علم الاجتماع الجنائي

» الاستاذ الدكتور عدلي محمود السمري
عدد الصفحات: 400
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.730
الباركود: 9789957065645
السعر : 20.00 $

يتناول هذا الكتاب النظريات السوسيولوجية الرئيسية عن الجريمة. وبالرغم من وجود مداخل عديدة لدراسة الجريمة، فإن علم الجريمة قد اصطبغ بالطابع السوسيولوجي منذ عشرينات القرن العشرين. ولقد صُمم هذا الكتاب ليكون كتاباً مدرسياً لطلاب الجريمة في مرحلة التعليم الجامعي. وعلى الرغم من أنه قد كتب وفي الذهن طلاب مرحلة الليسانس، فإنه يتضمن الكثير الذي قد يفيد طلاب الدراسات العليا.

إن الهدف من هذا الكتاب هو طرح رؤية واضحة لنظريات علم الجريمة للطلاب المبتدئين في دراسة نظريات الجريمة. ونحن نعتقد أنه يمكن فهم النظريات بصورة أفضل إذا عاش الطالب – بطريقة ما – مكان وزمان ظهور النظرية.

منذ أن أصبحت دراسة الجريمة تشغل احد الاهتمامات الأساسية في علم الاجتماع، ظهر العديد من الكتابات والمحاولات لاستعراض التراث العلمي "لعلم الاجتماع الجنائي" أو ما يطلق عليه البعض "علم الإجرام الاجتماعي".

وإذا كان علم الاجتماع – بصفة عامة – يزخر بالعديد من الكتابات التي تتناول تاريخ وتطور النظرية السوسيولوجية. فقد كان من الطبيعي أن يتزامن مع ذلك – أو بعده بقليل – ظهور كتابات مماثلة تتناول – وبصورة محددة – تاريخ وتطور النظرية في علم الجريمة.

ويمثل المؤلف الراهن إسهاماً متميزاً في تناول نظريات علم الجريمة لاعتبارين اثنين عديدة نحددهما فيما يلي:

أولاً: إن المستهدف من الكتاب –بالدرجة الأولى- هم الطلاب الدارسين لعلم الجريمة في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا، الأمر الذي انعكس على طبيعة عرض محتويات الكتاب فجاءت منظمة ومنسقة بما يحقق الاستفادة العلمية منه.

ثانياً: اتبع المؤلف خطاً فكرياً واحداً في عرض نظريات الجريمة. حيث كان عرض النظرية يبدأ باستعراض السياق الاجتماعي ثم الفكري، فالمنظور النظري، ثم تصنيف النظرية. وفي النهاية يقدم تلخيصاً مركزاً للنظرية، وأهم النقاط الأساسية بها. وعلى الرغم من أن هذا العرض المنظم قد حقق من حيث الشكل – وبصورة جيدة – هدفاً تعليمياً أساسياً – ألا وهو عرض التراث بطريقة تمكن الطالب من فهم واستيعاب الموضوع بصورة منظمة – إلا أنه روعي في هذا العرض ثلاثة أمور أساسية:

أولها: التركيز في العرض يفترض وجود خلفية للدارس عن الموضوع وهو أمر غير يقيني في أغلب الأحوال، وبالتالي جاء العرض أكثر تفصيلاً وإيضاحاً.

أما الأمر الثاني فقد اهتم في عرض النظريات الانتقادات التي وجهت لنظريات الجريمة، وهو أمر جعل العرض مكتملاً إلى حد كبير. لأن النقد – بصفة عامة – في جوهره يعد أمراً متمماً للنظرية، لأنه ببساطة يمثل حاجة إلى استكمال ما قد يعتور النظرية من قصور، ولن يتم ذلك إلا من خلال الإسهامات التي يقدمها مختلف العلماء للنظرية، تلك الإسهامات التي يعد النقد من أبرزها. ومن ثم فقد اهتم المؤلف باستعراض أبرز أوجه النقد التي تعرضت لها نظريات الكتاب.

أما الأمر الثالث فيرتبط بتعمد الإشارة إلى البحوث والدراسات في مجال الجريمة والانحراف، ولو حتى بالاقتصار على الإشارة إلى أبرز نتائج هذه البحوث. لقد كان ذلك أمراً ضرورياً للوقوف على مدى صدق المقولات النظرية لنظريات الكتاب من عدمه. ولذا اهتم المؤلف باستعراض أهم نتائج البحوث والدراسات وثيقة الصلة بنظريات الجريمة.

ثالثاً: اعتمد المؤلف على مجموعة من الأسس في تصنيف النظريات، ويعد ذلك أمراً عظيم الفائدة، لأنه ببساطة ينتقل بالطالب من مرحلة الحفظ والاستظهار إلى مرحلة الفهم ثم التطبيق، وهي عملية هامة في مرحلة التعليم الجامعي.

