استراتيجيات التدريس المعاصرة

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

استراتيجيات التدريس المعاصرة

الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
السعر: 35.00 $
عدد الصفحات: 808
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.200
الباركود: 9789957680404
السعر: 35.00 $

استراتيجيات التدريس المعاصرة

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
عدد الصفحات: 808
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.200
الباركود: 9789957680404

يمتاز هذا الكتاب المرجع بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:

  • تناولهُ لأكثر الموضوعات أهمية للأجيال الصاعدة، والمتمثلة في استراتيجيات تدريسهم الملائمة.
  • اعتبارهُ الدليل الأنسب للمعلم والأستاذ الجامعي لتطبيق أحدث استراتيجيات التدريس على الإطلاق.
  • تناولهُ لثلاثين استراتيجية تدريسٍ معاصرة مثل: خرائط العقل، والبيت الدائري، والصف المقلوب، والمجموعات الثرثارة، والحجر المتدحرج، وطاولة روبين، والذكاء العاطفي، وعظم السمكة، والتعلم التوليدي، والإثارة العشوائية، والتفكير بصوتٍ مرتفع، وخرائط المفاهيم، والتدريس التبادلي، والذكاء المكاني، والتساؤل الذاتي، والقراءة السريعة، وإدارة الوقت، والمعرفة المكتسبة.
  • تناولهُ لفصلين آخرين مهمين، دار الأول منهما حول تعريفات مفاهيم: التدريس، والاستراتيجية، والطريقة، والمدخل، والأسلوب، والنموذج، بينما ركز الثاني على خصائص المعلم الفعّال.
  • طرحهُ لمئات الأمثلة التطبيقية من البيئة التربوية العربية، ومن الحياة اليومية العادية، كي يسهل على القارئ فهم الموضوعات النظرية التي تطرق إليها الكتاب.
  • اشتمالهُ على تحضير دروسٍ فعليةٍ من المنهج المدرسي، حسب متطلبات كل استراتيجية، كي تكون دليلاً للمعلمين والمشرفين التربويين وأساتذة الجامعات والمخططين للدورات التدريبية الحديثة.
  • وجود عدة مئات من المراجع والدراسات العلمية الميدانية والتجريبية، ذات العلاقة بموضوع استراتيجيات التدريس المعاصرة، كي تكون عوناً للقُراء والمعلمين والباحثين وأساتذة الجامعات.

الباب الأول: مفاهيم مهمة في استراتيجيات التدريس

1. مفاهيم: التدريس، والطريقة، والاستراتيجية، والمدخل، والأسلوب، والنموذج

    مقدمة

    مفهوم التدريس

    مفهوم طريقة التدريس

    مفهوم استراتيجية التدريس

    مفهوم مدخل أو منحى التدريس

    مفهوم أسلوب التدريس

    مفهوم نموذج التدريس

مراجع الفصل الأول

الباب الثاني: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بالتفكير ما وراء المعرفي 

