علم الاجتماع الاعلامي

» الاستاذ الدكتور اديب محمد خضور
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.540
الباركود: 9789957970444
السعر : 15.00 $

شهد الإعلام تطورات بنيوية شاملة وعميقة في المجتمعات المعاصرة. فقد ازداد الطابع الفكري والأيديولوجي للعملية الإعلامية، كما برز الطابع الاقتصادي-الاستثماري للمؤسسة الإعلامية. وفي الوقت ذاته أدت التطورات العلمية وتطبيقاتها العاصفة في مجال الإعلام إلى إحداث تحولات عميقة في مقدرة وسائل الإعلام على الوصول والتأثير. كما أدى ارتفاع المستوى التعليمي للجمهور، وما ترتب على هذا الارتفاع من ارتفاع المستوى الثقافي، إلى تنوع الحاجات الإعلامية للمتلقي، وبالتالي، إلى إعادة نظر جذرية في تصميم الرسالة الإعلامية.

لقد أدت مجمل هذه التطورات تراكمياً إلى ازدياد الطابع الاجتماعي للإعلام، بصفتها عملية تفاعلية إبداعية مع الواقع الموضوعي، ومؤسسة اجتماعية شكَّلت نسقاً متميزاً، وقدمت ثقافة فرعية متميزة. كما أدت هذه التطورات والتحولات إلى ازدياد غنى المجال الإعلامي إلى مستوى غير مسبوق وتعقيده، تجسَّدَ في تحوُّل هذا المجال إلى حياة كاملة، مشحونة بالكثير من الأحداث، والظواهر، والتطورات، والقضايا والمشاكل، التي تطال جوانب حياة المجتمع كافة، وتؤثر فيها، وتتأثر بها.

لم يعد علم الاجتماع العام، بالرغم من تزايد اهتمامه بدراسة الظواهر الإعلامية، قادراً على الإحاطة الكاملة بمعطيات الحياة الإعلامية الجديدة في المجتمعات المعاصرة. وهذا ما أوجد ضرورة موضوعية لظهور علم جديد يكرس نفسه لدراسة معطيات الحياة الإعلامية في المجتمعات المعاصرة. وهذا العلم الجديد هو علم الاجتماع الإعلامي أو كما يسميه البعض علم اجتماع الإعلام.

يهدف هذا الكتاب، الذي ينتمي إلى كتب "المقدمات" أو "المداخل" إلى التعريف بأساسيات علم الاجتماع الإعلامي، ومجال تخصصه، وموضوعاته، وسماته، وأهدافه. وقد تضمن ثلاثة فصول: يهتم الفصل الأول بتعريف القارئ ببعض التعريفات والمفاهيم العلمية الضرورية، ويعطيه فكرة عن علم الاجتماع العام. أما الفصل الثاني فقد ركّز على علم الاجتماع الإعلامي وأبرز المحاور التالية: تزايد أهمية الإعلام وقوة حضوره في المجتمع، وبداية اهتمام علم الاجتماع بدراسة الظاهرة الإعلامية، وزيادة تعقيد الحياة الإعلامية، والبدايات  المبكرة لنشوء علم الاجتماع الإعلامي وتطوره، وخصائصه، والموضوعات التي يدرسها، وطبيعة الظاهرة الإعلامية وخصائصها، والأبعاد الاجتماعية للعملية الإعلامية، وطبيعة الإعلام الاجتماعي، وغيرها من الأمور التي تغطي الجوانب المختلفة لعلم الاجتماع الإعلامي. أما الفصل الثالث فقد تم تخصيصه لتقديم عدد من الدراسات والبحوث التطبيقية التي اعتمدت المنظور الاجتماعي في دراسة الظاهرة الإعلامية في المجتمعات العربية المعاصرة. وقد تم ذلك بهدف ربط النظرية بالواقع وبالممارسة، من أجل تعميق فهم النظرية ورفع مستوى الممارسة.

