الالعاب والتفكير في الرياضيات

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الالعاب والتفكير في الرياضيات

الدكتور محمد مصطفى العبسي
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064839
السعر: 15.00 $

الالعاب والتفكير في الرياضيات

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الدكتور محمد مصطفى العبسي
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064839

اهتم التربويون بموضوع التفكير اهتماماً كبيراً ، حتى أصبح البعض يعرّف التعلم بأنه التفكير ، والرياضيات من أكثر المواد الدراسية التي تهتم بالتفكير ، وقد استندت النظرة الحديثة في تدريس الرياضيات إلى تعليم الطلبة كيف يتعلمون الرياضيات أكثر من تعليمهم ماذا يتعلمون ، وهذا يؤكد على دور الرياضيات الحديثة في تنمية الفرد وإكسابه مهارة التفكير السليم .

ويعتبر تعليم التفكير لطلبة المرحلة الأساسية من أهم الكفايات التي يجب أن يمتلكها المعلم الذي سيدرّس طلبة تلك المرحلة ؛ مما يتطلب منه الاطلاع والمعرفة بأنماط التفكير ومهاراته ، وتوظيفها في استراتيجياته التدريسية للمساهمة في خلق الطالب المفكر .

ويأتي هذا الكتاب في خمس وحدات ، تناولت الوحدة الأولى ماهية التفكير الرياضي وأنماطه وعوامل تنميته ومعيقاته وارتباطه بحل المسألة والتعلم ذي المعنى .

أما الوحدة الثانية فقد تضمنت تطبيقات عملية على التفكير الرياضي من خلال عرض مجموعة متنوعة من الأحاجي والألغاز (PUZZLES) التي تناسب طلبة المرحلة الأساسية بتصنيفاتها الثلاثة : العليا والمتوسطة والدنيا .

وقد استعرضت الوحدة الثالثة بعض الألعاب التعليمية في الرياضيات والتي تساعد في تنمية التفكير لدى طلبة المرحلة الأساسية .

وقد تم تخصيص الوحدة الرابعة لعرض مظاهر التفكير الرياضي الثمانية : الاستقراء ، والتعميم ، والاستنتاج ، والتعبير بالرموز ، والتخمين (الحدس) ، والنمذجة ، والتفكير المنطقي ، والبرهان الرياضي ، مع عرض العديد من التدريبات على تلك المظاهر للتفكير الرياضي .

وتضمنت الوحدة الخامسة عرض مهارات التفكير المحورية : التركيز ، وجمع المعلومات ، والتذكر ، والتنظيم ، والتحليل ، والتوليد ، والتكامل ، والتقويم . وقد تضمنت كل مهارة رئيسية عدة مهارات فرعية ، تم توضيح كل منها ، مع عرض مجموعة من الأمثلة لتوضيح تلك المهارات الفرعية .

1. ماهية التفكير الرياضي

    مفهوم التفكير               

    أنماط التفكير 

    عوامل تنمية التفكير         

    معيقات التفكير              

    مهارات التفكير              

    التفكير الرياضي              

    التفكير الرياضي وحل المسألة               

    التفكير الرياضي والتعلم ذو المعنى           

    التفكير الرياضي ومعايير (NCTM)     

2. التفكير الرياضي والأحاجي والألغاز (PUZZLES)

    أحاجي لطلبة المرحلة الأساسية العليا       

    أحاجي لطلبة المرحلة الأساسية المتوسطة   

    أحاجي لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا       

3. التفكير الرياضي والألعاب الرياضية

    الألعاب التعليمية             

    الألعاب وتنمية التفكير      

    ألعاب تعليمية في الرياضيات

       ألعاب في الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا  

       ألعاب في الرياضيات للمرحلة الأساسية المتوسطة              

       ألعاب في الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا  

4. مظاهر التفكير الرياضي وتطبيقاتها

    الاستقراء  

    التعميم     

    الاستنتاج  

    التعبير بالرموز             

    التخمين (الحدس)        

    النمذجة   

    التفكير المنطقي            

    البرهان الرياضي            

5. مهارات التفكير المحورية وتطبيقاتها الرياضية

    أولاً: مهارات التركيز :     

       تعريف المشكلات               

       وضع الأهداف  

    ثانياً: مهارات جمع المعلومات :            

       الملاحظة         

       صوغ الأسئلة   

    ثالثاً: مهارات التذكر :     

       الترميز            

       التذكر (الاسترجاع)            

    رابعاً: مهارات التنظيم :    

       المقارنة           

       التصنيف         

       الترتيب           

       التمثيل            

    خامساً: مهارات التحليل : 

       تحديد السمات والمكونات      

       تحديد الأنماط والعلاقات        

       تحديد الأفكار الرئيسة           

       تحديد الأخطاء   

    سادساً: مهارات التوليد :  

       الاستدلال        

       التنبؤ              

       التوسع           

    سابعاً: مهارات التكامل :  

       التلخيص         

       إعادة البناء       

    ثامناً: مهارات التقويم :     

       بناء المعايير       

       التحقق