1.  في ماهية النظرية العلمية ونماذجها

    تمهيد   

    أولاً  : معنى النظرية في علم الاجتماع

    ثانياً : بناء النظرية

    ثالثاً: الشروط الواجب توافرها في النظرية

    رابعاً: عملية صياغة النظرية

    خامساً: نماذج عرض النظريات السوسيولوجية

    سادساً: أسس تصنيف النظريات

    سابعاً: النماذج الأساسية في النظريات الاجتماعية

    ثامناً: ما هي النظرية الجيدة؟

    تاسعاً: أنواع النظريات

    عاشراً: مستويات التفسير

    حادي عشر: تصنيف نظريات الجريمة

    ثاني عشر: تلخيص

    قائمة المراجع

2. المدرسة التقليدية

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور المدرسة

       المدرسة التقليدية القديمة

       نقد المدرسة التقليدية القديمة

       المدرسة التقليدية المحدثة

       نقد المدرسة التقليدية المحدثة

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في المدرسة

    قائمة المراجع

3. المدرسة الوضعية

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور المدرسة

       الأعمال المبكرة للمدرسة الوضعية في ق

          سيزار لمبروزو

          إنريكو فيرى

          رافييل جاروفالو

       المدرسة الوضعية في القرن العشرين

          عامل التكوين الجسماني

          عامل الوراثة

          عامل السلالة

          العامل النفسي

          العامل الاجتماعي

       نقد المدرسة الوضعية

    رابعاً: تصنيف المدرسة

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في المدرسة

    قائمة المراجع

4.  مدرسة شيكاغو

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور المدرسة

       المنظورات المنهجية

       النظرية الإيكولوجية

       التفاعلية الرمزية

       الصراع الثقافي

    رابعاً: تصنيف المدرسة

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في المدرسة

    قائمة المراجع

5. نظرية المخالطة الفاصلة

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

6. نظريات الأنومي

    مقدمة

    إميل دوركايم

    روبرت ميرتون

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

7. نظريات الثقافة الجانحة

    تمهيد في مفهوم الثقافة الخاصة

    مفهوم الثقافة الخاصة الجانحة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

       كوهن: نظرية الثقافة الخاصة الجانحة

          منظور نظرية الثقافة الخاصة الجانحة

          سمات الثقافة الخاصة الجانحة

          نقد نظرية الثقافة الخاصة الجانحة

          تصنيف النظرية

          النقاط الأساسية في النظرية

       كلوارد وأوهلن: نظرية الفرصة المتباينة

          الثقافة الخاصة الإجرامية

          الثقافة الخاصة الصراعية

          الثقافة الخاصة الانسحابية

          تصنيف النظرية

          النقاط الأساسية في النظرية

       نظريات أخرى في الثقافة الخاصة

          نظرية ميللر

          نظرية وليفجانج وفراكيتى

    رابعاً: تلخيص

    قائمة المراجع

8. نظرية التسمية

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

9.  نظرية الصراع

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

       لويس كوزر

       رالف داندورف

    ثالثاً: منظور النظرية

       المنظور الصراعي المحافظ

       المنظور الصراعي الراديكالي

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

10.نظرية الضبط الاجتماعي

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

       نظرية دوركايم في الضبط الاجتماعي

       نظريات الروابط الاجتماعية

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

11.نظرية التعلم  الاجتماعي

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

       السلوك الإجرائي ونظريات التعلم الاجتماعي العامة

       جيفري: نظرية التدعيم المتباين

       إيكرس: نظرية التعليم

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: تلخيص

    سادساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

12.نظريات الرشد

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

       أنظرية الأنشطة الروتينية

       نظرية نمط الحياة

       منظور الاختيار الرشيد

    رابعاً: تصنيف النظرية

    خامساً: النقاط الأساسية في النظرية

    قائمة المراجع

13.نظريات النوع

    مقدمة

    أولاً: السياق الاجتماعي

    ثانياً: السياق الفكري

    ثالثاً: منظور النظرية

    رابعاً: منظورات علم الإجرام النسوي

       الاتجاه النسوي الليبرالي

       الاتجاه النسوي الماركسي

       الاتجاه النسوي الراديكالي

       الاتجاه النسوي الاشتراكي

    خامساً: الاتجاهات النسوية في الضبط الاجتماعي

    سادساً: تصنيف النظرية

    سابعاً: التقييم

    ثامناً: النقاط الأساسية في علم الإجرام النسوي

    قائمة المراجع

14.مستقبل نظرية علم الجريمة

    مقدمة

    أولاً: تراث النظرية المعاصرة

    ثانياً: ظهور العدالة الجنائية

    ثالثاً: منهج البحث الكمي والنظرية

    رابعاً: تكامل النظرية

    خامساً: استنتاجات

    قائمة المراجع