تصميم التعليم للمحتوى الرقمي

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

تصميم التعليم للمحتوى الرقمي

الدكتور عاطف أبو حميد الشرمان
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 230
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.570
الباركود: 9789957971359
السعر: 17.50 $

تصميم التعليم للمحتوى الرقمي

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الدكتور عاطف أبو حميد الشرمان
عدد الصفحات: 230
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.570
الباركود: 9789957971359

يعتمد التعلم الإلكتروني بكل أشكاله على المحتوى الرقمي. بالرغم من أن جوهر المحتوى واحد بين المحتوى التقليدي والمحتوى الرقمي إلا أن هناك خصوصية وتأثيراً للوسيلة ولطريقة تقديم المحتوى على المحتوى نفسه وعلى المستخدم لهذا المحتوى. ولذلك، يجب أن تؤخذ خصوصية المحتوى الرقمي بعناية وأن لا يعامل بالعقلية نفسها التي كان يقدم فيها المحتوى التقليدي. كما أن عقلية الجيل الرقمي تغيرت وأصبحت تتعاطى مع الأمور بطريقة مختلفة وتفهم الأمور بشكل مغاير عما كان عليه الحال في الأجيال السابقة. وهذا من الأشياء التي يجب أن تؤخذ بعناية أيضا.

يتناول الكتاب التعلم الإلكتروني والمحتوى الرقمي من جوانب متعددة، ففي الفصل الأول أتطرق إلى التعلم الإلكتروني كنمط من أنماط التعلم بخصوصيته واختلافه عن الأنماط الأخرى. ثم أنتقل إلى الحديث عن المحتوى الرقمي في الفصل الثاني كونه العمود الفقري لأي تعلم إلكتروني. وفي الفصل الثالث أتناول موضوع السيناريو التعليمي واللوحات القصصية كونها حجر الزاوية في تصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية وهو موضوع قل الحديث عنه في المراجع العربية. ثم يأتي الفصل الرابع للحديث عن تصميم التعليم بصفته أهم عنصر من عناصر إنتاج المواد التعليمية الرقمية ومشاريع التعلم الإلكتروني.

وفي الفصل الخامس أتطرق إلى نماذج تصميم التعليم والمحتوى الرقمي بطريقة معاصرة تركز على عدد من نماذج تصميم التعليم وتطبيقاتها في التعلم الإلكتروني وإنتاج المواد التعليمية الرقمية. وفي الفصل السادس أتناول تصميم المواد الرقمية والمبادئ التي ينبغي أن تستند إليها عملية التصميم. 

وفي الفصل السابع أستعرض قضية نقل المحتوى الرقمي والعوامل التي تؤثر في ذلك وطرق التدريس في بيئة التعلم الإلكترونية. ولكي تتم عملية التصميم والإنتاج للمواد التعليمية الرقمية لا بد من إجراء عملية التقويم للمحتوى الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني وهو ما تتم مناقشته في الفصل الثامن.

