التفكير والبحث العلمي

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

التفكير والبحث العلمي

الدكتور محمد بكر نوفل
الدكتورة فريال محمد ابو عواد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 312
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957066857
السعر: 17.50 $

التفكير والبحث العلمي

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

الدكتور محمد بكر نوفل
الدكتورة فريال محمد ابو عواد
عدد الصفحات: 312
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957066857

جاء هذا الكتاب في التفكير والبحث العلمي، في محاولة لاستقصاء محورين أساسيين: التفكير، والبحث العلمي، من خلال التعرف إلى المهارات الأساسية في كل منهما، والخصائص المميزة لكل منها. وعلى ذلك، فقد جاء الفصل الأول ليعرض مقدمة حول التفكير، من خلال مناقشة مفهومه، وخصائصه، وتصنيفاته، والمناحي النظرية التي تناولته بالشرح والتفسير، مدعمة بالأمثلة التوضيحية، والنماذج التطبيقية.

أما في الفصل الثاني، فقد حاولنا عرض أبرز مهارات التفكير الأساسية والعليا، فقد تناول هذا الفصل كلاً من التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، من حيث مفهوم كل منهما، ومهاراته الفرعية، وخصائص الأفراد الذين يتمتعون به، بالإضافة إلى بعض المهارات اللازمة لتحقيق الفهم لدى الفرد، مثل: التوضيح، والفهم، والتصنيف، والتعريف، والمقارنة، والمقابلة، والعلاقة بين الجزء والكل.

ونطراً للأهمية الكبيرة التي يجب إيلاؤها لاستراتيجيات التفكير، فقد كانت محوراً للفصل الثالث، وفيه تم استعراض أبرز الاستراتيجيات الخاصة بكل من حل المشكلات واتخاذ القرار، وقد تم استقصاء مفهوم كل استراتيجية، وخصائصها، واستعمالاتها، والعوامل المؤثرة في كل منها، والمراحل أو الخطوات التي تمر بها، كل ذلك في إطار يجمع بين النظرية والتطبيق.

أما في الفصل الرابع، فقد تم مناقشة موضوع الوعي المعلوماتي ومصادر المعلومات، على اعتبار صلتها الوثيقة بالبحث العلمي، واشتمل هذا الفصل على مفاهيم أساسية تناولت كلاً من المعلومات، والوعي المعلوماتي، بالإضافة إلى استعراض لأبرز مصادر المعلومات المتاحة، وخاصة في ظل المعلوماتية وثورة الاتصالات والتكنولوجيا.

واستكمالاً لما ورد في الفصل الرابع، فقد جاء الفصل الخامس موضحاً للعديد من أدوات البحث في شبكة الإنترنت، وذلك من خلال تصنيفها إلى أدلة وفهارس تعريفية، ومحركات بحث، وبوابات، مدعماً ذلك بأمثلة تطبيقة، وموضحاً للاستراتيجيات التي تعكس مهارة الفرد في البحث، والاستراتيجيات التي يستخدمها للوصول إلى ما يريد من معلومات.

أما الفصل السادس، فقد تناول مفهوم البحث العلمي، وخصائصه، وأهدافه، وأهميته، بالإضافة إلى مناقشة لخصائص الباحث الجيد، وكذلك البحث الجيد.

وجاء الفصل السابع ليناقش خطوات البحث العلمي بشكل إجرائي، بدءاً بالتعرف إلى مشكلة البحث، ومعايير اختيارها، وكيفية تحديدها، مروراً بصياغة فرضيات البحث وأسئلته، وأهدافه، وأهميته، ومحدداته، والتعريفات الإجرائية للمتغيرات الورادة فيه.

وكانت أبرز مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية موضع اهتمام الفصل الثامن، وذلك لتدريب الباحث على التمييز بين أنواع البحث المختلفة، بما فيها البحوث الوصفية، والمسحية، وتحليل المضمون، ودراسة الحالة، والبحوث التاريخية، والتجريبية.

وتناول الفصل التاسع موضوع مجتمع البحث وعينته، وذلك من حيث مفهوم كل من المجتمع والعينة، وطرق سحب العينات العشوائية، مثل: العشوائية البسيطة، والمنتظمة، والطبقية، والعنقودية، وكذلك طرق سحب العينات غير العشوائية، مثل: الصدفة، والغرضية، والحصصية، وكرة الثلج.

وتعزيزاً لأهمية أدوات البحث العلمي، فقد تم إفراد الفصل العاشر لها، فقد تعرض هذا الفصل بالتفصيل لكل من: الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار، من حيث مفهوم كل منها، وكيفية التخطيط لها، وإعدادها، وتطبيقها، كما تناول هذا الفصل كيفية التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة البحثية، باختيار الطريقة المناسبة للتحقق من كل من الصدق والثبات.

وأخيراً، جاء الفصل الحادي عشر بغية تدريب الباحث على قواعد التوثيق العلمي، في متن البحث وفي قائمة المراجع، بالإضافة إلى عرض مدعم بالأمثلة لكيفية الاقتباس المباشر وغير المباشر، وكيفية كتابة الهوامش، ثم المراجع المختلفة، بكافة أشكالها: الورقية والإلكترونية.

