مقدمة للبحث في التربية

» Asghar Razavieh
» Donald Ary
» Lucy Cheser Jacobs
» ترجمة سعد الحسيني
عدد الصفحات: 664
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.120
الباركود: 9999999991014
السعر : 35.00 $

ان تسلسل الموضوعات التي جرى بحثها ومناقشتها في هذا الكتاب يبدأ بوصف عام للطريقة العلمية ووثاقة صلة هذه الطريقة  في البحث عن المعرفة. ونحن نفترض بأن قراءنا ليسوا على اطلاع بمفاهيم، وافتراضات، ومصطلحات الطريقة العلمية، ومن ثم جرى توضحي معانيها عند عرضها. ويعقب ذلك اقتراحات بترجمة مشكلات عامة الى أسئلة محددة قابلة للاستقصاء العلمي من خلال تحديد المجتمع الإحصائي والمتغيرات المعنية.

وبعد ذلك، نقوم بوصف دور البحوث السابقة والجانب النظري في تخطيط مشروع بحث. وقد حدثنا مصادر الأدبيات ذات الصلة، وأكدنا بوجه خاص على قواعد البيانات التي تتيح لنا سبيلا فاعلا للبحوث ذات الصلة في الجانب النظري وكيفية الوصول اليها.

وتابعنا بعدئذ استقصاء الطرق التي من خلالها تقود كل من النظرية، والخبرة، والملاحظات، والأدبيات ذات الصلة الى تكوين الفرضيات.

ولقد جرى وصف اساليب المعاينة وأساليب الإحصاء الوصفي والاستدلالي الأوسع استخداما مع التأكيد على دورها في طريقة البحث وعلى تفسيراتها. وجرى استطلاع دور الملاحظة المنتظمة والقياس، كما تضمن أمثلة لأساليب قياس مفيدة. وقد اعيد تنقيح الفصل الخاص بالثبات والصدق، وتحديثه وتوسيعه.

وبعد ذلك، ناقشنا الاتماط المختلفة للبحوث والتي برهنت على  فائدتها في التربية، كما اشرنا الى مزايا ومساوئ مختلف الطرق دون التحيز الى واحدة بالذات على أساس كونها الأفضل بين الاخريات. وفي هذه الطبعة، قمنا بتوسعة الجزء الخاص بالبحث النوعي، كما قمنا بتوسعة الجزء الخاص بالبحث الارتباطي في فصل منفصل.

واختتمنا الطبعة بتقديم القواعد العامة لتفسير نتائج البحث الأساليب المقبولة لعرض تلك النتائج. وقمنا بتحديث الجزء الخاص بالاعتبارات القانونية، كما قمنا بإضافة مسرح يشرح المصطلحات الواردة.

ويبقى مركز الاهتمام بهذه الطبعة هو تقديم كتاب مصمم للاستخدام في مقرر دراسي تمهيدي في مجال البحث التربوي. والهدف منه هو تهيئة إطار لتقييم البحوث المنشورة وكذلك تعريف الباحث المبتدئ بالإجراءات المتبعة للقيام بمشروع بحثي أصيل. ونقوم بالتركيز على المشكلات العلمية النموذجية التي تواجهها البحوث مبتدئين بصياغة أسئلة ومستمرين حتى الإعداد للتقرير النهائي.

وبالإضافة الى الأسئلة الدراسية الموجودة في نهاية كل فصل من الفصول، تمت أسئلة مشتملة على أسئلة متعددة الخيارات يجدها القارئ في الكتيب الوجيز الخاص بالمدرس.

وبالرغم من ان الكتاب (مقدمة للبحث في التربية) موجه الى الطالب المبتدئ في البحث التربوي، فإنا نأمل ان يجده، من تتوفر لديهم رغبة في الاستزادة من الاطلاع على فلسفة، وأدوات، وطرائق البحث العلمي، مفيدا لهم.

