مدخل لدراسة الشعر العربي الحديث

» الدكتور ابراهيم محمود خليل
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.770
الباركود: 9789957062095
السعر : 20.00 $

يصعب على الدارس، والباحث، أن يحيط بالشعر العربي الحديث في كتاب، إلا إذا كان هذا الكتاب ضخماً، مؤلفاً من أجزاء عدة. وقد نظرت في أزيد من مئة كتاب حول الشعر العربي الحديث، والمعاصر، فوجدت أكثرها- إن لم يكن كلها- يكتفي بجزء منه لا يتعداه إلى غيره.

فإما أن يقف المؤلف عند شعر النهضة، وينتهي بشوقي وحافظ. وإما أن يقف عند شعر المهجر، أو جماعة الديوان، أو جماعة أبوللو وأثرها في الشعر العربي. أو يقف بإزاء مدرسة الشعر الحر لدى السياب والملائكة، وأضرابهما، دون أن يمهد لذلك بالتيارات التي سبقت، والحقب الزمنية التي تصرمت.

أو أن يقف عند الشعر في قطر من الأقطار، أو في وحدة إقليمية من تلك التي يتألف منها وطننا العربي الكبير. فهذا يتناول الشعر في مصر والسودان، وذلك يتناوله في سورية ولبنان، وثالث يتناوله في العراق، أو في المغرب، أو اليمن، أو الخليج، وهكذا.

وحين شرعت في تأليف هذا الكتاب، وتصنيف هذه الفصول والأبواب، نظرت في الخطط الدراسية المعتمدة في الجامعات الأردنية الرسمية ومنها: الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية، وجامعة مؤته، وجامعة آل البيت، ورأيت أن أوفق بين هاتيك الخطط، وأم أوائم بين غاياتها وأهدافها ومفرداتها. فكان أن اشتمل هذا الكتاب على الحد الأقصى من تل المساقات، وما تنطوي عليه من أهداف ومفردات.

فبدأته بالتمهيد الذي يعرض لموقع الشعر الحديث من مسيرة الشعر العربي عبر التاريخ.

وجعلت الفصل الاول: من الباب الاول للنهضة الأدبية الحديثة، وعواملها، ومظاهرها، ظناً مني أن هذه الإضاءة لا بد منها ليبصر الدارس الطريق الذي يسلكه، والمسار الذي ينهجه. ثم جاء الفصل الثاني، ليلقي الضوء على نهضة الشعر في مصر، والثالث ليلقي الضوء على نهضته في بقية الأقطار والأمصار، ولا سيما في الشام والعراق، اللذين تقدما بالنهوض على بقية البلدان.

وتناولت في الباب الثاني مظاهر التجديد في الشعر انطلاقاً من جماعة الديوان، وشعر المهجر، وجماعة أبوللو، وغيرها من تيارات غلب عليها  التأثر بالأدب الغربي عامة، والأدب الرومانسي خاصة، وتوقفت إزاء العوامل التي قادت إلى التجديد، والتحديث وعرضت لمظاهره في الشكل والفحوى، وأضفت ما لم يقع في حسبان قارئ، وهو إلقاء الضوء على الرومانسية في شعر المرأة العربية المعاصر.

وخصصت الباب الثالث للنزعات التحررية في الشعر: التحرر الوطني، والقومي، والاجتماعي، منبهاً على بعض العوامل والأسباب التي أغنت الشعر الوطني والثوري. وبذلت جهدي في توضيح البعد الثوري المقاوم للشعر الفلسطيني حتى عام 1967 باعتباره إحدى الظواهر البارزة في الشعر القومي والوطني.

وجاء الباب الرابع ليتناول بإطناب مظاهر الجدة فيما يعرف بالشعر "الحداثي". وجعلته في فصول ثلاثة، أولها لظهور هذه الحركة، ولتوضيح مفهوم (الحداثة) والثاني والثالث يستقصيان وجوه الحداثة في الشكل، والبنية، والأسلوب، فضلاً عن المحتوى.

وضمنت الفصول الأثني عشر الكثير من الشواهد والأمثلة التي شملت قصائد كاملة تارة، ومقاطع من قصائد، أو أبياتاً منفردة تارة أخرى. وحاولت قدر الإمكان أن تكون الأمثلة ممثلة للشعر العربي سواء من حيث الزمان والمكان.

الباب الاول: عصر النهضة

1. نهضة الأدب الحديث شعره ونثره

    عوامل النهضة

    الطباعة

    الصحافة

    الترجمة

    نشر التعليم وايفاد البعثات

    الرحلة

    الحركات السياسية والفكرية

    التأثر بالأدب الغربي

    مظاهرها

    اتساع حركة التأليف والنشر

    إحياء التراث القديم

    ظهور فنون نثرية جديدة

    تعزيز مكانة العربية

    إحياء الشعر العربي

    هوامش الفصل الاول

2. شعر النهضة الحديثة

    البارودي (1838-1904)

    أحمد شوقي (1868-1932)

    حافظ ابراهيم (1869-1932)

    خليل مطران (1872-1949)

    هوامش الفصل الثاني

3. شعراء النهضة في العراق وسورية

    جميل صدقي الزهاوي (1863-1936)

    الرصافي (1875-1945)

    في سورية ولبنان

    هوامش الفصل الثالث

الباب الثاني : الرومانسية في الشعر العربي

4. في شعر المهجر

    جبران خليل جبران (1883-1931)

    ميخائيل نعيمة (1889-1988)

    إيليا أبو ماضي (1899-1957)

    هوامش الفصل الرابع

5. جماعة الديوان

    عبد الرحمن شكري (1886-1958)

    العقاد (1889-1964)

    ابراهيم المازني (1889-1949)

    هوامش الفصل الخامس

6. جماعة أبوللو

    ابراهيم ناجي (1898-1953)

    علي محمود طه (1902-1949)

    محمد الهمشري (1908-1938)

    أبو القاسم الشابي (1909-1934)

    هوامش الفصل السادس

7. الرومانسية في الشعر النسوي

    فدوى طوقان

    نازك الملائكة

    سعاد الصباح

    هوامش الفصل السابع

الباب الثالث : تراجع الرومانسية

8. نزعة التحرر الوطني والاجتماعي

    هوامش الفصل الثامن

9. شعر المقاومة الفلسطيني

    توفيق زياد (1929-1994)

    راشد حسين (1936-1977)

    محمود درويش (1941)

    سميح القاسم (1939)

    هوامش الفصل التاسع

الباب الرابع : الشعر الحداثي

10.في نشأة الشعر الحداثي

    هوامش الفصل العاشر

11.المحتوى في الشعر الحداثي

    الشعر والثورة

    الموقف الحضاري

    الشعر الميتافيزيقي

    الشعر والحب والمرأة

    الشعر الحديث والموت

    هوامش الفصل الحادي عشر

12.في الشعر الحداثي

    موسيقا القصيدة

    اللغة

    التركيب النحوي

    الإنزياح الأسلوبي

    الرمز والأسطورة

    وحدة القصيدة

    التناص

    هوامش الفصل الثاني عشر

    خاتمة الكتاب

    المصادر والمراجع

    ملحق بقصائد مختارة