علم النفس العام

» الاستاذ الدكتور رافع عقيل الزغول
» الاستاذ الدكتور شفيق فلاح علاونة
» الاستاذ الدكتور عدنان يوسف العتوم
» الاستاذ الدكتور عماد عبدالرحيم الزغول
» الاستاذ الدكتور محمد عودة الريماوي
» الاستاذ الدكتور محمد وليد البطش
» الاستاذة الدكتورة شادية احمد التل
» الدكتور رضوان بني مصطفى
» الدكتور عايش موسى غرايبة
» الدكتور عبد الناصر ذياب الجراح
» الدكتور فارس حلمي جبر
» الدكتورة رغدة حكمت شريم
» الدكتورة رفعة رافع الزعبي
» الدكتورة ناديا سميح السلطي
عدد الصفحات: 664
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: ملون
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.120
الباركود: 9789957062491
السعر : 30.00 $

هذا كتاب في علم النفس العام، ثمرة جهود نفر من أساتذة علم النفس في الجامعات الأردنية، صمم ليكون ملائماً لجميع طلبة الجامعة على الرغم من اختلاف مشاربهم وميولهم سهل استيعابه مشوق حتى للقارئ المبتدئ، محفز لكل من يبحث عن ذاته، وينقب عن كنوزها، ويبحث في ذوات الآخرين باحثاً عن المشتركات والمختلفات بينه وبينهم، ويتحمس لحوار العقل، في محاولة لسبر غور آلية هذا العقل، واستقرار للأسس الايثولوجية للسلوك والتطور بعد أن قبض لعلماء هذا الزمان من الأدوات والتقنيات التي مكنتهم من رؤية هذا الدماغ عن قرب، والتقاط الصور الواضحة والمعبرة لمجاهله. بل اكثر من ذلك التدخل في تركيبه لدراسة ما يتم فيه من عمليات كهروكيميائية تؤشر على ما تعارفنا عليه من عمليات معرفية وعمليات انفعالية. فاستمع الباحثون لسيمفونية الخلايا العصبية التي يتكون منها الدماغ وهي تصدح في نشيد الهي مقدس يسبح الله بكرة واصيلاً، وشاهد العلماء ومضات الدماغ التي تضيء جنباته بألوان زاهية، كل لون يعلن عما يعبر عنه من أنشطة عصبية، حتى صارت للدماغ لغة يقرأها ذوو الاختصاص ويفكون طلاسمها ويدركون أن ما من حركة او سكنة يشهدها الجسم كله الا بفعل تلك الأنشطة، ليكون الانسان الكائن الكل المفكر المنفعل المتفاعل المتطور، الذي ذرع الأرض طولاً وعرضاً وامتطى البحار وطار في السماء، وانطلق الى الفضاء الخارجية باحثاً عن العلم والمعرفة في هذا الكون الرحب ليحط على سطح القمر ويسبر أغوار الزهرة والمريخ والمشتري، وليصل إلى حافة الكون باحثاً عن حياة أو اشباه حياة، عن حضارات أخرى قد تكون أو لا تكون.

كثير من الطلبة يتساءلون لماذا عليهم أن يدرسوا مادة علم النفس العام احياناً كمتطلب جامعة واحياناً اخرى متطلب كلية. ماذا يهم طالب يدرس علم الكمبيوتر أو علم الفيزياء او الصيدلة أن يدرس مادة في علم النفس العام على مدى فصل دراسي؟

إن الجواب على مثل هذا التساؤل ان علم النفس يساعدك على ان تفهم نفسك وتفهم الآخرين بشكل افضل، وان علم النفس على علاقة مباشرة بمجالات حياتك اليومية. وأنه قادر على ان يقدم لك العوم فيما قد تواجهه من مشكلات. فاستناداً الى نتائج الأبحاث النفسية فيما يتصل بالعمليات المعرفية قد يمكنك من تجويد تحصيلك الدراسي، ويرفع من قدرتك على حل مشكلات الحياة حلاً ابداعياً ويطور مهارات التفكير عالي الرتبة لديك، ويجعل عملية التعلم اكثر متعة واكثر فاعلية، ويمكنك من التعلم الذاتي، ويبني من خلال التعليم- التعلم عقلك وينمي الدافعية المعرفية لتقبل على العلوم الأخرى بشغف، ويبعث في النفوس الأمل في غد أفضل.