1.  مقدمة في التفكير

    مقدمة

    تعريف التفكير

    تصنيف التفكير 

    خصائص التفكير 

    أخطاء في التفكير

    الاتجاهات / المناحي النظرية في تفسير العملية الإبداعية

       أولاً: المنحى السلوكي

       ثانياً: المنحى السيكودينامي

       ثالثاً، المنحى الإنساني

       رابعاً: الاتجاه السيكومتري

       خامساً: الاتجاهات النفسية الاجتماعية 

    نظريات التفكير

        نظرية جان بياجيه

       نظرية فيجوتسكي 

       نظرية معالجة المعلومات

2.  مهارات التفكير

    مقدمة

    الفهم المستند للتفكير

    مهارات التوضيح والفهم

       أولاً: مهارة المقارنة والمقابلة

       ثانياً: مهارة التصنيف والتعريف

       ثالثاً: مهارة تحديد العلاقة بين الجزء والكل

    التفكير الناقد

       تعريف التفكير الناقد

       خصائص المفكر الناقد

       معايير التفكير الناقد

       مهارات  التفكير الناقد

 

    التفكير الإبداعي

       مفهـوم التفكير الإبـداعي

       سمات التفكير الإبداعي

       مراحل العملية الإبداعية

       خصائص المفكر المبدع

       مهارات التفكير الإبداعي

    استراتيجية العصف الذهني

    مهارة توليد الاحتمالات

3. استراتيجيات التفكير: حل المشكلات واتخاذ القرار

    مقدمة

    استراتيجية حل المشكلات

       مفهوم حل المشكلة

       مراحل حل المشكلة

       مهارة حل المشكلة

    استراتيجية اتخاذ القرار

       مفهوم اتخاذ القرار

       استراتيجيات اتخاذ القرار

       العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

       أسباب اتخاذ القرار

       خطوات اتخاذ القرار

4.  الوعي المعلوماتي ومصادر المعلومات

    مقدمة

    ماهية المعلومات

    خصائص المعلومات ومميزاتها

    أهمية المعلومات

    الوعي المعلوماتي

    مصادر المعلومات

    مرافق المعلومات

5. أدوات البحث في الإنترنت

    مقدمة

    الإنترنت وعالم الويب

    أدوات البحث عن المعلومات في بيئة الانترنت

       محركات البحث

       محركات البحث المدمجة

       الأدلة أو الفهارس الموضوعية

    المكتبات الافتراضية أو الرقمية

    البوابات

    قواعد المعلومات

       مركز المصادر التربوية

       ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراة

       مصادر الاختبارات النفسية والتربوية

       موقع إبسكو

    استراتيجيات ومهارات البحث

    الخطوات الأساسية لاستراتيجيات البحث

    أبرز المهارات والإمكانات البحثية

6. البحث العلمي وخصائصه

    مقدمة

    طرق اكتساب المعرفة  

    تعريف البحث العلمي

    أهداف البحث العلمي

    أهمية البحث العلمي

    البحث الجيد

    سمات الباحث الجيد

    خصائص البحث العلمي

7. خطوات البحث العلمي

    مقدمة

    التعرف على مشكلة البحث

    معايير اختيار المشكلة

    مصادر الحصول على مشكلة البحث

    مواصفات المشكلة الجيدة

    صياغة مشكلة البحث

    الفرضيات والتساؤلات

    افتراضات البحث

    تعريف المصطلحات

    محددات البحث (الدراسة)

    مراجعة الدراسات السابقة

    الطريقة والإجراءات

    منهج الدراسة

    المعالجة الاحصائية

8. أبرز مناهج البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية

    مقدمة

    البحث الوصفي

    الدراسات المسحية

       دراسة الحالة

       تحليل المضمون

       الدراسات الارتباطية

    البحث التاريخي

    البحث التجريبي

9. المجتمع والعينات

    مقدمة

    المجتمع والعينة

    العينات العشوائية

       العينة العشوائية البسيطة.

       العينة العشوائية المنتظمة.

       العينة الطبقية.

       العينة العنقودية.

    العينات غير العشوائية

       عينة الصدفة

       العينة الغرضية

       العينة الحصصية

       عينة كرة الثلج

10.أدوات جمع البيانات

    مقدمة

    الاستبيان

    المقابلة

    الملاحظة

    الاختبارات

    طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث

       الموضوعية

       الصدق

       العوامل المؤثرة في صدق الأداة

       الثبات

       العوامل المؤثرة في ثبات الأداة

11.توثيق المعلومات

    مقدمة

    الاقتباس

        الاقتباس الحرفي أو المباشر

        الاقتباس غير المباشر

    قواعد كتابة الهامش.

    قواعد كتابة المراجع.

    قواعد كتابة بيانات المصادر وقواعد البيانات الالكترونية

المراجع