اللغة العربية والتفاهم العالمي

اللغة العربية وآدابها

اللغة العربية والتفاهم العالمي

الاستاذ الدكتور رشدي احمد طعيمة
الاستاذ الدكتور محمود كامل الناقة
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 192
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.455
الباركود: 9789957064792
السعر: 12.50 $

اللغة العربية والتفاهم العالمي

اللغة العربية وآدابها

الاستاذ الدكتور رشدي احمد طعيمة
الاستاذ الدكتور محمود كامل الناقة
عدد الصفحات: 192
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.455
الباركود: 9789957064792

قال صلى الله عليه وسلم: مثلي ومثل الأنبياء قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فجملَّه وزينه، إلا موضع لبنة في البناء. فجعل الناس يطوفون حوله ويعجبون ويقولون: لو وضعت هذه اللبنة، فأنا اللبنة وأنا خاتم الأنبياء.

"إن هذه الجذور الشتى، وما يمكن أن يطرأ عليها من تغييرات تعز على الحصر تجعل من العربية إحدى اللغات العظمى في العالم أجمع، ومن أجل هذا فهي جديرة بأن تعلم أنها بحق إحدى اللغات الكلاسيكية العظمى وتقف بجدارة وعلى نفس مستوى كل من اليونانية والسنسكريتيه". (أرفنج Irving)

"إن اللغة العربية اليوم، سواء بالنسبة إلى عدد متحدثيها، أو إلى مدى تأثيرها تعتبر إلى حد بعيد أهم اللغات السامية جمعاء. كما ينبغي أن ينظر إليها كإحدى اللغات العظمى في عالم اليوم" ( فرجسون Fergeson)

"منذ العصور الوسطى، واللغة العربية تتمتع بعالمية جعلت منها إحدى لغات العالم العظمى على نفس المستوى الذي حظيت به كل من اليونانية واللاتينية والإنجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية. ولا يعزى هذا إلى عدد متكلميها فحسب، بل أيضاً إلى المكانة التي تشغلها في التاريخ والدور لعبته فيه".( أنور شحنة A. Chejne).

 

الباب الأول: مشكلة الدراسة ومنطلقاتها

1. مشكلة الدراسة

    القسم الأول: أزمة المجتمع المعاصر

    القسم الثاني: موقع اللغة العربية

    القسم الثالث: منهجية الدراسة

2. مفاهيم ومصطلحات

3. الأسس والمنطلقات

    القسم الأول: التواصل اللغوي

    القسم الثاني: حوار الثقافات

الباب الثاني: القيم والمبادئ

4. اللغة والسياسة

    القسم الأول: اللغة إرث اجتماعي

    القسم الثاني: أمثلة وشواهد

    القسم الثالث: اللغة العربية في الأمم المتحدة

5. اللغة والهوية

    القسم الأول: اللغة والذاتية الثقافية

    القسم الثاني: اللغة والتشويه الثقافي

    القسم الثالث: اللغة والتنمية الثقافية

الباب الثالث :البرامج والآليات

6. الآليات اللغوية

    القسم الأول: لغة الخطاب

    القسم الثاني: الحرف العربي

    القسم الثالث: التعريب

    القسم الرابع: برامج دعم اللغة العربية

    القسم الخامس: الترجمة

7. الآليات الثقافية

    القسم الأول: المستوى الداخلي للثقافة

    القسم الثاني: المستوى الخارجي للثقافة

8. الآليات الاتصالية

    القسم الأول: الاتصال، مفهومه ومكوناته

    القسم الثاني: مجالات الاتصال اللغوي

    القسم الثالث: معوقات الاتصال اللغوي

9. الآليات الإعلامية

    القسم الأول: لغة الإعلام

    القسم الثاني: تقنيات الدعوة

    القسم الثالث: قيم الإعلام

    القسم الرابع: المردود الثقافي

10.الآليات التربوية

    القسم الأول: توجهات تربوية عالمية

    القسم الثاني: مواصفات الإنسان المستهدف

    القسم الثالث: منظومة قيمية جديدة

    القسم الرابع: بناء جديد لمناهج جديدة

    القسم الخامس: أدوار جديدة للمعلم

    القسم السادس: معلم الكبار وحوار الحضارات

    القسم السابع: معلم العربية في المهجر

الملاحق

    ملحق (1) إعلان ريسيف

    ملحق (2) حماية جميع اللغات وتشجيعها والمحافظة عليها (اليونسكو)

    ملحق (3) الدعوة إلى إنشاء قناة فضائية متعددة اللغات، أبو ظبي

    ملحق (4) بيان المؤتمر العام الأول للإيسيسكو

    ملحق (5) اللغة العربية والبحث العلمي، الالسكو

المراجع