ما أحوجنا إلى علم نفس يساعدنا في فهم ما نعيشه كأمة من عدوان وظلم، وتفكك في الشخصية، وتدخل سافر ليس فقط في الأوطان إنما الأخطر منه ذلك التدخل في العقول، في القيم والمعتقدات في الميول والاتجاهات، في الذاكرة التاريخية لكل منا، في قلب الحقائق ليصير الأبيض اسوداً، والحلال حراماً، والحرام حلالاً،والأرض متنازع عليها، والمواطن غريب، والغريب هو الغيور على المستقبل والحاضر. ما أحوجنا الى علماء نفس يتصدون لكل هذا، وعندها ستزداد الحاجة الى هذه المادة كإطلالة على هذا العلم.

يهدف هذا الكتاب إلى:

1. تزويد الطلبة الدراسين بالمعارف النفسية الاساسية بأسلوب سهل مشوق يحبهم بهذا العلم بحيث يكون بامكانهم:

أ‌. فهم المبادئ الأساسية والنظريات الكبرى في علم النفس.

ب‌.الوعي بالقضايا والمشكلات الكبرى التي يتناولها علم النفس؟

ت‌. الوعي بالمحتوى الثقافي والتاريخي لتطور هذا العلم.

2. اكساب دارس هذه المادة مهارات التفكير الناقد من خلال:

أ‌.تقدير طرق البحث العلمية وقيمتها في التعامل مع القضايا والمشكلات الحقيقية في السلوك الانساني.

ب‌.مهاجمة التحيزات الشخصية، والأوهام ايا كان مصدرها في فهم سلوك الفرد وسلوك الآخرين.

ت‌.تقويم الجدليات والتفسيرات على قاعدة بيانات واضحة ومنطق سليم.

ث‌.تطوير مهارات بناء المعرفة النفسية الذاتية خارج حدود هذا الكتاب.

ج‌.الاهتمام والفضول تجاه القواعد السيكولوجية للوظائف البشرية.

3. التطور الشخصي من خلال:

أ‌.تنمية الاحترام للفروق بين الناس وفهم اختياراتهم.

ب‌.احترام الذات واحترام الآخر في المواقف النقدية.

ت‌. فهم القوى التي تحدد الحرية في الاختيار سواء اكانت قوى في الماضي (كالشعور بالذات، الأزمات)، أو في الحاضر (كالانجذاب والتوكيد) أو المستقبل (كالمقلقات والطموحات).

4. اكتساب مهارات حل المشكلات وذلك من خلال استخدام استراتيجيات حل المشكلات ابداعياً (TREIZ)، والتعلم بالمشكلات (PBL) والتعلم المستند إلى الدماغ (BBL).

5.تنمية مهارات ذات علاقة باستخدامات العلم والتكنولوجيا وذلك من خلال:

أ‌. مناقشة المفاهيم العلمية والطرق البحثية المستخدمة في  علم النفس.

ب‌.مناقشة تأثيرات العلم والتكنولوجيا على السلوك الإنساني.

6.فهم المناحي الأساسية لطبيعة الكائن الانساني البيولوجية والمعرفية والسلوكية والسيكودينامية والاجتماعية/ الثقافية.

ولتحقيق هذه الأهداف صممت فصول هذا الكتاب ومحتوياته وحددت الأطر العامة للفصول السبعة عشر. وتتضمن هذه الأطر تقديم محتويات الفصل وأهداف التعلم منه، وخلاصة ما ورد فيه، وقائمة بالمصطلحات الأجنبية الواردة في المتن وما يقابلها في اللغة العربية، وقائمة بالمراجع ومواقع الانترنت المشار إليها في المتن، وقد حرص المشاركون في هذا المؤلف على أن تكون مراجعهم أحدث ما يمكن والتركيز على ما قدمه علم النفس بعد أن انفتح على علوم الأعصاب والبيولوجيا بخاصة والايثولوجيا بعامة. والحرص على الإطلالة على الحركة الايجابية لعلم النفس التي بدأت في السنوات الأخيرة تهتم بالإسهامات الايجابية لعلم النفس التي تنقب عن مكامن القوة ومباعث الخير في النفس الإنسانية بعد ان مر القرن العشرون كان فيه التركيز على الجوانب السلبية في الحياة. وقد ضمنت الفصول إرشادات لاستيعاب مادة الفصل، واستخدمت الاستراتيجيات التعليمية- التعلمية التي أثبتت الدراسات الحديثة فاعليتها في تنمية إمكانيات الفرد من مثل: التصنيف، المنظم الشكلي، التخريط المفاهيمي، الشبكات، الاستعارات، الخارطة العقلية... الخ. هذا اضافة الى عدد من المهمات تحت عنوان: نوافذ، وأنشطة، وتفكير ناقد.

