مقدمة في التربية الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

مقدمة في التربية الخاصة

الدكتور تيسير مفلح كوافحة
عمر فواز عبد العزيز
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957061852
السعر: 12.50 $

مقدمة في التربية الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور تيسير مفلح كوافحة
عمر فواز عبد العزيز
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957061852

إن الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئة موجودة في كل مجتمع من المجتمعات ويطلق عليهم مصطلحات مختلفة كالأفراد غير العاديين وغيرها من المصطلحات وينطوي تحت مظلة ذوي الاحتياجات الخاصة الأفراد الذين ينحرفون انحرافا ملحوظا في نموهم العقلي والانفعالي واللغوي والحركي والحسي عن الأفراد العاديين ويشمل مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة على الفئات التالية :

الموهوبين، والمعاقون عقليا وسمعيا وبصريا وحركيا. وذوي اضطرابات التواصل والمضطربين سلوكيا وانفعاليا وذوي صعوبات التعلم. حيث تشكل هذه الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة لا يستهان بها في كل مجتمع من المجتمعات حيث تقدر نسب انتشارهم بنسبة لا تقل عن 3% وقد ترتفع إلى 10% مع مراعاة أن هذه النسب تختلف باختلاف نوع الإعاقة وكذلك المجتمعات التي أجريت فيها الدراسة.

ويحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى برامج تربوية متخصصة تقدم لهم وذلك من أجل مساعدتهم على تطوير قدراتهم إلى أقصى درجة تسمح بها إمكاناتهم والعمل على تنمية استقلاليتهم ليصبحوا منتجين في مجتمعهم عن طريق توفير فرص التدريب والتشغيل لهم وحماية حقوقهم عن طريق إصدار التشريعات التي تكفل لهم حقوقهم وتضعهم على قدم المساواة مع الأفراد العاديين في المجتمع.

وجاء هذا الكتاب نتيجة للاهتمام المتزايد بذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي وخصوصا مع ازدياد حالات الإعاقة بسبب انتشار حالات زواج الأقارب في المجتمعات العربية بشكل لافت وعدم إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج للمقبلين عليه وكذلك عدم الاهتمام بصحة الأم الحامل وتدني الخدمات الصحية بشكل عام في بعض المجتمعات العربية .

1. التربية الخاصة

    مقدمة

    مفهوم التربية الخاصة

    أهداف التربية الخاصة

    مراحل تطور التربية الخاصة

    التنظيم الهرمي لبرامج التربية الخاصة

    أسباب الإعاقة

    الوقاية من الإعاقة

    واقع التربية الخاصة في البلاد العربية

2. الموهبة والتفوق

    مقدمة

    تعريف الموهبة والتفوق

    نسبة الانتشار للموهوبين والمتفوقين

    تاريخ الأهتمام بالموهوبين والمتفوقين

    دور العوامل الوراثية والبيئية في الموهبة والتفوق

    الكشف والتعرف على الأطفال الموهوبين والمتفوقين

    قياس وتشخيص الموهبة والتفوق

    الخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    البرامج المقدمة للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين والمتفوقين

    واقع تربية الموهوبين في الأردن

3. الإعاقة العقلية

    مقدمة

    تعريف الاعاقة العقلية

    تصنيفات الإعاقة العقلية

    التطور التاريخي للعناية بالمعوقين

    أسباب الإعاقة العقلية

    الخصائص السلوكية للمعاقين عقلياً

    الأسس العامة لتدريب المعاقين عقلياً

    أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية

4. الإعاقة البصرية

    مقدمة

    تعريف الإعاقة البصرية

    نسبة انتشار الإعاقة البصرية

    تصنيف الإعاقة البصرية

    مظاهر الإعاقة البصرية

    أسباب الإعاقة البصرية

    قياس وتشخيص الإعاقة البصرية

    خصائص المعاقين بصرياً

    الحاجات التربوية للمعاقين بصرياً

    الأدوات الخاصة بالمعاقين سمعياً

5. الإعاقة السمعية

    مقدمة

    تعريف الإعاقة السمعية

    نسبة انتشار المعاقين سمعياً

    تصنيفات الإعاقة السمعية

    أسباب الإعاقة السمعية

    المؤشرات السمعية التي تدل على وجود مشكلة في السمع

    قياس وتشخيص الإعاقة السمعية

    خصائص المعاقين سمعياً

    طرق الاتصال والتواصل مع المعاقين سمعياً

6. صعوبات التعلم

    مقدمة

    مفهوم صعوبات التعلم

    نسبة انتشار صعوبات التعلم

    تصنيفات صعوبات التعلم

        أولاً: الصعوبات النمائية

        ثانياً: الصعوبات الأكاديمية

    علاقة صعوبات التعلم النمائية مع صعوبات التعلم الأكاديمية

    أسباب صعوبات التعلم

    كيف أعرف أن طفلي لديه صعوبة في التعلم

    المظاهر السلوكية لذوي صعوبات التعلم

    تشخيص وقياس صعوبات التعلم

7. الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مقدمة

    تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    تصنيف المضطربين سلوكياً وانفعالياً

    أسباب الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    صفات المضطربين سلوكياً وانفعاليا

    التعرف على الأشخاص المضطربين سلوكياً وانفعاليا

    قياس وتشخيص المضطربين سلوكياً وانفعاليا

    الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكياً وانفعاليا

    ضبط سلوك المضطربين سلوكياً وانفعاليا

    بعض أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    العدوان

    الانسحاب

    التوحد

8. اضطرابات التواصل

    مقدمة

    تطور النمو اللغوي

    تعريف اضطرابات التواصل

    مظاهر اضطرابات التواصل

    نسبة انتشار اضطرابات التواصل

    أسباب اضطرابات التواصل

    قياس وتشخيص اضطرابات التواصل

    خصائص ذوي اضطرابات التواصل

    الخدمات التي يقدمها معلم الصف العادي للمضطربين لغوياً وكلامياً

9. الإعاقة الحركية

    مقدمة

    تعريف الإعاقة الحركية

    تصنيف الإعاقة الحركية

    أسباب الإعاقة الحركية

    قياس وتشخيص الإعاقة الحركية

    الخصائص السلوكية للمعاقين حركياً

    البرامج التربوية للمعاقين حركياً

المراجع العربية

المراجع الأجنبية