مبادئ السياحة

» الدكتور نعيم الظاهر
» سراب الياس
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة:
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.590
الباركود: 9957061180
السعر : 12.50 $

الإنسان بطبعه يعشق التنقل والتجوال بحثاً عن الجديد ورغبة منه في الحصول على المتعة والسعادة، ونتج عن هذا التجوال والسياحة اكتسابه معارف جديدة وانتقال مستمر لمفاهيم الحياة بين الشعوب المختلفة.

وتطورت السياحة من ظاهرة بسيطة إلى صناعة عظيمة وأصبح لها أسسها وأركانها وأجهزتها المتعددة، فأقيمت المؤسسات التعليمية المتخصصة وانتشرت الفنادق في كل مكان وبدأ الاهتمام بمقومات الجذب السياحي على قدم وساق، وتسابقت الدول في تقديم التسهيلات السياحية وتأمين البنية المناسبة لجذب اكبر عدد السواح.

وكان الأردن سباقاً في هذا المجال لما يتمتع به من مقومات سياحية جمعت بين عراقة الماضي وعبقه وبين جمال الطبيعة وظهر اهتمام الأردن الرسمي والشعبي بالعناية بالمواقع الدينية لما تمثله من وفاء الأحفاد تجاه الأجداد ولما يمثله ذلك من عناصر جذب جديدة للسواح.

وطبقاً لتوقعات عالم المستقبل الأمريكي (جون ينبزت) فإن اقتصاد العالم في القرن الحادي والعشرين سوف تقوده ثلاث صناعات خدمية هي صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة السياحة والسفر، والعالم اليوم ومعه الأردن يعيش ثورة السياحة التي تبشر بالكثير من الخير، وحسب إحصائيات منظمة السياحية العالمية لعامي 1997 – 1998 فإن السياحة تساهم بمقدار 12.5% من جملة الناتج العالمي.

 وبالتالي فإن السياحة تعتبر من الصناعات التي تساعد على بناء عالم أفضل لتعزيزها فرص التفاهم والسلام بين شعوب الأرض مما يؤدي إلى تفاعل حضاري وثقافي عميقين ولأن الصناعة السياحية في الأردن تعتبر ركيزة مهمة للاقتصاد الوطني فقد جاء الاهتمام بها كبيراً جداً، ومن هذا المنطلق وللمساهمة في هذرا المجال الخلاق والبناء فإن كتاب مبادئ السياحة يضع لبنة متواضعة في هذا الصرح العظيم، خدمة لأبنائنا الطلبة والى كل المهتمين بشؤون السياحة والباحثين، حيث يضم بعض الجوانب الأساسية التي ترتبط بعلم السياحة في العالم وفي الأردن لكي يكون إضافة لكل ما سبق عرضه من جهود علمية في هذا المجال. 

1. نبذة تاريخية عن تطور السفر والسياحة

مقدمة تاريخية عن صناعة السياحة:

السياحة في العصور القديمة

السياحة في العصور الوسطى

السياحة في عصر النهضة

السياحة في عصر ما بعد الثورة الصناعية

السياحة في العصور الحديثة

المستقبل السياحي

تعريف السياحة وتحليل عناصرها:

ما هيه السياحة

الهدف من تعريف ظاهرة السياحة

لفظة السياحة في اللغات الأجنبية

لفظة السياحة في اللغة العربية

تعريف السياحة

الشروط والسمات التي يجب أن تتوافر في ظاهرة السياحة

2. المنظمات السياحية

المنظمات السياحية

تعريف المنظمات السياحية

أنواع المنظمات السياحية

أهميتها ودورها في النشاط السياحي

3. الآثار الإيجابية والسلبية لصناعة السياحة

الآثار الايجابية والسلبية لصناعة السياحة

الآثار الاقتصادية

الآثار الاجتماعية

الآثار البيئية

4. دوافع وحوافز السفر

دور الدعاية والإعلان

مناطق الجذب السياحي العالمي

5. مقومات السياحة وعلاقتها بالصناعات التكميلية

الفنادق

النقل

البنية التحتية

البرامج السياحية

التسهيلات السياحية: تأثيرات الدخول – الجمارك – نقاط العبور

وسائل الأعلام السياحي – الخدمات الصحية 

وسائل النقل – الضرائب والرسوم، النواحي الاجتماعية

العملات وطرق تحويلها، خدمات السكرتارية

6. السياحة الأردنية:

تجربة السياحة الأردنية وعلاقتها بالمبادئ السياحة

مقومات السياحة الأردنية

التسهيلات السياحية الأردنية

أنواع السياحة في الأردن

مميزات السياحة الأردنية

الأحداث التي مر بها الأردن وآثارها على السياحة

التوقعات السياحية في الأردن

الآثار الأردنية: البتراء – جرش – أم قيس – عمان – مادبا – القصور

الصحراوية – القلاع

7. المعالم السياحية (غير الأثرية) في الأردن

المعالم الحضارية

المعالم الصحراوية

المياه المعدنية

المصايف

المشاتي

الشواطئ

المعالم الدينية

8. التسويق السياحي

تطوير الخدمات ورفع الأداء والعناية بالأنواع الجديدة من السياحة

ترميم الآثار

البنية التحتية

 المراجع  

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00