2. استراتيجية خرائط العقل

    مقدمة

    تعريف استراتيجية خرائط العقل

    فوائد استراتيجية خرائط العقل

    خصائص خرائط العقل

    خطوات رسم خرائط العقل

    الفرق بين الخرائط العقلية والخرائط المفاهيمية

    استخدامات خرائط العقل

    تحضير الدروس حسب استراتيجية خرائط العقل

    تحضيردرس في مادة الجغرافيا باستخدام  استراتيجية خرائط العقل

    مراجع الفصل الثاني

3. استراتيجية التفكير بصوت مرتفع

    مقدمة

    مفهوم استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع

    خصائص استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع

    أهمية استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع

    خطـوات استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع

    طرائق استخدام استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع

    دور المعلم في تطـبيق استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع

    تحضير الدروس حسب استراتيجية التدريس بصوت مرتفع

    التحضير لتدريس مادة الجغرافيا باستخدام  استراتيجية التفكير بصوت مرتفع

    مراجع الفصل الثالث

4. استراتيجية التدريس التبادلي

    مقدمة

    الاستراتيجيات الفرعية للتدريس التبادلي

    خطوات استراتيجية التدريس التبادلي

    أسس التدريس التبادلي

    مزايا التدريس التبادلي

    دور المعلم في استراتيجية التدريس التبادلي

    دور الطالب في استراتيجية التدريس التبادلي

    تدريب الطلبة على استخدام استراتيجية التدريس التبادلي

    تقويم المعلم لأداء الطلبة في التدريس التبادلي

    متطلبات تطبيق استراتيجية التدريس التبادلي من المعلم

    نشاط تطبيقي على استراتيجية التدريس التبادلي

    مراجع الفصل الرابع

5. استراتيجية التساؤل الذاتي

    مقدمة

    أهداف استراتيجية التساؤل الذاتي

    خطوات استراتيجية التساؤل الذاتي

    مراحل استراتيجية التساؤل الذاتي

    دور المعلم  في استراتيجية التساؤل الذاتي

    مزايا استراتيجية التساؤل الذاتي

    نقاط الضعف في استراتيجية التساؤل الذاتي

    مراجع الفصل الخامس

6. استراتيجية القراءة السريعة

    مقدمة

    الأسباب التي تقلل من سرعة القراءة

    الأسباب التي تزيد من سرعة القراءة

    مبادئ القراءة السريعة

    التشجيع على القراءة السريعة

    كيفية التدريب على القراءة السريعة

    مراجع الفصل السادس

7. استراتيجية خرائط المفاهيم

    مقدمة

    الفرضية التي قامت عليها خرائط المفاهيم

    الأهمية التدريسية لخرائط المفاهيم

    خصائص استراتيجية خرائط المفاهيم

    عناصر خرائط المفاهيم

    مراحل رسم خريطة مفاهيم

    أنواع خرائط المفاهيم

    فوائد استراتيجية خرائط المفاهيم واستخداماتها بالنسبة للطالب

    فوائد استراتيجية خرائط المفاهيم واستخداماتها بالنسبة للمعلم

    فوائد استخدام خرائط المفاهيم في العملية التدريسية ككل

    معايير تقويم خريطة المفاهيم

    الأخطاء الشائعة أثناء بناء الخريطة المفاهيمية

    مجالات تطبيق خريطة المفاهيم التربوية

    نماذج تربوية من الخرائط المفاهيمية

    مراجع الفصل السابع

8. استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    مقدمة

    تعريف استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    أهداف استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    أهمية استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    شروط استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    المؤشرات التربوية النوعية لاستراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    استخدام استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    خطوات استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    دور المعلم في استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    دور الطالب في استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    تحضير الدروس حسب استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة KWL

    الخطوات الإجرائية لاستراتيجية KWL

    مراجع الفصل الثامن

الباب الثالث: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بالتعلم النشط

9. استراتيجية المجموعات الثرثارة

    مقدمة

    تعريف مفهوم المجموعات الثرثارة

    فوائد المجموعات الثرثارة واستخدامها

    خطوات استراتيجية المجموعات الثرثارة

    استخدام استراتيجية المجموعات الثرثارة في التدريس

    القيّم التي تتضمنها عملية التدريس باستخدام المجموعات الثرثارة

    المشكلات التي تواجه عملية استخدام المجموعات الثرثارة

    المبادئ الخاصة بالمجموعات الثرثارة

    إجراءات التدريس باستراتيجية المجموعات الثرثارة

    تحضير الدروس حسب استراتيجية المجموعات الثرثارة

    تحضير درس في اللغة العربية حسب استراتيجية المجموعات الثرثارة

    مراجع الفصل التاسع

10. استراتيجية (فكر- زاوج – شارك)

    مقدمة

    خطوات استراتيجية (فكر- زاوج - شارك)

    مميزات استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)

    دور المعلم في استراتيجية (فكر، زاوج، شارك)

    دور الطالب في استراتيجية (فكر، زاوج، شارك)

    فوائد استخدام استراتيجية (فكر، زاوج، شارك)

    تحضير الدروس حسب استراتيجية (فكر – زاوج – شارك)

    التحضير لتدريس مادة اللغة العربية باستخدام استراتيجية (فكر–زاوج - شارك)

    مراجع الفصل العاشر

الباب الرابع: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بالتفكير الإبداعي

11. استراتيجية نعم،لا، إبداعي

    مقدمة

    الأهداف التي يمكن تحقيقها عن طريق استراتيجية نعم، لا، إبداعي

    تطبيق استراتيجية نعم، لا، إبداعي

    تدريب على استخدام استراتيجية نعم، لا، إبداعي، حول مادة الجغرافيا

    تدريب آخر على استراتيجية نعم، لا، إبداعي من مادة العلوم

    تدريب ثالث على الإدارة الصفية باستخدام استراتيجية نعم، لا، إبداعي

    تحضير دروس حسب استراتيجية(نعم،لا، إبداعي)

