المدخل الى ادارة المعرفة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

المدخل الى ادارة المعرفة

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
الاستاذ الدكتور عبد الستار العلي
الدكتور غسان عيسى العمري
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 358
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.680
الباركود: 9789957062910
السعر: 20.00 $

المدخل الى ادارة المعرفة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
الاستاذ الدكتور عبد الستار العلي
الدكتور غسان عيسى العمري
عدد الصفحات: 358
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.680
الباركود: 9789957062910

لقد أدى تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عصرنا الراهن إلى التركيز على المعرفة بهدف الوصول إلى المعرفة القيمة وسط هذا الكم الهائل من المعرفة بأنواعها المختلفة التي تتراكم يومياً. كما وأن ظهور واتساع تطبيقات الشبكة الدولية (Internet) خلال العقد الأخير، التي تزامنت مع ثورة المعلوماتية والاتصالات الهائلة...، أدت إلى ظهور العديد من المفاهيم العلمية مثل إدارة المعرفة واقتصاد المعرفة ومجتمعات المعرفة وغيرها. ونتيجة لذلك، فقد بدأ المديرون والدارسون والباحثون في البحث عن إدارة المعرفة التي تساعدهم في مواجهة تحديات العصر وإيجاد الحلول السليمة للمشاكل التي تواجههم. ولا بد من تعريف المفاهيم والنظريات والتكنولوجيات التي تعتبر الأساس في بناء نظم إدارة المعرفة وهياكلها التنظيمية بهدف استخدام حلول هذه الإدارة وعمليات تطوير هذه الحلول وتأسيسها. ويأمل المؤلفون من أم هذا الجهد المتواضع في هذا الكتاب سوف يساعد القارئ (أي كان) على بناء وامتلاك بعض المهارات المناسبة التي تتمثل في العملية الإدارية والفنية والنظرية في إدارة المعرفة في بيئة الأعمال الراهنة.

إن الهدف من هذا الكتاب هو تأمين ومن خلال التوجهات المعلوماتية، تأمين التطبيقات الموحدة في إدارة المعرفة لأن تكنولوجيا المعلومات التي حققت ثورة هائلة في عالم اليوم وسوف تستمر في تعميق وجودها وتطبيقاتها فهي أعطت الدافع الضروري لنجاح الإبداعات والابتكارات. إن تكنولوجيات الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة وكذلك الشبكة الدولية (الإنترنت) قد ساهمت وسوف تبقى تساهم في دعم وتحويل حقول إدارة المعرفة ونشرها ما بين المجتمعات المختلفة. كما وأن هذه التكنولوجيات لا يمكن لها أن تكون فاعلة من دون الأبعاد الاجتماعية اليومية للمنظمات، مثل العصف الذهني والتطبيقات المشتركة لمختلف المجموعات والشرائح الاجتماعية.

وتعرف إدارة المعرفة- كما جاءت في هذا الكتاب، على أنها الحاجة للحصول على أفضل حوار ومعرفة وهذا يعني بأن إدارة المعرفة هي النظام البالغ الأهمية المتسارع بوتائر عالية يوماً بعد آخر والذي يهدف إلى تحقيق اكتشاف وامتلاك والمشاركة والتطبيقات المعرفة للمنظمات. كما وأن من الممكن رؤية منافع إدارة المعرفة من خلال فصول هذا الكتاب المختلفة، والتي حاول المؤلفان التعامل مع مفاهيم إدارة المعرفة وفقاً للتقاليد العلمية والأكاديمية.

وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أبواب وارتبط الباب الأول بمفهوم إدارة المعرفة وطبيعته، واشتمل على فصول عدة عالجت موضوعات التعريف بنظم إدارة المعرفة وأنماطها وعملياتها، وكذلك خارطة المعرفة، ثم تطور نظم إدارة المعرفة وجذورها الفكرية والإدارية والتكنولوجية، وكذلك بناء نظم إدارة المعرفة، ومكوناتها كذلك العلاقة بين المعرفة والمعلومات والبيانات، وبناء وتوليد المعرفة باستخدام التكنولوجيا، وإجراءات تحويل المعرفة، فضلاً عن المنظمات الرقمية أو الإلكترونية الافتراضية وصفاتها المميزة، ودور التكنولوجيا في المنظمات الإلكترونية الافتراضية، وأخيراً العلاقات التبادلية بين التكنولوجيا والثقافة والمعرفة.

