مبادئ علم النفس التربوي

» الاستاذ الدكتور عماد عبدالرحيم الزغول
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 9
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.680
الباركود: 0
السعر : 17.50 $

 لقد تطرق الكتاب الحالي إلى العديد من المواضيع التي يشتمل عليها حقل علم النفس التربوي، ولا سيما تلك ذات العلاقة المباشرة بالعملية التربوية. وقد تم طرح هذه المواضيع على نحو مبسط بحيث تم الاقتصار والتركيز على الأفكار والمواضيع الرئيسية دون الخوض في التفاصيل غير الضرورية. فالمُؤلف الحالي هو بمثابة مدخل إلى علم النفس التربوي يهدف إلى تزويد المبتدئين أو القارئين بالأفكار الرئيسية المرتبطة بمواضيعه، وقد تم تقديمها على نحو يساعد المبتدئ أو القارئ على الفهم والإحاطة بها.

ولقد عملت جاهداً في إعداد مادة هذا الكتاب على مراجعة العديد من المراجع العربية والأجنبية إضافة إلى الدراسات والأبحاث والمقالات ذات العلاقة، ولاسيما الحديثة منها من أجل تزويد القارئ بمعلومات صحيحة ودقيقة ما أمكن عن هذا الحقل. وعموماً يقع الكتاب في عشرة فصول على النحو التالي:

1-الفصل الأول: ويتناول الخلفية التاريخية لظهور علم النفس التربوي وتعريفه، ومجالاته، ومناهج البحث المستخدمة فيه، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى وبالعملية التربوية.

2-الفصل الثاني: وقد تعرض لمواضيع الأهداف التدريسية بمستوياتها الثلاث التربوية والتعليمية والسلوكية، ومجالات الأهداف السلوكية، إضافة إلى فوائدها وكيفية صياغتها.

3-الفصل الثالث: ويتناول مفهوم النمو الإنساني ومبادءه والعوامل المؤثرة فيه إضافة إلى الحديث عن بعض مظاهر النمو مثل المظاهر العقلية والاجتماعية واللغوية والأخلاقية.

4-الفصل الرابع: وقد تناول موضوع الذكاء حيث تم الحديث عن طبيعته ومحدداته وتوزيع درجاته إضافة إلى نظرياته المتعددة.

5-الفصل الخامس: وتعرض للحديث عن مفهوم الدافعية من حيث تعريفها، وأنواعها ومصادرها ووظائفها إضافة إلى بعض النظريات التي حاولت تفسيرها كالنظرية السلوكية والمعرفية ونظرية الحاجات لماسلو.

6-الفصل السادس: وقد تعرض للحديث عن طبيعة عملية التعلم ونظرياته والعوامل المؤثرة فيها. وتناول أيضاُ وجهة النظرية السلوكية في تفسير عملية التعلم متمثلاً ذلك بنظرية الاشراط الكلاسيكي والمحاولة والخطأ والاشراط الإجرائي، ونموذج التعلم الاجتماعي تناول وجهة النظر المعرفية في تفسير عملية التعلم ممثلا بنظرية الجشطلت ونموذج معالجة المعلومات وتناول الحديث عن عملية التدريس وبعض العوامل المرتبطة بها، إضافة إلى الحديث عن بعض نماذج التعليم وهي نموذج التعليم الاكتشافي لبرونر ونموذج التعليم الشرحي لاوزوبل ونموذج التعليم الهرمي لجانيه.

7-الفصل السابع: وقد تناول موضوع انتقال أثر التعليم حيث تم الحديث عن مفهومه وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه وتطبيقاته التربوية.

8-الفصل الثامن: وقد تحدث عن أنواع التفكير الإنساني كالتفكير الابتكاري والناقد وحل المشكلة وكيفية تنمية هذه الأنواع من التفكير لدى الأفراد.

9-الفصل التاسع: وتطرق بشكل موجز للحديث عن مفهوم عمليتي القياس والتقويم في العلمية التدريسية، والتعرض إلى أنواع اختبارات التحصيل والمزايا المرتبطة بها.