    التحضير لتدريس مادة العلوم باستخدام  مهارة   (نعم،  لا،  إبداعي )

    مراجع الفصل الحادي عشر

12. استراتيجية الحجر المتدحرج

    مقدمة

    برنامج كورت CoRT لتعليم التفكير

    أهداف برنامج كورت CoRT

    وصف برنامج كورت   CoRT

    القسم الرابع من برنامج كورت: CoRT

    تعريف استراتيجية الحجر المتدحرج

    الأهداف التي تعمل استراتيجية الحجر المتدحرج على تحقيقها

    تدريبات على استراتيجية الحجر المتدحرج

    تطبيق مهارة الحجر المتدحرج كما ورد في برنامج كورت (4)

    تحضير الدروس حسب استراتيجية الحجر المتدحرج

    التحضير لتدريس مادة العلوم باستخدام مهارة (الحجر المتدحرج) من برنامج كورت

مراجع الفصل الثاني عشر

13.استراتيجية الإثارة العشوائية

    مقدمة

    مواقف خاصة باستراتيجية الإثارة العشوائية

    إجراءات تطبيق استراتيجية الإثارة العشوائية

    الأهداف التي تسعى استراتيجية الإثارة العشوائية لتحقيقها

    الإثارة العشوائية وإيجاد علاقات جديدة بين أشياء لا توجد بينها علاقات

    الأمور الواجب مراعاتها في استراتيجية الإثارة العشوائية

    الإثارة العشوائية كاستراتيجية للتدريس

    أمثلة توضيحية عن استراتيجية الإثارة العشوائية

    تحضير دروس حسب استراتيجية الإثارة العشوائية

    التحضير لتدريس مادة العلوم باستخدام استراتيجية الإثارة العشوائية

    مراجع الفصل الثالث عشر

14. استراتيجية التفسير السببي

    مقدمة

    الأهداف الممكن تحقيقها من استخدام استراتيجية التفكير السببي

    العوامل التي تؤدي إلى اللجوء للتفسير السببي

    خطوات استراتيجية التفسير السببي

    تدريس استراتيجية التفسير السببي للطلبة

    أمثلة على التفسير السببي من المناهج المدرسية المختلفة

    مراجع الفصل الرابع عشر

الباب الخامس: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بالتعلم الخبراتي

15. استراتيجية أنظر قبل أن تسمع في التدريس

    مقدمة

    التعلم الخبراتي

    مراحل التعلم الخبراتي

    معايير جودة التعلم الخبراتي

    استراتيجيات التعلم الخبراتي

    استراتيجية انظر قبل أن تسمع

    استخدام استراتيجية انظر قبل أن تسمع وخطواتها

    تحضير الدروس حسب استراتيجية انظر قبل أن تسمع

    تحضير درس في اللغة العربية حسب استراتيجية  انظر قبل أن تسمع

    مراجع الفصل الخامس عشر

16. استراتيجية طاولة روبين في التدريس

    مقدمة

    التعلم الخبراتي

    فلسفة جون ديوي في الخبرة

    استراتيجيات التعلم الخبراتي

    مبررات استخدام استراتيجية طاولة روبين وأهدفها

    خطوات استخدام استراتيجية طاولة روبين

    دور المعلم في تفعيل أسلوب طاولة روبين

    تحضير الدروس حسب استراتيجية طاولة روبين

    تحضير درس في العلوم حسب استراتيجية طاولة روبين

    مراجع الفصل السادس عشر

17. استراتيجية الدببة الثلاثة في التدريس

    مقدمة

    تعريف مفهوم التعلم الخبراتي

    مبادئ التعلم الخبراتي

    دور المعلم في التعلم الخبراتي

    دور الطالب في التعلم الخبراتي

    خطوات استخدام استراتيجية الدببة الثلاثة

    المجالات التي تستخدم فيها استراتيجية الدببة الثلاثة

    تحضير الدروس اليومية حسب استراتيجية الدببة الثلاثة

    تحضير دروس العلوم حسب استراتيجية الدببة الثلاثة

    مراجع الفصل السابع عشر

الباب السادس: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بالتفكير الناقد

