طرائق التدريس العامة وتطبيقاتها التربوية

» الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
عدد الصفحات: 568
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957680350
السعر : 25.00 $

 يمتاز هذا الكتاب المرجع بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:

· تناولهُ لأكثر الموضوعات أهمية لمهنة المعلم اليومية، والمتمثلة في طرائق التدريس العامة قديمها وحديثها.

· اعتبارهُ الدليل الأنسب للمعلم والأستاذ الجامعي، من أجل تطبيق طرائق التدريس العامة في البيئة التربوية العربية.

· تناولهُ لسبع عشرة طريقة من طرائق التدريس العامة المهمة وهي: المحاضرة القديمة والمعدلة، والمجموعات الصغيرة والكبيرة، والقصة ذات الاتجاه الواحد، والقصة ذات الاتجاهين، وطرح الأسئلة، والاكتشاف، والحوار، وحل المشكلات إبداعياً، والمناقشة، والعصف الذهني، والتعليم الفردي، والتعلم التعاوني، والتعلم النشط، والمحاكاة، ولعب الدور، والتعلم الإلكتروني.

· تناولهُ لثلاثة فصول آخرى مهمة، دار الأول منها حول تعريفات مفاهيم: التدريس، والاستراتيجية، والطريقة، والمدخل، والأسلوب، والنموذج، بينما ركز الثاني على تنويع التدريس أو تمايزه بالنسبة للطلبة الموهوبين والمتفوقين، في حين ركز الثالث على خصائص المعلم الفعّال. 

· طرحهُ لمئات الأمثلة التطبيقية من الواقع التربوي العربي، ومن الحياة اليومية العادية، كي يسهل على القارئ فهم الموضوعات النظرية التي تطرق إليها هذا الكتاب.

· اشتمالهُ على تحضير دروسٍ فعليةٍ من المنهج المدرسي، حسب متطلبات كل طريقة، كي تكون دليلاً مساعداً ومرشداً للمعلمين والمشرفين التربويين وأساتذة الجامعات والمخططين للدورات التدريبية المنشودة.

· وجود نحو ثلاثمائة من المراجع والدراسات العلمية الميدانية والتجريبية، ذات العلاقة بموضوع طرائق التدريس العامة، كي تكون عوناً للقُراء، وطلبة العلم، والمعلمين، والباحثين، وأساتذة الجامعات.

  

1. مفاهيم: التدريس، والطريقة، والاستراتيجية، والمدخل،

والأسلوب، والنموذج

    مقدمة     

    مفهوم التدريس     

    مفهوم طريقة التدريس     

    مفهوم استراتيجية التدريس     

    مفهوم مدخل أو منحى التدريس     

    مفهوم أسلوب التدريس     

    مفهوم نموذج التدريس     

2. طريقة المحاضرة أو الإلقاء في التدريس

    مقدمة     

    نبذة تاريخية عن طريقة المحاضرة       

    تعريف المحاضرة     

    استعمالات طريقة المحاضرة     

    الأهداف الرئيسة لطريقة المحاضرة       

    أنواع المحاضرة       

    مقارنة بين المحاضرة الطويلة والمحاضرة القصيرة       

    تخطيط المحاضرة وتنظيمها       

    نقاط ينبغي مراعاتها عند تخطيط المحاضرة       

    إجراءات تطبيق المحاضرة       

    فوائد المحاضرة أو جوانبها الإِيجابية     

    المآخذ على طريقة المحاضرة أو جوانب الضعف فيها       

    مقترحات لتطوير طريقة المحاضرة أو زيادة فاعليتها       

3. طريقة المحاضرة المعدلة في التدريس                         

    مقدمة     

    الإعداد الدقيق لطريقة المحاضرة السليمة     

    أنماط المحاضرة المعدلة     

    مقترحات تطبيقية لتطوير طريقة المحاضرة الفعالة     

4. طريقة المجموعات الصغيرة في التدريس

    مقدمة     

    تنظيم شكل المجموعات الصغيرة من الطلبة     

    أنشطة المجموعات الصغيرة للطلبة     

    تنوع المجموعات الصغيرة للطلبة     

    الأجواء السليمة لعمل المجموعات الصغيرة للطلبة        

    عدد أفراد المجموعة الصغيرة للطلبة، والوقت المخصص لنشاطها        

    مقترحات لنجاح عمل المجموعات الصغيرة        

    أهم أنشطة المجموعات الصغيرة        

    ايجابيات طريقة المجموعات الصغيرة وسلبياته مع الطلبة        

5. طريقة المجموعات الكبيرة في التدريس

    مقدمة          

    طرق تعلم الصف كله (المجموعات الكبيرة)         

