فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة

الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957069292
السعر: 20.00 $

فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957069292

عزيزي القارئ... ستقرأ في هذا الكتاب الذي بين يديك، المدارس التربوية الفلسفية ومضامينها التربوية، وقد اشتملت على معظم المدارس الفلسفية، التقليدية منها والحديثة والمعاصرة، والتي تتمثل في: المدرسة المثالية، والواقعية، والطبيعية، والإسلامية، والبراجماتية، والتقدمية، والوجودية، والوضعية، والمنطقية، والتواترية، والجوهرية، والتحليلية، والتجديدية، والإنسانية، والبنيوية، إضافة إلى فلسفة الحداثة وما بعد الحداثة وأخيراً العولمة، وقد تبعتها فلسفة الديمقراطية.

وقد تم اختيار هذه المدارس الفلسفية ومضامينها التربوية، في هذا الكتاب لتساعد الدارس على توفير هذا الكم من المدارس الفلسفية على اختلاف نشأتها التاريخية وتوجهاتها الفكرية، في مصدر تعليمي واحد، يسهل على الطلبة الوقوف على أفكار هذه المدارس ومضامينها التربوية بصورة اقتصادية توفر عليهم الوقت والجهد، لينظروا إلى أعمال تعليمية ومنهجية أخرى لإدراك أهدافهم المعرفية والتربوية.

وقد جاء هذا الكتاب لتمكين الطلبة الجامعيين وغيرهم من المعلمين والتربويين من دراسة أحد مداخل فلسفة التربية في الوقت الحاضر، لعلها تجعل العملية التربوية عند هذه الفئات أكثر وأعمق وعياً وأكثر قدرة على إدراك معنى العملية التربوية، وأهمية القيام بها في المجتمعات الإنسانية. كما تعرف الدارس بالأسس والمبادئ التي تقوم عليها كل مدرسة فلسفية، والمضامين التربوية التي نستخلصها من هذه المدارس الفلسفية من أجل زيادة إدراك العاملين في التربية، للمفاهيم والمبادئ والفروض التي تقوم عليها النظريات التربوية المختلفة، وبخاصة عند هؤلاء الذين يعتقدون أن الفلسفة التربوية هي النظرية التربوية عينها، ولعل ذلك يسهل عملية تطبيق النظريات التربوية، والفلسفة التربوية على الميدان التربوي.

كما أن دراسة فلسفة التربية من خلال المدارس الفلسفية تساعد العاملين في التربية على فهم النظام التربوي واستيعاب أهدافه ومضامينه وعملياته، فضلاً عن توضيح المفاهيم المكونة له، وتفسيرها، والعمل على تحليلها، بهدف الكشف عن طبيعة العلاقات القائمة بين الأجزاء المكونة لبنية النظام التربوي، وما فيه من اتساق تزيد من كفاءة العمليات التربوية في ميادينها الإنسانية المتعددة.

كما كشفت الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت على المعلمين أن الكثير منهم لا يتبع فلسفة تربوية بعينها، بل يحاول أن يبني فلسفته التربوية من أكثر من مدرسة فلسفية واحدة، لهذا فتحنا أمام هذا النوع من التربويين، المدارس الفلسفية المختلفة لعله يفيد منها في بناء فلسفته التوليفية هذه.

كما أن تمكين المعلمين من بناء فلسفتهم التربوية، يستدعي ضرورة دراستهم للمدارس الفلسفية لتشكيل معتقداتهم الشخصية وأفكارهم والقيم التي توجههم حول العملية التربوية، لهذا كله تصبح دراسة المعلم للفلسفات التربوية مسألة في غاية الأهمية للنهوض بالعملية التربوية.

ونعتقد أن تبني المعلمين وغيرهم من التربويين فلسفة تربوية، يرفع من مستوى وعيهم واهتمامهم بالعملية التربوية، ويعمل على تحسينها في الحاضر والمستقبل.

أما المنهجية التي سلكها الكاتب في إعداد هذا الكتاب لدراسة فلسفة التربية فهي المنهجية التي تقوم على دراسة المدارس الفلسفية ومضامينها التربوية، دون غيرها من المداخل الأخرى، وهي: دراسة المفاهيم والأفكار الفلسفية الأساسية، مثل: طبيعة الإنسان، والمعرفة، والقيم، أو دراسة نصوص فلسفية لأشهر الفلاسفة (أفلاطون، جان جاك روسو، جون دوي، الغزالي، بيرتر لاند راسل... إلخ) أو من خلال دراسة تاريخ الفلسفة في العصور المختلفة.

