اخلاقيات العمل

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

اخلاقيات العمل

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 454
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 13
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957065669
السعر: 25.00 $

اخلاقيات العمل

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
عدد الصفحات: 454
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 13
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957065669

لا يتوقف أمر أخلاقيات العمل عند المدارس والجامعات بل يأخذ الأمر بعدا اكبر في الحياة العملية سواءً في القطاع العام أو القطاع الخاص ،وتلقى أخلاقيات العمل اهتماما كبيرا فنجد أكثر الجامعات تدرس مادة في أخلاقيات العمل والإدارة ،ويوجد تناقض بين أخلاقيات العمل النبيلة التي يدعو لها القران الكريم والحديث الشريف وبين التطبيق العملي واليومي لبعض تلك الأخلاقيات الإسلامية حول العمل ،فأخلاقيات العمل في الإسلام وما تدعو إلية الحكمة العربية والإسلامية المحلية التقليدية هي مبادئ متلازمة ومتوافقة مع بعضها البعض ولا يجب أن تكون متناقضة. إن أخلاقيات العمل في الإسلام مرتبطة ارتباطا أساسيا وعضويا ومنطقيا بالعمل المدني والدنيوي اليومي بدأ بالتعامل اليومي مع الآخرين، وإجادة العمل الوظيفي، وممارسة الأخلاق الإنسانية السوية، وانتهاء بالتمسك بالقوانين خلال الممارسة الاجتماعية المدنية اليومية في المجتمع الإنساني المدني.

وإن سلوك الإنسان الأخلاقي يتأثر بعدة مؤثرات إيجابية وسلبية، داخلية وخارجية، ويصل تأثير هذه المؤثرات إلى أن تطغى على خلقه الأساسي حتى يصبح السلوك الجديد له خُلُقاً وطبعاً، وليس من الصحيح القول إن الإنسان المفطور على خلق معين لا يستطيع الانفكاك عنه، بل يستطيع من خلال المجاهدة أن يغيِّر من خلقه إلى الأفضل.

ومن هنا تبرز أهمية هذا الكتاب في الحديث عن موضوع أخلاقيات العمل، وتم تقسيمه إلى أثناء عشر فصلاً، تناول الفصل الأول موضوع فمهوم وأهمية أخلاقيات العمل والأخلاقيات المطلوبة في العامل وصاحب العمل وأسباب تراجع اخلاقيات العمل وأنماط وسلوكيات اخلاقيات العمل، أما الفصل الثاني تناول موضوع مصادر الأخلاقيات في منظمات الأعمال ووسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة وأخلاقيات العمل ضرورة إدارية وأساسيات أخلاقيات العمل والفصل بين متطلبات العمل والمتطلبات الشخصية والإحباط الوظيفي، أما الفصل الثالث تناول موضوع قيم الفرد والمنظمات وأخلاقيات العمل والعلاقة بينهما وتأثير القيم الأخلاقية على أداء الأفراد والمنظمات والقيم الأخلاقية للفرد والمنظمة من منظور الفكر الإسلامي وتصنيف القيم الأخلاقية، أما الفصل الرابع تناول موضوع مفهوم وصور الانضباط والالتزام الوظيفي والعوامل التي تؤثر في اخلاقيات العمل والعوامل المؤثرة في خروج الإنسان عن سلوكه ومفهوم المصلحة العامة والأخلاقيات أما الفصل الخامس تناول موضوع مفهوم المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وأنماط وعناصر المسؤولية الاجتماعية ومفهوم المحاسبة والمسؤولية الاجتماعية والإفصاح المحاسبي عن الأداء الاجتماعي والمسئولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في الدول العربية، أما الفصل السادس تناول موضوع مدونة وقواعد السلوك والمبادئ العامة التي تحكم قواعد السلوك وقواعد عامة تحكم سلوك الموظف ومرتكزات السلوك للموظف العام ومدونة سلوك الموظف في القطاع الخاص.