    طريقة المحاضرة         

    طريقة تشجيع المشاركة لطلبة الصف كله (المجموعات الكبيرة)         

    طريقة تشجيع النقاش لطلبة الصف كله (المجموعات الكبيرة)         

    طريقة سجل التعلم         

    طريقة العقود التعلمية          

    طريقة تدوين الملاحظات الموجهة          

6. طريقة القصة ذات الاتجاه الواحد والقصة ذات الاتجاهين في التدريس

    مقدمة        

    أولاً:طريقة القصة ذات الاتجاه الواحد لتدريس الطلبة مع مثال تطبيقي         

    ثانياً: طريقة القصة ذات الاتجاهين لتدريس الطلبة مع مثال تطبيقي         

7. طريقة طرح الأسئلة أو المساءلة في التدريس

    مقدمة         

    تعريف طريقة طرح الأسئلة         

    خلفية معرفية عن طريقة طرح الأسئلة         

    خصائص الأسئلة الجيدة في أسلوب المساءلة أو طرح الأسئلة         

    أمور واجب مراعاتها خلال عملية طرح الأسئلة         

    تصنيف الأسئلة المستخدمة في طريقة المساءلة         

8. طريقة الحوار في التدريس

    مقدمة         

    خصائص الحوار الفعال مع الطلبة         

    المبادئ الواجب مراعاتها عند تطبيق الحوار الفعال مع الطلبة         

    أسلوب الحوار الفعال وإثارة التفكير لدى الطلبة         

    تحضير الدروس بطريقة الحوار                 

9. طريقة المناقشة في التدريس

    مقدمة        

    أنماط المناقشة        

    أهمية المناقشة الفعالة        

    دور المعلم والطالب في المناقشة الفعالة        

    التحضير الجيد للمناقشة الفعالة مع الطلبة        

    سير المناقشة الفعالة مع الطلبة        

    الحكم على مدى نجاح المناقشة الفعالة مع الطلبة        

10.طريقة الاكتشاف في التدريس

    مقدمة         

    تعريف مفهوم الاكتشاف        

    أنواع الاكتشاف لتدريس الطلبة        

    مزايا التدريس بالاكتشاف للطلبة        

  العقبات التي تواجه أسلوب الاكتشاف لتدريس الطلبة وكيفية التغلب عليها        

    تحضير درس (الحرارة) بطريقة الاكتشاف         

11.طريقة حل المشكلات إبداعياً في التدريس

    مقدمة        

    دواعي استخدام الحل الإبداعي للمشكلات        

    مراحل عملية الحل الإبداعي للمشكلات        

    تطبيق طريقة حل المشكلات الإبداعية مع الطلبة        

    خطوات تدريس حل المشكلات الإبداعية        

    تحضير الدروس حسب طريقة حل المشكلات إبداعياً        

12.طريقة العصف الذهني في التدريس

    مقدمة        

    مفهوم العصف الذهني        

    أهداف طريقة العصف الذهني وفوائده للتدريس        

    متطلبات نجاح طريقة العصف الذهني للتدريس        

    قواعد أساسية ينبغي مراعاتها لتطبيق طريقة العصف الذهني        

    خطوات طريقة العصف الذهني لتدريس الطلبة        

    التحضير لعملية تطبيق طريقة العصف الذهني        

    تقييم طريقة العصف الذهني للتدريس        

    تحضير الدروس حسب طريقة العصف الذهني        

    تحضير درس في مادة العلوم حسب طريقة العصف الذهني        

13.طريقة التعليم الفردي في التدريس

    مقدمة        

    تعريف التعليم الفردي        

    مبررات التعليم الفردي للطلبة        

    مبادئ التعليم الفردي لتدريس الطلبة        

    أدوار المعلم في طريقة التعليم الفردي        

    أنماط برامج التعليم الفردي للطلبة        

    الحقائب التعليمية كنمط مُهم من أنماط التعليم الفردي        

14.طريقة التعلم التعاوني والتشاركي في التدريس

    مقدمة          

