مناهج البحث في التربية وعلم النفس

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور سامي محمد ملحم
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 512
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 9
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957060732
السعر: 20.00 $

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

الاستاذ الدكتور سامي محمد ملحم
عدد الصفحات: 512
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 9
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957060732

البحث التربوي متطلب أساسي في جميع دورات التدريب والعمل المدرسي. ويمثل البحث في مجمله دراسة تطبيقية يقوم بها الباحثون، العاملون في مجال العمل المدرسي للتحقق من اكتسابهم لواحدة من الكفايات الأساسية الضرورية لإجادة تأدية عملهم. وقد أُعد هذا المؤلَّف الذي هو بين يديك، ليكون المادة التعليمية للطلبة في مختلفة التخصصات الجامعية وللباحثين في مختلف مجالات العلوم الإنسانية بعامة، والعاملين في مجال التعليم المدرسي بخاصة، من أجل أن يزود الدارسين الملتحقين في هذه المجالات بخلفية نظرية وتطبيقية حول عدد من المفاهيم والمبادئ والأهداف المتعلقة بالبحث العلمي.

يعالج هذا المؤلف مفهوم البحث العلمي الناجح ومظاهره الرئيسية المتمثلة في أبعاده الرئيسة الأربعة: المدخلات، والعمليات، والمخرجات، والضوابط التقييمية، ويأخذ هذا المؤلف في الاعتبار المعلومات التتبعية الواردة في البحوث العلمية المتخصصة، وما تحويه من فصول متتابعة.

ويود الباحث أن يشير في هذا المجال إلى أن هذه ليست خطوات نهائية لخطة بحث علمي، وإنما هي خطوات مقترحة لبناء خطة بحث علمي، عمد الباحث فيها إلى تقديم أمثلة عملية لكل خطوة من خطوات هذا المؤلف دون أن يقدم تفسير الكثير من هذه الخطوات تاركاً المجال للدارسين لمساق مناهج البحث تقديم الرأي السديد والاجتهاد فيه حتى تتضح الصورة وتكتمل الصورة وضوحاً أمام المشاركين في هذا البرنامج، وتعم الفائدة للجميع.

وموضوع هذا الكتاب هو من أهم موضوعات علم النفس، بل هو العماد الذي يقوم عليه علم النفس كعلم، فلم يتحول علم النفس من ميدان الفلسفة إلى ميدان العلوم الإنسانية إلا عندما أخذ الباحثون فيه بالمنهج العلمي؛ ذلك المنهج الذي يعتمد أساساً على الملاحظة العلمية الدقيقة.

إن تقديم أي علم من العلوم يقاس بدرجة الدقة التي يصل إليها في القياس. على أن عملية القياس والتقويم في التربية وعلم النفس أعقد كثيراً منها في أي علم آخر من العلوم، نظراً لأن موضوع القياس هنا هو الإنسان من حيث هو كائن حي: يحب، ويحس، ويدرك، وينفعل، ويتذكر، ويتخيل، ويتعلم، ويفكر، وهو في كل ذلك يتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية. وتتمثل العوامل الخارجية في المجتمع الذي يعيش فيه ويستعين به، وفي بيئته المحيطة به، ويتخذ من هذا جانبيه الاجتماعي والمادي مادة لتفكيره وقياسه؛ وهي جميعها قابلة للتحكم والتجريب.

ويهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ والدارس والباحث والمشتغل بالبحث العلمي ومناهجه المختلفة إلى الإجابة عن تساؤلات عديدة:

