اطر التفكير ونظرياته دليل للتدريس والتعلم والبحث

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

اطر التفكير ونظرياته دليل للتدريس والتعلم والبحث

الاستاذ الدكتور جابر عبدالحميد جابر
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957064266
السعر: 17.50 $

اطر التفكير ونظرياته دليل للتدريس والتعلم والبحث

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذ الدكتور جابر عبدالحميد جابر
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957064266

كيف تستخدم هذا الكتاب :

إن صيغة الاستخدام تعتمد على الغرض وسوف يهتك كثير من القراء بعدد محدود من المنظرين وسوف يستخدمون الدليل لأغراض مرجعية ربما من حيث ارتباطها بواجبات الطلاب. وسوف يهتم آخرون بنمط من التفكير أو الممارسة مثل التفكير الناقد أو التصميم التعليمي ويستطيعون أن يتعلموا عن أسرة أو مجموعة من الأطر معروضة بترتيب زمني في أحد الفصول الأربعة الأساسية (الفصول من الثالث إلى السادس).

وإذا كان غرض القارئ اختيار إطار أو أكثر للاستخدام المهني، فإن عليه إن يقرأ الفصلين الأول والسابع استعدادا للمهمة وأن ينظر في ملاءمته بالنسبة لموضوع معين في المسائل النظرية في سيكولوجية التفكير والتعلم (الفصل الخامس).

والقراءة السريعة لعدد مختار من الجداول الملخصة سوف تساعد القارئ على اختيار عدد صغير من الأطر لدراسة أكثر تفصيلا قبل أن يقوم بالاختيار الأخير أو النهائي.

والفصلان الأوليان يساعدان ممن يثمن ويقيم الوضوح في استخدام المصطلحات ويرغب في القيام بمقارنات تحليلية للأطر. ويحتوي الفصل الثاني على بعض التوضيحات لكيفية عمل هذا، ويشجع القارئ على أن يتعدى النص الحالي ويعمل بقدر من العمق. ومع الأخذ في الاعتبار نفس الغاية، كل فصل يتناول أسرة من الأطر ينتهي بجزء يثير مسائل لمزيد من البحث وهذه الأجزاء قد تستخدم كمنظمات متقدمة للقراءة النقدية.

والدليل مصدر ممتاز للمقارنة بين النظريات والنماذج ونحن نتوقع عند مستوى المدرسين بالكلية أنهم يريدون أن يتحدوا عقول الطلاب لكي يحددوا ويميزوا نواحي القوة ونواحي الضعف عند المقارنة بين الأطر في علاقتها بمجال من المجالات الدراسية. وعلي سبيل المثال قد يطلب من طلاب الطب أن يبحثوا مدى قدرة نموذج King and Kitchner على تنمية حكمهم التأملي ومدى فائدة تصنيف Vermunt and Verlop لأنشطة التعلم في تحسين فهمهم للتعلم القائم على مشكلة.

والمدرسون وغيرهم من المهنيين الذين يريدون أن يعرفوا مدى واسعا من المداخل النظامية لدراسة التدريس والتعلم سوف يجدون هذا الكتاب مقدمة مفيدة فالفصل الأول يقدم ملخصا أو إطلالة على المجال وعددا من الأطر الشاملة موصوفة في الفصل السادس. والفصل الثالث يعكس تاكيدا واهتماما تربويا، بينما الأطر الفلسفية هي السائدة في الفصل الرابع والأطر السيكلوجية في الفصل الخامس.

إن تصفح الدليل والقراءة العجلى له تحقق فهما سطحيا وقراءة إطار أو أكثر دون ربط أحدها بالآخر أو بدون ربط الفرد لما قرأ بخبرته يؤدي إلى اكتشاف معرفة عند المستوى البنائي الأحادي Unistructured Level، بينما يقتضي الفهم أن يكون عند المستوى المتعدد Multistruetural أي بملاحظة عدد من نواحي التشابه ونواحي الاختلاف دون الاستيعاب الكامل لمغزاها ودلالتها. ويأمل المؤلفون أن يسعى القراء إلى تنمية أفهام جديدة للأفكار والقيم والممارسات في ميادين البحث والاستقصاء، وأن يندمجوا اندماجا ناقدا في النص وأن يفيدوا من المصادر الأصلية ليحققوا فهما أعمق وتقديرا للتيمات العابرة للمواد والعلوم.

