علم النفس التربوي

التربية وعلم النفسعلم النفس

علم النفس التربوي

الدكتور محمد بكر نوفل
الدكتورة فريال محمد ابو عواد
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.825
الباركود: 9789957067762
السعر: 20.00 $

علم النفس التربوي

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور محمد بكر نوفل
الدكتورة فريال محمد ابو عواد
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.825
الباركود: 9789957067762

لقد شهد مطلع الألفية الثالثة تغيرات متسارعة في شتى مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولم يكن المجال التربوي بمنأى عن هذه التغيرات، إذ ألقت المنجزات المعرفية بظلالها على أركانه المختلفة بدءاً بالمنهاج والمعلم والبيئة الصفية مروراً بالاستراتيجيات التعليمية – التعلمية وانتهاءً باستراتيجيات التقويم.

والمتتبع لمجريات البحث في المجال التربوي يلمس إنتاجا وفيراً في هذا المجال الخصب، ولعل علم النفس التربوي يحظى بنصيب الأسد في هذا  المجال؛ لكثرة الباحثين والمنظرين فيه؛  إذ تعددت مؤلفاته واتسعت منتجاته بحيث عملت على تطوير هذا العلم من جوانب مختلفة من حيث التنظير والتطبيق العملي.

ونحن في العالم العربي مسنا هذا التطور في مدارسنا وجامعاتنا، فجاء هذا المؤلف والذي حمل عنوان "علم النفس التربوي في محاولة من المؤلفين لمسايرة كل جديد ونافع في هذا الميدان، حيث تكون من ثمانية فصول على النحو الآتي:

  الفصل الأول عنون بمدخل إلى علم النفس التربوي تضمن لمحة تاريخية، وعرضاً لمفهوم علم النفس التربوي، وأهمية علم النفس التربوي للمعلمين، ودور علم النفس التربوي في العملية التعليمية التعلمية، وأهداف علم النفس التربوي، والتعليم فن وعلم، والأدوار التي يقوم بها المعلم، ومناهج البحث في علم النفس التربوي، والاهتمامات المعاصرة لعلم النفس التربوي، وربط النظرية بالممارسة.

واحتلت جوانب التطور الإنساني الفصل الثاني، الذي تضمن مفهوم علم النفس التطوري، وجوانب التطور عند الإنسان، ومبادئ تطور الإنسان، ونظريات التطور الإنساني، وربط النظرية بالممارسة.

فيما حمل الفصل الثالث عنوان نظريات التعلم، وتضمن نظرية الاختيار والربط، والإشراط الكلاسيكي، والإشراط الإجرائي، ونظرية الجشطلت، والبنائية، والمعرفية الاجتماعية، ونماذج معالجة المعلومات، والاتجاه المعرفي الاجتماعي، ونظريات الدماغ ومنها نظرية الدماغ الثلاثي، ونظرية النصفين الكرويين للدماغ، ونظرية الدماغ الكلي، ونظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وربط النظرية بالممارسة.

أمّا الفصل الرابع فقد عالج دافعية التعلم من حيث مفهوم الدافعية، والأسباب الداخلية والخارجية للدافعية، ونظريات تفسير الدافعية، ومبادئ الدافعية وتطبيقاتها في غرفة الصف،ومكونات الدافعية، والعوامل المؤثرة في الدافعية للتعلم، ونماذج استثارة الدافعية، واستراتيجيات تعزيز الدافعية الداخلية، وقياس الدافعية، وربط النظرية بالممارسة.

واحتلت دراسة الفروقات الفردية الفصل الخامس، حيث اشتمل على مفهوم الفروق الفردية،ومحاولات مبكرة لدراسة وقياس الذكاء، ومفهوم الذكاء من وجهة نظر اتجاهات علم النفس، والنظريات السيكومترية في الذكاء، ونظريات الأنظمة المعاصرة للذكاء، النظرية الثلاثية للذكاء البشري، وأساليب التعلم والمعرفة، وربط النظرية بالممارسة.

أمّا الفصل السادس فقد عنون بالعمليات المعرفية المعقدة، وتضمن أهمية الفهم، وتعليم المفهوم وتعلمه، وتعريف مميزات المفهوم، ووجهات نظر تعلم المفهوم، والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات، ودورة حل المشكلة، وأنواع المشكلات، والعوامل التي تعيق حل المشكلة، ومبادئ أساسية في تطوير العمليات العقلية، وربط النظرية بالممارسة.

وحظيت إدارة البيئة الصفية بالفصل السابع، حيث تضمن هذا الفصل تعريف الإدارة الصفية، وكيف يقوم المعلمون الفاعلون بإدارة طلبتهم، والاستراتيجيات الوقائية في إدارة البيئة الصفية، وتطوير وتطبيق القواعد والإجراءات، ومعايير البيئة الصفية، وصفات الغرفة الصفية، وتأسيس إجراءات الصف، واتجاهات خاصة في إدارة الصف، وإدارة الصف والذكاء المتعدد، ونقل قوانين الصف، وإدارة السلوكيات المنفردة، وربط النظرية بالممارسة.

أمّا الفصل الثامن فعنون بالتقييم التربوي والاختبارات، حيث اشتمل على مفهوم القياس والتقويم، وطبيعة عملية التقويم، والتقويم التكويني والتقويم الختامي، والاختبارات معيارية المرجع، والاختبارات محكية المرجع، وأنواع العلامات، وخطوات بناء اختبار تحصيلي، وقواعد عامة في بناء الأسئلة والفقرات الاختبارية، وتقييم الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات)، والتحيز في الاختبار، وإعداد تقرير التقييم، واستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته، وأخلاقيات تقييم الطلبة وتنظيم الامتحانات، وربط النظرية بالممارسة.

