طرائق التدريس العامة

» الاستاذ الدكتور توفيق احمد مرعي
» الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 8
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.670
الباركود: 9789957061616
السعر : 20.00 $

لقد تناول الكتاب الطرائق العامة أما الطرائق الخاصة التي تختص بالمواد الدراسية المختلفة فتسمى بالأساليب فلم يتعرض الكتاب إليها هنا.

لقد ورد في العنوان «التدريس» ونقصد به: تطبيق التعليم في المواقف الصفية، فهو مصطلح أقل شمولاً من التعليم، وهو الجانب التطبيقي من التعليم.

اشتمل الكتاب على ستة أبواب، عرفنا في الباب الأول بعدد من طرائق التدريس، كطرائق العرض والإصغاء والمناقشة والهيربارتية والمشروع والتعلم التعاوني والتفريد. وتناولنا في الباب الثاني أنماط التعليم، وقد أوردناها في الكتاب لأنها كطرائق التدريس عامة يمكن أن تستخدم في كل المواد، وفي كل الصفوف، ولقد أوردنا (12) نمطاً تعليمياً شملت المدارس النفسية المختلفة: المعرفية، والسلوكية، والإنسانية، والاجتماعية. وفي الباب الثالث عرفنا بأربع استراتيجيات تعليمية، تناولت تنظيم تعلم المفاهيم والمبادئ والمهارات وحل المشكلات والاتجاهات والقيم. وأما الباب الرابع فقد اشتمل على مصادر التعليم المختلفة التي تلزم كل من يقوم بعمليتي التعليم والتدريس باستمرار ولقد وضحنا ثمانية مصادر: التعيينات البيتية، والعمل الكتابي، والأنشطة المنهاجية غير الصفية، والكتاب المدرسي، والبيئة المحلية، والأحداث الجارية، والمكتبة المدرسية، وشبكة الإنترنت، وبينا في كل مصدر واقع استخداماته والمتوقع من استخداماته والاستخدامات المقترحة. وتناول الباب الخامس التخطيط للتعليم والتعلم الفعالين، فبعد الوقوف على مفهومي النظام والتخطيط، حللنا عناصر الموقف التعليمي الصفي كنظام، وعرفنا بالخطة التعليمية الفصلية والسنوية وبالخطة الدرسية. وانتهى الكتاب بالباب السادس الذي تناول الكفايات التعليمية، وبقائمة من الكفايات المقترحة والتي يجب أن يمتلكها كل من قام بعمليتي التعليم والتدريس.

قسم الكتاب إلى عدد من الموضوعات بلغ عددها (40) موضوعاً، واشتمل كل موضوع على عدد من النصوص، وينتهي كل نص بعدد من أسئلة التقويم الذاتي، وينتهي كل موضوع بعدد من التدريبات التي تعالج بعض القضايا ضمن الموضوع، وبعدد من الأنشطة التي تطبق الأفكار الواردة في الموضوع الواحد في الواقع الميداني، أي أنها تخرج المتعلم من مادة الكتاب، ومن الموقف الصفي، إلى الحياة خارج الصف، وختم الباب باختبار موضوعي شامل من نوع أسئلة الاختيار من متعدد.

لقد عرضت الموضوعات في الأبواب الستة عرضاً يقوم على تفريد التعليم، بمعنى أن دارس الكتاب يمكنه أن يتعلم الكتاب وحده شريطة أن يقرأ بفهم وبوعي، وأن يجيب عن أسئلة التقويم الذاتي، وأن يقوم بالتدريبات وبالأنشطة، وأن يجيب عن الاختبار الموضوعي الشامل.

إن الفئة التي يمكن أن تستفيد من هذا الكتاب، هي فئة طلبة كليات التربية بمستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراة، وكل مشرف تربوي، ومدير مدرسة، ومعلم، وكل باحث تربوي.

 

