القطع التعليمية الالكترونية التصميم والانتاج

» الدكتور مصطفى عودة جويفل
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: ملون
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.770
الباركود: 9789957069650
السعر : 30.00 $

  يتم دراسة هذا الكتاب واكتساب المهارات التي يتضمنها تبعاً للمستخدم على النحو الآتي:

أولاً: المتدرب:

     في حال استخدام هذا الكتاب من قبل متدرب فقط، دون وجود مدرب أو فريق تدريب، فإنه يفضل البدء بالفصل الأول (دليل المتدرب) بدءاً من تعليمات وإرشادات الاستخدام، كما يمكن التقدم لامتحان مهارات التصميم، وتصحيح الامتحان بنفسه من خلال مفتاح الامتحان، وإذا كانت درجة التحصيل للمتدرب تتجاوز 80 إجابة صحيحة، فلا داع لمرور المتدرب في خبرة التدريب المتعلقة في مهارات التصميم.  وعلى المتدرب أن يعمد على توفير جهاز حاسوب مرتبط بالانترنت ليتمكن من متابعة النشاطات والتدريبات التي تعتمد الخطوة بخطوة، والرجوع إلى نهاية الدليل ليجد التغذية الراجعة المناسبة، وعند الوصول إلى التطبيقات العملية التي تتضمن مهارات الإنتاج، فيفضل تحميل نسخة أصلية من برنامج فلاش/8 ومن ثم الاستفادة من القرص المدم المرفق مع هذا الكتاب والذي يتضمن كافة الاحتياجات من المواد الخام الضرورية التي يحتاجها كالصور والأفلام.

    بعد الانتهاء من مهارات التصميم والإنتاج، فإنه يمكن للمتدرب الانتقال إلى الفصل الثاني الذي يتضمن تطبيقات عملية لإنتاج قطع تعليمية إلكترونية لمختلف المباحث الدراسية التي تنتمي للمرحلة الأساسية/ مما يساعد على صقل وإتقان مهارات الإنتاج.

 ثانياً: المتدرب والمدرب:

     في حال استخدام هذا الكتاب من قبل متدرب ومدرب واحد فقط، فعلى المدرب أن يتبع المنهجية الواردة في دليل المدرب، وله التنوع في طرق التدريس التي يمكن أن يتكيف دليل المدرب لها.

ثالثاً: المتدرب وفريق التدريب:

     في حال استخدام هذا الكتاب من قبل متدرب وفريق تدريب، فإنه يفضل توزيع مهام التدريب في الاجتماع الأول مع المتدربين، كما يمكن الاعتماد على التواصل المباشر وجهاً لوجه في لقاءات فردية زمرية وجماعية، إضافة للتواصل غير المتزامن عبر استخدام البريد الإلكتروني وخصوصاً في مراحل كتابة السيناريو.

رابعاً: متطلبات التدريب:

     لا يحتاج الموقف التدريبي إلى كثير من التجهيزات، حيث يوفر هذا الكتاب قرصاً مدمجاً يحتوي على كافة المواد الخام اللازمة للتدرب على مهارات الإنتاج، إلا أن استخدام الحاسوب وتحميل برنامج فلاش/8 أمر حتمي لاكتساب مهارات التصميم والإنتاج، ولعل ارتباط الحاسوب بالانترنت يساعد على تطبيق التدريبات العملية والنشاطات التدريبية، كونها تتطلب الوصول إلى مواقع على الانترنت لتوسعة المفاهيم واستخدام طرق التدريس الهجين Hybrid Learning والمولّف Blended Learning ، كما يحتاج المدرب عند تدريب مجموعة تزيد عن عشرة متدربين إلى طرفيات العرض المناسبة التي يمكن ربطها بالحاسوب مثل جهاز عرض البيانات Data Show .