 1. مقدمة في علم النفس التربوي

    نشأته وتطوره

    تعريف علم النفس التربوي

    أهداف علم النفس التربوي

    مواضيع علم النفس التربوي

    علاقة علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى

    التدريس وعلم النفس التربوي

    اتجاهات علم النفس التربوي

    مناهج البحث في علم النفس التربوي

    الخلاصة

    أسئلة التقويم الذاتي

2. الأهداف التدريسية وأنواعها

    مقدمة

    تعريف الهدف السلوكي

    مستويات الأهداف

    الأهداف التربوية

    الأهداف التعليمية

    الأهداف السلوكية

    صياغة الهدف السلوكي

    مبادئ عامة في صياغة الأهداف السلوكية

    مجالات الأهداف السلوكية

    مستويات الأهداف في المجال المعرفي

    تصنيف الأهداف في المجال الوجداني

    تصنيف الأهداف في المجال نفس – حركي

    فوائد الأهداف السلوكية

    الخلاصة

    أسئلة التقويم الذاتي

3. نمو المتعلم

    مقدمة

    معنى النمو

    العوامل المؤثرة في النمو

    مبادئ النمو

    طرق دراسة النمو

    نظرية النمو المعرفي (بياجيه)

    النمو الأخلاقي (كولبرج)

    النمو النفس الاجتماعي (إريكسون)

    النمو اللغوي

    الخلاصـة

    أسئلة التقويم الذاتي

4. الذكاء

    مقدمة

    مفهوم الذكاء وطبيعته

    نظريات الذكاء

    قياس الذكاء

    توزيع درجات الذكاء

    تصنيف اختبارات الذكاء

    الخلاصة

    أسئلة التقويم الذاتي

5.  الدافعيــة

    مقدمة

    تعريف الدافعية

    وظائف الدافعية

    أنواع الدوافع

    الاتجاهات النظرية في تفسير الدافعية

       النظرية السلوكية

       نظرية التعلم الاجتماعي

       النظرية المعرفية

       نظرية العزو

       النظرية الإنسانية

    دافعية التحصيل

    الدافعية والتدريس

    الخلاصــة

    أسئلة التقويم الذاتي

6. التعلم نظرياته ونماذجه

    مقدمة

    مفهوم التعلم

    العوامل المؤثرة في التّعلم

    نظريات التعلم السلوكية وتطبيقاته

    نظرية الإشراط الكلاسيكي (بافلوف)

    نظرية التعلم الإجرائي (سكنر)

    نموذج المحاولة والخطأ (ثورنديك)

    نظرية التعلم الاجتماعي (باندورا)

    نظرية الجشطلت

    نموذج معالجة المعلومات

    نماذج التدريس

    نموذج التعليم الاكتشافي – برونر

       أنماط التمثيل المعرفي

       المنهاج الحلزوني

       أهمية التعليم الاكتشافي

    نموذج التعليم الشرحي – ذي المعنى

       التعلم ذو المعنى

       نواتج التعلم

       تسلسل عملية التدريس

       المنظم المتقدم

       مراحل نموذج التعلم الشرحي

    نموذج التعليم الهرمي – جانيه

       تحليل المهمة

       نواتج التعلم

       تصميم التدريس

       المعلومات اللفظية

       تعلم الاتجاهات

       الاستراتيجيات المعرفية

       أحداث عملية التدريس

    الخلاصة

    أسئلة التقويم الذاتي

7. انتقال أثر التعلم

    انتقال أثر التعلم

    مفهوم انتقال أثر التعلم

    أنواع الانتقال

    العوامل المؤثرة في الانتقال

    تطبيقات تربوية

    الخلاصة

8. أنواع التفكير وطرق تنميته 

    مقدمة

    التفكير الابتكاري

    التفكير الناقد

    تفكير حل المشكلة

    الخلاصة

    أسئلة التقويم الذاتي

9. قياس تقويم التعلم

    مقدمة

    مفهوم القياس

    مفهوم التقويم

    أنواع التقويم

    أدوات القياس والتقويم

    مفهوم الاختبار التحصيلي

    خطوات بناء الاختبار التحصيلي

    الخلاصة

    أسئلة التقويم الذاتي

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00