1. علم الاجتماع العام

    أولاً: تعريفات أولية

       العلم

       المعرفـة

       الظاهرة الاجتماعية

    ثانياً: علم الاجتماع العام

       مدارس علم الاجتماع

       موضوعات علم الاجتماع

       تعدُّد العلوم الاجتماعية

       الموضوعية في علم الاجتماع

       استخدام النظرية في علم الاجتماع

       علم الاجتماع والأيديولوجيا والوعي

       إشكالية المنهج في العلوم الاجتماعية

       حدود المنهج في الدراسات الاجتماعية

    هوامش الفصل الأول

2. علم الاجتماع الإعلامي

    أولاً : اهتمام علم الاجتماع بالإعلام

       قوة الحضور الإعلامي في المجتمع

       مظاهر قوة الإعلام في المجتمعات المعاصرة

       ظهور النسق الإعلامي

       عوامل اهتمام علم الاجتماع بالإعلام

       اهتمام علم الاجتماع بالظاهرة الإعلامية

       البُعد الاجتماعي في عملية الاتصال

       المدخل الاجتماعي لدراسة الإعلام

       الانتماء الاجتماعي وتأثيره على السلوك الاتصالي

       أبعاد الإعلام في المجتمعات المعاصرة

       المؤسسة الإعلامية والمجتمع

       المؤسسات الإعلامية بصفتها نظماً اجتماعية

       دراسة الهياكل المؤسسية الإعلامية

       الأبعاد الإعلامية للعلاقات الاجتماعية

    ثانياً: نشوء علم الاجتماع الإعلامي

       كيف يدرس علم الاجتماع الإعلامي الظاهرة الإعلامية؟

       العلاقة بين علم الاجتماع الإعلامي وعلم الاجتماع العام

       محاور الدراسة في علم الاجتماع الإعلامي

       مستويان أساسيان للدراسة في علم الاجتماع الإعلامي

       مجالات الدراسة في علم الاجتماع الإعلامي

       الثابت والمتطور في علم الاجتماع الإعلامي

       أهداف علم الاجتماع الإعلامي

       خصائص علم الاجتماع الإعلامي

    ثالثاً: النماذج الاجتماعية التي تدرس الإعلام وتفسِّره

       النماذج الاجتماعية

       النماذج الاجتماعية المفسِّرة للإعلام

       المنظور التطوري

       نموذج الصراع الاجتماعي

       التفاعلية الرمزية

    رابعاً: النظريات الاجتماعية التي تدرس الإعلام وتفسره

       النظريات الاجتماعية التي أسهمت في دراسة الإعلام الجماهيري

       النظرية البنائية الوظيفية

       النظريات النقدية

       النظرية الثقافية النقدية

       مدرسة فرانكفورت

       النظرية الماركسية المحدثة

       نظرية الاقتصاد السياسي

       نظريات تأثير التكنولوجيا الإعلامية

    خامساً: الوظائف الاجتماعية لوسائل الإعلام

       تحديد لازويل للوظائف

       تحديد ماكويل لوظائف الإعلام في المجتمع

       مفهوم ليزلي مولر للوظائف المجتمعية للإعلام

       وظيفة تكوين الأنساق

       تحديد لينين لوظائف الصحافة في المجتمع

       وظائف وسائل الإعلام للفرد

       وظائف الإعلام كما يحددها تقرير اللجنة الدولية

       الخلل الوظيفي

    سادساً: نظريات التأثير الاجتماعية للإعلام

       نظرية الفروق الفردية

       نظرية العلاقات الاجتماعية

       نظرية النموذج

       نظرية التوقعات الاجتماعية

    سابعاً: ابن خلدون من منظور علم الاجتماع الإعلامي

    ثامناً: الإعلام الاجتماعي

    هوامش الفصل الثاني

3. دراسات تطبيقية في الإطار العام لعلم الاجتماع الإعلامي

    أولاً: سوسيولوجيا الترفيه في التلفزيون

       نقد مقولات براءة الترفيه وحياديته ولا سياسيته!

       نقد رؤية السوسيولوجيا الأمريكية للترفيه وفهمها له

       نقد طلب الترفيه والحاجة إليه

       المسلسل التلفزيوني مادة ترفيهية

       ملاحظات أساسية على المسلسلات التلفزيونية

       برامج الأطفال

    ثانياً: الترفيه الذي تقدمه الفضائيات العربية الترفيهية الخاصة

       السمات المميزة للفضائيات العربية الترفيهية الخاصة

       سمات الجمهور الذي تخاطبه الفضائيات الترفيهية العربية الخاصة وملامحه

       سمات الخطاب الإعلامي الذي تقدمه الفضائيات العربية الترفيهية الخاصة ومضامينه

       الترفيه

       تكريس منظومة قيم متكاملة

       الثقافة التي تقدمها الفضائيات العربية الترفيهية الخاصة

       ما العمل؟

    ثالثاً: صورة المرأة في الإعلام العربي

       تكوين الصور والمعاني

       ملامح الصورة التي تقدمها وسائل الإعلام العربية للمرأة

       صورة المرأة في الصحف والمجلات المصرية

       صورة المرأة في المجلات النسائية- نموذج لبنان

       صورة المرأة في الإذاعة (الممارسة المصرية)

       صورة المرأة في التلفزيون (التجربة المصرية)

       صورة المرأة في السينما العربية

       صورة المرأة في القصص التي تقدمها الصحافة النسائية

       صورة المرأة في الأدب وفنون التعبير

       صورة المرأة في "الأدب النسائي"

       صورة المرأة في الإعلان

    هوامش الفصل الثالث

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00

كتب أخرى للمؤلف