تقديم

المقدمة

طريقة استخدام الكتاب

تمهيد

دليل المتدرب : في مهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية

    موضوعات دليل المتدرب في مهارات تصميم القطع  التعليمية الالكترونية

    دليل البرنامج التدريبي

الجزء الأول:مهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترنية

    ورقة العمل الأولى : الإطار النظر ي للقطع التعليمية الإلكترونية

    ورقة العمل الثانية: مهارات التصميم المرئي للقطع التعليمية الإلكترونية

    ورقة العمل الثالثة: مهارات توظيف مبادئ الإدراك في التصميم المرئي للقطع التعليمية الإلكترونية

    ورقة العمل الرابعة: مهارات التصميم المرئي لبيئة التعلم

    ورقة العمل الخامسة:عمليات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية

    الاختبار التحصيلي لقياس مهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية

    مفتاح تصحيح الاختبار التحصيلي لمهارات تصميم القطع

دليل المتدرب: في مهارات إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية

    موضوعات دليل المتدرب في إنتاج القطع

الجزء الثاني:مهارات إنتاج القطع التعليمية الإلكترنية

    الجلسة التدريبية السابعة:اسم المهارة: 1 بيئة العمل في برنامج ( فلاش/8 )/1

    الجلسة التدريبية الثامنة: اسم المهارة: 1 بيئة العمل في برنامج      2/( فلاش/8 )  

    الجلسة التدريبية التاسعة:اسم المهارة: 2 إدراج الوسائط المتعـددة والمؤثـرات العامة 1/

    الجلسة التدريبية العاشرة:إسم المهارة: 2 إدراج الوسائط المتعددة والمؤثـرات العامة2/

    الجلسة التدريبية الحادية عشرة:اسم المهارة:2 إدراج الوسائط المتعددة والمؤئرات العامة3/

    الجلسة التدريبية الثانية عشرة:اسم المهارة: 2 إدراج الوسائط المتعددة والمؤثرات العامة /4

    الجلسة التدريبية الثالثة عشرة:اسم المهارة: 3  تنفيذ السياق التدريسي للقطع التعليمية الإلكترونية/تفاعل محدود

    ورقة العمل السادسة: أيهما أكبر ؟ أيهما أصغر

    الجلسة التدريبية الرابعة عشرة:اسم المهارة: 3 - تنفيذ السياق التدريسي للقطـــع التعليمية الإلكترونية/تفاعل متوسط

    ورقة العمل السابعة: الظل، شكله وحجمه

    الجلسة التدريبية الخامسة عشر:اسم المهارة: 3 - تنفيذ السياق التدريسي للقطــع التعليمية الإلكترونية/تفاعل مرتفع

    ورقة العمل الثامنة: التحكم بشكل الظل وحجمه

    مفتاح تصحيح إجابات  التقييم الذاتي للجزء الأول

    مفتاح تصحيح إجابات التقييم الذاتي للجزء الثاني

المراجع

تطبيقات عملية في إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية للمرحلة الأساسية الدنيا

    تطبيقات في مبحث العلوم

    تطبيقات في مبحث الرياضيات

    تطبيقات في مبحث التربية الإسلامية

    تطبيقات في مبحث اللغة العربية

    تطبيقات في مبحث اللغة الإنجليزية

    تطبيقات في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية

دليل المدرب: في مهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية

    ­­موضوعات دليل المدرب في مهارات تصميم القطع التعليمية الالكترونية

    تعليمات استخدام البرنامج التدريبي

الجزء الأول: مهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية

    الجلسة التدريبية الأولى: التعريف بالبرنامج التدريبي

    الجلسة التدريبية الثانية: الإطار النظري

    الجلسة التدريبية الثالثة:  مهارات التصميم المرئي

    الجلسة التدريبية الرابعة:توظيف مبادئ الإدراك في التصميم المرئي للقطع التعليمية الإلكترونية

    الجلسة التدريبية الخامسة:مهارات التصميم المرئي لبيئة التعلم

    الجلسة التدريبية السادسة:عمليات التصميم

دليل المدرب: في مهارات إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية

    موضوعات دليل المدرب في مهارات إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية

الجزء الثاني:مهارات إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية

    الجلسة التدريبية السابعة: بيئة العمل في برنامج     فلاش/8)/1)

    الجلسة التدريبية الثامنة:بيئة العمل في برنامج فلاش/8)/2)

    الجلسة التدريبية التاسعة:إدراج الوسائط المتعددة<span style="

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00