ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات

الدكتور محمد عوض الترتوري
الدكتورة اغادير عرفات جويحان
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 260
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957062972
السعر: 15.00 $

ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الدكتور محمد عوض الترتوري
الدكتورة اغادير عرفات جويحان
عدد الصفحات: 260
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957062972

تُعتبر إدارة الجودة الشاملة  (Total Quality Management)  من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين الممارسين والباحثين الأكاديميين Weeb & Bryany, 1993; Lotana & Lavan, 1993) )،  كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، وقد وصفت بأنها الموجه الثورية الثالثة بعد الثورة الصناعية وثورة الحواسيب.

يعد مفهوم إدارة الجودة الشاملة (TQM) فلسفة إدارة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التي يستند إليها في المزج بين الوسائل الإدارية الأساسية والجهود الابتكارية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين والتطوير المستمرين.

إن التحدي الأساسي الذي يواجه المنظمات عند تطبيقها لمنهجية إدارة الجودة الشاملة هو إحداث التكيف والتوازن بين متغيرين أساسيين: الأول هو توفير الاستقرار في الخدمة الذي يساعدها على تحقيق إنتاجها ومستلزماتها بشكل جيد وبدرجة عالية من الدقة، والثاني هو إدخال تغييرات على العمليات داخل المنظمة عامة، والإنتاج بشكل خاص، لمواجهة وتلبية حاجات ورغبات العملاء التي تتغير بين الحين والآخر.

وكأي موجة إدارية تظهر وتطبق وتحظى بالاهتمام والانتشار، فقد بدأت إدارة الجودة الشاملة تحظى باهتمام الباحثين، وقد وجدت معظم الدراسات أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة له انعكاسات إيجابية على أداء المنظمة التي تطبقها، وذلك من خلال تحسين معدل الربحية وانخفاض التكاليف، وتحسين الأداء الحالي وتحسين علاقات الموظفين (Rao, et al, 1996)، وارتفاع مستويات الرضا الوظيفي لديهم. وبوجود المؤشرات التي تبين جدوى إدارة الجودة الشاملة ازدادت أهميتها، وازدادت سرعة انتشارها.

إن توافر الجودة في الخدمات والمنتجات هدف سامٍ سعى البشر لتحقيقه عبر العصور، وحثت عليه الكتب السماوية ودعا إليه الحكماء والصالحون وعمل على تحقيقه الصادقون المخلصون وأصحاب الضمائر الحية في المجتمعات القديمة والمعاصرة. ففي جودة المنتجات والخدمات خير لهذه المجتمعات ومسارعة للتقدم والتطور فيها, فضلاً عما يتحقق فيها في ذلك من إحقاق حق لمستعملي الخدمات والمنتجات.

إلا أن بيانات سلبية توصلت إليها بعض الشركات الاستشارية والتي شككت في مساهمة إدارة الجودة الشاملة في مواجهة التحديات. ونشر هذه النتائج في مجلات ودوريات علمية تحت عناوين بارزة مثل "تكلفة الجودة تواجه أوقاتاً صعبة" (الترتوري، 2005). كذلك فإن برامج الجودة تظهر نتائج زائفة، كل هذا جعل الشك في مدى جدواها يدخل إلى بعض المنظمات، حتى أصبح الانطباع السائد لدى الكثير بأنها غدت تبدو كصرعة أخذت دورها وفقدت بريقها.

إن التغير السريع في المبادئ الاقتصادية والتقنية الاجتماعية والديموغرافية استدعى نشوء مطالب ملحة على الجودة وعلى فعالية هذه الجودة. ومجتمعاتنا العربية تشهد في الوقت الراهن كثيراً من التغيرات الملحوظة في شتى المجالات، التي تفرض على منظماتها الإدارية تغيير أساليبها التقليدية في الإدارة، وتبني المفاهيم الإدارية الحديثة إذا ما أرادت تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية.

إن من المفترض أن تقوم إدارة الجودة الشاملة برفع كفاءة وفعالية أداء الأعمال في أي منظمة إدارية سواء كانت جامعية أو إدارة حكومية أو شركة خاصة، على أن يعملوا معاً على رفع جودة جميع الأعمال التي تقوم بها المنظمة.

ومواجهة هذه التحديات والتغلب عليها أمر في غاية الأهمية، لا لتتمكن هذه المنظمات ومنها المكتبات من المنافسة، بل لتتمكن من البقاء، لذلك كان لا بد من التطبيق السليم والشامل لمفهوم إدارة الجودة لتحسين مستويات الجودة وتمكين المنظمة من التميز، وذلك عن طريق تحقيق عدد من الفوائد أهمها زيادة الإنتاجية وتخفيض تكلفة الأداء وتحسين مستوى جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها للمستفيد، إلا أن النظرة التقليدية المتمثلة في وجهة النظر القائلة بأن تحسين الجودة يتعارض مع زيادة الإنتاجية ويساهم في زيادة تكاليف الأداء، تجعل كثيراً من المنظمات الإدارية ومنها المؤسسات التعليمية والمكتبات ومراكز المعلومات تتردد في الاستثمار في تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة، والذي انعكس بدوره على تفاقم المشكلات الإدارية، وكذلك على نوعية الخدمات المقدمة، وبالتالي عدم تحقيق رضا المستفيد عما يقدم له من منتجات أو خدمات.