  • هل نسعى لتبني منهج علمي منظم في سبيل اكتساب المعرفة وحل مشكلاتنا وتنظيم تفكيرنا؟
  • هل ندقق فيما نلاحظه في مجال الدراسة ونتمعن في مختلف جوانب أدائنا لعملنا وندركه إدراكاً شاملاً وتفصيلياً لنتعرف على كافة الدقائق وعلاقاتنا ونكشف مواطن الضعف أو الخلل التي يمكن أن يخضعها البحث ومن ثم نجد الحلول لتلافي ما بها من نقص أو خلل؟
  • هل نسعى للتعرف إلى أساليب جمع البيانات والتحقق من صدقها وتحليلها والاستفادة منها؟
  • هل نحاول إجراء تجارب للتحقق من أسلوب أو طريقة تربوية أكثر فائدة من غيرها من الأساليب أو الطرائق التقليدية الأخرى؟
  • هل نسعى لتحسين ممارستنا المعتادة بإعادة التنظيم والاستخدام الأمثل للتيسيرات القائمة في مجال العمل؟
  • هل نحاول تحليل ما يمكن أن نتوصل إليه من نتائج بحوثنا على أساس علمي موضوعي ونفسرها على النحو الأمثل مما يحقق لنا الفائدة المروجة من النتائج ونستفيد منها عملياً؟
  • هل نستخدم البحث أسلوب المعالجة ما قد نواجهه من مشكلات مستقبلاً في عملنا، وفي جوانب عدة من أمور حياتنا؟
  • كل هذه التساؤلات وتساؤلات أخرى عديدة، يجد القارئ والدارس لهذا الكتاب جواباً واضحاً عليها بين ثنايا صفحاته.
  • وحرصاً من المؤلف على أن يشكل هذا الكتاب حدثاً تربوياً جديداً؛ فقد التزم في إعداده وكتابته بالأسس التالية:
  • تقسيم الكتاب إلى سبعة وحدات رئيسة تمثل كل وحدة منها وحدة متكاملة تبحث في موضوع محدد من موضوعات البحث العلمي، بحيث يتبع في تنظيمه الشكل التنظيمي الموضع تالياً.
  • وقد اشتملت الوحدة الأولى من الكتاب على المفاهيم الأساسية المتعلقة بكل من العلم والبحث العلمي والباحث ومتغيرات البحث العلمي.
  • واشتملت الوحدة الثانية على إعداد مخطط البحث باعتباره الأساس في عملية إجراء البحث العلمي كنظام بمدخلاته وعملياته ومخرجاته وضوابطه التقييمية.
  • أما الوحدة الثالثة فقد تضمنت المفاهيم الأساسية في الإحصاء والمرتبطة بكل من العلاقة بين الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات، وطرق عرض البيانات الإحصائية وتحليلها وتفسيرها، واستخدام عدداً من الطرق الإحصائية في تفسير وتحليل تلك البيانات.
  • واشتملت الوحدة الرابعة على أدوات البحث العلمي المتعلقة بكل من الملاحظة، الاستبانة، المقابلة، والاختبارات والمقاييس.
  • وتحدثت الوحدة الخامسة عن كيفية استخدام المكتبة والاقتباس من المراجع العربية والأجنبية بمختلف أشكالها وكيفية توثيق ذلك ضمن البحث وفي قائمة المراجع.
  • واختصت الوحدة السادسة بالحديث عن أساليب البحث العلمي المتنوعة والتي يستخدمها الباحثون عادة في تنظيم البحث العلمي وإعداد فصوله ومفرداته.
  • واشتملت الوحدة السابعة على كيفية كتابة تقرير البحث ومعايير تقييمه من خلال مثال عملي يجسد البحث العلمي كنظام بمدخلاته وعملياته ومخرجاته وضوابطه، بحيث يتمكن الدارس لوحدات هذا المؤلف أن يطبق التمرين العملي، وينظر إلى معايير التقييم ليكون تقويماً ذاتياً بالنسبة له يطور ويحسن عمله كباحث.
  • بدأت كل وحدة من وحدات هذا الكتاب بعدد من الأهداف السلوكية التي تبصر القارئ والدارس والباحث والمشتغل ومعالجة ما طرحته من أسئلة وتدريبات.
  • تقديم الجديد المفيد من مناهج البحث في التربية وعلم النفس وتطبيقاته واستراتيجياته وبشكل واضح دقيق.
  • استخدم أسلوب الحوار والمفرد الذي يركز على التطبيق العملي ويجعل هذا العلم قريباً من أذهان القراء، وميسراً للتطبيق العملي في مواقف العملية التعليمية التعلمية المختلفة.

