التفكير العلمي

الفلسفة

التفكير العلمي

الدكتور عصام زكريا جميل
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957068424
السعر: 15.00 $

التفكير العلمي

الفلسفة

الدكتور عصام زكريا جميل
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957068424

التفكير العلمي هو أحد أنماط التفكير الإنساني، وهو بلا شك قديم قدم الإنسان الذي حاول ولأول مرة أن يتغلب على الصعوبات التي واجهته في حياته ويضع لها حلول مستغلا في ذلك كل العوامل الطبيعة والبيئية المتاحة. ولقد ظهر التفكير العلمي في العديد من الحضارات القديمة منها: الحضارة الفرعونية، والحضارة اليونانية، والحضارة الاسلامية.

والتفكير العلمي طريقة إنسانية يتميز بها الإنسان ويستخدمها للبحث عن حل المشكلة التي تواجهه وهذه الطريقة على عكس الأمر الاعتباطي الشائع عند اليونان؛ فالتفكير هو القوة التي تتعلق بتقديم حل جديد عن طرق التأمل دون فعل ظاهر وهي العلامة المميزة للإنسان العاقل. ويمكننا أن نميز بين التفكير وأحلام اليقظة، فنحن في أحلام اليقظة نسمح لأذهاننا بأن تشرد بطريقة عشوائية أو تنغمس في الأوهام أما التفكير العلمي فهو في الأساس غرضي، موجه، محكوم في مراحله المتقدمة على الأقل بممارسة واعية. وهكذا يكون التفكير الذي نقصده هنا تفكيراً بنائياً محكوماً متجهاً إلى حل مشكلة معينة وقد تكون هذه المشكلة عملية أو نظرية.

وهناك رأي شائع عن العلم منذ القرن السابع عشر يقول إن المعرفة العلمية تأتي من مصدرين: المصدر الأول من الوحي الإلهي كما يظهر من خلال الإنجيل وسلطة الكنيسة والمصدر الثاني من التفكير في الأشياء تفكيرا تأملياً خالصا. ثم جاء رد الفعل في العصور الحديثة مضاداً لهذا الموقف السابق حيث جاء التركيز على الملاحظة لتكون هي أساس العلم. فعمل الفرد الذي يعد صورة مصغرة من عمل العلماء هو أن يجمع الملاحظات بنفسه ولا يعتمد على السلطة فنحن بحاجة إلى أن نكتشف الحقائق بأنفسنا من خلال الملاحظة لأن العلم هو البحث عن الحقيقة. فالعلم هو منهج لاكتشاف معرفة موثوق بها عن الطبيعة والسؤال هنا ما هي هذه المعرفة الموثوق بها؟ هذه المعرفة هي المعرفة التي تكون صادقة بدرجة عالية من الاحتمال لأن صحتها مبررة عن طريق منهج موثوق ويطلق عليها الاعتقاد الصادق تمييزا لها عن الاعتقاد الكاذب أو غير المبرر.

ويمكننا القول إن التفكير العلمي ليس قصراً على العلماء وحدهم، ففي استطاعة أي فرد أن يفكر مثل العالم، فعندما يستخدم المرء منهج التفكير العلمي ومبادءه في الحياة اليومية مثل أن يكون دارساً للتاريخ أو الأدب أو باحثاً عن حلول لمشكلات الاقتصاد أو الفلسفة أو مجرد أن يحاول الإجابة عن أسئلة شخصية عن نفسه، فعندئذ يقال عن هذا الشخص إنه يمارس التفكير الناقد. إذن التفكير الناقد: هو تفكير بطريقة صحيحة في المشكلات أي أنه يقدم معرفة موثوقا بها عن جميع جوانب حياتك. فالتفكير العلمي هو دائما موضوع ممارسة على يد العلماء بينما التفكير الناقد قد يستخدم على يد البشر.

وفي هذا الكتاب حاولت تقديم بعض الموضوعات المتعلقة بالتفكير العلمي لكي يتعرف الطالب على الموضوعات الأساسية في مادة التفكير العلمي، وجاءت هذه الموضوعات على النحو التالي: الفصل الأول "طبيعة العقل الإنساني" أما الفصل الثاني فجاء بعنوان "طبيعة التفكير العلمي" أما الفصل الأخير، فجاء بعنوان "التفكير العلمي والمغالطات". ولقد استعنت في تقديم مادة هذه الكتاب بمجموعة من الكتب يأتي في مقدمتها كتاب أستاذي الدكتور/محمد مهران رشوان (التفكير العلمي)، وكتاب "التفكير العلمي الأسس والمهارات" إعداد نخبة من أساتذة كلية الآداب جامعة القاهرة، كما استعنت بشكل كبير بثلاثة مقالات هي(العقل الإنساني) و(التفكير العلمي) و(المغالطات) للأستاذة ليندا إلدر والأستاذ ريتشارد باول.

