الادب العباسي النثر

» الدكتور سامي يوسف ابو زيد
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.590
الباركود: 9789957067915
السعر : 17.50 $

هذا الكتاب في أصوله الأولى محاضرات جامعية القيت خلال بضع سنين. يرصد مسار تطور النثر العربي في العهد العباسي الممتد من سنة 132هـ /750م حتى سنة 656 هـ/ 1258م؛ بدءاً من ابن المقفع الذي فتح آفاقاً جديدة في هذا النثر، مروراً بسهل بن هارون، والجاحظ وابن قتيبة وابن العميد وأبي حيان التوحيدي، والهمذاني والحريري، وانتهاءً بأبي العلاء المعري الذي تمثَّلت فيه الثقافة العربية الإسلامية بكل آفاقها، وآلت الكتابة النثرية على يديه إلى الصناعة المعقدة والتنميق اللفظي.

وإذ أخذت هذه المحاضرات طريقها إلى النشر، كان لا بُدّ من إعادة النظر فيها، فهي لم تعد مُلكاً للطالب الجامعي وحده، بل غَدَتْ مُلكاً للقارئ العام والمتخصص معاً. ومن ثمّ أعدنا كتابتها، وأضفنا إليها المزيد من المادة العلمية، ومن النصوص بالقدر الذي يحتمله الكتاب المطبوع.

وخلال رحلة التدريس هذه، تجمعت لدينا مادة غزيرة حول الأدب العباسي. وقد أفدنا من مناهج الدراسة الأدبية الحديثة المختلفة في دراسة هذا الأدب بأعلامه وآثاره، فكان المنهج تاريخياً تتبعياً حيناً، وكان فنياً تكاملياً حيناً آخر. واقتضت طبيعة هذا المقرر أن نجعله في أحد عشر فصلاً، على النحو التالي:

- الفصل الأول: وهو دراسة تمهيدية تدور حول الحياة السياسية، فالاجتماعية، فالثقافية، ومدى تأثير هذه الحياة في مسيرة النثر العباسي.

- الفصل الثاني: تناولنا فيه مدارس النثر الفني، وبخاصة مدرسة الترسل ومدرسة البديع والصنعة.

- الفصلان الثالث والرابع: وخصصناهما لدراسة أعلام مدرسة الترسل، وهم: عبدالله ابن المقفع، وسهل بن هارون وأحمد بن يوسف، وعمرو بن مسعدة، وابن الزّيّات، والجاحظ، وابن قتيبة، والتوحيدي.

- الفصل الخامس: وخصصناه لدراسة أعلام مدرسة البديع والصنعة، وهم: ابن العميد، وبديع الزمان الهمذاني، وأبو العلاء المعري، والحريري.

- الفصول الستة الأخيرة: وتناولنا فيها فنون النثر العربي: النثر الشفاهي، فالكتابي، فالسرديات القصيرة، فالسرديات الطويلة، فالسرديات الشعبية.

وتوخينا جملة أهداف من تدريس هذا الكتاب، هي:

1. ربط الأدب بالحياة، بمختلف أحوالها السياسية والاجتماعية، ذلك أنّ الأدب هو الوجه الآخر للحياة، يتفاعل معها، في علاقة جدليّة بينهما، تُحدد تطوّره ومدى التجديد فيه، وتُسجل نقاط القوة والضعف فيه عبر مسيرته الطويلة.

2. رصد مدارس النثر العباسي، التي تبلورت في اثنتين، هما: مدرسة الترسل، ومدرسة البديع والصنعة.

3. دراسة أعلام النثر العباسي دراسة نقدية تاريخية، ورسم شخصياتهم الأدبية، والحديث عن مكوّناتها، وبيان أثرهم في تطوّر النثر العربي وتجديده، وهو أثر يتفاوت قوة وضعفا.

4. دراسة فنون النثر العباسي، الشّفاهية والكتابية، والسرديات بمختلف أنواعها. ودراسة نصوص منها، وتحليلها، بوصفها نماذج أدبية رفيعة، تمثل روح العصر العباسي، وتُعين القارئ على التذوق وإصدار الأحكام النقدية عليها.

1. الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في العصر العباسي

    المبحث الأول: الحياة السياسية

    المبحث الثاني: الحياة الاجتماعية

    المبحث الثالث: الحياة الثقافية

2. مدارس النثر الفني

    تمهيد

    المبحث الأول: مدرسة الترسل

    المبحث الثاني: مدرسة البديع والصنعة

3. أعلام مدرسة الترسل (أ)

    المبحث الأول: عبد الله بن المقفع

    المبحث الثاني: سهل بن هارون

    المبحث الثالث: أحمد بن يوسف

    المبحث الرابع: عمرو بن مسعدة

    المبحث الخامس: ابن الزّيّات

4. أعلام مدرسة الترسل (ب)

    المبحث الأول: الجاحظ

    المبحث الثاني: ابن قتيبة الدينوري

    المبحث الثالث: أبو حيان التوحيدي

5. أعلام مدرسة البديع والصنعة

    المبحث الأول: ابن العميد

    المبحث الثاني: بديع الزمان الهمذاني

    المبحث الثالث: أبو العلاء المعري

    المبحث الرابع: الحريري

6. فنون النثر الشفاهي

    المبحث الأول: الخطابة

    المبحث الثاني: المناظرات

    المبحث الثالث: الأمثال والحكم

7. فنون النثر الكتابي

    المبحث الأول: الرسائل الديوانية والتوقيعات

    المبحث الثاني: الرسائل الإخوانية

    المبحث الثالث: الرسائل الأدبية

8. السرديات القصيرة (أ)

    تمهيد

    المبحث الأول: قصص الحيوان الرمزية

       كتاب «كليلة ودمنة» أنموذجا

    المبحث الثاني: القصص الفكاهية

       كتاب «البخلاء» للجاحظ أنموذجا

9. السرديات القصيرة (ب)

    المبحث الأول: فن المقامة

    المبحث الثاني: مقامات الهمذاني

       المقامة البغداذية

       المقامة المضيريّة

    المبحث الثالث: مقامات الحريري

       المقامة التنيسية

10.السرديات الطويلة

    رسالة الغفران للمعري أنموذجاً

11. السرديات الشعبية

    ألف ليلة وليلة أنموذجاً

    قائمة المصادر والمراجع