18. استراتيجية عظم السمكة في التدريس

    مقدمة

    مجالات استخدام استراتيجية مخطط عظم السمكة

    خطوات إستراتيجية مخطط عظم السمكة

    تطبيق إستراتيجية مخطط عظم السمكة

    دور المعلم في إستراتيجية عظم السمكة

    دور الطالب في إستراتيجية عظم السمكة

    فوائد إستراتيجية عظم السمكة

    نماذج لموضوعاتٍ مختارة من الانترنت استخدم فيها مخطط عظم السمكة

    مراجع الفصل الثامن عشر

19. استراتيجية تقويم صحة مصادر المعلومات

    مقدمة

    إجراءات التدريس الخاصة باستراتيجية تقويم صحة مصادر المعلومات

    التقويم المرجعي لمهارة تقويم صحة مصادر المعلومات

    تعليمات الاختبار الخاص بمهارة تقويم صحة مصادر المعلومات

    تحضير الدروس حسب استراتيجية تقويم صحة مصادر المعلومات

    خطة تنفيذ درس في التاريخ حسب استراتيجية تقويم صحة مصادر المعلومات

    مراجع الفصل التاسع عشر

20. استراتيجية باير لتعليم التفكير

    مقدمة

    خطوات التدريس باستخدام استراتيجية باير

    مزايا استراتيجية باير

    دور المعلم في استراتيجية باير

    دور الطالب في استراتيجية باير

    التدريب على استراتيجية باير

    طرق تقديم المهارة حسب استراتيجية باير

    تحضير الدروس حسب استراتيجية باير Beyer لتعليم التفكير الناقد

    خطة تدريس التاريخ حسب استراتيجية باير لتعليم التفكر الناقد

    مراجع الفصل العشرون

21. استراتيجية تدوين الملاحظات

    مقدمة

    أولا: الطريقة الخطية لتدوين الملاحظات

    ثانياً: الخريطة الذهنية أو خرائط العقل لِتدوين الملاحظات

    ثالثاً: خرائط المفاهيم لتدوين الملاحظات

    رابعاً: السجلات القصصية لتدوين الملاحظات

    خامساً: سلاسل الأحداث لتدوين الملاحظات

    سادساً: المنظمات البصرية لتدوين الملاحظات

    سابعاً: طريقة كورنيل لتدوين المحاضرات

    مراجع الفصل الحادي والعشرون

الباب  السابع: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بمهارة حل المشكلات

22. استراتيجية التعميم

    مقدمة

    أنواع التعميمات وامثلة تطبيقية عليها

    أهداف المعلم من تطبيق استراتيجية التعميم

    أهمية استراتيجية التعميم ومجالات تطبيقها

    خطوات استراتيجية التعميم

    إجراءات تدريس مهارة التعميم

    ربط استراتيجية التعميم بالمنهج المدرسي

    محاذير يجب أخذها في الحسبان عند التعامل مع التعميمات

    اختبار التعميم من أجل التحقق من صدقه

    مراجع الفصل الثاني والعشرون

23. استراتيجية إدارة الوقت

    مقدمة

    أهمية إدارة الوقت للفرد

    ترتيب الأولويات وعلاقتها باستراتيجية إدارة الوقت

    تطبيق مهارة ترتيب الأولويات في المواد الدراسية المختلفة

    قواعد الإدارة الناجحة للوقت 

    استراتيجيات ادارة الوقت

    أنماط السلوك والمعتقدات التي تؤدي إلى ضياع الوقت

    إجراءات تدريس استراتيجية إدارة الوقت

    مصفوفة إدارة الوقت

    النصائح العشر للاستغلال الأمثل للوقت

    مراجع الفصل الثالث والعشرون

الباب الثامن: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بنظرية الذكاءات المتعددة