    العناصر الأساسية للتعلم التعاوني للطلبة        

    دور الطالب في التعلم التعاوني        

    دور معلم الطلبة في تنفيذ التعلم التعاوني        

    الخطوات التنظيمية لتدريس الطلبة المهارات التعاونية        

    مثال تطبيقي على خطوات تدريس المهارات التعاونية        

    تطبيقات تربوية على التعلم التعاوني من مختلف المواد الدراسية          

15.طريقة التعلم النشط في التدريس

    مقدمة        

    أهداف التعلم النشط للطلبة        

    أهمية التعلم النشط للطلبة        

    خصائص التعلم النشط للطلبة        

    خصائص الطالب النشط        

    تطبيق التعلم النشط على الموضوعات المدرسية المختلفة        

    تحضير درس التكيف في العلوم حسب طريقة التعلم النشط      

  تحضير درس (ضرب أعداد العشرات) في الرياضيات حسب طريقة التعلم النشط        

 

    تحضير درس في اللغة الإنجليزية حسب طريقة التعلم النشط        

    أنشطة تطبيقية على طريقة التعلم النشط بالنسبة للأطفال            

16.طريقة المحاكاة في التدريس  

    مقدمة           

    التأثيرات الإيجابية لطريقة المحاكاة لتدريس الطلبة        

    أنماط المحاكاة لتدريس الطلبة        

    مكونات طريقة المحاكاة لتدريس الطلبة        

    جوانب القوة ونقاط الضعف في طريقة المحاكاة للتدريس        

    دور المعلم في طريقة المحاكاة        

    اختيار النموذج المناسب للمحاكاة  لتدريس الطلبة        

17.طريقة لعب الدور في التدريس

    مقدمة        

    أهمية طريقة لعب الدور لتدريس الطلبة        

    الألعاب التعليمية والتمثيل في طريقة لعب الدور        

    عناصرطريقة لعب الدور لتدريس الطلبة        

    تطبيق المعلم الفعال لطريقة لعب الدور        

    مهام المعلم الفعال عند تطبيق طريقة لعب الدور        

    مهام الطالب خلال تطبيق طريقة لعب الدور        

    عيوب طريقة لعب الدور عند تدريس الطلبة، وكيفية التغلب عليها        

18.طريقة التعلم الالكتروني في التدريس

    مقدمة        

    مفهوم التعلم الالكتروني        

    أهداف التعلم الالكتروني للتدريس        

    مزايا التعلم الالكتروني لتدريس الطلبة        

    أنواع التعلم الالكتروني        

    متطلبات نجاح التعلم الالكتروني لتدريس الطلبة        

    صعوبات تواجه التعلم الالكتروني خلال تدريس الطلبة        

    دور المعلم في التعلم الالكتروني عند تدريس الطلبة        

19.تنويع التدريس أو تمايزه

    مبادئ تنويع التدريس أو تمايزه        

    وسائل تمايز التدريس للطلبة الموهوبين والمتفوقين        

    عناصر المنهج المدرسي الذي يمكن تنويعه او تمايزه        

    خصائص الطلبة الذين يحتاج المعلم الى التمايز فيما بينهم        

    اساليب تمايز التدريس للطلبة الموهوبين والمتفوقين        

    طرق تنويع أو تمايز التدريس للطلبة الموهوبين والمتفوقين        

 عوامل نجاح عملية تمايز التدريس أو تنوعه للطلبة الموهوبين والمتفوقين        

20.خصائص المعلم الفعال

    مقدمة        

    أهمية وجود المعلم الفعال        

    الخصائص المتنوعة للمعلم الفعال        

    معايير اختيار المعلم الفعال للطلبة الموهوبين والمتفوقين          

    خطة التطوير لاختيار معايير معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين        

    معايير اختيار معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين        

المراجع    

 

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00