تنمية قدرات التفكير الابداعي

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

تنمية قدرات التفكير الابداعي

الدكتور محمد حمد الطيطي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.525
الباركود: 9789957061272
السعر: 17.50 $

تنمية قدرات التفكير الابداعي

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الدكتور محمد حمد الطيطي
عدد الصفحات: 240
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.525
الباركود: 9789957061272

إن المعرفة هي فعل توليدي يتم بالإستقصاء مع الآخرين، وهي تعبي عن إجماعهم وليست فعلاً يفرض على المرء من خارجه (أي أنها ليست عملية إمتصاص) وما دام الغرض الأساسي من التربية هو التغيير والتحكم في المستقبل، وما دام التغيير وبناء المستقبل الأفضل لا يأتيان إلا بالعمل المستنير بالوعي للواقع الذي يعيشه الأفراد والجماعات، فلا بد للعملية التربوية حتى تحقق الغاية المرجوة منها أن تقود الطلبة إلى التفكير فيما تعلموه في المدرسة، من حيث ما تضيفه على وعيهم، فكراً وشعوراً وما تغيره في سلوكهم وتصرفاتهم.

وعلى ذلك يجب أن تتاح الفرصة للطلبة في تأمل ما تعلموه في مواقفهم وسلوكهم، وبذلك يتحقق الربط بين المعرفة والواقع وتزول الهوة بين النظرية والتطبيق، وتصبح المعرفة ليس مجرد حلية يتزين بها الطلبة بل أداة للتغيير والتقدم.

ومهما يكن من أمر فان الأسلوب التعليمي هو سلوك عقلي ونفسي يتسم بالاستقرار النسبي ويميز الفرد المتعلم عن غيره من الأفراد ويحدد قدرته على التكيف مع البيئة بمظاهرها المختلفة.

وحيث إن الطلبة يختلفون في حاجاتهم التعليمية والإجتماعية من حيث أساليب العمل في المهام التعليمة، كما يختلفون في نوع المثيرات التي يفضلونها من حيث الإدراك الحسي أو السمعي أو الصوري، كما يختلفون في إنفعالاتهم وعواطفهم فبعض الطلبة يهتمون بالفكرة العامة دون تفصيلاتها في حين أن بعضهم الآخر يغوص إلى الأفكار الجزئية التي تؤلف الفكرة العامة، وأن بعضهم تلقائيون يبادرون إلى الإجابة عن الأسئلة إلى العمل دون رويّة أو تفكير، في حين أن بعضهم الآخر يترددون في العمل ولا يقدمون عليه إلا بعد التأمل والتفكير فيه.

إن التخطيط الواعي من المعلم والتنفيذ الفاعل للخطة الدرسية داخل غرفة الصف يتيح فرص التفكير الجدي فما يتعلموه ويحفزهم إلى المبادرة في العمل ضمن المدة الزمنية المقررة للحصة ويساعدهم على استكشاف الأفكار وتوليدها وتطبيقها وتنظيمها وتحقيق التكامل بين أجزائها.

يجيء هذا الكتاب لتسهيل دور المعلم المبدع للقيام بدوره الجديد داخل غرفة الصف عن طريق تفاعل الطلبة مع المواد التعليمية الملائمة التي توفر لهم وعن طريق حوارهم والتأمل في خبراتهم السابقة إنجاز المهمات التعليمية التي تعدهم للحياة.

والإنسان أغلى ثروة يملكها الوطن، فتنمية قدرات التفكير لديه يعتبر أفضل إستثمار للمستقبل، فهو القادر على تغيير الواقع وتحسينه باستغلال الطاقات الكامنة لديه وتفجيرها إذا ما أتيحت له فرص التعليم الإبداعي الذي سيؤدي إلى تغيير أساسي في بيئة التعلم وفي النواتج التعليمية التي يحققها الطلبة من تعلمهم على أيدي المعلمين المبدعين. الذين يحدثون تغيرات إيجابية في البنى العقلية المعرفية والقدرات الأدائية العملية والمهارات الأدائية العملية النفسحركية التي تتطلب تآزراً وتنسيقاً بين العقل والنفس والعضلات كما في الإتجاهات والمواقف والقيم الخلقية والإجتماعية من أجل بناء إنسان الغد المشرق الذي يبني الوطن ويذود عن حياضه ويقف في وجه كل التحديات.

