علم المعلومات والنظم والتقنيات

الصحافة والاعلام

علم المعلومات والنظم والتقنيات

الاستاذ الدكتور حسن رضا النجار
الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957970055
السعر: 17.50 $

علم المعلومات والنظم والتقنيات

الصحافة والاعلام

الاستاذ الدكتور حسن رضا النجار
الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957970055

من الجدير بالتذكير، أولاً، أن المعلومات والإنسان هما صنوان لا يفترقان. فمنذ وجوده، أي الإنسان، على هذه البسيطة وهو بحاجة الى المعلومات. وقد استعان بها لتكييف حياته، من جهة، ولقهر قوى الطبيعة، التي كانت تتحكم به، وبما يحيط به بدرجة كبيرة، من جهة ثانية. وعلى هذا الأساس فقد سعى الإنسان، وهو في جوف الكهوف، إلى نقل خبراته وتجاربه الحياتية الى الأجيال التي تلته، من خلال استخدام الرسومات والكتابات الصورية، على الجدران، مجسداً فيها الظواهر الطبيعية التي تعرض لها، مثلاً، والتي وقفت عائقاً أمام ممارسته حياته الطبيعية. ولكن عندما قرر الإنسان أن يكون عنصراً فاعلاً في بناء الأرض وإدامة الحياة، خرج من كهفه ليصبح منتجاً، بعد أن كان مستهلكاً للثروات الطبيعية التي وهبها الله U له، ولبقية الكائنات، بدءا بالزراعة لينتج الغذاء. وهذا الانتقال هو الذي دفعت به الى عصر جديد، سمي بالعصر الزراعي، والذي تطلب منه في ذلك العصر جمع وادخار معلومات وفيرة، ومعمقة، عن الحالات التي كان عليه أن يمارسها، في معالجة المشكلات التي كانت تعترضه خلال ممارسته للزراعة. وعلى هذا الأساس، ومن هذا المنطلق، فإننا نستطيع القول إنه بزغت أهمية المعلومات للإنسان.

وبعد ذلك، وتحديداً في العصر الصناعي، احتاج الإنسان الى معلومات كثيرة، عن الادارة، كونها العمود الفقري الذي ترتكز عليه الصناعة. وبذلك انتبه لهذه الحالة، واخذ يبتكر ويطور قوانين كثيرة في علم الإدارة، والتي كان قوامها المعلومات.

وأما العصر الحالي الذي نعيشه، فقد ذهب الأمر لأبعد من ذلك، فقد سمي العصر، وبجدارة، بعصر المعلومات. حيث أصبحت المعلومات من السلع المهمة التي تنتجها المجتمعات المتقدمة، بشكل رئيس. وذلك من أجل دعم برامجها التعليمية، والبحثية، وحتى الاقتصادية. وبذلك أخذت المعلومات حيزاً واسعاً في ميزانيات هذه المجتمعات، وخاصة المجتمعات والدول المتقدمة.

وعلى أساس ما تقدم فإن الأهمية التي أصبحت تحتلها المعلومات، في عصرنا الحالي، جعلت منها علماً يدرس في الكثير من الجامعات العالمية. ومن هذا المنطلق وجدنا من الواجب علينا الإسهام في تعريف الباحثين، والطلبة، وأصحاب القرار بأهمية المعلومات، وفي الأوجه المختلفة للحياة.

وقد ضم هذا الكتاب، والموسوم بعلم المعلومات والنظم والتقنيات، على سبعة فصول، خصص الفصل الأول منها للتعريف بالمعلومات، وأهميتها، وخصائصها، وأنواعها، ونظمها، فضلاً عن ثورة المعلومات والمردودات الإيجابية والسلبية لها. أما الفصل الثاني، الذي أطلق عليه تسمية دور المعلومات في حركة المجتمع المعاصر، فقد احتوى على محاور عدة تمثلت بالتعريف بمفهوم عصر المعلومات، وسماته ومعطياته، وعلاقة المعلومات بالبحث العلمي، من جهة، وبالإدارة الناجحة، من جهة أخرى. وكذلك الملامح الإيجابية والسلبية لمجتمع المعلومات المعاصر، ومشاكل المعلومات.

أما الفصل الثالث فقد احتوى على عرض موسع لمفهوم تكنولوجيا المعلومات، والعناصر الداخلية والخارجية لمنظومة تكنولوجيا المعلومات، والبيئة التكنولوجية المطلوبة، والأمية التكنولوجية وما تعنيه للقارئ والباحث. وكذلك عملية صناعة القرارات من خلال استثمار إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والمعرفة. وكذلك التعريف بالأقراص الليزرية المكتنزة، والأوعية متعددة الأغراض، ومراحل تطوراتها.

