لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
منذ أن تولى الانسان خلافة الارض منذ قديم الزمان، وهو يمارس الادارة في كل شئون حياته، فبدأت الادارة ، بسيطة بساطة الحياة ثم بدأت تنمو وتتطور وتتعقد بنمو وتطور وتعقيد الحياة على سطح الارض.
ومع ظهور الثوارات المتتالية في حياة الانسان ابتداء من الثورة الزراعية فالثورة الصناعية فالثورة العلمية والتكنولوجية وأخيرا الثورة المعلوماتية، نمت وتطورت الإدارة، فما كان لأي من هذه الثورات أن تنجح وتستقر بدون إدارة سليمة حاكمة متميزة، لذا أصبحت الإدارة ، علماً يدرس ويدرس، واهتم بها الكثير من العلماء وكتب عنها العديد من المؤلفين ودرسها الكثير من الباحثين، ودخلت الإدارة كل مجالات الحياة وكل العلوم والقطاعات الموجودة بالدولة.
وبتفاعل الإدارة مع مختلف العلوم والمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنها بالطبع التربية ظهرت علوم ادارية متفرعة عديدة، اهمها علم إدارة التربية، والذي نشأت اهميته من أهمية التربية واهمية قطاع التربية والتعليم في أي دولة، حيث أن هذا القطاع بقدر الاهتمام به وتطويره وتنميته يكون تقدم الدولة وتطورها ونموها. ولأن أي عمل بدون إدارة علمية سليمة يحكم عليه بالفشل او على الاقل لا يحقق اهدافه بنجاح وفعالية، فإن التربية بدون علم ادارة التربية تكون عملاً غير متكامل، لا تتحقق اهدافه وبالتالي اهداف الدولة الكبرى.
لذا اهتم العلماء التربويون بعلم ادارة التربية، وأصبح من العلوم التي تدرس في كليات التربية وتجري فيه الابحاث المتقدمة، ونظراً لاهمية ادارة التربية وتأثرها بالمتغيرات المتلاحقة في المجتمع كان لا بد من جمع معظم وأهم ما يخص الادارة التربوية في كتاب يساعد قارءه على فهم الادارة التربوية، ويساعد الممارسين للادارة التربوية على مختلف المستويات على تطبيق الادارة التربوية الفعالة .
وهنا يعرض هذا الكتاب "الادارة التربوية" موضوعات الادارة التربوية في فصول متكاملة ومترابطة .
1. (الإدارة طبيعتها، نظرياتها، المدارس الفكرية)
اهداف الفصل
مقدمة
طبيعة الادارة (المفهوم ، الاهداف، الخصائص)
نماذج الإدارة.
نظريات الادارة
المدارس الفكرية في الإدارة
2. (الادارة التربوية طبيعتها، عملياتها، القوى والعوامل
المؤثرة)
أهداف الفصل
مقدمة
طبيعة الادارة التربوية (نظرة تاريخية، المفاهيم، الخصائص،
الوظائف)
عناصر العملية الإدارية
القوى والعوامل المؤثرة على الإدارة التعليمية
3. (الإدارة التربوية ، السلطة والمسؤولية)
أهداف الفصل
مقدمة
الإطار المفاهيمي لسلطة الإدارة في المؤسسات التربوية
تفويض السلطة (المفهوم ، المعوقات، عوامل النجاح)
السلطة والمسؤولية في الإدارة التربوية .
4. (الإدارة التربوية وصناعة القرار)
أهداف الفصل
مقدمة
صناعة القرار (ماهيته، اهميته، مراحله)
صناعة القرار (اساليبه، أنواع، العوامل المؤثرة فيه)
جوانب السلوك الأخلاقي في المنظمات واتخاذ القرارات.
5. (القيادة التربوية)
اهداف الفصل
مقدمة
ماهية القيادة التربوية (المفهوم، الوظائف، المهارات)
أنماط القيادة التربوية
النظريات المفسرة للقيادة التربوية
متطلبات القيادة التربوية أسس اعداد القائد التربوي
6. (الاتصال التربوي الفعال)
اهداف الفصل
مقدمة
الاتصال التربوي الفعال (ماهيته، اتجاهاته، انواعه)
وسائط الاتصال التربوي ومعوقاته
نحو اتصال تربوي فعال
7. (الإشراف التربوي الفعال )
اهداف الفصل
مقدمة
الاشراف التربوي (المفهوم، الاهداف، الاسس والمبادئ)
مهام الاشراف التربوي وأساليبه
صحائف تقويم الإشراف التربوي
8. (الإدارة التربوية الحافزية )
اهداف الفصل
مقدمة
الادارة التربوية الحافزية (المفهوم، الاهمية، الانواع)
طبيعة العلاقات الإنسانية بين العاملين في المدرسة
النظريات المفسره للحافزية والدافعية للعمل وتطبيقاتها
9. (إدارة الأزمات التعليمية)
أهداف الفصل
مقدمة
الاطار المفاهيمي لإدارة الازمات التربوية
ملامح الازمة التعليمية وأساليب التفاعل معها
بعض نماذج من أزمات للادارة التعليمية
10. (متطلبات العصر من الإدارة التربوية)
اهداف الفصل
مقدمة
متطلبات تحديات العصر من المدير التربوي
المدير التربوي والوفاء بمتطلبات العصر
بعض المداخل الإدارية المعاصرة لاعداد المدير العصري
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2023