نموذج شوارتز وتعليم التفكير

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

نموذج شوارتز وتعليم التفكير

الاستاذة الدكتورة نايفة قطامي
السعر: 30.00 $
عدد الصفحات: 616
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957069193
السعر: 30.00 $

نموذج شوارتز وتعليم التفكير

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذة الدكتورة نايفة قطامي
عدد الصفحات: 616
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957069193

إن تبني فكرة دمج مهارات التفكير وتعليمها ضمن المنهج الدراسي هي نتاج التفكير الطويل والحوار في قضية تعليم التفكير منفصلاً، ثم إدماجه في المنهج لجعل المنهج الدراسي أكثر حيوية ونشاطاً وإثارة لتفكير الطلبة.

إن هذا العمل محاولة للتقريب بين النظرية والتطبيق لأن المنظرين يوغلون في التحدث عن أهمية التفكير واتجاهاته، وذلك لأنهم لم يدخلوا الصف في كل مراحله الدراسية، لذلك جاءت نظريتهم مسلوبة البرهان، ولذلك حاولت المؤلفة أن تجتهد بقدر ما لديها من خبرة وتطبيق أن تحقق حلم نقل النظرية إلى التطبيق.

والمشرق في هذا الكتاب أنه يتضمن أعمال الطلبة والمشاركين في دروس وورش تعليم التفكير ضمن المنهاج في مناطق عربية مختلفة بإشراف المؤلفة، فكانت تقوم بالتعديل والتغيير والتطوير بهدف زيادة الفائدة للمصلحة وللمعلم العربي، وتهدف من ذلك أن يعود لدفع الطالب العربي لأن يعيش في أحداث العالم، وصنع تاريخه، ووقته، ويختبر أفكاره، ويصبح مولّداً للمعرفة والبدائل وينافس أبناء العالم في التميّز والتفوق وتحقيق الذات، وقد جاء الكتاب محاولة أولية ستخضع للتجريب والتعديل والاستفادة من الملاحظات لزيادة فاعليته في تحسين الظروف الصفية لدى الطالب العربي.