أما الباب الثاني فقد اشتمل هو الآخر على مجموعة أخرى في الفصول التي عالجت موضوعات تصميم وبناء نظم إدارة المعرفة، من حيث دور تكنولوجيا المعلومات في اكتشاف وبناء المعرفة، ومستودع البيانات وفوائده المعرفية للمنظمة. وكذلك منجم البيانات وفوائده ودوره في تصميم نظام اكتشاف المعرفة، والمحتوى المعرفي والتكنولوجيا. وعالج فصل آخر موضوعات التكنولوجيا المساندة لنظام إدارة المعرفة، من حيث توزيعها، أي توزيع المعرفة، وتوليدها، والمشاركة بها، ودور الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في ذلك. أما البنى التكنولوجية التحتية لنظام إدارة المعرفة فقد تمت تغطيته في فصل آخر، عالج موضوعات الأجهزة المستخدمة في نظم إدارة المعرفة، والبرامجيات المطلوبة لبناء قواعد ومناجم البيانات، والاتصالات عن بعد والشبكات، والإنترنت واستخداماته وتطبيقاته المعرفية، من جانب آخر فقد عالج الفصل الثامن من هذا الباب موضوعات نشر المعرفة، وإجراءاتها، والأساليب الحديثة في تكنولوجيا النشر المعرفي، وإدارة المعرفة وحقوق الملكية الفكرية، وكذلك التشريعات الأردنية الخاصة بالملكية الفكرية.

أما الباب الثالث فقد اشتمل هو الآخر على مجموعة أخرى من الفصول، عالجت دور إدارة المعرفة في بقاء المنظمات ومستقبلها، وأثر إدارة المعرفة على تحسين العمليات والفعاليات المختلفة، وأثرها على الأداء المنظمي، وكذلك مستقبل إدارة المعرفة، وعالج في الفصل العاشر من هذا الباب إدارة المعرفة وحل المشكلات. في حين تطرق المؤلفون إلى موضوع التعلم الإلكتروني وإدارة المعرفة في الفصل الحادي عشر. وجاء الفصل الثاني عشر ليغطي موضوع دور إدارة المعرفة في الأداء المؤسسي للمنظمة، من حيث عوامل النجاح الحرجة، والمعرفة والذكاء والتعلم والخبرات والمهارات، وخصائص المنظمات التعليمية، والمعرفة ومعايير الأداء المتميز. أما الفصل الأخير من هذا الباب، بل ومن الكتاب كله، فقد تم تكريسه إلى إدارة المعرفة والموارد البشرية.

وأخيراً يأمل المؤلفون بأنهم قد قدموا إسهاماً متواضعاً في موضوع مهم فرض نفسه على المنظمات والأعمال بقوة، فإدارة المعرفة هي التي تقود التطور والتقدم والنجاح في منظمات اليوم وستبقى كذلك لعقود قادمة من الزمن.

الباب الأول: إدارة المعرفة: المفهوم والطبيعة

1. المدخل إلى إدارة المعرفة

    مفهوم المعرفة وأهميتها

    مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها

    خارطة المعرفة

    أنماط المعرفة

    عمليات إدارة المعرفة

    مقاييس المعرفة

    حالة دراسية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

2. تطور نظم إدارة المعرفة

    مفهوم نظم إدارة المعرفة

    جذور إدارة المعرفة

    بناء نظم إدارة المعرفة

    العلاقة بين نظم إدارة المعرفة والعمليات

    حالة دراسية

    اسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

3. مكونات نظم إدارة المعرفة

    نظم إدارة المعرفة ونظم المعلومات

    معمارية نظام ادارة المعرفة

    الخلفية الإدراكية

    نظام اكتشاف المعرفة

    نظام ادارة المعرفة والتكنولوجيا

    تصميم نظام اكتشاف المعرفة

    مستودعات البيانات

    حالة دراسية

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

4. نظام إدارة المعرفة والمعلومات

    المعرفة والمعلومات

    البيانات والمعلومات والمعرفة

    المعرفة والاستراتيجيات التكنولوجية

    دور تكنولوجيا المعلومات ومتطلباتها في نقل المعرفة

    بناء وتوليد المعرفة باستخدام التكنولوجيا

    إجراءات تحويل المعرفة

    مراحل عمليات حصاد المعرفة عبر التكنولوجيات المتاحة

    المنظمات الرقمية (الوهمية أو الإفتراضية)

    التعريف بالمنظمات الرقمية (الوهمية أو الإفتراضية)