ولكن المدخل الذي تم اختياره في هذا الكتاب وهو: دراسة المدارس الفلسفية في صورها المختلفة تساعد المتعلمين على دراسة مادة معرفية فلسفية، منظمة في إطار كل مدرسة على حدة، تقوم على معرفة أهم المبادئ التي تنادي بها الفلسفة، ومعرفة أبرز فلاسفتها، وما يمكن استخلاصه من تطبيقات تربوية في إطار نموذج تربوي قوامه: الأهداف التربوية، والمعلم، والمتعلم، والمناهج التعليمية، وأساليب التعليم، والتقويم.

وإن هذا المدخل الذي استخدم قد يتلاءم مع حالة الطلبة المعرفية، لأنه مدخل متكامل ومباشر في دراسة أفكار المدرسة الفلسفية، وقد يتعلق هذا المدخل مع حالة الفقر الثقافي الفلسفي عند معظم الطلبة، لأن المدرسة ما قبل الجامعة لم تعلمهم الفكر الفلسفي لأسباب تبقى خلفية، قد تختلف الآراء فيها، نتركها للقارئ، وإثارة بعض الأسئلة عنها في أثناء عملية التعليم الصفي أو المناقشات الحرة.

أما المنهجية التي استخدمت في بنية المعرفة لكل مدرسة، فقد قامت على عرض هذه الدارسات الفلسفية في نسق واحد، ليسهل على الطلبة عمل المقاربات المختلفة لأغراض المقارنات الفكرية أو التربوية.

وتقوم هذه المنهجية على: التعريف بالمدرسة الفلسفية، وذكر أبرز روادها، وبيان أهم المبادئ التي تقوم عليها أو تنادي بها، ثم استخلاص المضامين التربوية لكل مدرسة فلسفية على حدة في إطار من نموذج تربوي يقوم على العناصر التالية: الأهداف، والمعلم والمتعلم، والمناهج التعليمية، وأساليب التعليم، وأساليب التقويم.

ولم نقم بالتعليق على هذه المدارس بهدف نقدها وتركنا هذا الأمر إلى المتعلمين أنفسهم، كنشاط تعليمي يساعدهم على التعلم والتفكير، والإسهام في عملية النقد، لأنهم بحاجة ماسة إلى مثل هذا التدريب الفكري الذي لم يتصوره من قبل.

وقد حاولت أن أعتمد على معرفتي الشخصية وخبرتي الطويلة في تدريس موضوعات هذا الكتاب، أن أقلل من المنهجية الشكلية التي تقتبس العبارات من هنا وهناك وتضمينها في متن الكتاب لتدل على منهجيتهم وأمانتهم العلمية في إعداد مثل هذه الكتب، ولكني حاولت أن أقلل هذه الاقتباسات وأختزلها بمعرفتي الذاتية، التي تراكمت بصورة معرفية دقيقة، وقدرة على التعبير الشخصي الذي قد يفوق هذه الاقتباسات المجزأة التي تقحم في كثير من الأحيان بصورة ساذجة وشكلية، أكثر منها أمانة علمية يستدعيها المنهج العلمي الرصين الموثوق، وإني أتحمل مسؤولية صحة الكلام الذي عرضته في هذا الكتاب عن كل مدرسة فلسفية.

أما بنية الكتاب فقد نظمت على أساس من الوحدات المعرفية، التي تعالج كل وحدة مدرسة فلسفية أو أكثر في إطار من التقارب الزمني التي تبلورت فيها هذه المدارس الفلسفية، حتى بات تنظيم هذه المدارس الفلسفية في هذا الكتاب في إطار السياق التاريخي ما أمكن ذلك، وعليه فإن الكتاب اشتمل على (عشر فصول) وكل فصل يتألف من مدرسة فلسفية أو أكثر على النحو الآتي:

- الفصل الأول: في تحديد مفاهيم العلاقة بين التربية والفلسفة.

- الفصل الثاني: الفلسفة المثالية والمضامين التربوية لها، والفلسفة الواقعية والمضامين التربوية لها.

- الفصل الثالث: الفلسفة الطبيعية والمضامين التربوية لها، والفلسفة والوجودية والمضامين التربوية لها.

- الفصل الرابع: الفلسفة البراجماتية والمضامين التربوية لها، والفلسفة التقدمية والمضامين التربوية لها.

