تعليم الرياضيات لجميع الاطفال

» الاستاذ الدكتور وليم عبيد
عدد الصفحات: 366
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.685
الباركود: 9788957062484
السعر : 17.50 $

مع تعاظم الدور الحضاري والمنفعي الذي تقوم به الرياضيات في مجالات المعرفة المعاصرة وأوجه التقدم في العلم والتكنولوجيا يصبح من الأهمية بمكان أن نعد أطفالنا –كل أطفالنا- إعداداً قوياً وذكياً في الرياضيات من حيث تكوين الحس الرياضي وإدراك مفاهيم الرياضيات وإتقان مهاراتها في سياقات مجتمعية وفي مواقف واقعية وفي أطر قيمية... على مر العصور كان السعي نحو الجودة في تعليم وتعلم الرياضيات من خلال نظريات ومبادرات متجددة... ففي نصف القرن الفائت جاءت حركة الأهداف السلوكية تؤكد السلوك في شكل أفعال إجرائية يمكن قياسها، تلا ذلك حركة نواتج التعلم التي اهتمت بضرورة وجود نظرة استباقية لعوائد ونواتج العملية التعليمية في نهاية المطاف، ثم انتشرت منذ أواخر الثمانينيات ثقافة المعايير، وتسابقت المؤسسات التربوية في دول مختلفة في وضع معايير لما يجب أن يعرفه المتعلم من رياضيات وما ينبغي أن يقدر على القيام به من خلالها... وذلك منذ بداية طفولته وفي مسيرة مراحل نموه ومراحل تعليمه وتعلمه حتى تخرجه...

وفي هذا الإطار يأتي الاهتمام المتزايد بطرق تدريس الرياضيات وتحديثها وتطويرها، بحيث تتواءم مع متطلبات المعايير ومع ثقافة التفكير وتنمية الإبداع، ومن حيث توافقها مع نظريات التعلم المعاصرة المعرفية والبنائية وتطويعها لمفهوم تعدد الذكاوات...، ومن حيث تطويع استراتيجياتها مع متطلبات التعلم الذاتي والتعليم الفردي و التعاوني والجمعي، وتبادلية التفاعل بين المعلم وتلاميذه، وبين التلاميذ وقرنائهم... ومن حيث استثمار تكنولوجيا الحاسبات والحواسيب وإتاحة فرص الإبحار في فضاء المعرفة الرياضية عبر شكات الإنترنت.

ويسعدني أن أقدم هذا الكتاب في طرق تدريس الرياضيات لكل أطفالنا في البلاد العربية في منظومة خماسية الفصول تتكامل وتتناغم معاً لتقدم طرقاً للتعليم من أجل التعلم، ولمعاونة معلم الرياضيات في تحويل بيئة التعلم إلى مزارع لتنمية الفكر البشري وتكوين اتجاهات إيجابية تعمل على حب تعلم الرياضيات بأمل تكوين استعدادات وجدانية وعقلية لتوليد وإنتاج علماء عرب في الرياضيات.

وقد استند الكتاب إلى خبرات ميدانية ودراسات مهنية وإلى العديد من أفكار الكثير من مبادرات معاصرة في التعليم والتعلم... وإلى خبرات ثرية قدمها معلمون ومعلمات من واقع عملهم داخل الفصل وواقع تفاعلاتهم داخل المدرسة مع التلاميذ ومع مصادر التعلم المختلفة.

وإني إذ آمل أن يستفيد من هذا الكتاب أساتذة طرق تدريس الرياضيات والطلاب المعلمون بكليات التربية والموجهون والمعلمون الميدانيون