24. استراتيجية الذكاء  العاطفي

    مقدمة

    الذكاءات المتعددة

    معايير نظرية الذكاءات المتعددة

    أشكال الذكاءات المتعددة

    الأساس النظري لنظرية الذكاءات المتعددة

    الأهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة

    الذكاء العاطفي

    التعليم والذكاء العاطفي

    المجالات الخمسة للذكاء العاطفي

    دور المعلم في تنمية الذكاء العاطفي عند الطلبة

    خطوات التدريس باستراتيجية الذكاء العاطفي

    تحضير الدروس حسب استراتيجية الذكاء العاطفي

    تحضير دروس العلوم حسب استراتيجية الذكاء العاطفي

    مراجع الفصل الرابع والعشرون

25. استراتيجية الذكاء المكاني/البصري

    مقدمة

    نظرية الذكاءات المتعددة

    الأهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة

    الذكاء المكاني/البصري

    طرق تدريس الذكاء المكاني/البصري

    الفوائد التربوية والحياتية لاستخدام استراتيجية الذكاء المكاني/ البصري

    تقويم تعلم الطلبة حسب نظرية الذكاءات المتعددة بما فيها الذكاء المكاني

    تنمية الذكاء المكاني/ البصري عند الطلبة

    تحضير الدروس حسب استراتيجية الذكاء المكاني/البصري

    تحضير درسٍ في العلوم حسب استراتيجية الذكاء المكاني/البصري

    مراجع الفصل الخامس والعشرون

الباب  التاسع: استراتيجيات التدريس ذات العلاقة بالنظرية البنائية المعرفية

26. استراتيجية الصف المقلوب

    مقدمة

    مزايا استخدام استراتيجية الصف المقلوب

    دعائم استراتيجية الصف المقلوب

    معيقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب

    كيفية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب

    تحضير الدروس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب

    تحضير درس في مادة الحاسوب باستخدام استراتيجية الصف المقلوب

    مراجع الفصل السادس والعشرون

27. استراتيجية دورة التعلم

    مقدمة

    تطور دورة التعلم

    دورة التعلم الثلاثية: 3E’s

    دورة التعلم الرباعية: 4E’s

    دورة التعلم الخماسية: 5E’s

    الحالات التي يفضل فيها استخدام دورة التعلم في التدريس

    الحالات التي لا ينصح فيها استخدام استراتيجية دورة التعلم

    مزايا استخدام دورة التعلم الخماسية

    نموذج تطبيقي باستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية

    دورة التعلم السُباعية المعدلة: E’s

    مراجع الفصل السابع والعشرون

28. استراتيجية المنظم المتقدم

    مقدمة

    التعلم ومنظومته عند أوزوبل

    أهداف المنظمات المتقدمة وأهميتها

    مواصفات المنظمات المتقدمة

    أنواع المنظمات المتقدمة

    دور المعلم في استخدام المنظمات المتقدمة

    دور الطالب في استخدام المنظمات المتقدمة

    مشكلات استخدام المنظمات المتقدمة

    إجراءات التدريس باستراتيجية المنظم المتقدم

    كيفية السير في التدريس باستراتيجية المنظم المتقدم

    تحضير الدروس حسب استراتيجية المنظم المتقدم

    تحضير درس في مادة العلوم باستخدام استراتيجية المُنظم المتقدم

    مراجع الفصل الثامن والعشرون

29. استراتيجية البيت الدائري

    مقدمة

    أهداف إستراتيجيَّة البيت الدائري

    مراحل تشكيل استراتيجية البيت الدائري

    كيفيَّة بناء شكل البيت الدائري من جانب الطلبة

    أهميَّة إستراتيجيَّة البيت الدائري بالنسبة للمعلم

    أهميَّة إستراتيجيَّة البيت الدائري بالنسبة للطالب

    معايير تقويم إستراتيجيَّة البيت الدائري

    صعوبات تطبيق استراتيجية مخطط البيت الدائري

    دمج التكنولوجيا  مع استراتيجية شكل البيت الدائري

    مراجع الفصل التاسع والعشرون

30. استراتيجية التعلم التوليدي

    مقدمة

    الملامح الأساسية لاستراتيجية التعلم التوليدي

    أهمية استراتيجية التعلم التوليدي

    مراحل استراتيجية التعلم التوليدي

    عناصر استراتيجية التعلم التوليدي

    خطوات استراتيجية التعلم التوليدي

    مراجع الفصل الثلاثون

31. استراتيجية الاسئلة السابرة

    مقدمة

    استراتيجية الأسئلة السابرة

    أهمية استراتيجية الأسئلة السابرة

    أنواع الأسئلة السابرة

    مقارنة بين أسئلة السبر المختلفة

    مبادئ استخدام الأسئلة السابرة

    تحضير الدروس حسب استراتيجية الأسئلة السابرة

    الخطة التدريسية باستخدام استراتيجـية الأسئلـة السابـرة  مُطبقـةً على مـادة اللغة العربية

    مراجع الفصل الحادي والثلاثون

الباب العاشر: خصائص المعلم الفعال

32. خصائص المعلم الفعال

   مقدمة

    أهمية وجود المعلم الفعال

    الخصائص المتنوعة للمعلم الفعال

    معايير اختيار المعلم الفعال للطلبة الموهوبين والمتفوقين

   خطة التطوير لاختيار معايير معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين

   معايير اختيار معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين

   مراجع الفصل الثاني والثلاثون

مراجع الكتاب