ملخص لما يعرضه الكتاب :

الفصل الاول: طبيعة التفكير ومهاراته هذا الفصل كمدخل يوفر مراجعة تصف النظريات والنماذج والمفاهيم التي تستند إليها التربية المعرفية وتناقشها. وتعكس التأكيد الحالي على الطبيعة الإستراتيجية للتعلم وتنظيم الذات ويقدم سردا مفصلا للاستخدام النظري والعملي لمصطلحات مثل الميتامعرفة، والتفكير الناقد، والتفكير الابتكاري وتنظيم الذات. ولقد تمت مناقشة وتعريف مصطلحات أخرى تصف العمليات المعرفية، مثل التحليل، والتركيب، وحل المشكلات وتجهيز المعلومات كلما كان هناك ضرورة لذلك.

وفي الفصل الثاني: (قوائم ومجموعات وتاكسونوميات وأطر) شرح لطبيعة ووظيفة طرق تنظيم مجالات الدرس مع اهتمام خاص بالتاكسونوميات ثم توضيح لتطبيقها على المجالات أو الميادين المختلفة، ويضم ذلك ثلاثة أمثلة لأطر تتناول جوانب التفكير.

وفي الفصل الثالث: (أطر تتناول التصميم التعليمي) عرض لأسرة أو مجموعة تضم تصورات Bloom, Anderson, Gagne’ and Feurstein, Biggs and Collis, and Krath- wohl ويسعى جميع المؤلفين إلى أن يخلقوا بيئة تعلم منظمة واضحة البنية، سواء أكان التأكيد منصرفا للمحتوى أو العملية أو اكتساب المعرفة أو الابتكار.

وفي الفصل الرابع (أطر تتناول التفكير المنتج) وهنا يركز الفصل على أطر تستخدم لفهم التفكير الناقد والتفكير المنتج. ويضم هذا الفصل تصورات de Bono, Halpern En- nis, Lipman and Paul وكذلك نظرية TRIZ عن حل المشكلات المبدع.

وفي الفصل الخامس (أطر تتناول البناء المعرفي و /أو النمو) تضم هذه المجموعة نماذج البنية المعرفية أو النمو المعرفي وهي أسرة متنوعة نسبيا وتضم مداخل مختلفة في تحليل مفهوم الذكاء وتضم نظريات حسن تأسيسها وترسيخها مثل نظرية بياجيه وجيلفورد وجاردنر وكذلك تأليف حديث لمكونات تنظيم الذات على يد Pintrich.

وفي الفصل السادس (سبعة أطر شاملة) من حيث النطاق وتغطى الشخصية والتفكير والتعلم. وفي هذا الفصل عرض لإطار التفكير النشط في سياق اجتماعي الذي وضعه Wallace and Adam، وبعض التصورات الحديثة مثل تقسيم أنشطة العلم إلى فئات على يد Vermunt and Verlop وتاكسونومي Marzano للأهداف التربوية ونموذج سترنبرج للقدرات التي تنمي الكفاءة والحذق.

وفي الفصل السابع: (انتقال من الفهم إلى التفكير المنتج مضامين للممارسة).

يفحص الفصل كيف يمكن للتاكسونوميات المختلفة أن توجه وتنشط الأشكال المختلفة للتربية المعرفية وسوف يشرح التأكيدات المعينة لبعض من يعتبرهم المؤلفون وثيقي الصلة بالأنماط المختلفة من برامج التفكير وأخيرا، يلخص إطار ذا فئات أربع للمارسين (إطار يلخص المعلومات، والفهم الرئيسي والتفكير التأملي) والذي نتج عن تقويمنا للأطر المختلفة.

ودون أن نقلل من أهمية العمليات اللاشعورية والاجتماعية، نعتقد أن مداخل مهارات التفكير تركز الانتباه على التفكير الذي تعيه الذات ويوجهه الهدف وحيث تتوافر إدارة استراتيجية للانتباه والذاكرة العاملة وحيث تجد دعما ومساندة من عادات العقل المختلفة بما في ذلك التأمل الناقد وقد تهتم أهداف التفكير والتعلم بجمع المعلومات، وبناء الفهم وبالتفكير الذي يولد نواتج منتجة أو يهتم بالتوليفات والتشكيلات الدينامية لهذه العناصر الثلاثة.  

