الانموذج القيادي التربوي الاسلامي

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الانموذج القيادي التربوي الاسلامي

الدكتور علوي عبدالله طاهر
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.825
الباركود: 9789957063320
السعر: 17.50 $

الانموذج القيادي التربوي الاسلامي

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الدكتور علوي عبدالله طاهر
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.825
الباركود: 9789957063320

عمل باحث هذا الكتاب على إعادة قراءة التراث العربي الإسلامي لكي يجعله تراثاً حياً في الوقت الراهن، يستجيب لحاجات معاصرة ذات طابع عقلي، عملي ملح، بحيث يبدو تراثاً معايشاً لنا ومنسجماً مع أحوالنا الراهنة، وكأنه جزء طبيعي في حياتنا الحديثة.

وقد حاول الباحث في هذه الدراسة إخضاع التراث العربي الإسلامي لنوع جديد من المعالجة، إذ سيقرؤه برؤية جديدة معاصرة، بهدف توظيفه لبناء الأنموذج القيادي التربوي، بما يتفق وواقع حياتنا المعاصرة، ويأتي ذلك انسجاماً مع قناعته أن التراث العربي الإسلامي يشمل على عناصر ذات جدوى، يمكن استخدامها في الزمن الحاضر، وهذه العناصر مبثوثة في كل أرجاء التراث، وموزعة بين جميع قطاعاته، غير أن الباحث سوف يستخدم منها ماله صلة ببناء الأنموذج القيادي التربوي الذي يبتدعه. ويكون الباحث بهذا الاستخدام قد أفاد من التراث العربي الإسلامي في بناء أنموذج جديد للقيادة التربوية يضاف إلى الأنموذجات الشائعة، أي أنه سيقوم عملياً بإبداع عناصر تراثية جديدة تضاف إلى العناصر التراثية الأخرى، ليورثها للآتين من بعده، باعتبارها وجهاً من وجوه ما يمكن تسميته عملية إبداع التراث.

ومن هنا فإن أهمية هذه الدراسة تكمن في:

- رفد المكتبة العربية بمرجع يبحث في القيادة التربوية في التراث العربي الإسلامي.

- إفادة طلاب البحث العلمي فيما ينشدونه في مجال القيادة التربوية.

- إسناد مخططي المناهج في بلادنا في تحقيق أهداف القيادة التربوية للأمة وسبل تحقيقها.

- توجيه العاملين في المؤسسات التربوية على استخدام الأنموذج كمعيار لتقييم الدافع القيادي التربوي الحالي، وكدليل يهتدي به في ترسيخ العمل القيادي التربوي القيمي في هذه المؤسسات.

يستهدف البحث بناء الأنموذج القيادي التربوي من خلال استقراء معطيات التراث العربي الإسلامي، عبر الإجابة عن الأسئلة الآتية :

السؤال الأول: ما هي الثوابت التي جاء بها القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة، التي تصلح أن تكون عناصر أساسية لأنموذج القيادة التربوية.؟

السؤال الثاني: ما هي العناصر الثانوية لكل عنصر أساسي من التي تكوِّن الأنموذج القيادي التربوي.؟

السؤال الثالث: هل تلتزم القيادة التربوية الحالية العاملة في أقسام الدراسات الإسلامية في الجامعات اليمنية بمعايير الأنموذج ؟

يعتمد بناء الأنموذج على الثوابت التي تصبح مسلَّمات أساسية للبحث، والتي تتمثل في المسلَّمات الآتية:

المسلمة الأولى : أن القيادة التربوية في التراث العربي الإسلامي ذات عقيدة إيمانية تحول بين صاحبها واقتراف المعاصي والآثام، بحيث يكون خاضعاً لسلطان عقيدته.

المسلمة الثانية : أن القيادة التربوية في التراث العرب الإسلامي، تؤمن بأن العمل الإداري هو عمل مقدس يؤدي على أكمل وجه باعتباره نوعاً من العبادة.

المسلمة الثالثة : أن القيادة التربوية في التراث الإسلامي تترجم القيم التراثية العربية الإسلامية إلى سلوك عملي.

المسلمة الرابعة : أن القيادة التربوية في التراث العربي الإسلامي تؤمن بالعلم كأساس في تطور العمل الإداري وتحقيق أهدافه

المسلمة الخامسة : أن القيادة التربوية الإيمانية التراثية القيمية تؤمن بأن إنجاز العمل الإداري بكفاءة عالية يعتمد على العلم ومهارات العاملين حسب الاختصاص.

يقتصر هذا البحث على جمع الحقائق المتعلقة بأنموذج القيادة في التراث العربي الإسلامي، ومن مصادره الأولية المتمثلة في القرآن الكريم والسنة الشريفة والقادة العرب والمسلمين الأول والمحدثين.

وقد استخدم الباحث المنهج الاستقرائي لاستخلاص الثوابت، والمنهج الاستدلالي لاستخلاص العناصر الأساسية والثانوية لأنموذج القيادة التربوية في التراث العربي الإسلامي.

 

1. النظريات القيادية وأنموذجاتها لما قبل الثورة الصناعية

    المقدمة

    نظرية الرجل العظيم

    أنموذج القيادة الملهمة (الكاريزما)

    نظرية نقد الرجل العظيم

    نظرية السماتيين

    نقد نظرية السماتيين

    النظريات السلوكية

    أنموذج القيادة السلوكية

    نقد النظريات السلوكية

    النظريات الموقفية

    أنموذج القيادة الموقفية

    نقد النظريات الموقفية

    النظرية التفاعلية

    أنموذج القيادة التفاعلية

    نقد النظرية التفاعلية

2. الأنموذجات القيادية العامة

    المقدمة

    خطوات بناء الأنموذج

    الأنموذجات القيادية العامة

       الأنموذج القيادي لنظرية الدور

       أنموذج القيادة المتعددة التأثير

       أنموذج القيادة العقلانية

       أنموذج القيادة الاحتمالية

       أنموذج القيادة المؤهلة

3. أنموذجات القيادات العصرية

    أنموذج إدارة الجودة الشاملة

    أنموذج القيادة الشاملة

    أنموذج القيادة في الازمات

    أنموذج القيادة التحويلية

    أنموذج القيادة الوظيفية

    أنموذج القيادة التعاملية

    أنموذج القيادة الناقدة

    أنموذج القيادة الاستراتيجية

4. الأنموذجات القيادات التربوية

    أنموذج معايير القيادة المدرسية

    أنموذج المعيار الأول

    أنموذج المعيار الثاني

    أنموذج المعيار الثالث

    أنموذج المعيار الرابع

    أنموذج المعيار الخامس

    أنموذج المعيار السادس

    الخلاصة

5. الأنموذج القيادي التربوي الإسلامي

    المقدمة

    المجتمع وعينة البحث

    المجتمع وعينة تطبيق الأنموذج

    استراتيجية بناء الأنموذج

       صدق عناصر الأنموذج

       تحليل فقرات الأنموذج

       ثبات فقرات الأنموذج

    الأنموذج الأول، الأنموذج القيادي الإيماني

       شرح العناصر الثانوية للأنموذج الأول

    الأنموذج الثاني : الأنموذج القيادي للعمل الصالح

       شرح العناصر الثانوية للأنموذج الثاني

    بناء الأنموذج الثالث: القيم

       شرح العناصر الثانوية للأنموذج الثالث 

    بناء الأنموذج الرابع العلم

       شرح العناصر الثانوية للأنموذج الرابع

    الأنموذج الخامس : التربوي القيادي المهاري

       شرح العناصر الثانوية للأنموذج الخامس(المهارات)