وكان المعيار الأساسي المستخدم فيهما يجب ان يتضمنه الكتاب، الفائدة المحتملة للأوجه المتنوعة للبحث التربوي للشخص الممارس التربوي.

الجزء الاول: الاسس

1. الطريقة العلمية في التربية

    اهداف تعليمية

    مصادر المعرفة

       الخبرة

       المرجعية/ السلطة

       التفكير الاستنتاجي

       التفكير الاستقرائي

       الطريقة العلمية

       مثال على الطريقة العلمية

    طبيعة العلم

       افتراضات اقامها العلماء

       اتجاهات العلماء

       النظرية العلمية

       قصور الطريقة العلمية في العلوم الاجتماعية

    طبيعة البحث

       البحث التربوي

       اصناف البحث التربوي

       مراحل نموذجية في البحث

       اسئلة يطرحها الباحثون التربويون

       البحث الاساسي والبحث

    لغة البحث العلمي

       المفاهيم والمفاهيم البنائية

       تحديد المعنى

       المتغيرات

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

الجزء الثاني: خلفية البحث

2. مشكلة البحث

    اهداف تعليمية

    طبيعة المشكلات

    مصادر المشكلات

       الخبرة

       الاستنتاجات من النظرية

       الادب ذو الصلة

       مصادر غير تربوية

    تقييم المشكلة

    عرض المشكلة

    تحديد المجتمع الاحصائي والمتغيرات

       مقالة المجلة الدورية

       مقارنة بين اختبارات تجرى في الصف مقابل اختبارات تجرى في البيت

    الخلاصة

    مفاهيم أساسية

    تمارين

    الأجوبة

    المصادر

3. مراجعة الأدبيات

    اهداف تعليمية

    دور الأدبيات ذات الصلة في مشروع بحثي

    مصادر المراجع في التربية

       ادلة اساسية

       مراجعات للادبيات ذات الصلة بالتربية

       ادلة/ فهارس دورية، ومجالات دورية للخلاصات، وفهارس الشواهد

       المنشورات الحكومية

       مصادر الاختبارات

       البحث باستخدام الحاسوب

       الشبكة الدولية للمعلومات

       القواميس

       مصادر احصائية

       الاستعارة الداخلية بين المكتبات

    تنظيم الادبيات ذات العلاقة بالبحث

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

4. الفرضية

    اهداف تعليمية

    اقتراحات لاشتقاق الفرضيات

       الفرضيات الاستقرائية

       الفرضيات الاستنتاجية

    خصائص الفرضية الصالحة للاستخدام

       يجب ان تكون للفرضية قوة تفسيرية

       يجب ان تبين الفرضية العلاقة المتوقعة بين المتغيرات

       يجب ان تكون الفرضية صالحة للاختبار

       يجب ان تكون الفرضية متوافقة مع مجموعة المعارف القائمة

       يجب ان يكون منطوق الفرضية بسيطا وموجزا بقدر الامكان

       تأثير وقت التدريس اثناء النهار على التحصيل

    انواع الفرضيات

       فرضية البحث

       الفرضية الصفرية

    اختبار الفرضية

       مثال على اختبار احدى الفرضيات

       دراسة تمهيدية/ استطلاعية

    خطة البحث

       المشكلة

       الفرضية

       تصميم البحث

       العينة

       التحليل الاحصائي

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

الجزء الثالث: التحليل الإحصائي

5. الإحصاء الوصفي

    أهداف تعليمية

    المقاييس العلمية/ سلالم القياس

       المقياس الاسمي

       المقياس الترتيبي

       مقياس الفترات

       المقياس النسبي

    تنظيم بيانات البحث

       التوزيعات التكرارية

       عروض بيانية

    مقاييس النزعة المركزية

       المنوال

       الوسيط

       المتوسط/ الوسط الحسابي

       مقارنة المؤشرات الثلاثة للنزعة المركزية

    مقاييس التغيير/ الانتشار

       المدى

       الانحراف الربعي

       التباين والانحراف المعياري

    الدرجات المعيارية

    المنحنى العادي/ الاعتدالي/ المعياري

    الارتباط

       بيان التشتت/ الانتشار

       معاملات الارتباط

    الحاسبات والبرامج الحاسوبية للاحصاء

    ما وراء التحليل/ تحليل التحليلات

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

6. المعاينة والاستدلال الإحصائي

    أهداف تعليمية

    المعاينة

       الأساس المنطقي للمعاينة

       المعاينة الاحتمالية

       المعاينة اللااحتمالية

       حجم العينة (الجزء 1)

