اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق

» الدكتور راتب قاسم عاشور
» الدكتور محمد فؤاد الحوامدة
عدد الصفحات: 320
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.620
الباركود: 9789957062071
السعر : 17.50 $

حظيت الدراسات اللغوية باهتمام واسع من قبل الفلاسفة والعلماء واللغويين، نظراً لأهمية اللغة ومكانتها، فهي سرّ إنسانية الإنسان التي أتاحت تبادل الخبرات وتناميها، ومن خلالها توارث الإنسان تراث الحضارات البشرية أمة بعد أمة وجيلاً بعد جيل، فكانت قلب الأمة النابض في نقل حضارتها وتراثها وثقافتها إلينا.

جاء هذا الكتاب لمحاولة بناء لبنة جديدة تضاف إلى ما قدَّمه الآخرون، بكلّ ما تضمنه من معارفَ وخبراتٍ صقلتها التجربة والممارسة، مستندة إلى نتائج البحوث النفسيّة والتربويّة في ميادين التدريس والتعليم، لتقديم العون للإخوة المعلمين والدارسين والباحثين.

فلابد من تضافر الجهود وتعاونها للارتقاء بتعليم اللغة العربية في مدارسنا وتطوير وتحسين أساليب تدريسها حفاظاً على لغة القرآن الكريم ورفعة شأنها.

وقد وقع الكتاب في ثلاثة عشر فصلاً.

جاء الفصل الأول مقدمة عامة عن اللغة فبحث في ماهيّتها والنظريات المفسّرة لها والآراء المختلفة حول نشأتها، وأهم الوظائف التي تؤديها. وقد أشار إلى العلاقة القائمة بين اللغة والعلوم الأخرى، وعرض هذا الفصل أيضاً إلى أهم الآراء التي تناولت العلاقة الجدليّة القائمة بين اللغة والفكر، وكما تناول مراحل النمو اللغويّ لدى الأطفال وأهم العوامل التي تؤثر في هذا النمو.

أمّا الفصل الثاني فقد تناول موضوع القراءة مفهومها وأنواعها وأهداف تدريس كلّ نوع ومجالات التدريب عليها، كما تناول الفصل طرق تعليم القراءة للمبتدئين، المميزات والعيوب، وبحث في الضعف القرائي من أجل الوقوف على أسباب هذا الضعف وتصور العلاج، ويناقش الفصل أيضاً أشهر التصنيفات لمستويات الاستيعاب للوحدات اللغوية ومهارات الاستيعاب القرائي.

والفصل الثالث ناقش مفهوم الاستماع ومكونات عملية الاستماع، وأهم الوظائف التي يؤدّيها والعوامل التي تؤثّر في علمية الاستماع، كما وعرض إلى أهداف تدريس الاستماع وطرق تدريسه.

وأبرز الفصل الرابع مفهوم القواعد النحوية والنحو الوظيفي وأهداف تدريس القواعد النحوية، وناقش أسباب ضعف الطلبة في القواعد النحوية وعلاج هذا الضعف، وتناول طرق تدريس القواعد النحوية في المراحل المختلفة القديمة والحديثة، وتلا ذلك درس تطبيقي.

وتناول الفصل الخامس الإملاء مفهومه، ومشكلات الكتابة العربية، وتناول أيضاً الذاكرات الموظفة في دروس الإملاء وعوامل التهجي الصحيح، وعرض لأهمية الإملاء وأهداف تدريسه،ـ وخطوات تدريس أنواع الإملاء ثم تناول شروط اختيار القطع الإملائية، وطرق تصحيح الإملاء مزاياها وعيوبها، وأسباب الخطأ الإملائي. وأظهر الفصل علامات الترقيم أهميتها ومواضع استعمالها، وتبع ذلك درس تطبيقي.

وقد تطرّق الفصل السادس إلى مفهوم البلاغة وعلاقتها بالنصوص الأدبيّة، وطابع المدرسة القديمة والحديثة في تدريس البلاغة، كما تناول الفصل أهداف تدريس البلاغة، وخطوات تدريسها وقدّم الفصل مجموعة من الإرشادات التي تساعد المعلم أثناء تدريس البلاغة.