    الصفات المميزة للمنظمات الرقمية الإفتراضية

    دور تكنولوجيا المعلومات في المنظمات الإفتراضية

    نماذج منظمية رقمية افتراضية

    العلاقة التبادلية بين التكنولوجيا والثقافة والمعرفة

    إدارة علاقات الزبون، والتكنولوجيا الثقافة

    حالة دراسية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل الرابع

الباب الثاني: تصميم وبناء نظم إدارة المعرفة

5. تكنولوجيا إدارة المعرفة

    دور تكنولوجيا المعلومات في اكتشاف وبناء المعرفة

    مستودع البيانات data warehouse

    الفوائد المعرفية لمستودع البيانات

    كيف نجعل مستودع البيانات يخدم المنظمة

    منجم البيانات data mining /DM

    أهداف منجم البيانات

    الفوائد المعرفية لمنجم البيانات

    منجم البيانات وتصميم نظام اكتشاف المعرفة

    تفهم طبيعة الأعمال Business Understanding

    تفهم طبيعة البيانات Data Understanding

    تهيئة البيانات Data Preparation

    بناء النموذج ومصداقيته Model Building and Validation

    التقويم والتفسير Evaluation and Interpretation

    البدء بتنفيذ النظام Deloyment

    المحتوى المعرفي والتكنولوجيا

    حالة دراسية Case Study

    اكتشاف قيم محددة في قواعد البيانات

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل الخامس   

6. التكنولوجيا المساندة لنظام ادارة المعرفة

    التكنولوجيا المساندة لتوزيع المعرفة

    التكنولوجيا المساندة لتوليد المعرفة

    التكنولوجيا المساندة للمشاركة بالمعرفة

    الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة

    حالة دراسية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

7. البنى التكنولوجية لنظام إدارة المعرفة

    الأجهزة المستخدمة في نظم إدارة المعرفة

    نظام الحاسوب المعاصر

    أنواع الحواسيب

    نظم الحواسيب الخادمة وحواسيب الشبكات

    البرامجيات وبناء قواعد ومناجم البيانات

    البرمجة والبرامج

    أنواع البرامجيات

    أدوات البرمجة المعاصرة

    حزم برامج التطبيق Application Software Packages

    قاعدة البيانات ونظام إدارة قاعدة البيانات

    عناصر نظام إدارة قاعدة البيانات Components of DBMS

    الاتصالات عن بعد والشبكات

    نظام الاتصالات عن بعد

    شبكات الحواسيب

    شبكات المناطق المحلية والواسعة

    الإنترنت والأكسترانت

    الإنترنت Internet

    الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية / الويب

    الوصول إلى الوثائق عبر الشبكة العنكبوتية/ الويب

    الاستخدامات والتطبيقات المعرفية للإنترنت والشبكة العنكبوتية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

8. نشر المعرفة

    مفهوم نشر المعرفة

    اجراءات نشر المعرفة

    الأساليب الحديثة في تكنولوجيا النشر المعرفي والاتصالات

    شبكات قواعد المعرفة

    نشر المعرفة في كليات العلوم الإدارية والاقتصاد في الوطن العربي

    ادارة المعرفة وحقوق الملكية الفكرية

    التشريعات الأردنية الخاصة بالملكية الفكرية

    حالة دراسية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

الباب الثالث: تطبيقات إدارة المعرفة في حل المشكلات وتطوير المنظمات

9. دور إدارة المعرفة في بقاء المنظمات

    تمهيد

    أثر إدارة المعرفة على العاملين

    أثر إدارة المعرفة على العمليات

    أثر إدارة المعرفة على المنتج

    أثر إدارة المعرفة على الأداء المنظمي

    مستقبل إدارة المعرفة

    حالة دراسية

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل 

10.إدارة المعرفة وحلول إدارة المعرفة

    إدارة المعرفة وحلول إدارة المعرفة

    عمليات إدارة المعرفة

    اكتشاف المعرفة

    امتلاك المعرفة

    المشاركة بالمعرفة

    تطبيق المعرفة

    تكنولوجيا إدارة المعرفة

    نظم إدارة المعرفة

    نظم اكتشاف المعرفة

    نظم امتلاك المعرفة

    نظم تطبيقات المعرفة

    البنى التحتية لإدارة المعرفة

    ثقافة المنظمة

    الهيكل التنظيمي

    البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات

    المعرفة المشتركة العامة

    حالة دراسية

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

11.التعلم الإلكتروني وإدارة المعرفة

    التعلم الإلكتروني والتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد

    التعلم الإلكتروني كخيار استراتيجي

    خصائص التعلم الإلكتروني

    البنية التحتية للتعلم الإلكتروني

    التعلم الإلكتروني والمؤسسات التعليمية

    التعلم الإلكتروني وإدارة المعرفة

    اسئلة للمناقشة

    المصادر والهوامش المستخدمة في الفصل

12.دور إدارة المعرفة في الأداء المؤسسي للمنظمة

    مفهوم الإدارة المؤسسي

    عوامل النجاح الحرجة

    المعرفة والذكاء والتعلم والخبرات والمهارات

    أنماط المعرفة والتعلم

    خصائص المنظمات التعليمية

    المعرفة ومعايير الأداء المتميز

    حالة دراسية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل

13.إدارة المعرفة والموارد البشرية

    أهمية رأس المال البشري

    مفهوم الإبداع المعرفي ومنابعه

    عملية إدارة المعرفة

    القيادة وإدارة المعرفة: الصفات والمتطلبات

    القيادة والثقافة

    عمال المعرفة (صناعتها)

    وظيفة وأدوار مدير المعرفة

    حالة دراسية

    أسئلة للمراجعة

    المراجع والهوامش المستخدمة في الفصل