- الفصل الخامس: الفلسفة الإسلامية والمضامين التربوية لها، والفلسفة الإنسانية والمضامين التربوية لها.

- الفصل السادس: الفلسفة الوضعية والمضامين التربوية لها، والفلسفة التحليلية والمضامين التربوية لها.

- الفصل السابع: الفلسفة التواترية والمضامين التربوية لها، والفلسفة الجوهرية والمضامين التربوية لها، والفلسفة التجديدية والمضامين التربوية لها.

- الفصل الثامن: الفلسفة البنائية والمضامين التربوية لها.

- الفصل التاسع: الفلسفة البنيوية والمضامين التربوية لها، وفلسفة الحداثة وما بعد الحداثة والعولمة والمضامين التربوية لها.

- الفصل العاشر: فلسفة الديمقراطية.

- الفصل الحادي عشر: نصوص مختارة من الفلسفة النقدية المعاصرة.

- الفصل الثاني عشر: فلسفة التربية وأهدافها في المملكة الأردنية الهاشمية، ومنطلقات فكرية لتأسيس فلسفة تربوية معاصرة.

توجيهات لقراءة مادة الكتاب

يطلب من الطلبة قراءة المدرسة الفلسفية، من حيث أفكارها الفلسفية، والتعرف على مضامينها التربوية، قراءة ذاتية قبل اللقاء الصفي، ثم يطلب منهم عمل تعليقات على الأفكار الفلسفية من خلال الاطلاع على هذه المدرسة من خلال المصادر التعليمية الأخرى في المكتبة وشبكات الإنترنت، وعمل مداخلات نقدية من قبل الطلبة على أفكار المدرسة الفلسفية، وما يمكن أن يستخلص منها من تطبيقات في الميدان التربوي وذلك في ضوء بعض المعايير الموضوعية أو المنطقية.

عمل مقاربات بين أفكار هذه المدارس الفلسفية، وذلك عن طريق النشاط الفردي، أو فرق العمل التعليمية التي يشكلها الطلبة أنفسهم أو بالتعاون مع المدرس لغرض تعلم مادة المساق وتحقيق أهدافه بدرجة متقنة.

وأترك للمدرس النابه أن يستخدم أية استراتيجية تفيد الطلبة في تحسين أو تطوير قراءتهم لمادة هذا الكتاب ومحاولة نقدها بصورة موضوعية منهجية.

1. تحديد مفاهيم العلاقة بين التربية والفلسفة

    مفهوم الفلسفة   

    خصائص التفكير الفلسفي  

    الموضوعات التي تدرسها في ميدان الفلسفة  

       الميتافيزيقيا (ما وراء الطبيعة)  