1. نحو نقلة نوعية في تعليم وتعلم الرياضيات

رؤى تربوية للتطوير

    عرض عام

    رؤى تشخيصية

    دوافع التطوير

    تعدد محاولات التطوير

    الدعوة إلى نقلة نوعية

       منظور من الصين

       منظور من جنوب أفريقيا

       منظور من السويد

       منظور من أستراليا

معايير عالمية لتعليم وتعلم الرياضيات

    مخططات المعايير

    قواعد التقدير

    معايير للمعايير

    نماذج للمعايير

       من مصر

       من مدينة نيويورك

       من مجلس معلمي الرياضيات NCTM

تعليم وتعلم الرياضيات كعلمليات عقلية ونزعة وجدانية

    الرياضيات كلغة اتصال

    الرياضيات كأسلوب للتعليل والبرهنة

    الرياضيات كأسلوب لحل المشكلات

    الرياضيات كأداة نفعية وترابطية

    تنمية اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات

2.  الرياضيات في عالم الطفل

الطفل مخلوق تعلم

   التفكير الحدسي والتفكير التأملي

   التربية الإرشادية والتعلم الخِبْري

أنشطة موجهة في عالم الطفل

    النشاط والفكر من وجهة نظر بياجيه

    مراحل النمو العقلي عند بياجيه وموقف فايجوتسكي

    مستويات التفكير الهندسي عند فان هيل

    العدد في عالم الطفل

    الوعي بالمكان

    الوعي بالزمن

3. طرق ومداخل في تعليم وتعلم الرياضيات

التدريس الفعال

الإعداد لطريقة تدريس ناجحة

    مهارات تدريسية عامة

       مهارات غير لفظية

       مهارات لفظية

تصنيفات طرق التدريس

   طرق التدريس كتنظيمات للعمل داخل الفصل

       التعليم الجمعي

       التعليم التعاوني

       استراتيجية: فكر – زاوج – شارك

    طرق التدريس كسلوكيات وأداءت للمعلم

       العرض المباشر

       الاكتشاف

       استخدام الألعاب

       الطريقة المعملية

       طريقة حل المشكلات واستراتيجيات للحل

       البحث عن أكثر من حل

مداخل لتدريس الرياضيات

    مدخل منظم الخبرة المتقدم

    مدخل خرائط المفاهيم

    المدخل المنظومي

    المدخل الموديولي

التعليم: نظريات ومبادرات

    جيلفورد، برونر، سكنر

    فسيولوجيا العقل البشري

    البنائية في التعلم

استخدام التكنولوجيا في تعليم وتعلم الرياضيات

    التربية التنولوجية

    استخدام الآلة الحاسبة، قضايا جدلية

    استخدام الحاسوب: اللوجو، اللوحة الجدولية، خرائط التدفق

    استخدام الإنترنت

    أخلاقيات استخدام التكنولوجيا

4. تدريس بعض الموضوعات الرياضية

تدريس العدد

    مقدمة تاريخية

    مراحل تدريس العدد

تدريس عملية الجمع

    معنى عملية الجمع

    طرق تدريس الجمع

تدريس عملية الطرح

    معنى عملية الطرح

    بعض طرق التدريس

تدريس عملية الضرب

    معنى عملية الضرب

    آليات الضرب الأسي

    أخطاء شائعة

تدريس عملية القسمة

    معنى عملية القسمة

    قواعد وبراهين قابلية القسمة على 2، 3، 5، 7، 11، 13

تدريس الكسور

    مقدمة تاريخية

    الطفل لإدراك الحسي للكسر

    العمليات على الكسور

    سياقات وترابطات

    أخطاء شائعة

    الأسلوب العلمي في كتابة الأعداد

    أضف إلى معلوماتك

    العب مع الكسور

تدريس القياس

    مفهوم القياس

    وحدات قياس الزمن

    التقدير التقريبي

    العدد ط (II)

تدريس الهندسة

    مفاهيم أساسية

    إنشاءات هندسية

    تدريس الدائرة

    تدريس الأشكال الرباعية

5. معلم الرياضيات

خصائص المعلم الناجح

موجهات فكرية للمعلم

    مهارات عليا في التفكير ودور المعلم في تنميتها

       التفكير الناقد

       القدرة على اتخاذ قرار

       التفكير البصري والتخيلي

    المعلم وتعدد الذكاءات

    المعلم وتنمية الإبداع

       مفهوم الإبداع

       دور المعلم

التقويم الذات للمعلم

    تقويم تحصيل التلاميذ

    مفهوم التقويم

    تصنيفات التقويم

    أدوات القياس

    البوتفوليو (ملف الإنجاز)

    الاختبارات التحصيلية

       إعداد الاختبار التحصيلي

       مصفوفة المواصفات

       نماذج لأسئلة تقويمية

ملحقات

    نماذج الدروس لذوي الاحتياجات الخاصة

    نماذج الاختبارات

    التفكير الناقد

    حل المشكلات (على القياس)

    التفكير الرياضي

المراجع

 

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00