1. مقدمة في تعليم التفكير

    مقدمة   

    مفهوم التفكير   

    مفهوم أنماط التفكير   

    مبررات تعليم التفكير   

    ضرورة تعليم التفكير   

    نماذج تعليم التفكير في المدرسة   

    أخطاء في التفكير   

    يمكن تعليم التفكير   

    تنظيمات تعليم التفكير   

    تعليم التفكير ضمن مادة دراسية   

    توسيع تطبيقات التعليم ضمن المنهج   

    مبادئ أساسية في تحسين نوعية التفكير ضمن المنهج   

2. تعليم مهارات التفكير والدمج في المنهج

    الاستعداد للدمج   

    كفايات مدرب الدمج   

    مفهوم الدمج   

    تعليم الدمج   

    فحص موثوقية مصادر المعلومات    

    الدمج والتغذية الراجعة    

    قيم الدمج    

    الدمج يعلم السببية    

    مكونات تعليم التفكير لشوارتز    

    مبررات دمج التفكير في المنهج    

    افتراضات دمج تعليم مهارات التفكير في المنهج    

    خصائص المعلم مدمج التفكير    

    استراتيجيات الدمج لمهارات التفكير    

    نتاجات دمج مهارات التفكير في المنهج    

    معوقات فكرة الدمج    

    أخطاء شائعة عن مهارات تفكير الدمج    

3. الخرائط المفاهيمية والدمج في المنهج

    المفهوم    

    المعلم يدير التفكير    

    التفكير في التفكير عمليات معرفية عليا    

    التفكير في التفكير والوعي    

    بروفيل مهارات التفكير في التفكير    

    التفكير في التفكير ومعرفة فوق المعرفة    

    إدارة الذات والتفكير في التفكير    

    التفكير في التفكير والمراقبة الذهنية    

    مهارات التفكير في التفكير    

    مقياس مهارات التفكير في التفكير    

    الخرائط المفاهيمية والدماغ والتفكير    

4. نظرية تعليم التفكير في الدمج

    مقدمة    

    النظرية المعرفية     

    التفكير أساس التنظيم الذاتي    

    النظرية البنائية لتعليم مهارات التفكير    

    النظرية البنائية والتطبيق    

    النظرية المعرفية الاجتماعية    

    أهداف تعلم التفكير بالنمذجة    

    نظرية التعلم ذي المعنى    

       أولاً: المنظم المتقدم الشارح    

       ثانياً: المنظم المتقدم المقارن     

    مهارات المفكرين وعادات العقل    

    هدف استراتيجيات العقل    

    مهارات العقل    

    متطلبات تحقيق مهارات العقل    

    ملامح مهارات العقل    

5. إستراتيجية دمج التفكير في تعلم المواضيع الدراسية

    مقدمة    

    دمج مهارات التفكير في المنهج وفق نموذج شوارتز    

   خطوات دمج مهارات التفكير في المنهج    

       الخطوة الأولى: صياغة وتحديد الهدف    

       الخطوة الثانية: التفكير النشط    

       الخطوة الثالثة: التفكير في التفكير    

       الخطوة الرابعة: تطبيق التفكير    

    تصاميم دروس الدمج    

    المنظم البياني لدرس مهارة التفكير    

    مخطط درس مدمج     

    مدخل إلى محتوى وعملية مهارة التفكير    

6. تصميم درس الدمج في المنهج

    نموذج دمج مهارات التفكير (الكورت)    