1.   التعريف بالعلم والبحث العلمي

    الأهداف

    المقدمة

    العلم وأهدافه

       تعريف العلم

       أهداف العلم

       افتراضات العلم

       أنواع المعرفة

       طرق الحصول على المعرفة

       التفكير العلمي وخصائصه

    البحث العلمي

       تعريف البحث العلمي

       أهمية البحث العلمي وفوائده

       خصائص البحث العلمي

       العوامل المؤثرة على صلاحية البحث العلمي

       أخلاقيات البحث العلمي

       مؤسسات البحث العلمي

       عناصر البحث العلمي

       أساليب البحث العلمي

       دور البحث العلمي في التغيير والإصلاح

       معيقات البحث العلمي

    الباحث

       تعريف الباحث

       كفايات الباحث

       الاتجاهات العلمية للباحث

       الصعوبات التي يواجهها الباحث

       أخطاء عامة يرتكبها الباحثون في البحث العلمي

    المتغيرات في البحث العلمي

       تعريف المتغير

       أنواع المتغيرات

       التعريف الإجرائي للمتغير

       ضبط المتغيرات الدخيلة

    الخلاصة

    قراءات مساعدة

 2.  إعداد مخطط البحث

    الأهداف

    المقدمة

    مشكلة البحث

       تعريف مشكلة البحث

       مصادر الحصول على مشكلة البحث

       اختيار مشكلة البحث العلمي

       تحديد مشكلة البحث العلمي

    عناصر مخطط البحث

       عنوان البحث

       مقدمة البحث

       تحديد مشكلة البحث

       أهداف البحث

       أسئلة البحث

       أهمية البحث

       مجال البحث وحدوده

       افتراضات البحث ومسلماته

       فروض البحث

       مفاهيم البحث ومصطلحاته

    مصادر البحث

       موضوع البحث وخلفيته الدراسية

       الدراسات والبحوث السابقة

    الخلاصة

    قراءات مساعدة

3. توثيق بيانات البحث العلمي

    الأهداف

    المقدمة

    استخدام المكتبة

       التصنيف في المكتبة

       أنظمة التصنيف الحديثة

       الخصائص التي يجب توافرها في نظام التصنيف الجيد

       نظام تصنيف ديوي العشري

       تصنيف مكتبة الكونغرس

       استخدام الفهارس والبطاقات

    البحث عن مصادر المعلومات بالحاسب

       شبكة الحاسوب والإنترنت

       المعلومات

       خدمات الإنترنت

    التوثيق في البحوث والدراسات النفسية والتربوية

       أنواع التوثيق في البحوث والدراسات النفسية والتربوية

    التوثيق في متن (صُلب) التقرير أو البحث

       توثيق الآيات القرآنية الكريمة

       توثيق الأحاديث النبوية الشريفة

       توثيق كتب التراث

       توثيق المصادر

       توثيق الدراسات العلمية والتربوية

       توثيق الرسائل العلمية

       توثيق الاتصال الشخصي

    التوثيق في نهاية التقرير

       طريقة التوثيق في نهاية التقرير

       المصطلحات الفنية المستخدمة في توثيق البيانات

    الخلاصة

    قراءات مساعدة

4.  تحليل بيانات البحث العلمي (مفاهيم إحصائية أساسية)

    الأهداف

    المقدمة

    الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات

       تعريف علم الإحصاء والحاجة له

       العلاقة بين الإحصاء وكل من القياس والتقويم والاختبارات

    إجراءات تبويب البيانات الأولية

       طريقة الجداول للبيانات الإحصائية

    التوزيعات التكرارية

       الفئات التكرارية

    التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية

       طريقة الأعمدة

       طريقة الخط المنكسر (المضلع التكراري)

       طريقة الخط المنحني (المنحى التكراري)