وخُصِّص الفصل السابع لمعالجة تدريس الشعر، فبحث في علاقته مع اللغة والمضمون والموسيقا، وتناول أهداف تدريس الشعر، وأساليب تدريسه.

وقد عرّف الفصل الثامن بالمسرحية مفهومها وعناصرها وأنواعها، وأهمية المسرح التعليميّ المدرسيّ، وأظهر الفصل طرق تدريس المسرحية، وعلاقة التمثيل المدرسي باللغة العربية.

وبحث الفصل التاسع في فن الخطابة المفهوم والأركان، وتناول الفصل صفات الخطيب الجيد، وأنواع الخطب وعرض لأساليب تدريس فن الخطابة.

وقد جاء الفصل العاشر ليعالج التعبير ماهيته، وأهداف تدريسه، والأسس التي تؤثر في تعبير التلاميذ، وتناول أنواع التعبير وطرق تدريسه، وبحث في أسباب ضعف التلاميذ في التعبير وطرق العلاج، وختم الفصل بدرس تطبيقي.

وأوضح الفصل الحادي عشر مفهوم علم العروض، وعرّف بواضعه، وأبرز الحاجة التي دفعت إلى هذا العلم، فتناول أهداف تدريسه، وبحث في الكتابة والتفاعيل العروضية، وعرض للبحور الشعرية المختلفة، وختم الفصل بطرق تدريس العروض ونموذج تطبيقي على ذلك.

وتناول الفصل الثاني عشر الخط العربي والعلاقة بين الخط والكتابة ومراحل تطور هذا الخط، كما بحث في مفهومه والغرض من تعليمه، ورصد لأنواع الخط العربي وأهم مميزاته، وناقش كيف يعلّم الخط؟ وإجراءات السير في درس الخط، ومعايير الحكم على جودة الخط، وتلا ذلك درس تطبيقي في تعليم الخط.

أما الفصل الثالث عشر فقد خصّص لمناقشة الأسس والمعايير التي ينبغي توفرها في عملية التقويم ومستويات هذه العملية، كما ناقش الفصل مفهوم الاختبار التحصيلي وأهداف هذا الاختبار وأهم الأسس التي ينبغي مراعاتها عند إعداده وخطوات الإعداد، وبحث الفصل في أنماط الاختبارات اللغوية المميزات والعيوب، وختم الفصل بمناقشة معايير صياغة السؤال الجيد.

1. مقدمة عن اللغة

    تمهيد

    مفهوم اللّغة

    إنسانيّة اللّغة

    النظريات المفسّرة للّغة

    نشأة اللّغة

    وظائف اللّغة

    اللّغة وعلاقتها بالعلوم الأخرى

    العلاقة بين اللغة والفكر

    النمو اللغوي عند الطفل

2. القراءة

    مفهوم القراءة 

    أنواع القراءة

    القراءة الصّامتة

    القراءة الجهريّة

    قراءة الاستماع

    طرق تعليم القراءة للمبتدئين

    ضعف الطلاّب في القراءة

    القراءة والاستيعاب القرائي

3. الاستماع

    مفهوم الاستماع

    مكّونات عمليّة الاستماع 

    وظائف الاستماع 

    العوامل التي تؤثّر في عمليّة الاستماع 

    هل يمكن تدريس الاستماع 

    أهداف تدريس الاستماع 

    طرق تدريس الاستماع 

4. القواعد النَّحْويّة 

    مفهوم النحو 

    النحو الوظيفيّ 

    أهداف تدريس القواعد النَّحْويّة 

    أسباب الضعف في القواعد النَّحْويّة 

    علاج الضعف في استخدام القواعد النَّحْويّة 

    طرق تدريس القواعد النَّحْويَّة

    نموذج تطبيقي 

5. الإملاء، علامات الترقيم 

    مفهوم الإملاء 

    مشكلات الكتابة العربيّة 

    الذاكرات الموظفة في دروس الإملاء 

    عوامل التَّهجِّي الصَّحيح 

    أهميَّة الإملاء 

    أهداف تدريس الإملاء

    خطوات تدريس أنواع الإملاء: 