1. إدارة الجودة الشاملة المفاهيم والمبادئ والفلسفة العامة

    تمهيد

    مفهوم إدارة الجودة الشاملة

    الإطار الفلسفي لمفهوم إدارة الجودة الشاملة

    ما هي سياسة الجودة الشاملة؟

    مبادئ إدارة الجودة الشاملة

    خطوات تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    أهمية إدارة الجودة الشاملة

    فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    الأساليب والأدوات التي تعتمدها إدارة الجودة الشاملة

    تاريخ فلسفة الجودة الشاملة

    الرواد الأوائل في إدارة الجودة الشاملة

    معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    سلسلة معايير المواصفة (الآيزو 9000)

    محتويات المواصفة الدولية للجودة

2. إدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي

    تمهيد

    تقويم النظم التربوية العربية المعاصرة في ضوء معايير الجودة والنوعية

    التطبيق التعليمي والتربوي للمواصفة الدولية للجودة

    مفهوم إدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي وأبعاده

    أهم ملامح إدارة الفصل في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة

    عوائق تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي

    توصيات ومقترحات عامة للتغلب على المعوقات

    رأس مال بشري لعصر المعلومات (المؤسسات التربوية)

3.  إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

    تمهيد

    مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي

    مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي

    معايير ومنهجية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

    خطوات تمهيدية لبناء نظام إدارة الجودة في الجامعات

    التجارب السابقة لمدى إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

    البيان المرجعي (القياسي) لمووضع التخصص

    نموذج تعظيم جودة التعليم العالي من منظور التحسينات المستمرة

    مؤشرات لتطوير الأداء الجامعي

    سبل تحسين تطوير الأداء لأعضاء هيئة التدريس

    مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات

    تحول المفهوم التقليدي لجودة التعليم الجامعي

    هل تنجح مبادئ ديمنج في تحسين جودة الجامعات؟

    جوران وجودة التعليم الجامعي

    كروزبي وجودة التعليم الجامعي

    فلسفة بالدريج وجودة التعليم الجامعي

    أدوات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات

    قواعد إدارة الجودة الشاملة للجامعات

    سلسلة مواصفات الأيزو 9000 في التعليم الجامعي

    كيفية تنفيذ وتطبيق آيزو التعليم الجامعي وإدارة الجودة الشاملة

    كيف تقوم الجامعة ببناء سلسلة من مواصفات الجودة الشاملة؟

    الاعتراف بالمستوى العلمي للجامعات

    الفوائد التي حققتها مؤسسات التعليم العالي جراء تطبيقها لنظام الجودة

    أساليب تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي

    العولمة وتغير الأدوار الاستراتيجية للتعليم الجامعي

    خطوات إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي

4. إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي (رؤية عربية)

    تمهيد

    نشأة التعليم العالي في الوطن العربي وتطوره

    الحلول المستقبلية للتحديات التي تواجه التعليم العالي في الوطن العربي

    تحديات العولمة للتعليم العالي في الدول النامية

    أهم توجهات الإدارة الجامعية في العالم العربي

    أساليب الإدارة الجامعية

    تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العربية

    تجسيد الجودة الشاملة في الجامعات العربية (رؤى مستقبلة)

    تجديد التعليم الجامعي كمدخل لتطبيق الجودة (الإطار الفلسفي والممارساتي)

    الحاجة إلى جودة التعليم الجامعي في الوطن العربي ( الأولويات)

5. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات

    تمهيد

    أولاً: المكتبات العامة

    ثانياً: المكتبات المتخصصة

    ثالثاً: المكتبة الوطنية

    رابعاً: المكتبات الجامعية – الأكاديمية

    أهداف ووظائف المكتبة الجامعية 

    معايير الاعتماد بالمكتبات الجامعية

    خامساً: المكتبات المدرسية

    أهمية إدارة المكتبات ومراكز المعلومات وأهدافها

    مفهوم إدارة المكتبات ومراكز المعلومات

    سمات إدارة المكتبات ومراكز المعلومات

    مستويات إدارة المكتبات ومراكز المعلومات

    المهارات الواجب توافرها في مدير المكتبة أو مركز المعلومات

    خصائص عمل مدير المكتبة أو مركز المعلومات العصري الفعال

    تعريف إدارة المكتبات 

    مكونات إدارة المكتبات

    أهمية إدارة المكتبات

    وظائف إدارة المكتبات ومراكز المعلومات (العملية الإدارية ووظائفها)

    الواجبات الرئيسية لإدارة المكتبات

    وظائف إدارة المكتبات

    المقومات الأساسية التي يفرضها دخول شبكة الإنترنت على إدارة المكتبة

    الأهداف التي ترمي إليها إدارة المكتبات عند إدخالها لشبكة الإنترنت في المكتبة

    أثر الإنترنت على وظائف ومهام الموظف المكتبي

    تعريف  المكتبة الرقمية

    بعض الآثار السلبية للإنترنت على المكتبات

    نظم المعلومات الإدارية في المكتبات ومراكز المعلومات

    تعريف مصادر المعلومات الإلكترونية

    خدمات المعلومات الإلكترونية

    تعريف شبكة  الإنترنت

    تاريخ الإنترنت

    الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت

    الإنترنت والمكتبات

    جوانب التغيير في المكتبات من جراء استخدام الإنترنت

    تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في إدارة المكتبات

    دور أخصائي المكتبات في ظل التقنيات الحديثة

    الاتجاهات الراهنة في عالم المكتبات والمعلومات

    مفهوم إدارة الجودة الشاملة في المكتبات

    فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المكتبات

    مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المكتبات

    طرق تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المكتبات

    معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المكتبات

    ما هي معايير آيزو 14000؟

    مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مراكز المعلومات

    الاعتراف بالحاجة للتحسين المستمر في مرافق المعلومات

    الحصول على مساندة إدارة المرفق والتزامها بالجودة الشاملة

    تطور الجودة في مرافق المعلومات

    خصائص ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة لمرافق المعلومات

    معايير اختيار وتقييم النظم الآلية المتكاملة في المكتبات ومراكز المعلومات