تطبيقات في ادارة الجودة الشاملة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

تطبيقات في ادارة الجودة الشاملة

الاستاذ الدكتور عبدالستار محمد العلي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 380
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.720
الباركود: 9789957064228
السعر: 20.00 $

تطبيقات في ادارة الجودة الشاملة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور عبدالستار محمد العلي
عدد الصفحات: 380
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.720
الباركود: 9789957064228

لقد تطورت مفاهيم وفلسفة الجودة (النوعية  Quality) على مدى العصور ..، ابتداء من مفهوم جودة المنتج النهائي ووصولا إلى مفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (  TotalQuality  Management  ) . فبعد أن كان التركيز في المراحل الأولى على جودة المنتج النهائي وذلك من خلال المواصفات التي تحدد المتطلبات الدنيا والخصائص المطلوب توافرها في المخرجات النهائية المختلفة بهدف الحصول على منتج او خدمة تتوافق مع المواصفات الموضوعة ..، حتى انتقل التركيز إلى جودة العملية من خلال ضبط ومراقبة هذه العملية (أي كانت إنتاجية أو خدمية) للحصول على نسبة عيوب معينة ومحدودة . وان أي اختلاف او فرق ما بين الناتج وبين ما هو مطلوب يؤدي إلى دراسة العملية (او النظام) وإجراء التعديلات اللازمة لتصحيح مسارهما .

وقد كان هذا من أحد الأسباب التي أدت إلى نشوء أنظمة مختلفة للجودة في البلدان الصناعية ، وبالأخص تطبيقات نظام الجودة الشاملة ( TQM ) ليس فقط على المخرجات والعمليات الإنتاجية وانما قد شملت أيضا وبخاصة خلال السنوات القليلة الماضية على العديد من الجامعات الأمريكية والبريطانية الرائدة ( مثلا ) التي كانت ولا تزال تهدف إلى مناقشة كافة ا لمشاكل الخاصة بجودة النظام التعليمي ونوعية الخريج لهذا النظام، بعد أن كانت مقتصرة على العمليات الإنتاجية فقط.

ويتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاته جهودا كبيرة وطويلة المدى تشمل عادة على إعادة التركيز على رغبات وطموحات منظمات الأعمال والتجارة والمنظمات الأخرى في المجتمع بالإضافة إلى التطوير المستمر في أنظمة المدخلات والعمل بروح الجماعة وتعميق روح الفريق بدلا من اتباع الهيكلة الفردية . إضافة إلى ذلك ، العمل بمنظور الرؤيا الطويلة الأمد بدلا من الإصلاحات والحلول الفورية (الآنية) ذات الأمد القصير . إذ يهدف نظام الجودة الشاملة إلى تجديد الأعمال التي لها علاقة مباشرة بالجودة مع تحديد المسؤوليات والصلاحيات للأفراد ذات العلاقة واقامة علاقات تعاونية بينهما وكذلك إلى تأسيس آلية منظمة لتكامل الوظائف داخل المنظمة كلها .

وتأسيسا على ذلك ، يهدف هذا الكتاب إلى توضيح نظام إدارة الجودة الشاملة وكذلك المبادئ الأساسية التي  يعتمدها هذا النظام بالإضافة إلى استعراض المناهج (أو الطرق) الأربعة التي تستخدم في تحديد  إدارة الجودة الشاملة .وسوف يستعرض أيضا هذا الكتاب العديد من المفاهيم ذات الصلة بنظام إدارة الجودة الشاملة..، سنحاول من خلال النهج الأول المحاولة إلى تحديد مفهوم الجودة بالكثير من الدقة . لان التعرف بدقة على مفهوم الجودة سيؤدي بالضرورة إلى الفهم الشامل لمفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (TQM) . أما النهج الثاني ( أو المدخل الثاني) فسوف يتركز على فحص بعض التطبيقات المستخدمة من قبل الشركات الصناعية التي تعتمد نظام إدارة الجودة الشاملة في بعض البلدان الصناعية. هذا ونرى من المفيد التعرف على المعايير المستخدمة في نظام جائزة الجودة في الولايات المتحدة الأمريكية (Baldridge Award) التي تقدم برنامج عمل محدد لهذه التطبيقات. ومن خلال هذه العلاقة ، سوف يتم استعراض بعض الدراسات التي يقدمها برنامج دراسة الجودة العالمية باعتبارها دراسات استشارية معمقة بهذا الخصوص.

