مناهج واساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين

» الاستاذة الدكتورة نايفة قطامي
عدد الصفحات: 560
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.960
الباركود: 9789957066673
السعر : 20.00 $

تحدث الكتاب عن المواضيع التالية :

1. أسس تخطيط وبناء المناهج

2. استراتيجيات رعاية الموهوبين

3. أسس تخطيط وبناء مناهج الموهوبين

4.  مسؤولية الموهوب عن تعلمه.

5. التعلم واستراتيجياته وتقنياته.

6. تعلم وتعليم التفكير للموهوبين.

7.  أنشطة ممارسة مهارات التفكير للموهوبين.

8.  التفكير الناقد للموهوبين.

9. التفكير المبدع للموهوبين.

10. اتخاذ القرار في التعلم للموهوبين.

11. الحل الابداعي للمشكلات لدى الموهوب.

12. أسس قياس وتقويم اداء الموهوبين ومناهجهم.

 

1. أسس تخطيط وبناء المناهج

    تعريف المنهج

    العوامل المؤثرة في المنهج

    تخطيط المنهج

    أهداف عملية تخطيط المنهج

    مفاهيم تخطيط المنهج

    تخطيط المنهج التعليمي

    معايير تخطيط المنهج

    مستويات التخطيط للمنهج

    ضرورة تخطيط المنهج

2. إستراتيجيات رعاية الموهوبين

   مقدمة

   خصائص المتفوقين الموهوبين

    طريقة اكتشاف الموهوبين ضمن نشاط الطلبة

    الموهبة والموهوب

    الموهبة والتفوق

    تعريف الحكومة الأمريكية للموهبة والتفوق

    المجالات المحددة لتحديد الموهوب

    أساليب رعاية الموهوبين

    الطلبة الموهوبين في البيئة المدرسية

    نظريات الموهبة

    الموهوب المتفوق متعدد الاهتمامات

    خريطة الدافعية للموهوب

    خريطة القيادة للموهوب المبدع

    خريطة أسلوب تفكير الموهوب

3.أسس تخطيط وبناء مناهج الموهوبين

    مقدمة

    معايير منهج الموهوبين

    تركيزات منهج الموهوبين

    نموذج كالفن تايلور للموهبة

    تطور البحث في تصميم منهج الموهوبين

    المنهج منذ رياض الأطفال حتى الثانوية

    أسس بناء المنهج للموهوبين

    أسس تطوير منهج الموهوبين

    تميز منهج الموهوبين

    معايير بناء منهج الموهوبين

    الأسس المقترحة لمنهج الموهوبين

    محاور منهج الموهوبين

    أهداف طموحة في منهج الموهوبين

    الأساليب التعليمية للموهوبين (الأهداف المنهجية)

    تنظيم المنهج وعرض الأساليب

    دمج المنهج للموهوبين

    دراسة حالة أمريكية في الموهبة

    التنوع المنهجي خارج الغرفة الصفية

    الأساليب والنماذج التعليمية للموهوب

       نموذج الإثراء في جميع المدارس

       نموذج بيئة التعلم المناسبة للموهوب

       نموذج ميكر حل المشاكل الفعال

    القضايا المعاصرة والاتجاهات المستقبلية

    نماذج المناهج للموهوبين

       نموذج المتعلم المستقبل

       النموذج الثلاثي

       النمط الثنائي للإثراء

       النمط الإثرائي الثالث

       نموذج المعسكر المتفوق (الممتاز)