1. التعلم الإلكتروني

    مقدمة

    مفهوم التعلم الإلكتروني وتطوره

    أنواع التعلم الإلكتروني

       أولا: التعلم الإلكتروني بقيادة المتعلم

       ثانيا: التعلم الإلكتروني الميسر

       ثالثا: التعلم الإلكتروني بقيادة المعلم

       رابعا: التعلم الإلكتروني المضمن

       خامسا: الإرشاد والتدريب الإلكتروني

    ميزات التعلم الإلكتروني

    الأساس التربوي للتعلم الإلكتروني

    نظم إدارة التعلم

    مبررات استخدام نظم إدارة التعلم

    المتعلم في التعلم الإلكتروني

    التعلم الإلكتروني ومنحى النظم

    بيئة التعلم الإلكتروني

    متلازمة البندول والتعلم الإلكتروني

    خلاصة

2. المحتوى الرقمي

    مقدمة

    مراحل تطوير المواد الرقمية

    عوامل تؤثر سلبا في المواد التعليمية الرقمية

    تصميم المواد التعليمية الإلكترونية

    الأركان الأساسية لتصميم المحتوى الرقمي

       أولا: تصميم المعلومات

       ثانيا: التصميم البصري

       ثالثا: تصميم التفاعل والأنشطة المرافقة

    فريق تصميم المحتوى الرقمي

    مهام فريق تصميم المحتوى الرقمي

    المعلم مصمما

3. السيناريو التعليمي واللوحات القصصية

    مقدمة

    السيناريو التعليمي

       كتابة السيناريو التعليمي

       عناصر السيناريو التعليمي

       قوالب السيناريو التعليمي

    اللوحة القصصية- الستوريبورد (Storyboard)

       عناصر اللوحة القصصية

       فوائد اللوحة القصصية (الستوريبورد)

       أنواع اللوحة القصصية

       عملية إنتاج اللوحات القصصية

        أدوات رسم اللوحات القصصية

    خلاصة

4. تصميم التعليم

    مقدمة

    مفهوم تصميم التعليم

    مرتكزات تصميم التعليم

    تصميم التعليم والتعلم

    تطور علم تصميم التعليم

    أهمية تصميم التعليم

    أدوار المصمم التعليمي

    سمات مصمم التعليم الجيد

    المتعلم: المبتدئ والخبير (المتمرس)

       المخططات المعرفية

    نظريات يستند إليها تصميم التعليم

    تصميم التعليم ونظرية العبء المعرفي

       العبء المعرفي والذاكرة العاملة

       الذاكرة ونظرية العبء المعرفي

       أنواع العبء المعرفي

    طرق واستراتيجيات تقليل العبء المعرفي

       أولا: تجزئة المحتوى

       ثانيا: استخدام النقاط بدلا من الفقرات

       ثالثا: استخدام التعليقات الصوتية بدلا من النصوص

       رابعا: استبدال النص بالصور والأشكال

       خامسا: استبدال الأرقام بالرسوم البيانية

    تصميم التعليم والمحتوى الرقمي

    مخرجات التعلم وتصميم التعليم

       صياغة مخرجات التعلم

       أهمية مخرجات التعلم

    أهمية منحى النظم في تصميم التعليم

5. نماذج تصميم التعليم والمحتوى الرقمي

    مقدمة

    أولا: نماذج تصميم التعليم التي تتبع منحى النظم (ISD) - التقليدية

       نموذج (ADDIE)

       نموذج ديك وكاري (Dick, Carey and Carey)

       نموذج اشور (ASSURE)

    ثانيا: نماذج تصميم التعليم غير التقليدية

       نموذج حصاة في بركة ماء

       نموذج التصميم التحفيزي (ARCS) في تصميم التعليم

    خلاصة

6. تصميم المواد الرقمية

    مقدمة

    جانييه وتصميم التعليم للمحتوى الرقمي

       خطوات جانييه للتدريس الفعال

       خطوات جانييه وتصميم التعليم الإلكتروني

    واجهة المستخدم

    تصميم التعليم والتصميم الجرافيكي

    الطالب وتصميم المحتوى

    تصميم التعليم وظاهرة تشتت الانتباه لدى الجيل الرقمي

    التفاعلية في المواد التعليمية الرقمية

    التفاعلية والتنقل ضمن المادة التعليمية

    فوائد التفاعلية في التعلم الإلكتروني

    عناصر تنفيذ المقرر التعليمي الإلكتروني

7. نقل المحتوى الرقمي

    طرق التدريس في بيئة التعلم الإلكترونية

       أولاً: توصيل المعلومات وعرضها

       ثانياً: طرق التطبيق العملي

       ثالثاً: الطرق التعاونية

    السيناريو الواقعي

       شروط السيناريو الواقعي الفعال

       ميزات السيناريو الواقعي وخصائصه

    خلاصة

8. تقويم المحتوى الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني

    تقويم المحتوى الرقمي

       مقدمة

    جودة التعلم الإلكتروني

       معايير جودة التعلم الإلكتروني

    نموذج التعلم الإلكتروني الناجح

    تقييم المساقات الإلكترونية

المراجع