1. طبيعة العقل الإنساني

    تمهيد

    أولاً: الصورة العامة لفهم العقل البشري

    ثانياً: الوظائف الثلاثة الرئيسية للعقل

    ثالثاً: تعريف التفكير الإنساني

    رابعاً: أنواع وأنماط التفكير

       أنواع التفكير

          أحلام اليقظة

          اتخاذ القرارات العملية

          تبرير الاعتقاد

          الفكر الإبداعي

       أهم أنماط التفكير الإنساني

    خامساً: العلاقة الجدلية بين التفكير والشعور والإرادة

    سادساً: السلوك بصفته إحدى النتائج الناجمة عن الوظائف التي يقوم بها العقل

    سابعاً: التفكير كبداية للشعور والرغبة

    ثامناً: هل القدرات العقلية أم الميول الذاتية هي التي تتحكم في العقل؟

    تاسعاً: مشكلات التفكير الأناني

    عاشراً: التمييز بين الدوافع الذاتية وبين مثيلاتها العقلية

       حب الذات

       العقلانيون

       المشاعر التي تصحب الأنانية

       منطق التفكير الأناني

       منطق التفكير العقلاني

    الحادي عشر: التمييز بين سيطرة الذات وخضوع الذات

       منطق سيطرة الذات

       منطق استسلام الذات

    الاثنا عشر: الطبائع المرضية للعقل البشري

    الثالث عشر: الذكاء العاطفي والتفكير الناقد

2. طبيعة التفكير العلمي

    أولاً: تعريف التفكير العلمي وخصائص المفكر العلمي

    ثانياً: الفرق بين الفكرة الذاتية والفكرة الموضوعية (العلمية)

       الفكرة الذاتية (التمثل) خصائصها وشروطها

       الفكرة العلمية (الموضوعية) وخصائصها

    ثالثاً: خصائص التفكير العلمي

    رابعاً: أسس التفكير العلمي المنطقي

    خامساً: أسئلة تستخدم كعناصر للتفكير العلمي: (في ورقة بحثية علمية)

    سادساً: هدف التفكير العلمي: "تكميم، وتفسير، وتوقع العلاقات في الطبيعة"

    سابعاً: التفكير العلمي يتطلب الدقة

    ثامناً: التفكير العلمي يتطلب أحكاماً تجريبية

    تاسعاً: المعايير الفكرية العامة والضرورية للتفكير العلمي السليم

    عاشراً: قدرات التعقل العلمي

    الحادي عشر: النزعات الفكرية الضرورية للتفكير العلمي

    الإثنا عشر: التفكير العلمي والتفكير الناقد

       تعريف التفكير الناقد

       الخصائص المميزة للتفكير الناقد ومهاراته

       معايير التفكير الناقد

    الثالث عشر: الفرق بين التفكير العلمي والتفكير الناقد

    الرابع عشر: المكونات الثلاثة الرئيسية للتفكير العلمي والنقدي

       التجريبية: استخدام الدليل التجريبي

       العقلانية: ممارسة التدليل المنطقي

       الشكية: الاتجاه الشكي

    الخامس عشر: التفكير العلمي ومنطق العلوم

    السادس عشر: إشكالية التفكير العلمي الزائف والتفكير غير العلمي

       العلم الزائف: لماذا لا يعتبر التنجيم علماً؟

       مقاربة نقدية للتفكير العلمي

    السابع عشر: الأخلاقيات والعلوم

    الثامن عشر: التفكير النقدي والأبعاد الأخلاقية للعلوم

3. التفكير العلمي والمغالطات فن الاحتيال والتلاعب العقلي

    أولاً: تعريف المغالطات

    ثانياً: الصواب والخداع في عقل الإنسان

       الأشخاص أصحاب التفكير غير الماهر

       الماهرون في خداع الجماهير (أصحاب التفكير الناقد ولكنهم ضعاف العقل)

       أصحاب التفكير الناقد غير المنحازين (أي أصحاب التفكير الذين يتصفون بالجد)

    ثالثاً: مفهوم مغالطات التفكير

    رابعاً: الأخطاء والمغالطات

    خامساً: الأحكام العامة الخاطئة

    سادساً: أربعة وأربعون حيلة تساعدك على الفوز في النقاش

       تطبيقات في التفكير العلمي

    المراجع