1. التفكير الابداعي والمفاهيم

    مقدمة

    إكتساب المفاهيم

    مواجهة التحديات

    القدرات العقلية والإبداع

    صفات الطلبة المبدعين

2. طبيعة المعرفة

    أولاً: مفهوم المعرفة

    ثانياً: التطور المعرفي

       آراء (برونر) في التطور المعرفي

       آراء (بياجه) في التطور المعرفي

       آراء (جانييه) في التطور المعرفي

3. البنية المعرفية للتفكير الإبداعي

   مقدمة

    أولاً: مفهوم التفكير والإبداع

       عناصر التفكير الإبداعي

    ثانياً: العوامل المؤثرة في عملية التفكير الإبداعي

    ثالثاً: مناحي التفكير الإبداعي

    رابعاً: مراحل العملية الإبداعية

    خامساً: الخصائص النمائية للطلبة

       خصائص الأشخاص المبدعين

    سادساً: الكشف عن المبدعين

4. البنية المعرفية للمفاهيم

    مقدمة

    أولاً: تعريف المفهوم وخصائصه

    ثانياً: تكوين المفاهيم

    ثالثاً: مراحل تعليم المفاهيم وقواعدها ومناحي تعلمها

       تحليل المفاهيم

       قياس تعلم المفاهيم

    رابعاً: العوامل التي تؤثر في تعليم المفاهيم

    تنمية مهارات التفكير: تطبيق بناء وتنظيم المعرفة

       أولاً: الحقائق

       ثانياً: المفاهيم

       ثالثاً: التعميمات

5. عملية التعلم الإبداعي

    مقدمة

    التعلم الذي نريد

    مفهوم التعلم

    خصائص التعلم الإبداعي

    التعليم الإبداعي

    مفهوم التعليم

    تنمية التفكير

    عوامل تنمية التفكير

    التفكير والإبداع

    مهارات التفكير

    أساليب تنمية مهارات التفكير الإبداعي

    تطبيقات عملية لتنمية التفكير الإبداعي

6. المنظور التربوي للتعليم الإبداعي

    أهمية التعليم الإبداعي

    أهمية رعاية الموهوبين

    رعاية التفوق بين التنمية الاجتماعية والتربية الإبداعية

       الطالب والسلوك التفوقي

       المعلم ورعاية الإبداع والتفوق

    المدرسة بيئة أساسية لتنمية التفكير والإبداع

    المؤشرات الدالة على نجاح البيئة المدرسية المحفزة للإبداع

    البيئة الصفية المحفزة على التفكير والإبداع

    البرامج التي يمكن أن ترعى الطلية المبدعين والمتفوقين في المدرسة

7. طرق تدريس الموهوبين

    مقدمة

    أولاً: أسلوب العصف الذهني

    ثانياً: أسلوب حل المشكلات

    ثالثاً: الطريقة الكشفية في التعليم الإبداعي

    رابعاً: أسلوب إدارة المناقشات

    خامساً: استراتيجية الخرائط المتتابعة

    سادساً: استراتيجية الأسئلة المركزة

8. الحاجة إلى المعلم المبدع

    مقدمة

    خصائص معلم الطلبة الموهوبين

    أدوار المعلم في تعليم التفكير الإبداعي

    التفكير الناقد في غرفة الصف

    متطلبات تنمية قدرات التفكير الإبداعي

    العلاقة بين التفكير الإبداعي والمفاهيم

    استراتيجية التعليم الإبداعي

    مكونات الاستراتيجية الإبداعية

    عناصر الخطة الصفية

    عناصر تحقيق الاستراتيجية التعليمية

9. نماذج من خطط الأنشطة الصفية المطلوبة للتعليم الإبداعي

    خطة رقم 1: البيئة الطبيعية في الأردن، الموقع والحدود والمساحة

    خطة رقم 2: السكان في الأردن والنمو السكاني

    خطة رقم 3: الموارد الاقتصادية في الأردن الإنتاج الزراعي

    خطة رقم 4: التنمية الاجتماعية والاقتصادية خطة التنمية في الأردن

    خطة رقم 5: الكشف عن الكربون والهيدروجين في المركبات العضوية

    خطة رقم 6: الكشف عن الكربوهيدرات

    خطة رقم 7: المجال المغناطيسي لتيار كهربائي

    خطة رقم 8: الحث الكهرومغناطيسي

    خطة رقم 9: الحرارة النوعية

    خطة رقم 10: أثر الحرارة على تمدد السوائل

    خطة رقم 11: ما هو الهواء

    خطة رقم 12: ما هو مصدر حدوث الصوت

المراجع