وخصص الفصل الرابع للتعريف بنظم استرجاع المعلومات. ونظم إدارة المعلومات، والأشكال المختلفة لنظم استرجاع المعلومات، وتقييم نظم استرجاع المعلومات. بينما تم تكريس الفصل الخامس لمصادر المعلومات المحوسبة، والتعريف بها، وأنواعها، واتجاهاتها، وبمبررات التوجه نحوها. وكذلك مشاكل التعامل معها. وطالما دخلنا في موضوع المعلومات المحوسبة فإنه لابد من الانتقال إلى شبكة المعلومات العالمية الشهيرة "الإنترنت"، والتعريف بها، وبمميزاتها ومحدداتها، ومستلزمات الارتباط بها والاستفادة من معلوماتها وخدماتها، وتطبيقاتها، وخصص الفصل السادس من الكتاب لهذا الموضوع.

أما الفصل السابع والأخير من الكتاب فقد كرس إلى موضوع تسويق المعلومات، بما في ذلك التعريف بمفهوم تسويق المعلومات، ومبرراته، وأنواع المعلومات التي يمكن تسويقها وترويجها. وكذلك كيفية بناء استراتيجية لتسويق المعلومات.

1. المعلومات ونظمها والموقف منها

    أولاً: ما هي المعلومات؟ وما خصائصها؟ 

    ثانياً: المعلومات وقوانين تطور العلم

    ثالثاً: عـلم المعلومات والتطور الموضوعي

    رابعاً: نظام المعلومات

    خامساً: ثورة المعلومات: ماهيتها، تطورهـا، مراحلها وسماتها

    سادساً: أين نحن من عصر ثورة المعلومـات والمعرفة؟

2. دور المعلومات في حركة المجتمع المعاصر

    أولاً: عصر المعلومات ومعطياته

    ثانياً: المجتمع المعلوماتي: مفهومه، ملامحه ومعطياته

    ثالثــاً: دور المعلومات في البحـث العلمي والتطـويـر

    رابعاً: الإدارة الناجحة بالمعلومات

    خامساً: ملامح إيجابية وأخرى سلبية لمجتمع المعلومات المعاصر

    سادساً: مشاكل المعلومات

3. تكنولوجيا المعلومات: مفهومها، بيئتها، مكوناتها، وتطوراتها

    أولاً: مفهوم تكنولوجيا المعلومات ومكوناتها الداخلية

    ثانياً: مراحل تطور تكنولوجيا الاتصال عبر العصور المختلفة

    ثالثاً: المكونات الخارجية لتكنولوجيا المعلومات

    رابعاً: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عقد التسعينات وما بعده من القرن الماضي

    خامساً: مصطلحات حديثة ارتبطت بتكنولوجيا المعلومات

    سادساً: أقراص الأوعية متعـددة الأغراض/الملتيميديا

    سابعاً: الاتجاهات الحديثة في تقديم خدمات المعلومات

    ثامناً: دور الوسائل الحديثة في تناقل المعلومات

4. طرائق ونظم خزن واسترجاع المعلومات

    اولاً: مفهوم عملية خزن المعلومات واسترجاعها

    ثانياً: تطبيقات نظم إدارة المعـلومات

    ثالثاً: أشكال نظم استرجاع المعلومات

    رابعاً: طرائق نظم استرجاع المعلومات

    خامساً: أساليب خزن واسترجاع المعلومات

    سادساً: تقييم نظم استرجاع المعلومات

5. حوسبة المعلومات: مبرراتها، اتجاهاتها، ومشاكل التعامل معها

    أولاً: التعريف بمصادر المعلومات المحوسبة

    ثانياً: مبررات التوجه نحو نظم المعلومات المحوسبة

    ثالثاً: اتجاهات مصادر المعلومات المحوسبة

    رابعاً: أنواع مصادر المعلومات المحوسبة

    خامساً: مشاكل التعامل مع المصادر المحوسبة

6. التعامل مع المعلومات من خلال الإنترنت والنظم الحديثة

    أولا: التعريف بالانترنت وبمميزاته وعيوبه

    ثانياً: مستلزمات الارتباط بالانترنت وأهم تطبيقاته

    ثالثا: تطبيقات واستخدامات الانترنت في استرجاع المعلومات

    رابعا: أدوات ومحركات البحث وطرق عملها

7. تسويق المعلومات

    أولاً: التعريف بمفهوم التسويق

    ثانياً: تسـويق المعلومات ومبرراته

    ثالثاً: أنواع المعلومات التي يمكن تسويقها

    رابعاً: استراتيجية تسويق المعلومات

    خامساً: دور التسويق وأساليبه في خدمات المعلومات

    سادساً: الصفات المهنية والشخصية لاختصاصي المعلومات الناجح في التسويق

المراجع