أما الفصل السابع تناول موضوع السلوك العدواني وأخلاقيات العمل والأسس النفسية والفسيولوجية للسلوك العدواني والنظريات المفسرة للسلوك للعدواني وأشكال ومظاهر وأسباب السلوك العدواني والوسائل الممكنة لكيفية تفادي السلوك العدواني والاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك، أما الفصل الثامن تناول موضوع الفساد الإداري ومظاهر وأسباب وأشكال الفساد الإداري و الآثار المترتبة على الفساد الإداري وإستراتيجية مكافحة الفساد الإداري والوسائل والأدوات لمعالجة الفساد الإداري ومن هي منظمة الشفافية الدولية، أما الفصل التاسع تناول موضوع الحوكمة المفاهيم والمرتكزات ومحددات ومعايير الحوكمة ومعايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأوضاع الحوكمة الرشيدة عالمياً والحوكمة في الشركات المساهمة، أما الفصل العاشر تناول موضوع الثقافة التنظيمية وأخلاقيات العمل ومفهوم الثقافة التنظيمية ومكوناتها وأبعاد الثقافة التنظيمية وخصائصها واتجاهات الاتصال التنظيمي والتغيير في الثقافة التنظيمية واختلاف الثقافة باختلاف الأمم، أما الفصل الحادي عشر تناول موضوع الانترنت وأخلاقيات العمل وفوائد ومضار الانترنت والإنترنت والأعمال الالكترونية وظاهرة إدمان الإنترنت ومظاهر سوء استخدام الموظفين للإنترنت ومعالجة سوء استخدام الموظفين للإنترنت والقواعد التي تحكم سلوك الموظف بخصوص الحاسوب والانترنت، أما الفصل الثاني عشر تناول موضوع مهارات الاتصال مع الآخرين اخلاقيات العمل وأهداف الاتصال وتحديد عناصر ومعوقات عملية الاتصال والمهارات الأساسية للتعامل مع الآخرين والعوامل التنظيمية التي تؤثر في عملية الاتصال وكيف تكون متصلا بارعاً.