       نموذج تعلم الفهم المتكامل للموهوب

    مطابقة المنهج لاستعدادت الطلبة الموهوبين

    الأزمة الصامتة

    إعتماد التسريع والإثراء في المنهج

4. مسؤولية الموهوب عن تعلمه

    الإفتراضات الأساسية في المسؤولية

    بروفيل افتراضات مسؤولية الموهوب عن تعلمه

    مؤشرات تحمل المسؤولية لتعلم الموهوب

    مسؤولية مهارات الموهوب

    نظرية الموهوب في تحمله المسؤولية الذهنية

    السببية لإنجازات الموهوب

    العوامل المؤثرة في مسؤولية الموهوب عن تعلمه

    الموهوب مستقلاً

    إفتراضات الموهوب مستقلاً

    مبررات استقلال تفكير الموهوب

    بروفيل الموهوب المستقل

    المسؤولية والاستقلال للموهوب

    تفسيرات الموهوب المستقل لنجاحه

    المتعلم الموهوب مولد للمعرفة مستقل

    أهداف تعلم الموهوب المستقل

    دافعية الموهوب المستقل

    نظرية ديساي في الدافعية الداخلية

    إستراتيجيات الكشف عن الدافعية الداخلية

    التغذية الراجعة

5. التعلم وإستراتيجياته وتقنياته

    الإستراتيجية التعليمية

    أساليب تعلم الموهوبين

       أولاً: التعلم التعاوني

       ثانياً: التعلم التنافسي

       ثالثاً: التعلم الفردي

       رابعاً: التعلم السمعي

       خامساً: التعلم البصري

       سادساً: التعلم الحركي

       سابعاً: أسلوب فكّر ،شارك، إعمل

       ثامناً: أسلوب التعلم المشترك

       تاسعاً:أسلوب تعلم الفريق

       عاشراً: تعلم المشروعات المستقلة

    إستراتيجيات التعليم للموهوبين

       إستراتيجية الأمواج المتداخلة للتعلم والتفكير

       إستراتيجية التعلم التعاوني للموهوبين

       إستراتيجية مساعدات التذكر لتعليم الموهوبين

       استراتيجيات مساعدات التذكر

       إستراتيجية الخرائط المفاهيمية

       إستراتيجية خرائط العقل لتعليم الموهوبين

       إستراتيجية الطريقة البنائية لتعليم الموهوبين

    نموذج تطبيقي

6. تعلم وتعليم التفكير للموهوبين

    مقدمة

    الجو الذي يسوده تعليم التفكير

    مفهوم التفكير

    أنماط التفكير

    مستويات عمليات التفكير

    نتاجات تعليم التفكير

    نتاجات تعليم التفكير للموهوب

    أهمية تعليم التفكير

    أخطاء في التفكير

    نموذج تعليم الفلسفة لـ ليبمان

    نموذج دي بونو في التفكير

    أدوات الكورت

    برنامج دي بونو لتعليم التفكير

    مثال تطبيقي للتدريب على التفكير

    مثال تفصيلي لتعليم الموهوب البدائل وفق نموذج دي بونو

    ممارسات لإثارة التفكير

    إستخدام الأسئلة لرفع مستوى التفكير للموهوب

    متطلبات نجاح تعليم برامج التفكير للموهوبين

7. أنشطة ممارسة مهارات التفكير للموهوبين

    التفكير مهارة ذهنية للموهوب

    مهارات التفكير للموهوب

    أهمية تعلم مهارة التفكير للموهوب

    خطوات تعلم مهارة التفكير للموهوب

    سمات معلم الموهوبين الضرورية لنجاح التدريب على مهارة التفكير

    مبررات التدريب على التفكير للموهوب

    عشر قواعد لتنمية مهارات التفكير للموهوب

    إستراتيجية تنمية مهارات التفكير للموهوب

    مخطط تصويري لأساليب تنمية مهارات التفكير للموهوبين

    نموذج فورست في رواية القصة كمهارة التعليم والتفكير والإبداعي للموهوبين

    الإبداع من وجهة نظر ويليامز (نموذج التفاعل المعرفي- العاطفي)

       الفسلفة النظرية التي يقوم عليها برنامج ويليامز

       إستراتيجات ويليامز لتنمية التفكير الإبداعي للموهوبين

    برنامج سكامبر للتدريب على التفكير

       مراحل تطور البرامج

       أهداف برنامج سكامبر

8. التفكير الناقد للموهوبين

    مقدمة

    الموهوب مفكراً ناقداً

    مفهوم التفكير الناقد

    المعنى اللغوي للتفكير الناقد

    مهارات أساسية للتفكير الناقد

    إقتراحات التفكير الناقد كعملية ذهنية للموهوب

    تدريب الطالب الموهوب على ممارسة التفكير الناقد

    دور الطالب الموهوب في ممارسة التفكير الناقد

    دور معلم الموهوبين في التدريب على التفكير الناقد

    مهارات التفكير الناقد للموهوب

    المؤشرات النوعية للتفكير الناقد

    متطلبات التفكير الناقد للموهوب

    سمات المفكر الناقد الموهوب

    سمات الشخصية للناقد الموهوب

    سمات الموهوبين ذوي التفكير الناقد

    الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد للموهوب

    الخطوات العامة للتفكير الناقد

    مثال دراسة حالة تفكير ناقد لدى موهوب

    درس تطبيقي : الدورات في الطبيعة

       صحيفة تقويم ذاتي لتدريس مهارات التفكير الناقد

9. التفكير المبدع للموهوبين

    مقدمة

    تفكير المبدع الموهوب

    التفرد نمط تفكير إبداع الموهوب

    مسوغات الإبداع

    ما المقصود بالإبداع؟

       الإبداع لغوياً

    قوانين الإبداع

    أهداف تنمية التفكير الإبداعي للموهوب

    بنية الإبداع كقدرة

    الذكاء والإبداع

    مستويات الإبداع

    خطوات الإبداع

    مراحل تطوير الفكرة الإبداعية للموهوب

    مراحل التدريب على الإبداع لدى الموهوبين

    العصف الذهني (مؤتمر الأفكار)

