مناهج رياض الاطفال

» الاستاذة الدكتورة منى محمد جاد
عدد الصفحات: 344
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 7
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957064006
السعر : 17.50 $

تنوعت الإهتمامات العالمية والدولية بالتنمية البشرية للمجتمعات المختلفة. فأصدرت الهيئات والمنظمات الدولية المواثيق الخاصة بحقوق الإنسان – وحقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق ذوي الحاجات الخاصة وغير ذلك من المواثيق سعياً لتحقيق العدالة الإجتماعية لكافة فئات أي مجتمع. ومسايرة لهذه المواثيق صدرت المواثيق القومية للعديد من الدول العربية.

وهذا الإهتمام يعتبر أحد المعايير الهامة لقياس تقدم المجتمعات ووعيها بجميع فئات مواطنيها خاصة الأطفال صانعي المستقبل. ويستدعي الاهتمام بالطفولة المبكرة إهتمام التربويين والمتخصصين في مجالات الطفولة المتعددة الطبية والنفسية والإجتماعية والبيئية وغيرها، التعاون من أجل اكتشاف وتوجيه الحاجات الخاصة والمتعددة للطفولة المبكرة توجيهاً مناسباً بما يحقق التوصل إلى تنمية قدرات أطفال هذه المرحلة إلى أقصى ما تسمح به القدرات في ضوء الإمكانات المتاحة لكل طفل سواء أكان هذا الطفل طبيعياً وعادياً أو متميزاً أو معاقاً أو موهوباً. بمعنى آخر إن التدخل المبكر لتربية الأطفال أياً كانت ظروفهم وقدراتهم واحتياجاتهم يعتبر أحدى المسؤوليات المجتمعية التربوية الهامة لحاضر المجتمع ومستقبله وذلك بهدف تحقيق أفضل استثمار لمستقبل الثروة البشرية للمجتمع. لذلك أنشئت مؤسسات دور الحضانة ورياض الأطفال عبر سنوات طويلة امتدت لأكثر من قرن ونصف وجاء الوقت لجني ثمار هذا التطور في مجال تربية الطفولة المبكرة كماً وكيفاً.

وإذا كان الطفل في مؤسسات دور الحضانة ورياض الأطفال هو محور العملية التربوية فإن معلمة رياض الأطفال هي المسئولة عن تنمية هذا الطفل وتوجيهه وإرشاده بل إن أدوارها المجتمعية التربوية تذهب إلى أبعد من ذلك بكثير فهي أيضاً مرشدة وموجهة لشريكتها الأساسية في التربية وهي الأسرة، ولذلك كان هذا الكتاب.

تعتبر دراسة مناهج تربية الطفل أحد المجالات الهامة للجانب المهني لإعداد معلمة رياض الأطفال. حيث يتطلب إعدادها شمول برنامج الإعداد للجانب التخصصي والجانب الثقافي والجانب المهني.

والجانب المهني في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال يجب أن يتضمن دراسات متنوعة في مجال فلسفة التربية وتاريخها ومهنة التعليم وأدوار المعلمة فيها. كما يتطلب الجانب المهني لإعداد المعلمات دراستها للمناهج والبرامج والطرق والأساليب المناسبة لرياض الأطفال ونشأتها وتطورها. بالإضافة إلى دراسة تكنولوجيا التعليم وإنتاج الوسائل التعليمية والإدارة التربوية بمستوياتها المختلفة وغير ذلك من المقررات التربوية والنفسية التي تدخل في إطار التربية المهنية للمعلمة. ويقصد بالتربية المهنية في إعداد معلمة رياض الأطفال تزويدها بكل ما يفيد في تحديد الأهداف ووضوح معاييرها واختيار أنسب التقنيات التربوية وطرق وأساليب التربية وتصميم البرامج بأنواعها ومستوياتها وما يرتبط بها من كفاءات ومهارات يجب أن تمتلكها معلمة رياض الأطفال. كذلك اكتساب الطالبة المعلمة مهارات التفاعل مع الفروق الفردية وتقدير احتياجات الأطفال وتقييم مخرجات عمليات التعلم وأيضاً جميع ما يتعلق بأخلاقيات المهنة وآدابها وصيانتها من المتطفلين عليها من أصحاب من لا مهنة لهم والارتقاء بالمكانة الاجتماعية المهنية للمعلمة في رياض الأطفال على وجه الخصوص والمعلمين في جميع مراحل التعليم على وجه العموم.

ويسعى محتوى هذا الكتاب إلى التعريف بالمناهج وأنواعها ومناهج رياض الأطفال والمستحدثات التكنولوجية السائدة والمتطورة التي تتعامل معها المعلمة وكذلك الطفل والأسرة. كذلك يهدف هذا الكتاب إلى تعريف المعلمة والمتعاملين معها بأدوارها وواجباتها نحو الطفل والأسرة والمجتمع من خلال مسئولياتها عن بناء مناهج تربية الطفل وتنفيذها وتقويمها. ويتضح ذلك من خلال عناوين الفصول التي يحتوي عليها هذا الكتاب. وإني آمل أن يشكل هذا الجهد المتواضع الذي بين يدي القارئ جزءاً نافعاً في بنيان الصرح الكبير الخاص بتربية الطفولة المبكرة. والكتاب يتضمن ثمانية فصول على النحو التالي:

الفصل الاول بعنوان: مفهوم المنهج وأنواعه.

الفصل الثاني بعنوان: منهج الروضة والعوامل الواجب اعتبارها عند تطويره.

الفصل الثالث بعنوان: مناهج رياض الأطفال تخطيطها وتنفيذها.

الفصل الرابع بعنوان: منهج الخبرة المتكاملة والنشاط.

الفصل الخامس بعنوان: أنشطة مقترحة للتربية في رياض الأطفال.

الفصل السادس بعنوان: تقويم منهج الخبرة المتكاملة والنشاط.

الفصل السابع بعنوان: مناهج رياض الأطفال في بعض الدول العربية.

الفصل الثامن بعنوان: تطبيقات الأنشطة في الروضة.

1. مفهوم المنهج وأنواعه

    أولاً: مفهوم المنهج

    ثانياً: أنواع المناهج

       مناهج الخبرة والنشاط

       منهج أو طريقة المشروعات

       المناهج المحورية

       المنهج المستتر

2.  منهج الروضة والعوامل الواجب إعتبارها عند تطويره

    أولاً: أهمية مناهج رياض الأطفال

    ثانياً: خصائص نمو الطفل وحاجاته في رياض الأطفال

    ثالثاً: الاتجاهات المعاصرة في مناهج رياض الأطفال

    رابعاً: نظريات التعلم

    خامساً: معلمة رياض الأطفال وخصائصها

    سادساً: الوالدان كأحد عناصر المنهج

3.  مناهج رياض الأطفال تخطيطها وتنفيذها

    أولاً: تحديد الأهداف وتدرجها

    ثانياً: تحديد المستويات

    ثالثاً: تحديد المحتوى

4.  منهج الخبرة المتكاملة والنشاط

    أولاً: تحليل مفهوم النمو الشامل المتعامل والمتوازن

    ثانياً: أهداف التكامل في رياض الأطفال

    ثالثاً: بناء محتوى برنامج الخبرات التربوية لرياض الأطفال

5. أنشطة مقترحة للتربية في رياض الأطفال

6. تقويم منهج الخبرة المتكاملة والنشاط

7. مناهج رياض الأطفال في بعض الدول العربية

8. تطبيقات الأنشطة في الروضة

المراجع

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00