الشباب الأول: طرائق التدريس

1.  تعريف بالتدريس

    مفهوم التعليم

    مفهوم التعلم

    مفهوم التدريس

    طرائق التدريس

    أساليب التدريس

    أنماط التعليم

    مداخل التدريس الكبرى

    مبادئ التعليم الأساسية

    تصنيفات طرائق التدريس

    اختيار طريقة التدريس

2.  طرائق العرض والإصغاء

    طريقة المحاضر

     مسوغات استخدامها

    عيوبها

    إجراءات تفعيل المحاضرة 

    أنواعها

    أساليبها

3.  طريقة المناقشة

    شروط المناقشة

    أهداف المناقشة

    خطوات المناقشة

    الطريقة السقراطية

4.  الطريقة الهيربارتية

    أسسها النفسية

    المبادئ التي تقوم عليها

    خطواتها

    مزايا وعيوب طريقة هيربارت

5.  طريقة الأسئلة الصفية

    أغراض الأسئلة

    أنواع الأسئلة

    الأخطاء الشائعة في طريقة إلقاء الأسئلة

    شروط الأسئلة الجيدة

    استئصال الأخطاء الشائعة في طريقة إلقاء الأسئلة

6.  طريقة المشروع

    نشأتها

    تعريفها

    تصنيفات المشروعات

    أنواعها حسب عدد المشتركين

    خطوات عمل المشروع

    شروط اختيار المشاريع

    محاسن طريقة المشروع

7.  التعلم التعاوني

    مفهومه وشروط المشاركين فيه

    مبادئه

    خطوات تنفيذ التعلم التعاوني

    العناصر الأساسية للتعلم التعاوني

    تشكيل مجموعات التعلم التعاوني

    مهارات التعلم التعاوني

    دور المعلم في التعلم التعاوني

    تقويم التعلم التعاوني

8.  طرائق تفريد التعليم

    نشأت حركة تفريد التعليم

    المبادئ العامة لتفريد التعليم

    أشكال تفريد التعليم

9.  تقنيات التعلم الرمزي

    أشكال تقنيات التعلم الزمري

    شروط تقنيات التعليم الزمري

10.تنظيم جلسات الطلبة في المواقف التعليمية التعلمية الصفية

الاختبار التقويمي

الباب الثاني: أنماط التعليم

11.التعريف بأنماط التعليم

    خصائص النمط التعليمي

    محكات اختيار النمط التعليمي المناسب

    الأصول النفسية لأنماط التعليم السلوكية

    الأصول النفسية لأنماط التعليم المعرفية

    الأصول النفسية لأنماط التعليم الاجتماعية

    الأصول النفسية لأنماط التعليم الإنسانية

12.نمط التفكير الاستقرائي لهيلدا تابا

    منطلقاته

    مهماته

    المبادئ المستخلصة منه

13.نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر

    عمليات التطور العقلي والنمو المعرفي

    مراحل النمو العقلي وتطوره

    خطوات تنظيم تعلم المفهوم

    نوعا تعلم المفهوم

14.نمط التعليم الاستقصائي لسكمان

    افتراضات نمط التعليم الاستقصائي

    وجهة نظر سكمان

    استراتيجية التعليم

    شروط نمط التعليم الاستقصائي

    مراحل التعليم الاستقصائي

    تطبيقات نمط التعليم الاستقصائي

    تقويم النمط الاستقصائي

    صعوبة استخدام نمط التعليم الاستقصائي

15.نمط التطور المعرفي التعليمي لبياجيه

    آراء بياجيه في التطور المعرفي

    عمليات تطور البنى العقلية

    مراحل التطور المعرفي

16.نمط المنظمات المتقدمة لديفيد اوزوبل

    المنظم المتقدم

    نوعا التعليم

    مراحل التعليم في نمط المنظم

17.نمط التدبير الاشتراطي لسكنر

    مترتبات التعزيز الشرطية الاحتمالية

    المبادئ النفسية والتربوية المستخلصة من نمط التدبير الاشتراطي

    خطوات تعليم نمط التدبير الاشتراطي

18.النمط التدريبي لسكنر وآخرون

    أنظمة المعرفة

    خطوات تطبيق مبادئ أنظمة المعرفة

19.نمط التعليم عن طريق المواد المكتوبة لروثكوف

    النشاط المولد للتعلم

    خصائص النص

20.نمط التعليم غير الموجه لكارل روجرز وآخرون

    نوعا التعلم من وجهة نظر كارل روجرز

    نظرية الذات عند روجرز

    التعلم الموجه ذاتياً

    المقابلة

21.نمط التفكير الإبداعي لوليم جوردون ورفاقه

    مبادئ نمط التفكير الإبداعي

    مسلمات نمط التفكير الإبداعي

    تحقيق الإبداع

    استراتيجية تحقيق الإبداع

22.نمط التحري الجماعي لهيربارت ثيلين ونمط الاستقصاء الاجتماعي لكوكس وماسيالاس

    نمط التحري الجماعي لهيربارث ثيلين

    نمط الاستقصاء الاجتماعي

23.نمط شروط التعلم لروبرت جانييه

    خطوات التخطيط للتعلم وتنفيذه

    هرم جانييه التعلمي

    المبادئ التربوية المستخلصة من نمط جانييه

