الفروق الفردية في العمليات العقلية المعرفية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الفروق الفردية في العمليات العقلية المعرفية

الدكتور سليمان عبدالواحد يوسف
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957068097
السعر: 20.00 $

الفروق الفردية في العمليات العقلية المعرفية

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور سليمان عبدالواحد يوسف
عدد الصفحات: 424
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957068097

تُعد ظاهرة الفروقات الفردية من الظواهر العامة الشائعة بين الأفراد في شتى مجالات الحياة. وهي لا تقتصر على نوع الجنس البشري، بل نستطيع أن نلاحظها في جميع الكائنات الحية، فطالما وجدت الحياة، وجدت الفروقات الفردية.

ولقد لاحظ الإنسان منذ القدم اختلاف تكوينه عن بقية الكائنات العضوية، بما يتميز عليها من قابليات أودعها الله تبارك وتقدس في فطرته، كما لاحظ أن أفراد النوع الواحد يختلفون عن بعضهم البعض اختلافات واضحة فمنهم الطويل والقصير، والبدين والنحيف، والأبيض والأسود، ولا تقتصر الاختلافات على الجانب الجسمي وحده بل تمتد إلى النواحي الشخصية الأخرى فمنهم العادي ومنهم الموهوب ومنهم ذو صعوبات التعلم ومنهم بطيء التعلم ... إلخ.

كما نجد التفاوت بينهم في من يتميز بالسرعة والدقة ومن يتصف بالبطء وعدم الدقة، وغيرها من الصفات التي يلاحظها الإنسان المتأمل لسلوك الأفراد في مختلف المواقف الحياتية التي يتعرض لها.

وفي تراثنا العربي والإسلامي ما يدل على فهم ظاهرة الفروقات الفردية، والوقوف عندها، فالأصمعي يرصد ظاهرة الفروقات الفردية فيقول: "لن يزال الناس بخير ما تباينوا، فإن تساووا هلكوا".

ولعلماء الإسلام في هذا المجال باع طويل يريد أن يقف مؤلف الكتاب عنده وقفة خاصة ولكن على سبيل المثال لا الحصر يستشهد ببعض نغمات حجة الإسلام الإمام أبي حامد الغزالي في رسالته العظيمة " أيها الولد"  عندما ينصح المعلمين بالأخذ بأدب التدرج مع تلاميذهم، فيشير إلى أنه ينبغي للعالم المربي أن ينظر بتعمق إلى تلميذه فيزن عقله وذكاءه وقوة إدراكه فيتدرج معه على قدر فهمه، فلا يلقي إليه ما لا يبلغه عقله، اقتداء في ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نُنزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم".

وإذا كان القرآن الكريم يُقر بالفروقات، والاختلافات بين البشر، فهو لا يترك الأمة بلا هوية ولا مكان، بل يحدد لها مكانها بين الأمم من خلال ذلك الدور المنوطة به بين الأمم حينما تشهد عليهم، وفي ذلك يقول الله تبارك وتقدس في كتابه العزيز: "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً".(سورة البقرة، الآية: 143)

1.  مدخل إلى علم النفس الفارق (علم نفس الفروق الفردية) 

    مقدمة

    تعريف علم النفس 

    السلوك وأنواعه وخصائصه

    أهداف علم النفس

    أهمية دراسة علم النفس

    ميادين (فروع ) علم النفس

    مفهوم الفروقات الفردية

    نشأة وتطور البحث في علم نفس الفروقات الفردية

    أهمية دراسة الفروقات الفردية في علم النفس عامة وعلم النفس التربوي  على وجه الخصوص

    بعض وسائل جمع المعلومات عن الفروقات الفردية

    مظاهر الفروقات الفردية

    الأسباب والعوامل المسهمة في الفروقات الفردية

    أشكال الفروقات الفردية

    الخصائص العامة للفروقات الفردية

    طرق ومناهج البحث في علم النفس الفارق

2. الانتباه 

    مقدمة

    تعريف الانتباه

    محددات الانتباه

    مظاهر الانتباه

    أنواع الانتباه

    خصائص الانتباه

    محاور وأساليب الانتباه

    العوامل المؤثرة في الانتباه

    نظريات الانتباه

    مفهوم صعوبات الانتباه

    الاستراتيجيات والأساليب التعليمية لتحسين سلوك الانتباه

3. الإدراك 

    مقدمة

    مفهوم الإدراك

    خصائص عملية الإدراك

    العلاقة بين الإدراك والانتباه 

    العلاقة بين الإدراك والإحساس

    طبيعة الوظائف الإدراكية

    نمو الإدراك

    مراحل العملية الإدراكية

    العمليات السيكولوجية في الإدراك  

    الإدراك السمعي

    عناصر الإدراك السمعي

    الإدراك البصري

    الخداعات البصرية

    العوامل المؤثرة في الإدراك الحسي "السمعي والبصري "