       مفهوم خطأ المعاينة

       الطبيعة المطاوعة للقانون لأخطاء المعاينة

       الخطأ المعياري للوسط الحسابي

    استراتيجية الاحصاء الاستدلالي

       الفرضية الصفرية

       اخطاء انوع الاول (1) والنوع الثاني (2)

    مستوى الدلالة

       الاختبارات الموجهة وغير الموجهة

       حجم العينة (الجزء 2)

    اختبار "ت"

       درجات الحرية

       اختبار ت للعينات المستقلة

       منطق اختبار ت

       الاختبار التائي (t) لعينات غير مستقلة

       الاختبار التائي لمعاملات ارتباط بيرسون (r)

    تحليل التباين

       حساب النسبة F (تحليل بسيط للتباين)

       التحليل متعددة العوامل للتباين

    اختبار مربع كاي للدلالة

       مربع كاي لمتغير واحد (حسن المطابقة)

       مربع كاي ذي المتغيرين (اختبار الاستقلال)

       افتراضات مربع كاي

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الأجوبة

    المصادر

الجزء الرابع: أسس القياس

7. أدوات البحث

    أهداف تعليمية

    أدوات قياس

       الاختبارات

       اختبارات الاستعداد

       قياسات الشخصية

       مقاييس الاتجاهات

       مقاييس التقدير

       أساليب القياس الاجتماعي

       الرصد المباشر

    الخلاصة

    مفاهيم أساسية

    تمارين

    الأجوبة

    المصادر

8. الصدق/الصحة والثبات/الاستقرار

    أهداف تعليمية

    الصدق

       الدليل المتعلق بالمحتوى

       الدليل المتعلق بالمعيار

       الدليل المتعلق بالمفهوم البنائي

       مقارنة مصادر الدليل من اجل الصدق

       تطبيق مفهوم الصدق

    الثبات/ الاستقرار

       نظرية الثبات

       معادلات للثبات

       طرق الثبات

       مؤشرات الثبات

       مقاييس التوافق الداخلي للثبات

       تفسير معاملات الثبات

       الخطأ المعياري للقياس

       ثبات الاختبارات مرجعية الاتقان

       ثبات البيانات الملاحظة/المرصودة

       مقارنة الصدق والثبات

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

الجزء الخامس: طرائق البحث

9. البحث التجريبي

    اهداف تعليمية

    خواص البحث التجريبي

       الضبط

       المعالجة العملية/ التفعيل

       الرصد/ الملاحظة

    المقارنة التجريبية

    التصميم التجريبي

       الصدق الداخلي للتصميمات البحثية

       الصدق الخارجي لتصميمات البحوث

    تصنيف التصميمات التجريبية

       التصميمات قبل التجريبية

       التصميمات التجريبية الحقيقية

       التصميمات العاملية

       التصميمات شبه التجريبية

       تصميمات السلسلة الزمنية

       مشكلات الصدق مع التصميمات التجريبية

       التصميمات التجريبية ذات الفرد الواحد

       مقارنة تصميمي الفرد الواحد

    مقارنة تصميمي الفرد الواحد والمجموعة

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

10. البحث العلي- المقارن

    اهداف تعليمية

    مقارنة اسلوبي العلي – المقارن والتجريبي

    الشروط اللازمة لاستنباط علاقات علية

       تفسيرات بديلة في البحث العلي – المقارن

    الضبط الجزئي في البحث العلي- المقارن

       درجات التغير

       التناظر/ المزاوجة

       تحليل التباين الاقترابي

       المجموعات المتجانسة

       دمج متغيرات دخيلة في التصميم

    تصميم البحث العلي- المقارن

    دور البحث العلي – المقارن

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

11. البحث الارتباطي

    اهداف تعليمية

    استخدامات الارتباط

       التنبؤ