الاختبار التقويمي

الباب الثالث: استراتيجيات تعليمية خاصة

24.استراتيجيات تنظيم تعلم المفاهيم والمبادئ

    المفهوم

    خطوات تنظيم تعلم المفاهيم

    شروط تنظيم تعلم المفاهيم

25.استراتيجية تنظيم تعلم المهارات

    أهمية المهارات ومكوناتها

    المبادئ التربوية والنفسية في تعليم المهارة

    المكون المعرفي للمهارة

    خطواتها

26.استراتيجية تنظيم تعلم حل المشكلات

    تعريف المشكلة

    خطوات حل المشكلة

    شروط حل المشكلة

    استراتيجيات حل المشكلة

27.استراتيجيات تنظيم تعلم الاتجاهات والقيم

    تعريف الاتجاه والقيمة

    خصائص الاتجاهات والقيم

    تكوين الاتجاهات والقيم

    استراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم وتعلمها

    شروط تعليم وتعلم الاتجاهات والقيم

الاختبار التقويمي

الباب الرابع: مصادر التعلم

28.التعيينات البيتية

    واقع تخطيط التعيينات البيتية

    تصويب واقع تخطيط التعيينات البيتية

    واقع محتوى التعيينات البيتية

    تحسين واقع محتوى التعيينات البيتية

    واقع وسائل التعيينات البيتية

    شروط تحسين وسائل التعيينات البيتية

    واقع متابعة وتقويم التعيينات البيتية وشروط تحسينها

    المبادئ التي يجب أن تقوم عليها التعيينات البيتية

    استخدام التعيينات البيتية

29.العمل الكتابي

    واقع الأعمال الكتابية

    مبادئ العمل الكتابي

    شروط أهداف الأعمال الكتابية

    شروط مضمون الأعمال الكتابية

    شروط توقيت الأعمال الكتابية ووقتها

    شروط تنظيم الأعمال الكتابية

    شروط تصويب الأعمال الكتابية

    استخدامات الأعمال الكتابية

30.الأنشطة المنهاجية غير الصفية

    أهدافها

    واقع الأنشطة المنهاجية غير الصفية

    مبادئ الأنشطة المنهاجية غير الصفية

    أشكال الأنشطة المنهاجية غير الصفية

    استخدامات الأنشطة غير الصفية

31.الكتاب المدرسي

    واقع استخدام الكتاب المدرسي

    أهداف استخدام الكتاب المدرسي

    شروط استخدام الكتاب المدرسي

    جوانب القصور في الكتاب المدرسي

    معايير الحكم على الكتاب المدرسي

    استخدامات الكتاب المدرسي

32.البيئة المحلية

    مسح البيئة المحلية

    مفهوم البيئة

    تنمية البيئة المحلية وحمايتها

    البيئة وتنظيم المجتمع وتنميته

    التربية البيئية

    استخدامات البيئة المحلية

33.الأحداث الجارية

    أهداف الأحداث الجارية

    معايير اختيار الأحداث الجارية

    طرق استخدام الأحداث الجارية

    شروط مراعاة تعليم الأحداث الجارية

34.المكتبات المدرسية

    أهمية المكتبة وواقع استخدامها

    المتوقع من المكتبة

    استخدامات المكتبة المدرسية

35.الإنترنت

    فوائد الإنترنت

    صعوباته

    الأقراص المدمجة

    تفتيش المكتبات الجامعية

الاختبار التقويمي

الباب الخامس: التخطيط للتعليم والتعلم الفعالين

36.مفهوما النظام والتخطيط

    مفهوم النظام

    مفهوم التخطيط

37.الموقف التعليمي الصفي كنظام

    الأهداف في الموقف التعليمي الصفي كنظام

    المستوى في الموقف التعليمي الصفي كنظام

    الأنشطة في الموقف التعليمي الصفي كنظام

    التقويم في الموقف التعليمي الصفي كنظام

    المدخلات والمخرجات في الموقف التعليمي الصفي كنظام

38.الخطة السنوية / الفصلية

    الأهداف في الخطة السنوية أو الفصلية

    المحتوى في الخطة السنوية

    الأنشطة في الخطة السنوية

    التقويم في الخطة السنوية

    متطلبات الخطة السنوية

39.الخطة الدرسية

    الأهداف التعلمية في الخطة الدرسية

    المحتوى في الخطة الدرسية

    الأنشطة في الخطة الدرسية

    الشروط الواجب توافرها في إعداد الخطة الدرسية

    نماذج من الخطط الدرسية

الاختبار التقويمي

الباب السادس: الكفايات التعليمية

1تعريف الكفاية ومكوناتها

    المكون المعرفي

    المكون العملي

    المكون الوجداني أو الخلقي

ارتباطات حركة التربية القائمة على الكفايات

السمات المميزة لتربية المعلمين القائمة على الكفايات

4الأطر المرجعية لاشتقاق الكفايات

أنواع الكفايات التي يحتاجها المعلم

قائمة ببعض الكفايات التعليمية الأدائية الأساسية اللازم توافرها لدى المعلمين

الاختبار التقويمي

المراجع