اتجاهات حديثة في التربية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

اتجاهات حديثة في التربية

الدكتور عارف توفيق عطاري
الدكتورة صالحة عبدالله عيسان
الدكتورة وجيهة ثابت العاني
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.840
الباركود: 9789957063627
السعر: 20.00 $

اتجاهات حديثة في التربية

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور عارف توفيق عطاري
الدكتورة صالحة عبدالله عيسان
الدكتورة وجيهة ثابت العاني
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.840
الباركود: 9789957063627

لا يزال علماء التربية والمفكرون ينظرون الى الاتجاهات الحديثة في التربية على انها مسألة نسبية، كون التربية من العلوم الانسانية التي تجمع بين فكر الانسان وممارساته في ظل قيم والتزامات يستند عليها في تفاعله مع الوجود. من هنا تأتي اهمية الحاجة الى دراسة الاتجاهات الحديثة في التربية من اجل البحث عن فكر اصيل ونظرية جديدة تحدد غاية الانسان وتوجه اهدافه في الميدان التربوي في ظل ديمومة التغير وتحدياته المستمرة مع العالم المحيط به.

من هنا يسرنا تقديم هذا الكتاب للمهتمين بدراسة الاتجاهات الحديثة في التربية ونخض منهم الطلاب الجامعيين وطلاب المعرفة بشكل عام. وقد راينا تاليف هذا الكتاب بعد تدريس لمدة ثلاث سنوات لمقرر يحمل العنوان نفسه. وقد لمسنا اثناءها ان الحاجة ماسة لتاليف كتاب من هذا النوع. ومع ان الكتاب بهذا المعنى يلبي حاجة مباشرة الا انه يسهم في اعتقادنا في اثراء المعرفة الموجودة ويقدم خدمة تربوية وثقاقية.

وقد بدأ الكتاب بوصف المشهد التعليمي الراهن في العالم ثم بعدد من الفصول التاسيسية ذات الطابع الفلسفي ثم عرض الكتاب مجموعة من الفصول ذات الطابع التطبيقي في التعليم ومؤسساته.

1. التربية واعادة الاعتبارات للفلسفة

    مقدمة

    مبررات الاهتمام بتدريس فلسفة التربية

    القضايا التي تهتم بها الفلسفة

    العوامل التي عززت اعادة الاعتبار للفلسفة

    اعلان باريس واستراتيجية اليونسكو

    المشكلات التي تعاني منها الفلسفة

    خاتمة

2. الاتجاهات الفلسفية الحديثة في التربية

    مقدمة

    الفلسفة التجديدية في التربية

    اعلام الفلسفة التجديدة

    اعلام حركة التجديد التربوي في الوطن العربي

    مبادئ الفلسفة التجديدية

    دور المعلم في الفلسفة التجديدية

    دور الطالب في الفلسفة التجديدية

    دور المناهج في الفلسفة التجديدية

    دور المدرسة في الفلسفة التجديدية

    فلسفة ما بعد الحداثة في التربية

    رؤية حديثة لفلسفة التعليم في الوطن العربي

    خاتمة

3.  رؤى التعليم: ماهيتها ومقوماتها

    مقدمة

    الرؤية والرسالة

    متطلبات نجاح الرؤية والرسالة

    نماذج اجنبية وعربية لرؤى التعليم واهدافه

    الرؤية والرسالة والاهداف في سلطنة عمان

    خاتمة

4. التعليم: ملامح الوضع الراهن

    مقدمة

    التحولات الاجتماعية والتعليم

    التحولات الاقتصادية والتعليم

    العولمة والتعليم

    التكنولوجيا والتعليم

    تنوع النماذج التربوية والتعليم

5. التربية وحقوق الانسان

    مقدمة

    حقوق الانسان والاصل اللغوي والمفاهيمي

    حقوق الانسان عبر العصور التاريخية

    حقوق الانسان في الدساتير الدولية

    التربية والتعليم وحقوق الانسان

    خاتمة

6.  التجديد التربوي

    مقدمة

    الاختلاف بين مفهومي التجديد التربوي والتنمية

    اهداف التجديد التربوي

    عناصر التجديد التربوي

    التجديد التربوي وثورة المعلومات وتطور التقانات

    شبكة التجديد وثورة المعلومات وتطور التقانات

    برنامج التجديد التربوي من اجل التنمية في الدولة العربية

    برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية

    خاتمة

7. خصخصة التعليم العالي وواقعه في سلطنة عمان

    مقدمة

    تعريف الخصخصة اشكالها وبرامجها

    انعكاسات الخصخصة على التعليم العالي

    التعليم العالي الخاص في سلطنة عمان

    خاتمة

8. التعليم عن بعد

    مقدمة

    الحاجة الى التعليم عن بعد

    التحول من بعد الى بعدين في التعليم

    مبررات التعليم عن بعد

    خصائص المتعلمين والمعلمين عن بعد

    فلسفة التعلم عن بعد

    خاتمة

9. التعليم العالي الممتد في سلطنة عمان في ضوء تطبيقاته العالمية

    مقدمة

    مفهوم التعليم العالي الممتد ومراحل تطوره واشكاله

    مبررات الاهتمام بالتعليم العالي الممتد

    التطبيقات العالمية للتعليم العالي الممتد على المستوى العالمي والعربي

    توجهات الرؤية المستقبلية للتعليم العالي الممتد في جامعة السلطان قابوس في ضوء تطبيقاته العالمية

    خاتمة

10.تمهين التعليم وواقع اعداد المعلم في سلطنة عمان

    مقدمة

    متطلبات مهنة التعليم

    مهنة التعليم وخصائصها وتقسيماتها

    تمهين التعليم بسلطنة عمان

    خاتمة

11.التعليم الاساسي وما بعد الاساسي وتطبيقاتهما في سلطنة عمان

    مقدمة

    التعليم الاساسي

    التعليم الاساسي وتطبيقاته في سلطنة عمان

    التعليم ما بعد الاساسي

    خاتمة

12.التعلم التعاوني

    مقدمة

    مفهوم التعلم التعاوني

    تطور التعلم التعاوني

    اسس التعلم التعاوني

    العوامل المساعدة في نجاح التعلم التعاوني

    خطوات تصميم التعلم التعاوني

    دور المعلم في التعلم التعاوني

    خاتمة

13.التعلم الذاتي خصائصه وتطبيقاته

    مقدمة

    مفهوم التعلم الذاتي واهدافه

    نشأة التعلم الذاتي في العصر الحديث

    اسباب ومبررات التعلم الذاتي

    نماذج المهارات وانماط التعلم الذاتي

    مشكلات التعلم الذاتي

    خاتمة

14.المدرسة المتعلمة

    مقدمة

    المنظمة المتعلمة

    تقنيات المنظمة المتعلمة

    معوقات التحول الى المنظمة المتعلمة

    تصور مقترح لتحويل المدرسة الى منظمة متعلمة

    ملاحظات عامة عن المدرسة كمنظمة متعلمة

15.الملف الوثائقي

    مقدمة

    منطلقات الملف الوثائقي

    استخدامات الملف

    الملف الالكتروني

    تطوير الملف

    ملاحظات ختامية