ارشاد الموهوبين والمتفوقين

» الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
عدد الصفحات: 400
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957067403
السعر : 20.00 $

يأتي هذا الكتاب ليتحدث عن فئة من فئات ذوي الحاجات الخاصة، وهم الطلبة الموهوبون، الذين يعانون من مشكلات جمة، حتى لتكاد مشكلاتهم تكون في كثير من الأحيان أكثر من مشكلات الطلبة العاديين، فهم يمتلكون العديد من الخصال والخصائص والتي سيؤدي إغفالها إلى معاناتهم ومعاناة من حولهم، وخاصة أفراد أسرتهم ومعلميهم.

إن الطلبة الموهوبون والمتفوقون حالهم كحال بقية الطلبة يحتاجون لخدمات إرشادية متنوعة، ولا يعني تقديم خدمات إرشادية لهم أنهم أقل من الآخرين، بل هم يحتاجون لتلك الخدمات لأن لديهم طاقات وإمكانيات وأفكار أكثر من غيرهم ومختلفة عنهم.  ولذلك لا يستغني عن إرشادهم ولابد أن تقدم لهم مجموعة متنوعة من الخدمات... ويأتي بالتالي هذا الكتاب المتضمن (10) فصول متنوعة تبدأ بالحديث عن نشأة الموهبة وتعريف الموهوب، ثم يأتي الفصل الثاني ليتحدث عن مفهوم الإرشاد والتوجيه ومناهج الإرشاد وأهدافه، ثم ينتقل الفصل الثالث ليقدم لمحة موجزة عن آلية الكشف عن الموهوبين والمتفوقين حيث يساعد هذا الفصل كل من ولي الأمر والمعلم في الكشف الأولي.  أما الفصل الرابع فيتضمن صفات الطلبة الموهوبين المختلفة حيث يتم الحديث عن تلك الخصائص بتوسع كذلك لا يغفل هذا الفصل التطرق إلى أبرز حاجاتهم ومشكلاتهم.

أما الفصل الخامس فيتطرق إلى دور فريق العمل عند العمل مع الموهوبين حيث يتم التركيز على دور كل من الأسرة والمدرسة، ويتحدث الفصل السادس عن مشكلة من مشكلات الطلبة الموهوبين وهم الطلبة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم ويتم التركيز في هذا الفصل على معالجة مشكلات بارزة هنا وهي النشاط الزائد، تدني مفهوم الذات وضعف الدافعية.

وينتقل الفصل السابع لمجالات الإرشاد المقدمة لهم حيث يركز الكتاب على الإرشاد الفردي والجماعي والوقائي والأسري.  أما الفصل الثامن فيتحدث عن الضغوطات التي يعاني منها الموهوبون ودور المرشد في التعامل مع تلك الضغوط.  أما الفصل التاسع فيتطرق لبناء وتطبيق البرامج الإرشادية للموهوبين ويتحدث الفصل العاشر عن أبرز البرامج التي يمكن استخدامها مع الطلبة الموهوبين.

إن هذا الكتاب يعد مرجعاً لكل أب أو معلم أو طالب أو مهتم بالطلبة الموهوبين، وقد اعتمد المؤلف عند تأليفه في استخدام أسلوب سلس وشيق ودون الخوض في التفاصيل المملة، حيث قدّم أفكاراً موجزة يمكن للموهوب ولمن حوله الاستفادة منها، كما يمكن للطلبة أن يجدوا مادة فيها، كم من المعلومات والمهارات والبرامج المختلفة.

