تنمية المفاهيم اللغوية والدينية والخلقية في الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

تنمية المفاهيم اللغوية والدينية والخلقية في الطفولة المبكرة

الاستاذ الدكتور ناصر فؤاد غبيش
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 334
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957971830
السعر: 20.00 $

تنمية المفاهيم اللغوية والدينية والخلقية في الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور ناصر فؤاد غبيش
عدد الصفحات: 334
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957971830

إن تقديم التربية الدينية والأخلاقية بالمدارس ورياض الأطفال، صار لا يتعدى أنه مادة علمية كباقي المواد، يحاول الأطفال حفظها ليمتحنوا فيها ثم ينسوها كما نسوا غيرها، ومن ثم فالطفل لا يكاد يهضم من المحتوى الديني والأخلاقي إلا قليلا، فضلا عن عدم التمرس العملي والانطباع بهما روحيا ووجدانيا ، مما أسهم في إبعاد سلوكيات التربية الدينية والأخلاقية عن واقع الحياة، فضلا عن وجود عوامل كثيرة تدعو إلى الاهتمام بتنمية المفاهيم الأولية للتربية الدينية والأخلاقية بخاصة لدى الأطفال ومنها: تراجع أدوار بعض المؤسسات المسئولة عن التنشئة الأخلاقية والتربية الدينية الصحيحة، كالأسرة ودور العبادة والمدرسة، فالأولى انشغلت بتلبية الجوانب المادية لأفرادها وتركت المسئولية التعليمية للمدرسة، والثانية ركزت على الجوانب النظرية لدى الكبار، والثالثة اهتمت بالنواحي المعرفية والعلمية على حساب النواحي الدينية والأخلاقية، فضلا عن عدم التنسيق بين هذه المؤسسات بصدد التنشئة الدينية والأخلاقية للأطفال، ولذلك ارتفعت شكاوى الآباء والمعلمين من عدم تحقق أهداف التربية الدينية والأخلاقية، منادية بضرورة إعادة النظر في مناهجها وأساليب تدريسها، لأن ما يتعلمه الأطفال منها لا يكسبهم السلوك الديني والأخلاقي، وأن مناهج التربية الدينية والأخلاقية من أقل المناهج تطورا، وأن إصلاح المناهج أساس مهم لإصلاح المجتمع ككل.

ومن العوامل التي تدعو للاهتمام بتقديم تربية دينية وأخلاقية للأطفال بخاصة، وجود كثير من التحديات التي تواجه هذه التربية، ومنها تحديات: التبعية الثقافية، وفقدان الذاتية والأصالة العربية، والغزو الثقافي المتمثل في إرساليات التبشير والاستشراق والتغريب، وإحياء الدعوات الهدامة والتيارات الفكري­

 

الباب الأول : المفاهيم الدينية للأطفال
الفصل الأول: التعريف بالمفاهيم وأهميتها لدى الأطفال 
الأهداف التعليمية
تقديم
تعريف المفهوم
خصائص المفهوم
تصنيفات المفاهيم
مستويات نمو المفهوم
العوامل المؤثرة في تعلم المفاهيم
استخدامات المفاهيم 
وظائف المفاهيم
تعلم المفاهيم من خلال الاكتشاف الموجه
تكوين المفاهيم
تطبيقات وأنشطة
الفصل الثاني: اللغة عند الطفل (مفهـومهـا، أهميتهـا، خصائصهـا،  العـوامـل المؤثرة فيها)
الأهداف التعليمية
تقديم
مفهوم اللغة
أهمية اللغة العربية
أهمية اللغة في مرحلة ما قبل المدرسة
خصائص اللغة
العوامل المؤثرة في النمو اللغوي للطفل
النظريات المفسرة لكيفية اكتساب الطفل للمهارات اللغوية
خصائص النمو اللغوي للطفل في مرحلة رياض الأطفال
مراحل النمو اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة
خصائص لغة طفل ما قبل المدرسة
الأسس النفسية والتربوية للمفاهيم اللغوية
صعوبات تعلم المفاهيم اللغوية
تقويم المفاهيم اللغوية
الفصل الثالث: الطفل ومهارات اللغة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)
الأهداف التعليمية
تقديم
مفهوم الاستماع
مهارات التحدث (الكلام او التعبير الشفوي)
مهارات تهيئة الطفل للقراءة
تهيئة الطفل للكتابة ومهاراتها
مناقشة وتدريبات
الفصل الرابع: التعريف بالمفاهيم الدينية ووظائفها النمو الروحي الديني لدى طفل ما قبل المدرسة
الأهداف التعليمية
مقدمة
أولاً: تعريف الدين
ثانياً: النمو الروحي الديني وأهميته 
ثالثاً: خصائص النمو الروحي الديني لدى طفل ما قبل المدرسة
رابعاً: مراحل النمو الروحي الديني لدى الأطفال
خامساً: العوامل المؤثرة في النمو الروحي الديني 
سادساً: التطبيق التربوي لدراسة النمو الروحي الديني لطفل الروضة
مناقشات وتدريبات
الفصل الخامس: تعليم الطفل المفاهيم الدينية
الأهداف التعليمية 
أولاً: المدخل إلى تعليم الطفل المفاهيم الدينية
ثانياً: المعنى في تعلم القرآن 
ثالثاً: التربية الدينية الإسلامية في رياض الأطفال
رابعاً: تعريف التربية الدينية الإسلامية
خامساً: أهداف التربية الدينية الإسلامية في رياض الأطفال
سادساً: موضوعات التربية الدينية الإسلامية المناسبة لأطفال الروضة
سابعاً: برامج التربية الدينية الإسلامية المناسبة لأطفال الروضة
تطبيقات وأنشطة
مناقشات وتدريبات
الباب الثاني  : المفاهيم الخلقية لدى الأطفال
الفصل السادس: طبيعة الأخلاق ونمو المفاهيم الخلقية لدى الأطفال
الأهداف التعليمية
مقدمة 
أولاً: الخلق
ثانياً: المفاهيم الخلقية
ثالثاً: أهمية الاخلاق لدى الاطفال
رابعاً: طبيعة الأخلاق
خامساً: مكونات السلوك الخلقي
سادساً: جوانب النمو الخلقي
سابعاً: عناصر النضج الخلقي
ثامناً: ماهية النضج الأخلاقي
تاسعاً: نظريات اكتساب المفاهيم الخلقية
عاشراً: نمو المفاهيم الخلقية لدى الأطفال
مناقشات وتدريبات
الفصل السابع: دراسات بياجيه وكولبرج للنمو الخلقي لدى الأطفال
الأهداف التعليمية
مقدمة
أولاً: دراسات بياجيه لمفهوم اللعب عند الأطفال
ثانياً: دراسات بياجيه لفكرة المسؤولية الجمعية عند الأطفال
ثالثاً: دراسات بياجيه لمفهوم العدل الجزائي والمساواة عند الأطفال
رابعاً: دراسات بياجيه لمفهوم الطاعة والمساواة عند الأطفال 
خامساً: دراسات بياجيه لمفهوم سوء التصرف والسرقة عند الأطفال
سادساً: دراسات بياجيه لمفهوم الكذب عند الأطفال
سابعاً: نظرية بياجيه في نمو الحكم الخلقي عند الأطفال
ثامناً: نظرية كولبرج ونمو التفكير الخلقي
تاسعاً: مستويات ومراحل نمو التفكير الخلقي في نظرية كولبرج
عاشراً: مقارنة نظريتي بياجيه وكولبرج في النمو الخلقي للطفل
مناقشات وتدريبات
المراجع