1. مفهوم اخلاقيات العمل

    مفهوم أخلاقيات العمل

    أهمية الأخلاقيات

    مفهوم العمل

    الأخلاقيات المطلوبة في العامل

    الأخلاقيات المطلوبة في صاحب العمل

    إرساء أخلاقيات العمل في المؤسسة

    أنواع السلوك

    تراجع أخلاقيات العمل

    طرق تقويم أخلاقيات

    أنماط وسلوكيات أخلاقيات العمل

    اسئلة الفصل الأول    

2. أخلاقيات العمل الوظيفي

    مصادر الأخلاقيات في منظمات الأعمال

    وسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة

    أخلاقيات العمل ضرورة إدارية

    أساسيات أخلاقيات العم

    أخلاقيات العمل والإدارة

    مواقف لها علاقة بأخلاقيات العمل وأخلاقيات الإدارة

    علاقة أخلاقيات العمل بسياسيات الإدارة الحديثة

    الفصل بين متطلبات العمل والمتطلبات الشخصية

    الإحباط الوظيفي

    اسئلة الفصل الثاني    

3. قيم الفرد والمنظمات وأخلاقيات العمل

    العلاقة بين قيم الفرد والمنظمة وتأثيرها على الأداء من منظور الفكر المعاصر

    تأثير القيم الأخلاقية على أداء الأفراد والمنظمات

    القيم الأخلاقية للفرد والمنظمة من منظور الفكر الإسلامي

    أخلاقيات العمل من منظور الفكر الإسلامي

    تصنيف القيم الأخلاقية

    أنواع حسن المعاملة

    اسئلة الفصل الثالث    

4. الانضباط والالتزام الوظيفي

    مفهوم الانضباط الوظيفي

    صور الانضباط الوظيفي

    الفرق بين القيم والأخلاق

    العوامل التي تؤثر في أخلاقيات العمل

    العوامل المؤثرة في خروج الانسان عن سلوكه

    مفهوم المصلحة العامة

    علاقة الإدارة بأخلاقيات العمل

    الأخلاقيات والمسؤولية والقيم

    الأخلاقيات والمصلحة العامة

    اسئلة الفصل الرابع    

5. المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال

    مفهوم المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال

    أنماط المسؤولية الاجتماعية

    عناصر المسؤولية الاجتماعية

    المبادئ الأخلاقية في العمل الاقتصادي

    مفهوم المحاسبة والمسؤولية الاجتماعية

    مجالات المحاسبة الاجتماعية

    قياس العائد الاجتماعي

    المسئولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال في الدول العربية

    المسؤولية الاجتماعية وحقوق العملاء

    اسئلة الفصل الخامس    

6. مدونة وقواعد السلوك

    مفهوم مدونة السلوك

    المبادئ مدونة السلوك والمعايير الأخلاقية لموظفي القطاع العام

    دور مدراء الدوائر

    واجبات القيادة الأخلاقية في المؤسسات العامة

    القواعد العامة التي تحكم  سلوك الموظف

    مرتكزات السلوك للموظف العام

    النصوص القانونية التي عالجت سلوك الموظف والإدارة

    الأنظمة والتعليمات التي تحكم سلوك الموظف

    المواد القانونية المتعلقة بسلوك الموظف والمحظورات

    مدونة سلوك الموظف في القطاع الخاص

    حالة دراسية لمدونة سلوك لإحدى الشركات العربية

    اسئلة الفصل السادس    

7. السلوك العدواني للموظف وأخلاقيات العمل

    مفهوم السلوك العدواني

    الأسس النفسية للسلوك العدواني

    النظريات المفسرة للسلوك  للعدواني

    أشكال ومظاهر وأسباب السلوك العدواني

    الوسائل الممكنة لكيفية تفادي السلوك العدواني

    مفهوم السلوك

    تعديل السلوك

    أساليب تعديل السلوك

    التعاقد السلوكي

    اسئلة الفصل السابع    

8. الفساد الأداري

    ما هو مفهوم الفساد الإداري

    ما هي مظاهر الفساد

    أنواع الفساد الإداري

    أشكال الفساد الإداري

    الآثار المترتبة على الفساد

    آليات مكافحة الفساد

    مجالات الإصلاح لمواجهة الفساد الإداري

    الوسائل والأدوات لمعالجة الفساد الإداري

    أهم المبادرات والوثائق الدولية لمكافحة الفساد

    من هي منظمة الشفافية الدولية؟

    اسئلة الفصل الثامن    

9. الحوكمة

    مفهوم الحوكمة

    الحوكمة..المفاهيم والمرتكزات

    محددات الحوكمة

    معايير الحوكمة

    النظم الإحصائية الفعالة، وحرية وصول المعلومات الجيدة إلى المواطنين

    أوضاع الحوكمة عالميا

    الحوكمة في الشركات المساهمة

    برنامج مشترك بين مركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE) ومبادرة شراكة الشرق الأوسط (MEPI) لتعزيز حوكمة الشركات في العالم العربي

    اسئلة الفصل التاسع    

10.الثقافة التنظيمية واخلاقيات العمل

    مفهوم الثقافة

    خصائص الثقافة

    مفهوم الثقافة التنظيمية

    عناصر الثقافة التنظيمية

    أهمية الثقافة التنظيمية

    خصائص الثقافة المنظمة

    أنواع الثقافة التنظيمية

    تغيير الثقافة المنظمة

    المحافظة على ثقافة المنظمة

    العناصر البيئية

    مكونات الثقافة التنظيمية

    إشكاليات الثقافة التنظيمية والسلوك الأخلاقي في المنظمات العربية

    اسئلة الفصل العاشر    

11.الانترنت واخلاقيات العمل

    مفهوم الإنترنت

    الإنترنت والأعمال الإلكترونية

    ظاهرة إدمان الإنترنت

    أعراض إدمان الإنترنت

    سوء استخدام الموظفين للإنترنت

    معالجة سوء استخدام الموظفين للإنترنت

    القواعد التي تحكم سلوك الموظف بخصوص الحاسوب والإنترنت

    اسئلة الفصل الحادي عشر    

12.اخلاقيات العمل ومهارات الأتصال مع الاخرين

    مفهوم الاتصال

    عناصر الاتصال

    وسائل الاتصال

    أنواع الاتصال

    معوقات الاتصال

    مقومات الاتصال الفعال

    كيف تكون متصلا بارعاً

    العوامل التنظيمية التي تؤثر في عملية الاتصال

    بناء العلاقات مع الآخرين

    العناصر الرئيسية للاتصال الشخصي

    وسائل بناء الثقة بينك وبين زملائك في العمل

    التعامل مع الأشخاص المشاكسين في العمل

    اسئلة الفصل الثاني عشر