       تقييم الثبات

       وصف العلاقات

    تصميم الدراسات الارتباطية

       معاملات الارتباط

       الارتباط الجزئي والمتعدد

       وجهات نظر حول تفسير معامل ارتباط

    الارتباط والعلية

    رياضيات التنبؤ

       الخطأ المعياري للتقدير

    اجراءات الارتباط متعدد المتغيرات

       الارتداد المتعدد

       التحليل المميز/التمييزي

       التحليل العاملي

       الارتباط العاملي

       الارتباط الممتد

       تحليل المسار

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

12. البحث المسحي

    اهداف تعليمية

    انواع المسوحات

       المسوحات المصنفة وفق التركيز والمدى

       المسوحات المصنفة وفق البعد الزمني

    اسلوب المسح

    اساليب جمع البيانات

       المقابلات الشخصية

       المقابلات الهاتفية

       الاستبيانات البريدية

       الاستبيانات المباشرة

    اختبار العينة

       حجم العينة

       تقدير قيم المجتمع الاحصائي

    بناء الاداة

       انواع الاسئلة

       بنية الاسئلة

       كتابة اسئلة المسح

    اجراء المقابلة

       تدريب المقابل

    استخدام الاستبيان البريدي

       توجيهات

       نسق/ نظام الاسئلة

       معاينة المصفوفة

       بنية/ تصميم الاستبيان

       تسجيل الاجوبة

       الاختبار الميداني

       اعداد رسالة الغلاف/ التغطية

       الحوافز المالية

       المتابعات

       التعامل مع عدم الاستجابة

    الصدق

    الثبات

    التحليل الاحصائي في المسوحات

       ضبط المتغيرات في تحليل مسحي

       احصاء الجدولة المتقاطعة

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

13. البحث النوعي والتاريخي

    اهداف تعليمية

    البحث/ الاستقصاء النوعي

       التمييز بين البحث النوعي والبحث الكمي

    انواع البحث النوعي

       رصد المشارك

       ملاحظة/رصد غير المشارك

       انواع اخرى للبحث النوعي

    البحث التاريخي

       المصادر الاولية والثانوية

       النقد الخارجي والداخلي

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

الجزء السادس: إيصال البحث

14. الخطوط العريضة لكتابة مقترحات البحوث

    اهداف تعليمية

    كتابة مقترح البحث

       المقدمة

       منهجية: طريقة البحث

       تحليل البيانات

       اهمية الدراسة

       الجدول الزمني والميزانية

    نقد المقترح

    اهمية اكمال المقترح قبل جمع البيانات

    الاعتبارات الاخلاقية والقانونية

       الالتزام نحو الافراد

       الالتزام نحو المهنة

       الالتزامات القانونية

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

15. تحليل، تفسير، وكتابة النتائج

    اهداف تعليمية

    معالجة البيانات

       استخدام الحواسيب في معالجة البيانات

    مبادئ التفسير

       دور المقترح في تسهيل التفسير

       اهمية الالتزام بالخطة الاصلية

       تفسير النتائج المتوقعة

       تفسير النتائج السلبية

       تفسير النتائج عند الاحتفاظ بالفرضية الصفرية

       تفسير علاقة غير مفترضة

    تقرير البحث

       الرسالة او الاطروحة

       مقال/ مقال المجلة

       المؤتمر المهني

    قائمة تدقيق/ مراجعة لتقييم التقارير البحثية

    كتيبات الاسلوب

    الخلاصة

    مفاهيم اساسية

    تمارين

    الاجوبة

    المصادر

الملحق

المسرد (قائمة شرح المصطلحات)

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00

كتب أخرى للمؤلف