       نظرية المعرفة   

       فلسفة القيم     

       فلسفة العلوم  

    مفهوم التربية   

       فهم الطبيعة الإنسانية يوجه العمليات التربوية   

       ما هي طبيعة العلاقة المتبادلة بين المعرفة والتربية؟  

    العلاقة بين الفلسفة والتربية   

    مفهوم فلسفة التربية  

    وظائف الفلسفة التربوية  

    توجيه فلسفة التربية للعمل التربوي  

    منظور تاريخي لفلسفة التربية  

    أهمية فلسفة التربية للمعلمين  

    قضايا للبحث والمناقشة  تحديد مفاهيم العلاقة بين التربية والفلسفة  

2. الفلسفة المثالية والفلسفة الواقعية

    الفلسفة المثالية   

       تعريف الفلسفة المثالية وأبرز روادها  

       أسس الفلسفة المثالية  

       مذاهب الفلسفة المثالية  

       مفاهيم ومبادئ الفلسفة المثالية   

       طبيعة الإنسان عند المثالية  

       المضامين التربوية للفلسفة المثالية  

    الفلسفة الواقعية  

       تعريف الفلسفة الواقعية وأبرز روادها  

       الواقعية والمسيحية  

       الواقعية الحديثة  

       مفاهيم ومبادئ الفلسفة الواقعية  

       العقل والواقعية  

       الحرية والواقعية  

       طبيعة المعرفة والواقعية  

       الإنسانية العقلانية والواقعية  

       فلسفة مارتيان    

       المضامين التربوية للفلسفة الواقعية  

    قضايا للبحث والمناقشة  

       الفلسفة المثالية  

       الفلسفة الواقعية  

3. الفلسفة الطبيعية والفلسفة الوجودية

    الفلسفة الطبيعية  

       تعريف الفلسفة الطبيعية  

       أبرز رواد الفلسفة الطبيعية  

       خصائص الفلسفة الطبيعية  

       المضامين التربوية للفلسفة الطبيعية  

    الفلسفة الوجودية   

       تعريف الفلسفة الوجودية  

       أبرز رواد الفلسفة الوجودية    

       مفاهيم ومبادئ الفلسفة الوجودية    

       طبيعة الإنسان في الوجودية  

       طبيعة المعرفة في الوجودية  

       طبيعة القيم في الوجودية  

       المضامين التربوية في الفلسفة الوجودية  

    قضايا للبحث والمناقشة   

       الفلسفة الطبيعية   

       الفلسفة الوجودية   

4. الفلسفة البراجماتية والفلسفة التربوية التقدمية

    الفلسفة البراجماتية   

       تعريف الفلسفة البراجماتية وأبرز روادها   

       أبرز المبادئ والأسس التي تقوم عليها الفلسفة البراجماتية   

       المضامين التربوية للفلسفة البراجماتية     

    الفلسفة التربوية التقدمية     

       تعريف الفلسفة التربوية التقدمية   

       المبادئ التي تقوم عليها الفلسفة التربوية التقدمية   

       أبرز رواد الفلسفة التربوية التقدمية   

       المضامين التربوية للفلسفة التربوية التقدمية   

    قضايا للبحث والمناقشة   

       الفلسفة البراجماتية   

       الفلسفة التربوية التقدمية    

5. الفلسفة الإسلامية والفلسفة الإنسانية

    الفلسفة الإسلامية   

       الفلسفة الإسلامية والتربية   

       المضامين التربوية للفلسفة الإسلامية   

    الفلسفة الإنسانية     

       مقدمة   

       المبادئ التي تقوم عليها الفلسفة الإنسانية   

       مفهوم طبيعة الإنسان في الفلسفة الإنسانية   

       المعرفة في الفلسفة الإنسانية   

       القيم في الفلسفة الإنسانية   

       المضامين التربوية للفلسفة الإنسانية   

    قضايا للبحث والمناقشة   

       الفلسفة الإسلامية   

       الفلسفة الإنسانية   

6. الفلسفة الوضعية المنطقية والفلسفة التحليلية

    الفلسفة الوضعية المنطقية   

       مقدمة   

       مبادئ الفلسفة الوضعية المنطقية   

       المضامين التربوية للفلسفة الوضعية المنطقية   

    الفلسفة التحليلية     

       مقدمة   

       معنى الفلسفة التحليلية   

       خصائص الفلسفة التحليلية   

       رواد الفلسفة التحليلية   

       المبادئ التي تقوم عليها الفلسفة التحليلية   

       المضامين التربوية في الفلسفة التحليلية   

    قضايا للبحث والمناقشة   

       الفلسفة الوضعية المنطقية   

       الفلسفة التحليلية   

7. المدارس الفلسفية التربوية (التواترية والجوهرية والتجديدية)

    مقدمة   

    الفلسفة التواترية    

       المضامين التربوية في الفلسفة التواترية   

    الفلسفة الجوهرية     

       الأساسية للجوهرية   

       المضامين التربوية في الفلسفة الجوهرية   

    الفلسفة التجديدية (فلسفة إعادة البناء)     

       المضامين التربوية للفلسفة التجديدية   

    قضايا للبحث والمناقشة   

       المدارس الفلسفية التربوية (التواترية والجوهرية والتجديدية)   

