علم نفس الطفل غير العادي

» الدكتور اسامة محمد البطاينة
» الدكتور عبد الناصر ذياب الجراح
» مامون محمود غوانمة
عدد الصفحات: 688
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.145
الباركود: 9789957063061
السعر : 25.00 $

لقد شهد حقل علم نفس الاطفال غير العاديين تطورات مذهلة وحقق انجازات هائلة في مجال الاهتمام بهذه الفئة في العقود الماضية، ومن ذلك الاعلانات والمواثيق العالمية التي صدرت عن هيئة الامم ومنظماتها المتخصصة، والتي كان ابرزها اعلام عام 1981 عامل دوليا للمعوقين.

وتعد التربية الخاصة الجانب التطبيقي لعمل نفس الاطفال غير العاديين، وتعرف على انها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الافراد غير العاديين، وذلك من اجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم الى اقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التكيف. وتعنى التربية الخاصة بمجموعتين رئيسيتين هما مجموعة الافراد ذوي  الحاجات غير العادية ومجموعة الافراد المعوقين، اما الافراد ذوو الحاجات غير العادية او ذوو الحاجات الخاصة فهم الافراد الذين ينحرف اداؤهم عن الاداء الطبيعي الى درجة تصبح معها الحاجة الى البرامج التربوية الخاصة حاجة ماسة. وعليه فهذه المجموعة تشمل كلا من المتفوقين والمعوقين ايضا بالاضافة الى فئة ذوي الاعاقات المتعددة وهي تضم الاطفال ذوي الاعاقات المضاعفة كشلل الدماغ والتخلف العقلي معا او الصمم وفقد البصر او غير ذلك من انماط الاصابة باكثر من اعاقة. اما الافراد المعوقون فهم الافراد الذين يعانون من اعاقة سمعية او بصرية او عقلية او سلوكية او لغوية او تعليمية وهكذا فمصطلح الاعاقة لا يشمل التفوق او الموهبة في حين ان مصطلح الحاجات الخاصة يشملها.

  1. مقدمة في علم نفس الأطفال غير العاديين

     فئات الأطفال غير العاديين

    ما المقصود بالإعاقة؟

    أهداف التربية الخاصة

    أسس التربية الخاصة

    تاريخ خدمات الأفراد غير العاديين

    استراتيجيات التعامل مع الأفراد غير العاديين

2. الأطفال الموهوبين والمتفوقون

    المقدمة

    خلفية تاريخية

    تعريف وتصنيف التفوق والموهبة

    شيوع الموهبة والتفوق

    هل الموهبة موروثة أو مكتسبة؟

    خصائص الموهوبين والمتفوقين

    الكشف عن الموهوبين والمتفوقين

    أنماط الطلبة الموهوبين والمتفوقين

    التربية الخاصة والمتميزون

    الخدمات التربية للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    الاتجاهات السائدة نحو تعليم الطلبة الموهوبين

    مبادئ عامة في تعليم الموهوبين والمتفوقين

    قضايا معاصرة في تعليم الموهوبين والمتفوقين

3. الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

    مقدمة

    نظرة تاريخية

    تعريف الإعاقة العقلية

    نسبة انتشار الإعاقة العقلية

    تصنيف الإعاقة العقلية

    العوامل التي تسهم في حدوث الإعاقة العقلية

    قياس وتشخيص الإعاقة العقلية

    الوقاية من الإعاقة العقلية

    الخدمات المقدمة للمعاقين عقلياً

    قضايا حياتية

4. الأطفال ذوي صعوبات التعلم

    مقدمة

    الخلفية التاريخية لصعوبات التعلم

    تعريفات صعوبات التعلم

    انتشار صعوبات التعلم

    أسباب صعوبات التعلم

    خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم

    الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تشخيص صعوبات التعلم

    طرق قياس وتشخيص صعوبات التعلم

    خطوات التعرف على بعض أنواع صعوبات التعلم

    تصنيف صعوبات التعلم

    المناهج الرئيسية لتدريس ذوي صعوبات التعلم

    معلم الفرد ذوي صعوبات التعلم

    أسرة الفرد ذي صعوبات التعلم

5. الإعاقة البصرية

    مقدمة

    تعريف الإعاقة البصرية

    الإبصار والعين البشرية

    تصنيف الإعاقة البصرية

    أسباب الإعاقة البصرية

    العوامل المتعلقة بأمراض العين

    مظاهر الضعف البصري

    أعراض الضعف البصري

    خصائص الأطفال المعاقين بصرياً

    تشخيص المعاقين بصرياً

     الخدمات التي يمكن تقديمها للمعاقين بصرياً

6. الإعاقة السمعية

    مقدمة

    جهاز السمع

    تعريف الإعاقة السمعية

    شيوع الإعاقة السمعية

    تصنيفات الإعاقة السمعية

    المؤشرات والأعراض الدالة على وجود فقدان السمع

    أسباب الإعاقة السمعية

    خصائص الأطفال ذوي الإعاقة السمعية

    طرق تشخيص الإعاقة السمعية

    الخدمات المقدمة لذوي الإعاقات السمعية

7. الأطفال ذوو الإعاقات الجسمية والصحية

    مقدمة

    تعريف الإعاقة الجسمية

    مدى انتشار الإعاقات الجسمية والصحية

    أسباب الإعاقات الجسمية والصحية

    تصنيفات الإعاقة الجسمية

    أولاً: الإعاقات الجسمية المرتبطة بالجهاز العصبي المركزي

    ثانياً: الإعاقات المرتبطة بتكون العظام وبالهيكل العظمي

    ثالثاً: الإعاقات الجسمية المرتبطة بالعضلات

    رابعاً: الإصابات الصحية

    الخدمات التي تقدم للمعاقين جسمياً

8. الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مقدمة

    تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    العوامل التي تسهم في حدوث الاضطرابات السلوكية

    أنواع الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    تشخيص الأطفال المضطربين سلوكياً

    استراتيجيات التدخل

    التكييفات التعليمية

9. اضطرابات التواصل

    تعريفات

    انتشار اضطرابات التواصل

    بعض العوامل المؤثرة في انتشار  اضطرابات التواصل

    تطور اللغة: مراجعة مختصرة

    مكونات اللغة الشفوية

    أسباب الاضطرابات اللغوية

    تصنيف اضطرابات التواصل

    خصائص للأطفال ذوي اضطرابات التواصل

    تشخيص وتقييم ذوي اضطرابات التواصل

    الخدمات التي يمكن تقديمها لذوي اضطرابات التواصل

    التكييفات التعليمية

    دور أسرة الطفل الذي يعاني من اضطرابات التواصل

10.التوحد

    مقدمة

    الخلفية التاريخية

    تعريف التوحد

    أعراض التوحد

    سمات أطفال التوحد

    الاضطرابات المرافقة للتوحد

    المشكلات المصاحبة للتوحد

    النظريات المفسرة للتوحد

    العوامل المساعدة على الإصابة بالتوحد

    تشخيص التوحد

    الخدمات الخاصة بالمصابين باضطراب التوحد