       الإملاء المنقول

       الإملاء المنطور  

       الإملاء الاستماعي 

       الإملاء الاختباري

    شروط اختيار القطع الإملائيّة 

    طرق تصحيح الإملاء مزاياها وعيوبها 

    أسباب الخطأ الإملائي 

    علامات الترقيم

    أهمية علامات الترقيم 

    مواضع استعمال علامات الترقيم  

    نموذج تطبيقي 

6. البلاغة

    مفهوم البلاغة

    البلاغة وعلاقتها بالنصوص الأدبية 

    البلاغة بين القديم والحديث 

    أهداف تدريس البلاغة

    التخطيط لتدريس البلاغة 

    إرشادات أثناء تدريس البلاغة 

7. الشعر

    الشعر واللغة والمضمون والموسيقا

    تدريس الشعر 

    أهداف تدريس فن الشعر 

    كيف يُدَّرس الشعر 

8. المسرحية

    مفهوم المسرحية

    المسرح التعليمي

    عناصر المسرحية 

       المسرحية والحدث

       المسرحية والعقدة 

       المسرحية والشخوص 

       المسرحية والحل  

       المسرحية والحوار 

       المسرحية والهدف 

    أنواع المسرحيات المدرسيّة 

    أهمية المسرح التعليمي المدرسيّ

    المسرحية وطرائق تدريسها 

    التمثيل المدرسي واللغة العربية 

9. فن الخطابة

    مفهوم الخطابة

    أركان الخطبة 

    صفات الخطيب الجيد 

    أنواع الخطب 

       الخطابة السياسية 

       الخطابة القضائية 

       الخطابة الدينية 

       الخطابة العسكرية 

       الخطابة الاجتماعية 

    تدريس الخطابة

10.التعبير 

    مفهوم التعبير  

    أهداف تدريس التعبير

    الأسس التي تؤثر في تعبير التلاميذ

    التعبير من حيث الأداء نوعان شفوي وكتابي 

    التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي

    طرق تدريس التعبير

       أولاً: القصة 

       ثانياً: التعبير الحر 

       ثالثاً: تدريس الموضوعات المختلفة 

    ضعف التلاميذ في التعبير 

    علاج ضعف التلاميذ في التعبير 

    نموذج تطبيقي 

11.تدريس العروض      

    تعريف علم العروض 

    واضع علم العروض 

    الحاجة إلى علم العروض 

    أهداف تدريس العروض 

    الكتابة العروضية 

    التفاعيل العروضية 

    البحور الشعرية 

    تدريس العروض 

    نموذج تطبيقي 

12.الخط العربي 

    تدريس الخط العربي

    الكتابة والخط 

    تطور الخط العربي 

    مفهوم الخط العربي  

    الغرض من تعليم الخط

    الخط العربي علم وفن وفلسفة 

    أنواع الخط العربي 

    مميزات الخط العربي 

    كيف يعلم الخط؟ 

    إجراءات السير في درس الخط 

    معايير الحكم على جودة الخط 

    مستقبل الخط العربي 

    نموذج تطبيقي 

13.التقويم اللغوي 

    الأسس والمعايير التي ينبغي توفرها في عملية التقويم 

    مستويات عملية التقويم 

    الاختبار التحصيلي 

    أهداف الاختبار 

    الأسس التي يجب مراعاتها عند إعداد الاختبار 

    خطوات إعداد الاختبار التحصيلي 

    أنماط الاختبارات اللغوية 

       الاختبارات الموضوعية 

       الاختبارات المقالية 

    معايير صياغة السؤال الجيد 

14.المفاهيم النحوية وأساليب تدريسها 

    تعريف المفهوم  

    أهمية المفاهيم في التعليم

    أنواع المفاهيم ومستوياتها

    تعلم المفاهيم وتقويمها

    نموذج ميرل- تينسون في تدريس المفاهيم

    نموذج جانييه في تدريس المفاهيم

    نموذج هيلدا تابا في تدريس المفاهيم 

المصادر والمراجع