المفاهيم اللغوية عند الاطفال اسسها تدريسها تقويمها

التربية وعلم النفستربية الطفل

المفاهيم اللغوية عند الاطفال اسسها تدريسها تقويمها

الاستاذ الدكتور حامد عبدالسلام زهران
الاستاذ الدكتور رشدي احمد طعيمة
الاستاذ الدكتور عادل عزالدين الاشوال
الاستاذ الدكتور لطفي عمارة مخلوف
الاستاذ الدكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ
الاستاذ الدكتور محمد متولي قنديل
الدكتور محمد لطفي جاد
الدكتورة امل عبدالمحسين زكي
الدكتورة شايان عبداللطيف ابوزنادة
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 600
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957063993
السعر: 25.00 $

المفاهيم اللغوية عند الاطفال اسسها تدريسها تقويمها

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور حامد عبدالسلام زهران
الاستاذ الدكتور رشدي احمد طعيمة
الاستاذ الدكتور عادل عزالدين الاشوال
الاستاذ الدكتور لطفي عمارة مخلوف
الاستاذ الدكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ
الاستاذ الدكتور محمد متولي قنديل
الدكتور محمد لطفي جاد
الدكتورة امل عبدالمحسين زكي
الدكتورة شايان عبداللطيف ابوزنادة
عدد الصفحات: 600
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957063993

اللغة، أي لغة، ظاهرة إنسانية اجتماعية يمارسها الناس، في الظروف الطبيعية كما يمارسون أي نشاط آخر، دونما تعقيد أو صعوبات، فكل أطفال العالم منذ ميلادهم يستطيعون تعلم الرموز الصوتية عن طريق محاكاة ما تتلقاه آذانهم من أصوات، وفي غضون سنوات قليلة، قد لا تتعدى الثلاث، يستطيعون امتلاك ثروة لفظية لا بأس بها واستخدام تراكيب لغوية صحيحة والتمييز، بالسليقة، بين ما هو صحيح وما هو خطأ، وفي سن الرابعة تكاد تكتمل آليات التواصل لدى الطفل في المواقف التي تعوَّد المرور بها مع الإقرار بوجود استثناءات لا تنتقض القاعدة، وتزداد هذه الآليات قوة كلما عاش الطفل في سياق ثقافي، وفي أحضان من يحسنون الأداء اللغوي.

واللغة منظومة متكاملة تنضوي تحتها أنظمة مختلفة من أهمها النظام الصوتي الذي يختص بالحديث عن بنية الصوت. والنظام العرفي يختص بالحديث عن بنية الكلمة. والنظام المفرداتي الذي يختص بالحديث عن الثروة اللفظية واستخدام الكلمة والنظام التراكيبي الذي يختص بالحديث عن بنية الجملة. والنظام الكتابي الذي يختص بالحديث عن قواعد الاملاء والخط والتعبير التحريري.. والنظام الدلالي الذي يختص بالحديث عن المعاني التي تنقلها الكلمات والتعبيرات ؛ الكامن منها والصريح. والحديث عن الدلالة هو حديث عن المفاهيم.. فاللغة ليست مجرد رموز صوتية تتلقاها الأذن في حالة الاستماع، أو تشاهدها العين في حالة القراءة، أو تنطقها الشفاه في حالة الكلام، أو يسطرها القلم في حالة الكتابة.. إنها أوسع من ذلك..

إنها مفاهيم يتبادلها الناس فيما بين بعضهم البعض فيحققون أغراض التواصل.. والتواصل بين البشر لا يتم إلا إذا تمت السيطرة على آلياته. والحديث عن الآليات يعنى، من بين ما يعنيه، حديثا عن المهارات.

يهدف هذا الكتاب الى تحقيق ما يلي:

1. الإحساس بأهمية اللغة العربية وموقعها في حياة الإنسان العربي والتعرف إلى أهم خصائصها.

2.  تزويد القارئ بالمفاهيم والمصطلحات الشائعة في مجال المفاهيم اللغوية.

3.  الوقوف على الأسس النفسية للنمو اللغوي عند الأطفال وأساليب اكتسابهم لها.

4.  الوقوف على الأسس التربوية المناسبة لتعليم المفاهيم اللغوية للأطفال.

5.  إدراك أهمية مرحلة الطفولة في حياة الإنسان.

6.  الإلمام بالنظريات المختلفة في مجال اكتساب المفاهيم وأهم الاتجاهات العالمية في مجال دراستها.

7.  مناقشة أهم أساليب تدريس المهارات اللغوية.

8. التدرب على التعرف على أهم الأخطاء اللغوية الشائعة وأساليب تحديدها وتشخيصها وقياسها وعلاجها في مجال التعبير الشفهي خاصة.

9.  مناقشة أهم المشكلات التي تعترض أساليب تنمية المفاهيم اللغوية عند الأطفال.

10. مناقشة دور الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة والأنشطة الصفية واللاصفية في تنمية مهارات الأداء اللغوي.

الباب الأول : الأسس التربوية للمفاهيم اللغوية

1.  مفهوم اللغة وخصائصها

2.  الأساليب العامة لتدريس المفاهيم اللغوية

3.  النشاط التربوي  وتدريس المفاهيم اللغوية

4.  الوسائل التعليمية وتدريس المفاهيم اللغوية

 

الباب الثاني : الأسس النفسية للمفاهيم اللغوية

5.  اللغة والسلوك الإنساني

6.   اللغة والقوانين العامة للنمو

7.   كيف يتعلم الأطفال؟

 

الباب الثالث  : تدريس المهارات اللغوية للأطفال

8.  تدريس الاستماع

9.   تدريس الكلام

10.  تدريس القراءة

11.  تدريس الكتابة

12.  تدريس القواعد

13.  الخط

الباب الرابع  : صعوبات تعلم المهارات وتقويمها

14.  صعوبات التعبير الشفوي

15.  تقويم المفاهيم اللغوية