       طريقة الرسم البياني الدائري

       طريقة الصور

    مقاييس النزعة المركزية

       الوسط الحسابي

       الوسيط

       المنوال

       العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية

       كيفية اختيار مقاييس النزعة المركزية عند تحليل البيانات

    مقاييس التشتت

       المدى

       التباين

       كيفية اختيار مقاييس التشتت المناسب عند تحليل البيانات

    مقاييس المواقع النسبية

       المئين

       الرتبة المئينية

       المعيارية

       خواص الدرجات المعيارية

    مقاييس العلاقة

       لوحة الانتشار

       الارتباط الخطي والارتباط غير الخطي

       معامل الارتباط

    الإحصاء الاستدلالي

       الخطأ المعياري

       الفرضية الصفرية

       اختبارات المعنوية

       مستويات الدلالة

       الاختبارات ذات الطرف الواحد أو الطرفين

       درجات الحرية

       المنحنى الاعتدالي المعياري وخصائصه

       تحليل التباين

       كاي تربيع

    التحليل العاملي

       المقدمة

       الخصائص المميزة للتحليل العاملي

       استخدامات التحليل العاملي

       الأنماط المختلفة للتحليل العاملي

       بعض المفاهيم والمبادئ الأساسية للتحليل العاملي

       بعض محطات اختيار أسلوب التحليلي العاملي المناسب

       تصميم وإجراء الدراسات العاملية

    كيفية اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لبيانات البحث

    استخدام الحاسوب في تحليل البيانات

       المقدمة

       تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي

    الخلاصة

    قراءات مساعدة

5. أدوات البحث العلمي

    الأهداف

    المقدمة

    العينات

       مجتمع البحث

       اختيار عينة البحث

       أنواع العينات

       حجم العينة

    الملاحظة

       تعريف الملاحظة

       أنواع الملاحظة

       الملاحظة العلمية المنظمة

       الملاحظة بالمشاركة

       تسجيل الملاحظة

    المقابلة

        تعريف المقابلة وأهميتها

       خصائص المقابلة

       أنواع المقابلة

       الإعداد للمقابلة

       مقومات نجاح المقابلة

       تسجيل المقابلة

       مزايا المقابلة

       عيوب المقابلة

    الاستبانة

       تعريف الاستبانة

       شروط الاستبانة الجيدة

       أنواع الاستبانات

       إجراءات تصميم الاستبانة

       توزيع الاستبانة

       قواعد صياغة وبناء الاستبانة

       مزايا الاستبانة

       عيوب الاستبانة

    الاختبارات

       تعريف الاختبار

       أغراض الاختبارات

        عيوب الاختبارات وأضرارها

       أنواع الاختبارات

       مواصفات الاختبار الجيد

       بناء الاختبار

    الخلاصة

    قراءات مساعدة

6. أساليب البحث العلمي (الأسس النظرية والتطبيقية)

    الأهداف

    المقدمة

    تصنيف البحوث العلمية

       البحث القياسي والبحث الاستقرائي

       البحوث الأساسية أو البحتة والبحوث التطبيقية

       البحوث الأكاديمية والبحوث المهنية

       البحوث الكمية والبحوث الكيفية أو النوعية

       البحوث التربوية والبحوث في التعليم

       البحوث التربوية والبحوث التطويرية

       البحوث العلمية المرتبطة بالمعيار الزمني

    الأسلوب التاريخي

       تعريف الأسلوب التاريخي في البحث

       مفهوم الأسلوب التاريخي في البحث

       أهمية الأسلوب التاريخي في البحث

       خطوات البحث التاريخي

       الأخطاء العامة التي يقع فيها الباحثون في البحث التاريخي

       تقويم الأسلوب التاريخي في البحث

    الأسلوب الوصفي

       تعريف الأسلوب الوصفي في البحث

       أهداف الأسلوب الوصفي في البحث

       خصائص الأسلوب الوصفي في البحث ومرتكزاته

       خطوات الأسلوب الوصفي في البحث

       أنماط الدراسات الوصفية

    الدراسات المسحية

       دراسات المسح المدرسية

       دراسات المسح الاجتماعية

       دراسات الرأي العام

       دراسات تحليل العمل

       دراسات تحليل المضمون

    دراسات العلاقات المتبادلة

       دراسة الحالة

       الدراسات الارتباطية

       الدراسات العلمية المقارنة

    الدراسات التطورية

       تعريف الدراسات التطورية

       خطوات البحث في الدراسات التطورية

       أنماط الدراسات التطورية

       مزايا الدراسات التطورية

    الأسلوب التجريبي في البحث

        تعريف الأسلوب البحث التجريبي

       خصائص البحث التجريبي

       صدق البحوث التجريبية

       أنواع التجارب

       تقويم الأسلوب التجريبي

    أسلوب النظم

       تعريف النظام

       علاقة النظام بالنظم الأخرى

       مفهوم تحليل النظام

        أسلوب النظم والبحث العلمي

        عناصر النظام

       أنواع النظام

    الأسلوب الإجرائي

       تعريف البحث الإجرائي

       المسلمات التي ينطلق منها البحث الإجرائي

       المجالات التي يمكن تناولها باستخدام أسلوب البحث الإجرائي

       خصائص البحث الإجرائي ومعاييره

       خطوات البحث الإجرائي

    الخلاصة

    قراءات مساعدة

7.  كتاب تقرير البحث وتقويمه

    الأهداف

    المقدمة

     محتويات تقرير البحث

       الصفحات التمهيدية

       مقدمة البحث

       خطة البحث

       نتائج البحث

       توصيات البحث

    تقويم البحث

       معايير تقويم البحث

   الخلاصة

    قراءات مساعدة

    قائمة الملاحق

    التعريف بمصطلحات مناهج البحث