تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق

» الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
عدد الصفحات: 462
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 9
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.840
الباركود: 9789957060749
السعر : 20.00 $

جاءت الثورة التكنولوجية المتسارعة التي نعيشها اليوم، بوسائل، وأساليب لم تقتصر أهميتها على خدمة الإنسان، وممارساته الوظيفية، بل لها دور فاعل في زيادة معلوماته، ومعارفه، ورفع مستوى قدراته، وكفاياته، ومهاراته، ومسايرته لأخر تطورات العلم والتكنولوجيا.

لذا، ازداد الاهتمام بتكنولوجيا التعليم في الوطن العربي؛ نظراً لازدياد المعرفة وتسارعها، وزيادة أعداد المتعلمين، وللدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا في تطوير عملية التعليم، وتسهيل التعلم واكتسابه بأقل وقت ممكن، وديمومته إلى أقصى مت يمكن، أخذت الجامعات عامة، وكليات العلوم التربوية خاصة، بتعليم طلبتها، وتدريبهم على كيفية توظيف ما جاءت به التكنولوجيا في المواقف التعليمة التعلمية.

وتأكيداً لأهمية الدور الذي تلعبه تكنولوجيا التعليم في تطوير العملية التعليمية التعلمية، وتوضيحاً للمفاهيم المرتبطة بها، وبياناً لمراحل تطورها التاريخي وارتباطها بالوسائل التعليمية التعلمية، وحرصاً على تعريف طلبة كليات العلوم التربوية، والأفراد بتكنولوجيا التعليم، وأهميتها من الجانبين النظري، والتطبيقي، فقد جاء هذا الكتاب في إثنا عشر فصلاً على النحو التالي:

الفصل الاول: وضحت فيه المفاهيم المرتبطة بتكنولوجيا التربية من حيث، مفهوم التكنولوجيا، وتكنولوجيا التربية، وتطور التكنولوجيا التعليم (التقنيات التعليمية) تاريخياً، وأهمية التقنيات التربوية في الإسهام في حل بعض المشكلات التربوية.

الفصل الثاني: عالجت فيه تكنولوجيا التعليم (التقنيات التعليمية) والوسائل التعليمية التعلمية من حيث: مفهوم التقنيات التعليمية، والوسائل التعليمية التعلمية وتطور الوسائل التعليمية، وأسلوب النظم والتقنيات التعليمية.

الفصل الثالث: تطرقت فيه إلى التعليم والتعلم، والاتصال من حيث: التعليم وعلاقته بالتعلم، ومبادئ التعلم، والاتصال.

الفصل الرابع: وضحت فيه الوسائل التعليمة التعلمية من حيث، تصنيفها واستخداماتها.

الفصل الخامس: عالجت فيه الوسائل التعليمية التعلمية من حيث نماذج وأسس تصميمها، وأسس إنتاجها، واختيارها، واستخدامها الوظيفي.

الفصل السادس: عالجت فيه المواد البصرية غير المعروضة ضوئياً، من حيث اللوحات التعليمية والوسائل الحسية، كالمجسمات، والنماذج، والعينات.

الفصل السابع: تطرقت فيه إلى الألعاب التعليمية، والمحاكاة التعلمية، والدمى التعليمية.

الفصل الثامن: عالجت فيه الوسائل السمعية، ومنها الهاتف، والبطاقات السمعية، ومختبر اللغات، والمذياع، والمسجلات الصوتية، والإذاعة المدرسية، وتسجيل البرامج الصوتية.

الفصل العاشر: تعرضت فيه إلى أجهزة الإسقاط الضوئي، موادها التعليمية، وشملت جهاز العرض العلوي، وجهاز عرض الشرائح، وجهاز عرض الأفلام الثابتة، وجهاز عرض الصور المعتمة وجهاز عرض الوسائط المتعددة، وتكبير الصور بواسطة أجهزة العرض الضوئية.

الفصل الحادي عشر: تطرقت فيه إلى الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم والتي منها: التلفاز التعليمي، والحاسوب التعليمي، والفيديو المتفاعل، وشبكة الإنترنت والجامعة الافتراضية والتعليم الإلكتروني.

الفصل الثاني عشر: عالجت فيه مراكز مصادر التعلم من حيث مفهومها، وأهدافها، وأنشطتها، وضرورتها التربوية، والتخطيط لإنشائها.