1. ما هو علم النفس؟

    استكشاف علم النفس

       ما هو علم النفس وكيف تطور

       علم النفس والحس الفطري المشترك

    مناحي علم النفس

       المناحي العلمية المبكرة لعلم النفس

       المناحي العلمية في علم النفس

       المنحنى السلوكي

       المنحنى السيكودينامي

       المنحنى المعرفي

       المنحنى علم الأعصاب السلوكي

       المنحنى علم النفس التطوري

       المنحنى الاجتماعي الثقافي

    المنحنى الايجابي لعلم النفس

       الحركة الإنسانية

       حركة علم النفس الايجابي

    الاختصاصات النفسية

    علم النفس والتعلم الفعال

       كيف تتعلم تعلماً فاعلاً؟

       كيف تفكر تفكيراً ناقداً

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

2. الطرق العلمية في علم النفس

    مقدمة

    مصدر المعرفة

    طرق البحث

       الطريقة التجريبية

       طريقة البحث المبنية على الملاحظة

       طرق البحث المسحية

       تاريخ الحالة

       الدراسات الارتباطية

    كيف يعمل عالم النفس على تطبيق الطريقة العلمية

    أبعاد علم النفس والبحث

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

3. أدوات وتقنيات  حديثة لدراسة الدماغ

    مقدمة

    الطرق غير التداخلية

       تخطيط الدماغ الكهربائي

       التصوير الطبقي المحوري

       التصوير بالرنين المغناطيسي

       تصوير الدماغ الوظيفي بالرنين المغناطيسي

       التطوير بالرنين المغناطيسي الطبقي

       طريقة التصوير الطبقي بقذف الالكترون الإيجابي (البوزيترون)

    الطرق التداخلية لدراسة وظائف الدماغ

       أحداث أضرار محددة في الدماغ

       اصابات الدماغ

          دراسة حالة فينس قيج

          دراسة حالة المريض «تان»

       التسجيل من وحدة عصبية واحدة

       الاثارة الكهربائية

       الصبغات البصرية

       دراسات فصل جزئي الدماغ

    دراسات على الأشخاص الطبيعيين

    الدماغ والكمبيوتر

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

4. الأسس البيولوجية للعقل والسلوك

    مقدمة

    الجهاز العصبي

    الجهاز العصبي الطرفي

       الجهاز العصبي الجسدي

       الجهاز العصبي الذاتي

       الجهاز العصبي المعوي

    الجهاز العصبي المركزي

       الحبل الشوكي

       الدماغ

    الخلايا الدماغية

       الخلايا الغروية

       الخلايا العصبية

       النواقل العصبية

    التواصل بين الخلايا العصبية

       جهد الفعل

       الشبكات العصبية

    المكونات الرئيسة للدماغ

       الدماغ الخلفي

       الدماغ الأوسط

       الدماغ الأمامي

    التفاعل بين الجهاز العصبي والجهاز الغدي

    الجهاز العصبي بين الجينات والبيئة

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

5. التعلم

    ما هو التعلم؟

    نماذج التعلم

       الأشراط الكلاسيكي

       دراسات بافلوف

       دراسات ما بعد بافلوف

       تطبيقات الاشراط الكلاسيكي

       الاشراط الاجرائي

       دراسات ثورندايك

       دراسات سكنر

       التعزيز

       العقاب

       التشكيل

       التسلسل

       مبدأ بريماك

       تحديث فهم سكنر

       التعلم المعرفي والاجتماعي

       التعلم بالملاحظة

       التعلم بالنموذج

       التعلم المستند للدماغ

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

6. الدافعية

    تعريف الدافعية

    وظائف الدافعية وفوائدها

    تصنيفات الدافعية

    بعض الدوافع الأساسية

       النوم

       الاحلام

       الجوع

       العدوان الدافع الأكثر خطورة

       الألم

    بعض الأنواع المهمة من الدافعية

       دافعية التحصيل (الانجاز)