1. طبيعة التفكير ومهاراته

    منظورات في التفكير

    ما التفكير

    المنظورات السيكولوجية

    المنظورات السوسيولوجية

    المنظورات الفلسفية

    مهارات التفكير في التربية 

2. قوائم ومجموعات وتصنيفات وأطر

    كيف نحيل الفوضى إلى نظام

    موضوعات الدراسة

    المنفعة

    أمثلة

    خاتمة

3. أطر تصميم التعليم

    مقدمة

    التتابع الزمني لأطر التصميم التعليمي

    وصف وتقويم أطر التصميم التعليمي

    تصنيف بلوم للأهداف التربوية: المجال المعرفي

    نظرية فورشتاين لتوسط التعلم عن طريق الإثراء الأداتي

    أنماط التعلم الثمانية عند جانييه والأنماط الخمسة للقدرات المتعلمة

    فئات أوزوبل وروبنسون الست المرتبة هرميا

    نموذج وليامز لتنمي عمليات التفكير والشعور

    إطار شامل للأهداف التعليمية عند هاناه وميكاليس

    مجال النسق التصنيفي للمعرفة عند ستال وميرفي

    تاكسونومي بنية النتاج الملاحظ للتعلم عند بيجز وكوليز

    إطار مهارات التفكير عند كويلمالز

    نماذج مهارات التفكير الأساسية والمركبة والميتامعرفية عند برسيس

    نظرية التعامل التعليمي عند ميريل

    مراجعة تاكسونومي بلوم للأهداف التربوية على يد أندرسون وكراثوهل

    تاكسونوميات الاستدلال في الآداب والفنون ومهارات التفكير عند جوج وييتس

    بعض المسائل التي تتطلب مزيدا من البحث

4. أطر تتناول التفكير المنتج

    مقدمة

    التتابع الزمني لأطر التفكير المنتج

    وصف أطر التفكير المنتج وتقويمها

    نظرية ألتشولر في الحل الخلاق للمشكلة

    تاكسونومي المفاهيم والقدرات النقدية المتصلة بتقويم الحجج اللفظية عند آلن وزميليه

    أدوات التفكير الجانبي والموازي عند دي بونو

    مراجعات هالبرن لمهارات التفكير الناقد وميوله

    نموذج بارون للمفكر الجيد

    تاكسونومي أنيس لميول التفكير الناقد وقدراته

    ثلاث صيغ للتفكير وأربعة أنواع من المهارة المعرفية عند لبمان

    نموذج بول للتفكير الناقد

    تاكسونومي الاستدلال للأطفال الموهوبين عند جيول

    نموذج المراحل الست للعملية الابتكارية عند بتي

    المصادر العقلية للتفكير الناقد عند بيلين

    مسائل أساسية تستوجب مزيدا من البحث

5. أطر تتناول البنية المعرفية و/أو النمو

    مقدمة

    تتابع الأطر النظرية للبنية المعرفية و/ أو النمو زمنيا

    وصف وتقويم الأطر النظرية للبنية المعرفية و/أو النمو

    نموذج مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    نموذج بنية العقل عند جيلفورد

    خطة بيري النمائية

    نظرية الذكاءات المتعددة عند جاردنر

    نظرية النمو المعرفي للكبار عند كوبلويتز

    النموذج النمائي لطرق النساء في المعرفة عند بلنكي

    نظرية الطبقات الثلاث للقدرات المعرفية عند كارول

    النموذج النمائي المتكامل للعقيل عند ديمتويو

    نموذج الحكم التأملي عند كنج وكتشنر

    الاطار العام للتعلم الذي تنظمه الذات عند بنتريتش

    نظريات الوظيفة التنفيذية

    مسائل تتطلب مزيداً من البحث

6. سبعة أطر شاملة

    مقدمة

    التتابع الزمني للأطر الشاملة

    وصف وتقويم الأطر السبعة الشاملة

    تحليل المعرفة والمهارات عند روميزوسكي

    نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي عند والاس وآدمز

    تاكسونومي نواتج التعلم عند جوناسن وتسمر

    الإطار التصوري للأهداف التربوية عند هونشتاين

    تصنيف أنشطة التعلم عند فرمنت وفيرلوب

    تاكسونومي الأهداف التربوية الجديد عند مارزانو

    نموذج سترنبرج للقدرات المنمية للحذق والبراعة

    بعض المسائل لمزيد من البحث

7. الانتقال من الفهم إلى التفكير المنتج: مضامين للممارسة

    اطلالة

    التفكير والتعلم والتدريس

    كيف تصنف مهارات التفكير

    استخدام أطر مهارات التفكير

    أي الأطر الأفضل من حيث الملاءمة لتطبيقات معينة

    تنمية بيداجوجيات مناسبة

    تطبيقات أخرى للأطر والنماذج

    في أي المجالات توجد معرفة مكثفة ومقبولة على نطاق واسع؟

    في أي المجالات تعتبر المعرفة محدودة جدا أو موضع نقاش وخلاف وبدرجة عالية؟

    بناء إطار متكامل

    ملخص

المراجع