    خصائص المبدع الموهوب

    نتائج دراسة تيرمان للموهوبين

    التفكير الإبداعي

    اقتراحات تورانس في تعليم الابداع للاطفال

    مشكلات تنمية الابداع

    أنشطة المعلم الناجح في تنمية الإبداع للموهوب

    طرق التدريب على التفكير الإبداعي للموهوبين

    أنشطة من اختبارات الإبداع

    نموذج تطبيقي لتدريب الإبداع للموهوب

10.اتخاذ القرار في التعلم للموهوبين

    مقدمة

    تعريف عملية اتخاذ القرار

    مكونات تفكير اتخاذ القرار

    تفكير اتخاذ القرار وتفكير حل المشكلة

    عناصر اتخاذ القرار للموهوب

    الموهوب صانع قرار صائب

    قرارات الموهوب الذكية

    أسلوب الموهوب في اتخاذ القرار

    نماذج صنع قرار الموهوب

       أولاً: نموذج تيدمان وهار

       ثانياً: نموذج فروم

       ثالثاً: نموذج هيلتون

       رابعاً: نموذج فانش

       خامساً: نموذج جيليت

    مقياس اتخاذ القرار الإبداعي

11.الحل الإبداعي للمشكلات لدى الموهوب

    مقدمة

    أسلوب لحل المشكلة

    تعلم حل المشكلة

    التحليل المفاهيمي لمفهوم حل المشكلة

    نشاطات حل المشكلة

    تعليم التفكير وحل المشكلات

    الوصول وتمثيل المعرفة

    نموذج ستيرنبرغ

    نموذج التعليم المبني على حل المشكلات

    نماذج حل المشكلة

       نموذج برانسفورد وشتاين

    استراتيجية حل المشكلة

    العوامل المؤثرة على حل المشكلة

    أساليب مثيرة لتفكير حل المشكلة

    إقتراحات تفكير حل المشكلة

    نموذج جون ديوي في حل المشكلة

    مثال تطبيقي على تفكير حل المشكلات

    حل المشكلات الإبداعي

    مميزات نموذج حل المشكلات الإبداعي

    نموذج أوسبورن

    الحل الإبداعي للمشكلات لدى الموهوبين

    كفايات الحل الإبداعي لمشكلات الموهوبين

    جو برامج التخيل البعيد

12.أسس قياس وتقويم أداء الموهوبين ومناهجهم

    قياس وتقويم التعلم للموهوبين

    مفهوم القياس والتقويم

    أهداف القياس للموهوب

    العلاقة بين القياس والتقويم

    أسس التقويم لأداء الموهوبين

    افتراضات التقويم في صفوف الموهوبين

    أنواع التقويم

       أولاً: التقويم التكويني

       ثانياً: أهداف الاختبار التكويني

       التقويم الختامي التجميعي

       الأهداف التي يحققها التقويم التجميعي

    المجالات التي يقيمها معلمو الموهوبين

    أنواع الاختبارات للموهوبين

    هدف القياس للموهوبين

    الاختبارات معيارية المرجع

    الاختبارات محكمة المرجع

    أنواع الممهمات التي يستخدمها معلم الموهوبين

    تقويم مناهج الموهوبين

    منطلقات تقويم منهج الموهوبين

    معايير تقويم منهج الموهوبين

    الأساليب والأنشطة للكشف عن الموهوبين

    أسس ومبادئ الكشف عن الموهوبين

    أساليب الكشف عن الموهوبين

    الأنشطة والأساليب المستخدمة في المدرسة للكشف عن الموهوبين

    أهمية اختبارات الذكاء للموهوب

    أهمية إجراء اختبار الذكاء

    قياس الذكاء كأحد مكونات الموهبة

    مقياس بينيه للذكاء

    إفتراضات مقياس بينيه للذكاء

    مقياس ويكسلر للذكاء

    اختبار أوتيس – لينون للقدرة العقلية

    اختبار الذكاء المصور

    ملفات الأعمال للموهوب (Portfolios)

    التقويم وملفات الأعمال للموهوبين

    التمثيل البياني التحصيلي والنفسي (Profile)

    تطبيق لبناء ملف الطفل

    إشاعة المناخ الديمقراطي لتنشئة وتعليم الموهوبين

    مواصفات بيئة الصف المناسبة ليتعلم الموهوب

المراجع