أما النهج الثالث ( أو المدخل الثالث) فسوف يتركز على فلسفات إدارة الجودة الشاملة في مراحلها الريادية لتطور مفهوم الجودة ومن أهمها فلسفة كل من Taguchi , Ishikawa, Feigenabaum, Crosby , Juran , Deming . وأخيراً، فان النهج الرابع سوف يتركز على تقييم إدارة الجودة الشاملة في اليابان التي استندت على الأعمال التي قام بها (Shoji Shinba) باعتباره أحد رواد الجودة اليابانية .

وقد حاول المؤلف في جعل هذا الكتاب بمثابة المدخل الشامل لادارة الجودة الشاملة بكافة أبعادها آخذا بنظر الاعتبار من جعل هذا المطبوع يغطي معظم الأمور التي تنسجم مع خطط مساق ادارة الجودة الشاملة الذي يدرس في معظم اقسام العلوم الادارية في الجامعات داخل وخارج المملكة الأردنية الهاشمية .

وعليه , فقد احتوى الكتاب على بابين و (10) فصول حيث ركز الفصل الأول على مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة بالاضافة الى عرض مركز وشامل لمراحل تطور ادارة الجودة الشاملة في كل من البلدان الغربية واليابان . في حين استعرض الفصل الثاني كافة الأمور المتعلقة بكلف الجودة وآلية قياسها .

وبهدف تحقيق التدفق المعرفي لموضوعات الكتاب واتساقها البعض مع البعض الأخر .., فقد جاء الفصلين الثالث والرابع لتكتمل الموضوعات المتعلقة بالاطار العام لمفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة . وقد ركز الفصل الثالث على المداخل الفلسفية للرواد الأوائل مبينا الاتجاهات التي تضمنتها فلسفة كل منهم . وقد تظمن الباب الثاني الذي تركز على التخطيط والسيطرة على الجودة مع التركيز على التخطيط الاستراتيجي باعتباره أحد المحاور الأساسية لنظام الجودة وتطورها بصورة عامة . ومن خلال الفصول الخامس – العاشر , فقد تم التركيز وبالتفصيل على شرح الادوات الاحصائية والوحات المستخدمة في السيطرة على الجودة مع ادراج العديد من الأمثلة التي تساعد القارئ على فهم أساليب السيطرة الاحصائية وكذلك لوحات السيطرة على الجودة . هذا وقد غطى الفصل الثامن الادوات الحديثة المستخدمة في بناء وتأسيس مؤشرات الجودة ايتداءا من الآلية المستخدمة في سماع صوت الزبون لفهم حاجاته ورغباته مثل بيت الجودة ونموذج "موتورولا"Six- Sigma . وأخيرا استعراض آلية التسجيل والسعي للحصول على شهادة "الأيزو 9000" حيث جاء الملحق الرقم (1) في نهاية الكتاب مكملا لهذا الهدف .

واتساقا لموضوعات المطبوع وتحقيق الشمولية .., فقد تم جعل الفصل التاسع في تغطية ادارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في منظمات الخدمة حيث شمل هذا الفصل بعض التطبيقات التي من الممكن أن تكون جديدة على المنظمات في الوطن العربي . ومن هذه التطبيقات هي تطبيقات ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي وبخاصة الجامعات والكليات وكذلك في مؤسسات الرعاية الصحية . وقد جاء الفصل العاشر لكي يكمل مهمة هذا الكتاب في استعراض بعض جوائز الجودة في بعض البلدان بالعالم حيث تم التركيز على جائزة الملك عبدلله الثاني للتمييز في المملكة الأردنية الهاشمية والجائزة الوطنية للجودة في الولايات المتحدة الأمريكية .