1.  نشأة مفهوم الموهبة وتطوره

    المقدمة

    لمحة تاريخية مختصرة لنشوء ورعاية الموهبة

    مفهوم الموهبة وعلاقته ببعض المفاهيم المتقاربة

    تعريف الموهوب

    الفرق بين الموهبة والمفاهيم المرتبطة بها

    توزيع الذكاء

    أنماط الطلبة الموهوبين والمتفوقين

    نسبة الأطفال الموهوبين

    اتجاه التعامل مع الموهوبين

2. الإرشاد والتوجيه

    مفهوم التوجيه والإرشاد

    أهداف الإرشاد بشكل عام

    أهداف إرشاد الموهوبين

    مهام وأدوار المرشد عند العمل مع الموهوبين

    الحاجة إلى إرشاد وتوجيه العاديين والموهوبين

    الاحتياجات الإرشادية للموهوبين والمتفوقين

    مناهج الإرشاد

    أساليب الإرشاد الرئيسية المستخدمة مع الموهوبين

3. الكشف عن الموهوبين والمتفوقين

    المقدمة

    التطور التاريخي لحركة تشخيص الموهوبين

    فريق اكتشاف الموهوب

    مراحل الكشف واختبار الموهوبين

    محكات الكشف عن الموهوبين

       أولا: الترشيح

       ثانيا: مقاييس السمات الشخصية والعقلية والسلوكية

       ثالثا: اختبارات الذكاء

       رابعا: مقاييس التحصيل الأكاديمي

       خامسا: مقاييس الإبداع

       سادسا: النماذج كنموذج الذكاءات المتعددة

    دور المرشد في الكشف عن الموهوبين

    دور الوالدين في الكشف عن الأبناء الموهوبين

    دور المعلمين في الكشف عن الطلبة الموهوبين

4. صفات ومشكلات الموهوبين

    صفات الطلبة الموهوبين

        المقدمة

        دراسات حول خصائص الموهوبين

        صفات الأطفال الموهوبون لمرحلة ما قبل الدراسة

        أهم صفات الموهوبين المختلفة

    حاجات ومشكلات الموهوبين

        المقدمة

       حاجات الموهوبين

       مصادر مشكلات الموهوبين

5.  دور الأسرة والمدرسة وفريق العمل في رعاية الموهوبين

    المقدمة

    خصائص البيئة الأسرية للأطفال الموهوبين

    دور الأسرة في الكشف عن الموهوب

    دور الأسرة في رعاية الموهوب

    دور المدرسة وفريق العمل في رعاية الموهوبين

    دور المجتمع في رعاية الموهوبين

6. الموهبة لدى ذوي صعوبات التعلم

    المقدمة

    صفات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

    احتياجات الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

    أساليب التعرف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

    المنهج متعدد الأوجه لتحديد الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

    مشكلات شائعة يعاني منها الطالب الموهوب ذو صعوبات التعلم

        أولا: النشاط الزائد لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات تعلم

       ثانيا: مفهوم الذات لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

       ثالثا: الدافعية لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

7. مجالات الإرشاد المقدمة للطلبة الموهوبين

    المقدمة

    الإرشاد الفردي

    الإرشاد الجماعي

    الإرشاد المهني

    الإرشاد بالقراءة

    الإرشاد الأسري للموهوبين

    الإرشاد الأكاديمي

    الإرشاد النمائي

    الإرشاد الوقائي

    الإرشاد الاجتماعي والانفعالي

8. التعامل مع الضغط لدى الموهوبين

    المقدمة

    تعريف الضغط النفسي

    الضغط النفسي لدى الموهوب

    الاحتراق النفسي لدى الموهوب

    مصادر الضغوط لدى الموهوبين

    حاجات الموهوب المرتبطة بالضغوط النفسية

    التعامل مع الضغوط النفسية لدى الموهوبين

    دور المرشد في مساعدة الموهوبين في التخلص من الضغط النفسي أو تقليله

9. بناء وتطبيق البرامج الإرشادية للموهوبين

    المقدمة

    عناصر البرنامج الإرشادي

    خصائص برنامج الإرشاد المعد للموهوبين

    الأسس العامة للبرنامج الإرشادي المعد للموهوب

    خطوات إنشاء البرنامج الإرشادي

    أهداف برامج الإرشاد المعدة للموهوبين

    التخطيط للبرامج الإرشادية وصياغة الأهداف الإرشادية

    مشاركة الموهوب في تحديد الهدف

    معوقات تحديد الأهداف للموهوب

    استبانة الخطة الفردية التعليمية للطالب الموهوب

    أهداف البرامج التربوية للموهوبين

    أمثلة على أهداف مخصصة للموهوبين في المجال المعرفي والاجتماعي وممارسا سلوكية مناسبة

    خصائص البرامج الإرشادية المقدمة للموهوبين

    الأمور التي يجب مراعاتها عند تصميم البرامج للموهوبين

    الاعتبارات الإرشادية الأساسية لإرشاد الموهوبين

10.أمثلة على برامج يمكن استخدامها مع الموهوبين

    البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع مستوى التحصيل عند الطلبة الموهوبين

    برنامج إرشادي مقترح لتوعية المجتمع بالموهوبين

    برنامج إرشادي لخفض الاكتئاب عن طريق مراجعة الأفكار اللاعقلانية

    برنامج التدريب على مهارات التفكير المنطقي العاطفي العام

    برنامج لتخفيض العزلة لدى الطلبة الموهوبين

    المراجع