8. الفلسفة البنائية

    مقدمة   

    رواد الفلسفة البنائية   

    مبادئ الفلسفة البنائية   

       المبدأ الأول  المعرفة  مصادرها وأنواعها ومستوياتها وطبيعة هذه المستويات   

       المبدأ الثاني  العقل، النمو العقلي أو المعرفي   

       المبدأ الثالث  الحقيقة ومفهومها     

       المبدأ الرابع  التعلم، قياسه، محدداته   

    المضامين التربوية للفلسفة البنائية   

       الأهداف التربوية   

       المناهج التربوية ومحتوى المادة التعليمية     

       أساليب التدريس   

       طرائق التقييم في المدرسة البنائية   

       دور المعلم في النظرية البنائية   

       المتعلم في النظرية البنائية   

    استراتيجيات تدريس العلوم في الفلسفة البنائية   

       نموذج بوسنر وزملائه سترايك وهيوسن وجيرزوج   

       نموذج ويتلي   

       نموذج دورة التعلم   

       نموذج بيركنز وبلايث     

       نموذج وودز   

       نموذج بيركهايمر وسمث وأندرسون   

9. الفلسفة البنيوية وفلسفة الحداثة وما بعد الحداثة والعولمة

    الفلسفة البنيوية     

       حركة الفلسفة البنيوية   

       المعنى اللغوي والاصطلاحي للفلسفة البنيوية   

       المبادئ الأساسية التي تقوم عليها الفلسفة البنيوية   

       المضامين التربوية للفلسفة البنيوية   

    فلسفة الحداثة وما بعد الحداثة والعولمة   

       الحداثة     

       معنى ما بعد الحداثة     

       معالم ما بعد الحداثة   

       الوظائف الفلسفية لموجة ما بعد الحداثة     

       التربية في موجة الحداثة   

       التربية في موجة ما بعد الحداثة   

       العولمة والتربية   

       دلالات العولمة في سياق أبعادها   

       خصائص العولمة   

       أسس التعامل مع العولمة   

       بعض المجالات السلبية للعولمة   

       أسس التعامل مع العولمة وشروطها   

       العولمة والتربية   

    قضايا للبحث والمناقشة   

       الفلسفة البنيوية   

       فلسفة الحداثة وما بعد الحداثة والعولمة   

10.فلسفة الديمقراطية

    مقدمة   

    المفهوم اللغوي للديمقراطية   

    أنواع الديمقراطية   

       الديمقراطية الليبرالية   

       الديمقراطية الماركسية   

       الديمقراطية في الأيديولوجيات الليبرالية    

    أشكال الديمقراطية   

       النموذج التقليدي (الكلاسيكي)   

       نموذج الديمقراطية الليبرالية   

       نموذج الديمقراطية المباشرة   

    مفهوم الحرية الإنسانية   

    فلسفة التربية الديمقراطية   

    فلسفة ديمقراطية التعليم   

    أهم مبادئ التربية الديمقراطية   

    أهم مبادئ الديمقراطية   

    أهم مبادئ الديمقراطية المعاصرة (الحالية)   

    إشكالية الديمقراطية في المجتمع العربي   

       معنى الديمقراطية   

       إشكاليات الديمقراطية وكيفية مواجهتها   

       الخلاصة التي نتوصل إليها في الشورى أمام الديمقراطية     

    مبادئ الديمقراطية العامة   

    خصائص المجتمع الديمقراطي والإنساني الديمقراطي    

    المقومات الأساسية لديمقراطية التعليم   

    مقارنات بين ديمقراطية التعليم، وبين تعليم الديمقراطية   

    خصائص المضامين التعليمية الديمقراطية   

    ملامح الدلالات الديمقراطية في النظام التربوي داخل المجتمع الأردني   

    قضايا للبحث والمناقشة (فلسفة الديمقراطية)    

11.نصوص مختارة من الفلسفة النقدية المعاصرة

    الحوار (منهج ومذهب)   

       الحوار ظاهرة إنسانية     

       الثورة عملية حوار   

       العمل الحواري والعمل اللاحواري     

    التعليم (أداة للقهر وأداة للحرية)   

       التعليم أداة للقهر   

       التربية المصرفية والتربية الاشكالية   

       برامج التعليم ومحتواه، من يضعهما وكيف؟   

       التعليم في العالم الثالث بين التبعية والتحرر   

       تعليم الكبار عمل ثقافي من أجل الحرية   

    الوعي  معرفة العالم وتغييره   

       الوعي الزائف (الساذج) في ظل حضارة الصمت   

       الوعي في مرحلة الانتقال   

       الوعي الصادق الناقد في مرحلة الثورة والتحرر   

    قضايا للبحث والمناقشة   

       نصوص مختارة من الفلسفة النقدية المعاصرة   

12.الفلسفة التربوية وأهدافها في المملكة الأردنية الهاشمية  ومنطلقات فكرية لتأسيس فلسفة تربوية معاصرة

    الفلسفة التربوية وأهدافها في المملكة الأردنية الهاشمية    

       فلسفة التربية    

    الأهداف التربوية العامة    

       مناقشة وتحليل    

    منطلقات فكرية لتأسيس فلسفة تربوية معاصرة    

    قضايا للبحث والمناقشة    

       الفلسفة التربوية وأهدافها في المملكة الأردنية الهاشمية    

       ومنطلقات فكرية لتأسيس فلسفة تربوية معاصرة    

المصادر والمراجع