    نموذج دي بونو دمج مهارات التفكير في المنهج    

    نموذج شوارتز لمخطط درس الدمج    

    مخطط درس الدمج    

    مخطط شبكي     

    مصفوفة توليد الاحتمالات الأصلية    

7. دمج مهارات التفكير من أجل الفهم

    المقارنة بين تفكير المقارنة المفتوحة والمركزة    

    المقارنة والمقابلة    

    دمج مهارة تفكير التصنيف المنهجي    

    مهارة تفكير العلاقة بين الجزء والكل    

    مهارة تفكير السلسلة    

    مثال إجرائي على اختيار وفق سلسلة    

    مهارة تفكير السببية    

    قضية التفكير في الحجج وتقويمها    

    مهارة تفكير الكشف عن الافتراضات    

8. مهارة تفكير صنع القرار

    مفهوم صنع القرار     

    ممارسة مهارة تفكير صنع القرار    

    أهمية تفكير صنع القرار    

    أسباب صنع القرارات الضعيفة    

    محصنات صنع القرار    

    وصفة اتخاذ القرار بمهارة    

    متطلبات اتخاذ القرار الجيد    

    معالجة البدائل المرتبطة بالقرار     

    العلاقة بين البدائل والنتائج في اتخاذ القرار    

    نموذج شوارتز لتدفق تفكير اتخاذ القرار    

    معوقات تفكير اتخاذ القرار    

    قصة جنة    

    خارطة التفكير لاتخاذ القرار    

    نموذج مهارة اتخاذ القرار والأولويات    

    استراتيجيات مقترحة لاتخاذ القرار الفردي    

    مقياس مستوى اتخاذ القرار    

    خارطة صنع القرار واتخاذ القرار    

9. الأسئلة الصفية في التفكير المدمج

    الأسئلة الصفية    

    التحليل المفاهيمي للمهارة    

    تحليل مهارة طرح الأسئلة الصفية    

    إستراتيجية طرح السؤال الموجهة للتفكير المدمج    

    استراتيجيات دفع الطلبة للتفكير المدمج    

    ضرورة مهارة طرح الأسئلة للمعلم    

    استثارة دافعية الطلبة للمشاركة في الإجابة    

    القيمة التربوية لمهارة طرح الأسئلة للتفكير المدمج    

    تدريب المعلم على استخدام الأسئلة للتفكير المدمج    

    معايير الاستخدام الفعلي لأسئلة التفكير المدمج    

    استبانة ممارسة المعلم لمهارات طرح الأسئلة للتفكير المدمج    

    تصنيف أورلينج دونالد لأسئلة التفكير المدمج    

    تصنيف الأسئلة بالإشارة إلى تصنيف بلوم للأهداف المعرفية    

    تدريبات عملية على تصنيف بلوم للوصول إلى تفكير التقويم المدمج    

    الأسئلة السابرة للتفكير المدمج    

10.تفكير حل المشكلات المدمج في المنهج

    مقدمة    

    أهمية أسلوب حل المشكلات المدمج في المنهج    

    تعليم تفكير حل المشكلة المدمج في المنهج    

    التحليل المفاهيمي لمفهوم تفكير حل المشكلة المدمج في المنهج    

    فهم الفروق النمائية بين الأفراد    

    حلقة التفكير    

    نموذج التعلم المبني على تفكير حل المشكلات المدمج    

    ضرورة مهارة تفكير حل المشكلات المدمج    

    نماذج تفكير حل المشكلة المدمج    

    إستراتيجية تفكير حل المشكلة المدمج في المنهج    

    عملية حل المشكلة     

    مدى تحسين قدرة الطلبة على تفكير حل المشكلة المدمجة في المنهج    

    صعوبات شائعة في تفكير حل المشكلة المدمج    

    فقدان الحساسية لتفكير حل المشكلة المدمج    

    بديهيات تفكير حل المشكلة المدمج    

    أساليب مثيرة لتفكير الطلبة     

    مكونات التدريب على تفكير حل المشكلة المدمج    

    افتراضات  تفكير حل المشكلة المدمج    

    التحصين ضد الحساسية لتفكير حل المشكلات المدمج    

    خطوات مهارة التفكير في حل المشكلة في أسلوب الدمج    

    أخطاء شائعة في أساليب تفكير حل المشكلة المدمج    

    خطوات تفكير حل المشكلة المدمج    

    تفكير حل المشكلة الإبداعي في التعلم المدمج    

    أساليب لاستخدام تكتيك  تفكير حل المشكلات الإبداعي    

11.التفكير الناقد في نموذج الدمج في المنهاج

    مقدمة في التفكير الناقد المدمج    

    قابليات التفكير الناقد المدمج    

    القدرات اللازمة لممارسة التفكير الناقد    

    سمات الشخصية الناقدة    

    الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد المدمج في المنهج    

    التفكير الناقد المدمج وفق نص الحجاج بن يوسف    

    مهارة التفكير الناقد المدمج    

    محتوى برنامج مهارات التفكير الناقد المدمج في المنهج    

    نموذج بناء وتطوير مهارات التفكير الناقد المدمج ضمن نص " التعاون...مملكة النحل"    

    مهارة التفكير الناقد المدمج في المنهج    

    إستراتيجية تعليم مهارة التفكير الناقد المدمج: الدولة الأموية    

12.التفكير الإبداعي في نموذج الدمج في المنهج

    التفكير الإبداعي المدمج    

    تعريف الإبداع    

    مسلمة التفكير الإبداعي المدمج    

    افتراضات التفكير الإبداعي المدمج    

    مقارنة بين التفكير الإبداعي والتفكير الناقد المدمجين    

    التدرب على التفكير الإبداعي المدمج في المنهج    

    ممارسات لإثارة التفكير الإبداعي المدمج     

    أساليب التدرب على التفكير الإبداعي المدمج في المنهج    

    مكونات الإبداع المدمج في المنهج    

    قدرة التفكير الإبداعي التفريقي المدمج    

    قدرة التفكير الإبداعي التجميعي المدمج    

    مراحل تطور الفكرة الإبداعية المدمجة في المنهج    

    تكنيكات التدرب على التفكير الإبداعي المدمج في المنهج     

    مناخ تطوير التفكير الإبداعي المدمج    

    التفكير الإبداعي المدمج وفق محتوى صوري    

    عقبات التفكير الإبداعي المدمج    

    تمرين في الشعور التشعبي إعداد د. فرانك ويليامز وترجمته رلى الفرا    

13.التطبيق الميداني لنموذج شوارتز الدمجي

    نشاط صلاح الدين الأيوبي    

    نشاط الوطن العربي    

    نشاط (العلوم) طرق انتقال الحرارة    

    نشاط من أين نحصل على الطاقة    

    نشاط تركيب الثيرموس    

    نشاط جزيرة حي بن يقظان    

    نشاط اتخاذ القرار    

    نشاط الكل والجزء    

    نشاط المقارنة والمقابلة    

    نشاط التفكير الناقد    

    نشاط التفكير الإبداعي المدمج درس الحمامة والثعلب ومالك الحزين    

    نشاط مهارة تفكير اتخاذ القرار في درس مصادر الطاقة    

    نشاط مهارة تفكير المقارنة في غزوة أحد وغزوة حنين    

    نشاط مهارة تفكير حل المشكلات في درس تلوث البيئة    

    نشاط مهارة تفكير علاقة الجزء بالكل في درس الجهاز الهضمي    

    مقياس تفكير الدمج    

المراجع