الحوار الاعلامي برنامج تدريبي لتنمية مهاراته

الصحافة والاعلام

الحوار الاعلامي برنامج تدريبي لتنمية مهاراته

الدكتورة ريم احمد عبدالعظيم
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.520
الباركود: 9789957065966
السعر: 15.00 $

الحوار الاعلامي برنامج تدريبي لتنمية مهاراته

الصحافة والاعلام

الدكتورة ريم احمد عبدالعظيم
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.520
الباركود: 9789957065966

تعد اللغة الوسيلة الأساسية التى يستطيع من خلالها الإعلام أن يحقق أهدافه المختلفة، فعن طريق اللغة يستطيع الإعلامي أن يوصل رسالته الإعلامية التي ينبغي التعبير عنها ونقل تأثيرها للمتلقين، واللغة بالنسبة للإعلاميين تعد بمثابة وسيط يجب اختياره بدقة وعناية لنقل الفكرة التى يستهدفها القائم بالاتصال، فكل رسالة إعلامية يجب أن تستخدم أسلوبا أو رمزا معينا يناسب جمهور المستمعين أو المشاهدين أو القارئين حتى تحدث فيهم التأثير المطلوب، ورجل الإعلام عليه أن يدرك أن واجبه الأول هو مساعدة الجمهور على فهم الكلمات التي تصوغ الرسالة الإعلامية صياغة لغوية واضحة تمكنه من فك رموزها واستيعابها وفهم محتوياتها.

وقد أوصت كثير من الأدبيات والدراسات بضرورة العناية باللغة لدى الإعلامى والاهتمام بإكسابه فنونها المختلفة خاصة ما يتعلق منها بالجانب الشفوي، وذلك بسبب وجود ضعف ملحوظ فيه لدى الإعلاميين، فقد أشار كثير من الأدباء واللغويين إلى وجود ضعف لغوي لدى الإعلاميين في الجانب الشفوي على الرغم من ضرورة إجادتهم له ومنهم (نجيب محفوظ، محمود عبد المنعم مراد، كمال بشر).

ونظرا لتعدد المهارات اللغوية اللازمة للإعلاميين وحاجتهم الشديدة إلى اكتسابها والتدريب عليها، فقد تم تلمس مهارة تقع في أولوية المهارات اللغوية اللازمة للإعلامي والتي تعد مطلبا أساسيا في مختلف وسائل الإعلام من إذاعة وتليفزيون وصحافة، وهى مهارة الحوار فالحوار يعد عنصرا أساسيا في إبراز قدرات الإعلامى اللغوية المختلفة وحنكته في إيصال رسالته وتحقيق الهدف منها.

فالإعلامي يجب أن يكون متمكناً من مهارات التحدث ومجالاته المختلفة، ومنها مجال الحوار، لأنها تمثل الأساس لجميع الأنشـطة الإعلامية التي يقوم بها حيث إنها تعد الركيزة الأساسية في أدائه الوظيفي والتي يتوقف عليها نجاحه أو فشله في تحقيق الهدف من رسالته الإعلامية وبالتالي نجاح أو فشل المؤسسة الإعلامية التي يمثلها.

وهكذا فإن اكتساب مهارات الحوار أصبح شرطا أساسيا لتحقيق النجاح الإعلامي وبدونه يصبح الحوار متخبطا ومهلهلا لا روح فيه، لهذا كانت الحاجة ماسة وضرورية إلى اكتساب الإعلاميين لمهارات الحوار وتنميتها لديهم وتدريبهم عليها.

لذلك جاء هذا الكتاب الذي يعد رسالة صادقة لكل من يتصدى لتعلم أو تدريس مهارات الحوار الإعلامي، فقد تناول بين دفتيه جانباً تنظيرياً للإعلام ومفهومه وأهميته ومدى تأثيره اللغوي على الأفراد، ثم تطرق إلى الحديث عن الحوار بصفة عامة من حيث مفهومه وأصوله وأهميته وأسس الحوار الفعال ثم تناول الحوار الإعلامى بصفة خاصة وعرض لمفهومه وعناصره وأنواعه وأشكاله ومهاراته وسمات المحاور الإعلامي الجيد، وتناول الكتاب أحد المداخل التدريسية التي تصلح لتنمية مهارات الحوار الإعلامي وهو مدخل التواصل اللغوي وقد تم عرض جانب نظري واف عن هذا المدخل، ثم تطرق الكتاب إلى الجزء التطبيقي والذي تم من خلاله عرض برنامج تدريبي بعناصره المختلفة لتنمية مهارات الحوار الإعلامي، وفى النهاية قدم الكتاب بعض الوسائل التي يمكن استخدامها لتقويم مهارات الحوار لدى الإعلاميين.

1. الإعلام

    مفهوم الإعلام

    أهمية الإعلام

    الوظائف الأساسية لوسائل الإعلام

    علاقة الإعلام باللغة ودوره في التأثير اللغوي على الأفراد

2. الحوار الإعلامي

    مفهوم الحوار

    أصول الحوار وجذوره

    الحوار في الإسلام

    أهمية الحوار

    أسس الحوار الفعال

    أنواع الحوار

    مفهوم الحوار الإعلامي

    عناصر الحوار الإعلامي

    أنواع الحوار الإعلامي

    أشكال الحوار الإعلامي

    سمات المحاور الإعلامي الناجح

    مهارات الحوار الإعلامي

3. مدخل التواصل اللغوي ودوره في تنمية مهارات الحوار

    اللغة أهميتها ووظائفها

    مفهوم التواصل وأهميته

    أنواع التواصل الإنساني

    التواصل اللغوي – مفهومه وأهميته

    مدخل التواصل اللغوي، مفهومه ونشأته

    أسس مدخل التواصل اللغوي

    دور المتعلم في الدرس التواصلي

    مفهوم التواصل الشفوي وأهميته

    التحدث مفهومه، وأهميته، ومجالاته

    طرائق تدريس مهارات الحوار

    أسس تدريس مهارات الحوار في ضوء الاتجاهات الحديثة

4. برنامج  تدريبي لتنمية مهارات الحوار الإعلامي

    تحديد الهدف من البرنامج

    مصادر اشتقاق مادة البرنامج

    أسس بناء البرنامج التدريبي

    تحديد عناصر البرنامج

    وصف البرنامج في صورته النهائية

    الدرس الأول: الحوار، مفهومه وأهميته ومهاراته

    الدرس الثاني: مهارات إعداد الحوار

    الدرس الثالث: مهارات تقديم الحوار

    الدرس الرابع: مهارات طرح أسئلة الحوار

    الدرس الخامس: المهارات اللغوية للحوار

    الدرس السادس: مهارات التفاعل اللفظي مع المشاركين في الحوار

    الدرس السابع: مهارات التفاعل غير اللفظي مع المشاركين في الحوار

    الدرس الثامن: مهارات الإقناع في موقف الحوار

    الدرس التاسع: مهارات إنهاء الحوار

    الدرس العاشر: تطبيقات عملية على مهارات الحوار ككل

5. تقويم مهارات الحوار الإعلامي

    مفهوم التقويم وأهميته

    وسائل تقويم مهارات الحوار

    تقويم الحوار الإعلامي

    إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للحوار ومهاراته لدى الإعلاميين

    إعداد بطاقة لتقويم الجانب الأدائي لمهارات الحوار الإعلامي

    المراجع