استراتيجيات تحسين التذكر

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

استراتيجيات تحسين التذكر

الاستاذ الدكتور عبد الله بن خميس امبو سعيدي
فاطمة بنت خلفان الفورية
فاطمة بنت يوسف المقبالية
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.910
الباركود: 9789957972080
السعر: 25.00 $

استراتيجيات تحسين التذكر

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور عبد الله بن خميس امبو سعيدي
فاطمة بنت خلفان الفورية
فاطمة بنت يوسف المقبالية
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.910
الباركود: 9789957972080

إن الكتاب الذي بين أيدينا حاليًا هو أحد الكتب التي تسعى إلى تجويد العملية التعليمية من خلال توظيف استراتيجيات تحسين التذكر لخدمة العملية التعليمية- التعلمية. ومما لا شك فيه أن الطلبة بحاجة إلى تلك الاستراتيجيات من أجل مساعدتهم على التعامل مع المواقف التعليمية التي يوضعون فيها. وتعمل هذه الاستراتيجيات على مساعدة الطلبة على استرجاع المعلومات المخزنة في الذاكرة سواء أكانت قصيرة المدى أم طويلة المدى، وبالتالي الاستفادة منها في التعامل مع المهام المقدمة لهم من أجل سهولة حلها والتعامل معها.

يتكون الكتاب من خمسة فصول، جمعت بين الجانب النظري والجانب العملي التطبيقي. فالفصل الأول تناول جوانب متعلقة بالذاكرة والتعلم مثل التنظيم العصبي في الإنسان، وماهية الذاكرة، ونماذج نظرية فسرت الذاكرة وأنواعها، والذاكرة العاملة و نظرية معالجة المعلومات ودورها في تفسير عملية التذكر، وأخيرا  تطبيقات فهم عمل الذاكرة في عملية التعلم. أما الفصل الثاني فقد ركز على استراتيجيات تحسين التذكر بشكل عام وعلى معينات الذاكرة بشكل خاص، وقد استعرضت فيه موضوعات مثل المقصود بمعينات الذاكرة، وعلاقتها بالذاكرة، وأنواعها وكيفية بنائها وأهميتها وفاعليتها ثم علاقة تلك المعينات بكل من التحصيل الدراسي، والعبء المعرفي والتفكير وحل المشكلات والدافعية للتعلم والتطور اللغوي لدى الطلبة.

أما الجانب التطبيقي فقد تم إفراد ثلاثة فصول له، ففي الفصل الثالث كان التركيز على (14) استراتيجية من استراتيجيات تحسين التذكر، والتي صنفت على أساس أنها استراتيجيات تحسين التذكر اللفظية، وقد روعي في تصميم تلك الاستراتيجيات أن تجمع بين الجانب النظري والجانب التطبيقي. ففي الجانب النظري تم كتابة وصف مختصر لكل استراتيجية وبيان أهميتها، ثم تحديد كيفية تطبيقها (خطوات التطبيق)، بعدها تم إعطاء مثال أو مثالين لكل استراتيجية. واستكمالا لهذا النهج تم في الفصل الرابع تقديم (24) استراتيجية من استراتيجيات تحسين التذكر، والتي صنفت على أساس أنها استراتيجيات تحسين التذكر التخيلية-الصورية، وبالطبع مع الأمثلة التطبيقية.

أما الفصل الخامس والأخير فقد قدم أمثلة تطبيقية في سياق خطة دراسية متكاملة من أجل تقديم نموذج للمعلم في كيفية توظيف ودمج هذه الاستراتيجيات في واقع حقيقي يمكن تنفيذه داخل الصف.

 

الفصل الأول : الذاكرة والتعلم  

المقدمة

التنظيم العصبي في الإنسان

ماهية الذاكرة

قياس الذاكرة

نماذج نظرية فسرت الذاكرة وأنواعها

الذاكرة العاملة

التذكر والنسيان

تطبيقات فهم عمل الذاكرة في عملية التعلم

المضامين التربوية للذاكرة

مراجع الفصل الأول

الفصل الثاني : استراتيجيات تحسين التذكر ومعينات الذاكرة

المقدمة

استراتيجيات تحسين التذكر

معينات الذاكرة Mnemonics

تعريف معينات الذاكرة

الذاكرة ومعينات الذاكرة

أنواع معينات الذاكرة

كيفية بناء معينات الذاكرة

أهمية معينات الذاكرة وفاعليتها

معينات الذاكرة وعلاقتها ببعض المتغيرات التعليمية-التعلمية

مراجع الفصل الثاني

الفصل الثالث : استراتيجيات تحسين التذكر اللفظية    

المقدمة

استراتيجية التجميع (التعنقد)

استراتيجية التجزيل (التحزيم)

استراتيجية التسميع الذاتي (المحافظ)

استراتيجية التساؤل الذاتي

استراتيجية التوقيع والتلحين (التنغيم)

استراتيجية PQ4R

استراتيجية البطاقات التعليمية

استراتيجية تذكر الأرقام

استراتيجية الكلمة الأوائلية - المختصرات- الحروف الأولى

استراتيجية تدوين الملاحظات

استراتيجية التلخيص

استراتيجية وضع الخطوط تحت المفاهيم

استراتيجية تذكر التهجئة

استراتيجية المخططات التنظيمية

مراجع الفصل الثالث

الفصل الرابع  : استراتيجيات تحسين التذكر التخيلية-الصورية  

المقدمة

استراتيجية التصور (التخيل) العقلي- التخيل الموجه

استراتيجية الربط الهزلي

استراتيجية الكلمة المفتاحية

استراتيجية الكلمة اللاقطة- الوتدية- العلاقة

استراتيجية السلسلة الرابطة

استراتيجية الحروف المصورة

استراتيجية يوادي اليابانية

استراتيجية التطبيق العملي

استراتيجية شجرة الذاكرة

استراتيجية حركات الجسد

استراتيجية الأصابع

استراتيجية اللقطة

استراتيجية المونوبولي

استراتيجية معينات الاسم

استراتيجية إعادة السياق(استرجاع السياق)

استراتيجية التسميع الذاتي (المفصل) التكاملي

استراتيجية المواضع /المواقع المكانية

استراتيجية القصة (التوليف القصصي)

استراتيجية الرحلة

استراتيجية الصورة واللون

استراتيجية الأرقام المصورة

استراتيجية بديودي

استراتيجية شريط الذكريات

استراتيجية إبداع المتشابهات

مراجع الفصل الرابع

الفصل الخامس   : نماذج لدروس باستخدام استراتيجيات تحسين التذكر 

المقدمة

الدرس التطبيقي الأول - اللغة العربية

الدرس التطبيقي الثاني - الدراسات الاجتماعية

الدرس التطبيقي الثالث - الرياضيات

الدرس التطبيقي الرابع- العلوم