1. مدخل إلى علم النفس التربوي

    مقدمة

    لمحة تاريخية

    مفهوم علم النفس التربوي

    أهمية علم النفس التربوي للمعلمين  

    دور علم النفس التربوي في العملية التعليمية التعلمية

    أهداف علم النفس التربوي

    التعليم فن وعلم

    الأدوار التي يقوم بها المعلم

    مناهج البحث في علم النفس التربوي

    الاهتمامات المعاصرة لعلم النفس التربوي

    ربط النظرية بالممارسة

2. التطور الإنساني

    مقدمة

    مفهوم علم النفس التطوري

    جوانب التطور عند الإنسان

    مبادئ التطور الإنساني

    نظريات التطور الإنساني

       نظرية بياجيه في التطور المعرفي   

       نظرية فيجوتسكي الثقافية الاجتماعية للتطور المعرفي

       نظرية أريكسون في التطور  النفسي الاجتماعي

      ربط النظرية بالممارسة

3. نظريـات التعـلم

    مقدمة

    الاتجاه السلوكي

       نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ

       نظرية الإشراط الكلاسيكي  

       نظرية الإشراط الإجرائي  

    الاتجاه المعرفي

       نظرية الجشتالت  

       النظرية البنائية  

       نماذج معالجة المعلومات  

    الاتجاه المعرفي الاجتماعي

    نظريات الدماغ  

       أولاً: نظرية النصفين الكرويين   

       ثانياً: نظرية الدماغ الكلي  

       ثالثاً: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ

    ربط النظرية بالممارسة

4. الدافعية للتعلم

    مقدمة  

    مفهوم الدافعية  

    الأسباب الداخلية والخارجية للدافعية

    نظريات تفسير الدافعية  

    مبادئ الدافعية وتطبيقاتها في غرفة الصف

    مكونات الدافعية

    العوامل المؤثرة في الدافعية للتعلم

    نماذج استثارة الدافعية

    استراتيجيات تعزيز الدافعية الداخلية

    قياس الدافعية

    ربط النظرية بالممارسة

5. الفروق الفردية

    مقدمة

    فهم الفروق الفردية في الذكاء

    ما هو الذكاء ؟

    مفهوم الذكاء من وجهة نظر اتجاهات علم النفس

    نظرية الأنظمة التفكيرية في الذكاء  

       نظرية عامل الذكاء العام  

       نظرية ثورندايك

       نظرية ثرستون

       نظرية النماذج الهرمية (كاتل)

       نظرية جيلفورد

       نظرية تطور التفكير المنطقي

     نظريات الأنظمة المعاصرة للذكاء

       أولاً: النظرية الثلاثية للذكاء البشري

       ثانياً: نظرية الذكاء المتعدد

       ثالثاً: نظرية الذكاء الانفعالي  

       رابعاً: نظرية الذكاء الأخلاقي

    أساليب التعلم والمعرفة

    ربط النظرية بالممارسة

6. العمليات المعرفية المعقدة

    مقدمة

    لماذا يعد فهم التفكير مهماً بالنسبة للمعلمين؟

    سيناريو

    أهمية الفهم

    تشكيل المفاهيم

    تعليم المفهوم وتعلمه

    تعريف مميزات المفهوم

    وجهات نظر تعلم المفهوم

       النظرة التقليدية

       النماذج والأمثلة

       خصائص المفهوم

    تعريف التفكير

    عناصر التفكير وأدواته

    أنواع التفكير

       أولاً: التفكير الاستدلالي

       ثانياً: التفكير الإبداعي

       ثالثاً: حل المشكلات

    دورة حل المشكلة

    أنواع المشكلات

    العوامل التي تعيق حل المشكلة  

    المعرفة وحل المشكلات

    تنظيم المعرفة

    ربط النظرية بالممارسة

7. إدارة البيئة الصفية

    مقدمة

    تعريف الإدارة الصفية

       كيف يقوم المعلمون الفاعلون بإدارة طلبتهم؟  

       الاستراتيجيات الوقائية في إدارة البيئة الصفية

       تطوير القواعد والإجراءات وتطبيقها

    معايير البيئة الصفية

    صفات الغرفة الصفية

    تأسيس إجراءات الصف  

    اتجاهات خاصة في إدارة الصف

    إدارة الصف والذكاء المتعدد

    استراتيجيات جذب انتباه الطلبة

    تهيئة الطلبة لعمليات الانتقال

    نقل قوانين الصف

    إدارة السلوكيات الفردية

    ربط النظرية بالممارسة

8. التقييم الصفي والاختبارات

    مقدمة

    مفهوم القياس والتقويم

    طبيعة عملية التقويم

    التقويم التكويني والتقويم الختامي

    الاختبارات معيارية المرجع

    الاختبارات محكية المرجع

    أنواع العلامات

    خطوات بناء اختبار تحصيلي  

    قواعد عامة في بناء الأسئلة والفقرات الاختبارية

    تقييم الخصائص السيكومترية للاختبار

    التحيز في الاختبار

    إعداد تقرير التقييم

    استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته

    أخلاقيات تقييم الطلبة وتنظيم الامتحانات

    ربط النظرية بالممارسة

المراجع