1. المفاهيم المرتبطة بتكنولوجيا التربية

    التكنولوجيا (التقنيات)

    تكنولوجيا التربية، وتكنولوجيا التعليم

    المفاهيم الحديثة التي تتداخل مع مفهوم التكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعلم

    تطور مجال تكنولوجيا التعليم (التقنيات التعليمية)

    أهمية التقنيات التربوية في الإسهام في حل بعض المشكلات التربوية ووظائفها

2.  تكنولوجيا التعليم (التقنيات التعليمية) والوسائل التعليمية

    مفهوم التقنيات التعليمية (تكنولوجيا التعليم) والوسائل التعليمية التعلمية

    تطور الوسائل التعليمية التعلمية

    منحى النظم والتقنيات التعليمية

3. التعليم والتعلم والاتصال

    التعليم والتعلم

    مبادئ التعلم

    الاتصال

4. الوسائل التعليمية: تصنيفاتها، واستخداماتها

    تصنيفات الوسائل التعليمية التعلمية

    أهمية الوسائل التعليمية التعلمية

    خمسة استخدامات للوسائل التعليمية التعلمية

    نظام الوسائط التعلمية المتعددة

5. الوسائل التعليمية: نماذج تصميمها وأسسها

    نماذج تصميم الوسائل التعليمية التعلمية

    أسس تصميم الوسائل التعليمية التعلمية وإنتاجها

    تصميم الوسائل التعليمية واستخدامها

    أسس اختيار الوسائل التعليمية التعلمية واستخدامها الوظيفي

6. المواد البصرية غير المعروضة ضوئياً

     اللوحات التعليمية التعلمية

       أولاً: السبورة الطباشيرية

       ثانياً: لوحة الجيوب

       ثالثاً: اللوحة الوبرية

       رابعاً: اللوحة المغناطيسية

       خامساً: اللوحة الكهربائية

       سادساً: اللوحة القلابة

       سابعاً: اللوحة الإخبارية

    الوسائل الحسية

       أولاً: المجسمات

       ثانياً: النماذج

       ثالثاً: العينات

       رابعاً: الخبرات المعدلة

       خامساً: الصور الثابتة والملصقات

7. الألعاب التعليمية والدمى

    الألعاب التعليمية، والمحاكاة التعليمية

    الألعاب التعليمية

    المحاكاة

    ألعاب المحاكاة التعليمية

    نماذج من الألعاب التعليمية

    الدمى التعليمية

    دمى الظل أو الخيال

    دمى القضبان

    دمى الخيوط: الماريونيت

    دمى اليد

8. الوسائل التعليمية التعلمية السمعية

    أولاً: الهاتف

    ثانياً: البطاقات السمعية

    ثالثاً: مختبر اللغات

    رابعاً: المذياع

    خامساً: المسجلات الصوتية

    سادساً: الإذاعة المدرسية

    سابعاً: تسجيل البرامج الصوتية

    إنتاج البرامج المرئية

    مزايا التعليم بواسطة الفيديو

    إنتاج برنامج تعليمي باستخدام جهاز الفيديو وكاميرا واحدة

    الدبلجة الصوتية على شريط الفيديو

    الوظائف الأساسية لبرامج الفيديو في التعليم

    مراحل التعليم بواسطة برنامج الفيديو

9. التصوير الفوتوغرافي العادي والرقمي

    أولاً: التصوير الفوتوغرافي العادي

    ثانياً: التصوير الرقمي

       المفاهيم المرتبطة بالتطوير الرقمي

10. أجهزة الإسقاط الضوئي وموادها التعليمية

    أولاً: جهاز العرض العلوي

    ثانياً: جهاز عرض الشرائح

    ثالثاً: جهاز عرض الأفلام الثابتة

    رابعاً: جهاز عرض الصور المعتمة

    خامساً: جهاز عرض الوسائط المتعددة

    سادساً: تكبير الصور بوساطة أجهزة العرض الضوئية

11. اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم

    التلفاز التعليمي

    الحاسوب التعليمي

    إنتاج البرمجيات التعليمية المحوسبة

    خطوات إعداد البرامج التعليمية المحوسبة

    استخدام البرامج المحوسبة في التعليم

    إرشادات المعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب

    الإنترنت

    تكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد والجامعات الافتراضية

    التعليم الالكتروني

12. مراكز مصادر التعلم

    مراكز مصادر التعلم: مفهومها، وأهدافها، وأنشطتها

    مركز مصادر التعلم: ضرورة تربوية

    التخطيط لإنشاء مراكز مصادر التعلم

    قائمة المراجع