       الدافعية المعرفية

       دافعية الكفاءة

       دافعية تحقيق الذات

       دافعية العزو

    الخلاصة

    المنظم الشكل لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

7. الانفعال والثقافة

    مقدمة

    طبيعة الانفعال

    نظريات الانفعال

    العقل المنطقي والعقل الانفعالي

    الثقافة والانفعال

    الثقافة والتعبير الانفعالي

    الخصائص الثقافية والانفعالات

    الوظائف الثقافية للانفعالات

    الثقافة الانفعالية

    الذكاء الانفعالي

    التربية الانفعالية

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمة

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

8. الذاكرة

    مفهوم الذاكرة وتعريفها

    قياس الذاكرة

    أنماط الذاكرة

       الذاكرة الحسية

       الذاكرة القصيرة المدى

       الذاكرة طويلة المدى

    اتجاه معالجة المعلومات

    نماذج الذاكرة

       نماذج الذاكرة المنفصلة

       نماذج الذاكرة المتصلة

       نموذج سوسا المستند إلى نضريه الدماغ

       مدخل العمليات الموزعة الموازنة

    النسيان ونظرياته

    استراتيجيات تقوية الذاكرة

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمة

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

9. التفكير واتخاذ القرار

    مقدمة

    التفكير

    تعريف التفكير

    مستويات التفكير

       مهارات التفكير الأساسية

       مهارات أنماط التفكير العليا

    المفكر الحاذق أو الخبير

    أساليب التفكير ونظرية النصفين الكرويين للدماغ

    اتخاذ القرار

    تعريف اتخاذ القرار

    العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

    عناصر اتخاذ القرار

    استراتيجيات اتخاذ القرار

    المخاطرة في اتخاذ القرار

    أساليب اتخاذ القرار

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمة

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

10.اكتساب المعرفة وحل المشكلات

    اكتساب المعرفة

    مقدمة

    الاتجاهات الفلسفية في اكتساب المعرفة

       المذهب الترابطي

       المذهب الامبريقي

       المذهب العقلاني

       المذهب الفطري

    المنحنى العصبي في اكتساب المعرفة

    المنحنى النفسي في اكتساب المعرفة

       نظرية اكتشاف الإشارة

       الإحساس والإدراك

       التمثثلات العقلية

          الصورة الذهنية

          التمثيلات الرمزية

       نموذج إنتشار أثر التنشيط

    حل المشكلات

       تحديد المشكلة

       تصنيف المشكلات

       التمثيل العقلي للمشكلة

       استراتيجية حل المشكلات

       الخبراتية

       الأتمتة

    مشكلات معرفية

       التنافر المعرفي

       العزوات

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع 

11.تعلم اللغة

    ما اللغة؟

    الأسس العصبية للغة

    مكونات اللغة

    وظائف اللغة

    اكتساب اللغة وتطورها

    نظريات اكتساب اللغة وتطورها

       كيف نتعلم اللغة

       اللغة والثقافة

       اللغة والفترة الحرجة

       ازدواجية اللغة

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

12.النمو الإنساني عبر دورة الحياة

    استكشاف النمو الانساني عبر دورة الحياة

    النمو من الاخصاب إلى الميلاد (مرحلة الحمل)

       المحطة الأولى: الاخصاب

       المحطة الثانية: الميلاد

       العمليات التي تتوسط بين المحطتين

    النمو من الميلاد الى الفطام (مرحلة الرضاعة)

       المحطة الثالثة الفطام

       العمليات التي تتوسط بين المحطتين الثانية والثالثة

    النمو من الفطام إلى الالتحاق بالمدرسة (مرحلة الطفولة المبكرة)

       المحطة الرابعة: الالتحاق بالمدرسة

       العمليات التي تتوسط بين المحطتين الثالثة والرابعة

    النمو من الالتحاق بالمدرسة إلى البلوغ (الطفولة المتوسطة والمتأخرة)