الباب الأول  : مفهوم وطبيعة إدارة الجودة الشاملة

1. مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة

    مفهوم ادارة الجودة الشاملة

    تطور مفهوم الجودة من خلال الجودة الشاملة

    مكونات ادارة الجودة الشاملة

    تطوير مفهوم الجودة باليابان

2. كلف الجودة

    طرق تصميم الجودة والكلف

    كلف الجودة

    كلف القياس وتقارير الجودة

3. المداخل الفلسفية لادارة الجودة الشاملة

    فلسفة ديميينك  Deming

    فلسفة جوران  Juran

    فلسفة :كروسبي  Crosby  

    المداخل اليابانية

الباب الثاني  : التخطيط  والسيطرة على الجودة

4. دورة الجودة

    الجودة والمعولية  

    مفهوم ومكونات دورة الجودة

    الجودة ورضا الزبون  

    التخطيط الاستراتيجي لتطوير الجودة الشاملة

5. أدوات السيطرة على الجودة

    المبادئ الإحصائية الأساسية للسيطرة على الجودة

       جدولة البيانات المعتمدة على التوزيع التكراري

       طرق استخدام الرسوم البيانية

       الطرق العددية

    قواعد الاحتمالية

      الأدوات الأخرى المستخدمة في تحليل البيانات

      تحليلو "باريتو"

      مخطط المسبب والأثر

6. لوحات السيطرة على الجودة

    اقتصاديات السيطرة على الجودة

    خطوات تصميم لوحات السيطرة

    لوحات السيطرة على المتغيرات

       تصميم لوحات السيطرة على الوسط الحسابي والمدى

       لوحة الأنحراف المعياري للسيطرة على الجودة

       السيطرة على التشغيل

    لوحات السيطرة على الصفات التميزية

       لوحة السيطرة على نسب الوحدات المعابة

       لوحة السيطرة لعدد الوحدات المعابة

       لوحات السيطرة لعدد العيوب

       لوحات السيطرة لعدد العيوب في الوحدة المنتجة

7. برامج قبول العينة

    المقدمة

    أنواع برامج قبول العينة

    برنامج قبول العينة المنفردة على أساس الدفعات

    تطبيقات منحنى خصائص التشغيل

    تطبيقات وتحليل منحنيات معدل الجودة

    الأنواع الأخرى من برامج قبول العينة

       برنامج قبول العينة المزدوجة

       برنامج قبول العينة المتعددة المتسلسلة

    برامج قبول العينة المتسلسلة الأخرى

       برنامج قبول العينة المتسلسلة

       برامج قبول الدفعات المستمرة

8. الأدوات الحديثة في تخطيط مؤشرات الجودة

    نموذج تأسيس دالة الجودة   Quality Function Deployment

       آلية بناء نموذج الخصائص والصفات

       آلية بناء بيت الجودة

    فوائد نموذج تأسيس دالة الجودة (QFD)

    نموذج " موتورولا "   Sigma  "

       نموذج  Sigma  في عملية الجودة

       خارطة الطريق لتطبيق نموذج Sigma

9. ادارة الجودة في منظمات الخدمة

    مفهوم الجودة في منظمات الخدمة

    ادارة الجودة في مؤسسات التعليم العالي

       النموذج الأساسي للعملية التعليمية

       الجودة في الكليات والأقسام العلمية

    محاور الجودة الشاملة في الكليات والأقسام العلمية

    ادارة الجودة في أنظمة الرعاية الصحية

       المفهوم والطبيعة

       تطبيقات ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات الرعاية الصحية

       قياس جودة الخدمة   

       ادوات تصميم وقياس جودة الخدمة  SERVQUAL

10.المقارنة المرجعية ومنظمة المواصفة الدولية

    المدخل الى التقييس

    مفهوم وطبيعة المواصفات

    تخطيط الجودة

       خطوات عملية تخطيط الجودة

    المقارنة المرجعية

       المقارنة المرجعية وصياغة الأهداف

       عملية تطبيق المقارنة المرجعية

    منظمة الدولية للمعايير

       معايير المنظمة الدولية  ISO

       خطوات الحصول على الشهادة الدولية

    الجائزة الوطنية للجودة في الأردن  والولايات المتحدة الأمريكية

       جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز

       الجائزة الوطنية للجودة في الولايات المتحدة الأمريكية

       الدراسة الدولية للجودة

   نماذج من الأسئلة مع الاجابات

قائمة المصادر

الملاحق

   الملحق رقم (1) اجراءات الحصول على الشهادة الدولية للمعايير " الأيزو  "

   الملحق رقم (2) جداول الاحتماليات