المدخل الى العلاقات العامة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

المدخل الى العلاقات العامة

الدكتور سعادة راغب الخطيب
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 244
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.365
الباركود: 20001
السعر: 12.50 $

المدخل الى العلاقات العامة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الدكتور سعادة راغب الخطيب
عدد الصفحات: 244
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.365
الباركود: 20001

(ايفي لي) صحافي محترف ظهر مطلع القرن العشرين في الولايات المتحدة، واشتهر حيث عرض خدماته على أحد كبار رجال المال في الولايات المتحدة الذين كانوا في في تلك الفترة يواجهون بنقد شديد من قبل الصحافة، وكراهية من الشعب. واستطاع هذا الرجل أن يغير صورته في المخيلة الأمريكية من شخصية بشعة وبخيلة حقيرة ودنيئة، إلى صورة المليونير الطيب الإنسان الذي ينفق أمواله من أجل إنقاذ الإنسانية المعذبة، يحنو على المرضى والفقراء، ويشفق على العمال، ويشارك الأطفال فرحتهم بتوفير سبل اللعب، ويقاسم الفقراء والمعذبين آلامهم ويدعمهم من خلال مؤسسات اجتماعية خاصة تعينهم، وتنفق المال حباً للفقراء المساكين وأبناء السبيل واليتامى. هذا الرجل استطاع أن يحقق شهرة عالمية واسعة وأن ينجز تجربة غنية تطورت حتى أعلن في العام 1919م عن ولادة عالم العلاقات العامة، من رحم التجربة الغنية (لايفي لي) الذي سمي منذ ذلك (أبو العلاقات العامة) لم يكن (لي) مجرد رجل أفاق (فهلوي) بل كان ذا وعي نظري ممنهج بطبيعة النشاط الذي قام به، الأمر الذي أسرى بالفعل أرضية صلبة لعلم واصل اتساعه وتألقه ليكون له شأن كبير في عالم (القرية الصغيرة) التي لا تنفك تولد رياح التجديد حاملة معها بذور قيم جديدة، لربما كان من أبرز أعلامها ما يعرف اليوم بـ (العولمة) (والخصخصة) وغيرها من مفردات صراع الأقوياء.

وإزاء هذه القيم المتجددة والتي تفرض على المؤسسات العربية العصرية أعباء ومسؤوليات لم تكن ملزمة بتبنيها فيما مضى، يثور في النفس شعور بالخيبة حين سماع أحمد كبار رجال الإدارة في العالم العربي يقول بأن: العلاقات العامة التي أصبحت من المصطلحات المألوفة والمتداولة في لغة الإدارة العصرية لم تتجاوز في مؤسسات العالم العربي، بصفة أنها مهنة من لا مهنة له من موظفي المؤسسة. وأنها تكاد عديمة الاعتبار إما لعدم إلمام المسؤول الموكل بأساسياتها، وأهليته لتحمل مسؤولياتها، أو لعدم استيعاب صانعي القرار لأهميتها، وماهيتها ومستلزماتها، والإمكانيات التي يجب إفرادها لمتولي هذه المسؤولية.

ورغم التفهم الذي يمكن ايلاؤه لقضية غياب النموذج العربي الناجح والمؤثر في ميدان العلاقات العامة، والفرق الشاسع الذي يحول دون الاستفادة من تجربة المؤسسة الأوروبية الناجحة في ميدان العلاقات العامة وذلك للخلاف الجوهري في المناخات المؤسسية والثقافية والحضارية بين مؤسسات دول العالم الثالث ومؤسسات الدول المتطورة، إلا أن الركون طويلاً لهذا الاعتبار حالة عديمة مقيتة لا يمكن الخروج منها إلا بإضافة شمعة في الظلام، وتزويد الموظفين المكلفين بمهام العلاقات العامة بأسس ومبادئ ينبغي الإلمام بها قاعدة لأي رغبة في التطور المهني في هذا المجال، وذلك من خلال دليل معني تطبيقي، لا من خلال بحث علمي أكاديمي رصين.

 ومن هنا فقد راعينا في هذا الكتاب البساطة التي تتنافى والسذاجة التي كثيراً ما تختلط بها، كما راعينا الشمولية التي تتنافى، والسطحية التي غالباً ما تشوبها. وإن كان حقاً أن طاقة الإنسان قاصرة أو أن نتاجه دوماً مفتقر للكمال، وأن المكتبة المتاحة خالية من مرجع يفيد فيما اختطينا من سبيل، فإن الجهد الذي بذلناه هنا، يستحق أيضاً، التأمل والتدبر والنقد البناء، نحو مزيد من التطور بإذن الله وأملنا أن يستفيد من هذا الكتاب كل المهتمين والموظفين والدارسين للعلاقات العامة.

1. تاريخ العلاقات العامة

مقدمة

العلاقات العامة في نهايةالقرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الثانية

المفهوم الحديث للعلاقات العامة

2. دائرة العلاقات العامة الوظيفية والتنظيم

مقدمة

العلاقات الإنسانية

العلاقات الصناعية

المسؤولية الاجتماعية

العوامل المؤثرة في العلاقات العامة وتعريفها

واجبات أساسية للعلاقات العامة

تنظيم دائرة العلاقات العامة

نموذج مقترح للبناء التنظيمي لجهاز العلاقات العام التكامل

في إحدى وزارات الدولة

البيان التنظيمي ومهام إدارة العلاقات العامة بمؤسسة

بوردن الأمريكية للأغذية

أخصائيو العلاقات العامة

مواصفات رجل العلاقات العامة

3. مفهوم العلاقات العامة في المؤسسات وإعداد البحوث

مفهوم العلاقات العامة في المؤسسة

العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية

إعداد البحوث في العلاقات العامة

أنواع البحوث

إعداد مراحل البحث

اختيار أدوات البحث

4. تخطيط المشاريع في العلاقات العامة

التعريف بالأسس اللازمة للتخطيط

مدارس التخطيط

أنواع التخطيط

عيوب التخطيط

مراحل إعداد الخطط

العوامل اللازم اعتبارها في إعداد الخطة

خصائص الخطة الناجحة

5. الاتصالات

المهارات الاتصالية

مهارات التعارف

البيان الصحفي في العلاقات العامة

النشرة الصحافية في مجال العلاقات العامة

6. الإعلام في العلاقات العامة

تعريف الإعلام

المبادئ الأساسية في الإعلام

وسائل الإعلام

أساسيات التعامل مع الصحافة

التخطيط للحملة الإعلامية في العلاقات العامة

صياغة الخبر في حقل العلاقات العامة

الهرم المقلوب

نماذج من النصوص الإخبارية

7. العلاقات العامة في المجال الدولي

لمحة عن تاريخ العلاقات

وكالات العلاقات العامة في المجال الدولي

نموذج مقترح للبناء التنظيمي لجهاز العلاقات العامة في إحدى وزارات الدولة

إشكاليات العلاقات العامة في الدول النامية

8. العلاقات العامة والإعلان

أنواع الإعلان

الإعلان في الدول الرأسمالية الاشتراكية

9. مفهوم الإعلام والعلاقات العامة

مفهوم الإعلام وأهميته

أهمية الإعلام في المجتمع الحديث

النظريات الإعلامية

المبادئ الأساسية في الإعلام

أساليب الاتصال في الإعلام

10. العلاقات الدولية والدبلوماسية

السلك الدبلوماسي

الامتيازات والحضانات الدبلوماسية

الملاحق والوثائق

المراجع