       المحطة الخامسة: البلوغ

       العمليات التي تتوسط بين المحطتين الرابعة والخامسة

    النمو من البلوغ إلى بدايات سن الشباب (مرحلة المراهقة)

       المحطة السادسة: بدايات الشباب

       العمليات التي تتوسط بين المحطتين الخامسة والسادسة

    النمو بين بدايات الشباب إلى بدايات الشيخوخة (مرحلة الرشد)

       المحطة السابعة: بدايات الشيخوخة

       العمليات التي تتوسط بين المحطتين السادسة والسابعة

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

13.الهوية الجندرية والنمو الأخلاقي

    الهوية الجندرية

       مقدمة

       المصطلحات الأساسية في مجال الجندرية

       التفسيرات النظرية لتطور الهوية الجندرية واكتساب الأدوار الجندرية

       الفروق الجندرية في السلوك الاجتماعي

       الفروق الجندرية في التكيف السيكولوجي

       الفروق الجندرية في القدرات العقلية

       الفروق الجندرية المستندة إلى الدماغ

    النمو الأخلاقي

       مقدمة

       التفسيرات النظرية للنمو الأخلاقي

       العوامل المؤثرة في التفكير الأخلاقي

       الفروق الجندرية في التفكير الأخلاقي

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

14.التنشئة الاجتماعية والتعلق

    مقدمة

    التنشئة الاجتماعية

       مفهوم التنشئة الاجتماعية

       خصائص عملية التنشئة الاجتماعية

       العوامل المؤثرة في عملية التنشئة الاجتماعية

    مؤسسات التنشئة الاجتماعية

       الأسرة

       المدرسة

       جماعات الأقران

       تضمينات وتطبيقات

    التعلق

       مفهوم التعلق

       التوجهات النظرية التي فسرة التعلق

       أنماط التعلق

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

15.الشخصية

    مقدمة

    مفهوم الشخصية

    المناحي الرئيسة في دراسة الشخصية

       المنحى الاسلامي

       المنحة السيكودينامي

       المنحى السلوكي والمعرفي الاجتماعي

       المنحى الانساني

       منحى السمات

    قياس الشخصية

       الاختبارات الاسقطاية

          إختبار بقع الحبر

          إختبار تفهم الموضوع

    قوائم التقدير الذاتي

       اختبار مينسوتاً المتعدد الأوجه للشخصية

    المقاييس السلوكية والمعرفية

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل واهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

16.التفاعلات الاجتماعية

    التفاعل بين الفرد والآخر وبين الفرد والجماعة- لقاء العقول

    مقدمة

    ماهية تفاعل الفرد مع الآخر ومع الجماعة

    كيف نفهم سلوك الآخرين

       تكوين الإنطباع

       إسناد أو إفتراض محددة تكمن خلف السلوك

    الميول والاتجاهات وتغيرها

       مكونات الميول

       قياس الاتجاهات

       تعلم الميول أو الاتجاهات واستمرارها

       تغير الميول أو الإتجاهات

    التفاعلات الاجتماعية السلبية والايجابية

       الصداقة والعلاقة الحميمة

       الايثار

       العدوان

    التأثير والنفوذ الاجتماعي

       معايير الجماعة

       الإمتثال

       الإستقطاب داخل الجماعة

       مرض تفكير الجماعة

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع

17.الاضطرابات النفسية

    مقدمة

    تعريف الإضطراب النفسي

    تأثيرات الاضطرابات النفسية على الفرد والمجتمع

    النماذج النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية

       النموذج الطبي

       النموذج السلوكي

       النموذج المعرفي

       النموذج الانساني

       النموذج النفسي الدينامي

    العوامل المسببة للاضطرابات النفسية

    تصنيف الاضطرابات النفسية

    بعض الاضطرابات النفسية الشائعة

       الفصام العقلي

       اضطرابات المزاج

       اضطرابات القلق النفسي

    اضطرابات استخدام المواد المؤثرة عقلياً (الادمان)

    اضطرابات السلوك عند الأطفال

    الخلاصة

    المنظم الشكلي لمحتويات الفصل وأهدافه التعليمية

    المصطلحات الواردة في النص

    المراجع