    النظريات المفسرة للإدراك

    مقومات الإدراك

    التصور (التخيل) العقلي والإدراك  

    التعرف والإدراك البصري

    موضع المثير وأثره على عملية التعرف

    مظاهر صعوبات الإدراك

    علاج صعوبات الإدراك

4. الذاكرة 

    مقدمة

    تعريف الذاكرة

    المفاهيم الأساسية للذاكرة

    العمليات الأساسية في الذاكرة

    الأساس النيورولوجي للذاكرة

    نماذج الذاكرة 

    الذاكرة العاملة

    الذاكرة العاملة  نشأة وتاريخ

    المفاهيم الأساسية للذاكرة العاملة

    المخ والذاكرة العاملة

    العمليات الأساسية في الذاكرة العاملة

    نماذج الذاكرة العاملة

    دور الذاكرة العاملة في تجهيز ومعالجة المعلومات

    مهام الذاكرة العاملة

    سعة الذاكرة العاملة 

    خصائص الذاكرة العاملة

    قياس الذاكرة العاملة

    العوامل المؤثرة في عملية التذكر

    أهم الأمراض المسببة لاضطرابات الذاكرة 

5. التفكير 

    مقدمة 

    أولاً: تعريف التفكير

    ثانياً: أدوات التفكير

    ثالثاً: مسلمات التفكير

    رابعاً: أبعاد التفكير

    خامساً: أهمية تعليم التفكير

    سادساً: أنواع التفكير

    سابعاً: مستويات التفكير

    ثامناً: خصائص التفكير

    تاسعاً: مهارات التفكير

    عاشراً: أهم برامج تعليم مهارات التفكير

    حادي عشر: عوامل نجاح تعليم التفكير

    ثاني عشر: معوقات تعلم التفكير

       التفكير الناقد

       تعريف التفكير الناقد

       خصائص التفكير الناقد 

       أهمية التفكير الناقد 

       مهارات التفكير الناقد

       قياس التفكير الناقد

       معوقات تنمية التفكير الناقد

       تنمية مهارات التفكير الناقد 

       دور المعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد 

    التفكير الابتكاري

       تعريف التفكير الابتكاري

       أهمية الابتكار

      طبيعة التفكير الابتكاري

      مكونات التفكير الابتكاري

      مراحل العملية الابتكارية

       خصائص المبتكرين

       قياس التفكير الابتكاري

       أساليب تنمية التفكير الابتكاري

       معوقات التفكير الابتكاري

6. حل المشكلات 

    مقدمة

    مفهوم حل المشكلات

    مراحل حل المشكلة

    نظريات حل المشكلات

    أنماط المشكلات وأنواعها

    استراتيجيات حل المشكلات

    العوامل المؤثرة في حل المشكلات

    مظاهر صعوبات حل المشكلات

    خصائص المتعلمين مرتفعي ومنخفضي القدرة على حل المشكلات 

    المضامين التربوية لحل المشكلات

7. التصور (التخيل) العقلي

    مقدمة    

    التصور (التخيل) العقلي  عرض تاريخي

    مفهوم التصور (التخيل) العقلي   

    أنماط التصور (التخيل) العقلي  

    التصور (التخيل) العقلي والمخ البشري

    خصائص التصور (التخيل) العقلي

    النظريات المفسرة للتصور (التخيل) العقلي

    التصور العقلي والإدراك  

    التصور العقلي والتخيل   

    التصور العقلي والفروق الفردية

    التصور العقلي والقدرة المكانية  

    قياس التصور (التخيل) العقلي  

8. الذكاء 

    مقدمة    

    تطور مفهوم الذكاء الإنساني  فذلكة تاريخية   

    الاتجاهات المختلفة في دراسة الذكاء الإنساني    

    الطريق إلى الذكاءات المتعددة     

    ماهية الذكاءات المتعددة  

    المضامين والتطبيقات التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة  

    أوجه نقد حول نظرية الذكاءات المتعددة

    نظرية الذكاءات المتعددة وفيم تختلف عن نظريات الذكاء الإنساني الأخرى  

9. ما وراء المعرفة 

    مقدمة

    مفهوم ماوراء المعرفة   

    نمو ماوراء المعرفة   

    مكونات ماوراء المعرفة وتصنيفاتها   

    خصائص ماوراء المعرفة   

    استراتيجيات ماوراء المعرفة

    الأهمية التربوية لاستراتيجيات ماوراء المعرفة  

    الخصائص المميزة للمتعلمين مستخدمي استراتيجيات ماوراء المعرفة   

    ماوراء المعرفة وتنمية التفكير

    الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفة   

    مهارات ماوراء المعرفة واستراتيجيات ماوراء المعرفة

    التدريب على ماوراء المعرفة ووسائل تنميتها

10. ما وراء الذاكرة 

    مقدمة      

    ماوراء الذاكرة  ... نشأتها ومفهومها    

    ماوراء الذاكرة وماوراء المعرفة     

    عمليات ماوراء الذاكرة   

    مكونات ماوراء الذاكرة

    النماذج المفسرة لما وراء الذاكرة

    افتراضات بحثية لما وراء الذاكرة   

    قياس ماوراء الذاكرة    

    العلاقة بين الذاكرة وماوراء الذاكرة    

    معينات الذاكرة   

المراجــع