مهارات التفكير والتعلم

» الاستاذ الدكتور جودت احمد سعادة
عدد الصفحات: 520
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.100
الباركود: 9789957970550
السعر : 25.00 $

يمتاز هذا الكتاب المرجع ، بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:

1. تناولهُ لأكثر الموضوعات أهمية للنشء الجديد هذه الأيام وهو موضوع:(مهارات التفكير والتعلم ).

2. تركيزهُ على التفكير الناقد ومهاراته المختلفة ، ومراحلهُ المتعددة واستراتيجياته المتنوعة.

3. إهتمامهُ بالتفكير الإبداعي من حيث ماهيته، واتجاهاته، ومهاراته، ومراحله، واستراتيجياته.

4. تناولهُ لمهارات إدارة الوقت من حيث الأهمية، والقواعد ، والاستراتيجيات، ومضيعات الوقت.

5. تركيزهُ على مهارات القراءة من حيث أهميتها، ومراحلها، وأنواعها، وقواعدها، واستراتيجياتها.

6. إهتمامهُ بمهارات الدراسة أو الاستذكار من حيث خصائصها، وعناصرها، ومعوقاتها، وعاداتها.

7. تعرضهُ لمهارات أداء الاختبارات والاستعدادات السليمة لها، وظاهرة قلق الاختبار والتصدي لها.

8. تناولهُ للتفكير في القرآن والسُنة، والتفكير ما وراء المعرفي من حيث أهميتهِ ومكوناته ومهاراته.

9. ربطهُ التفكير بالتعلم  وتوظيفهِ، ولا سيما التعلم المتمركز حول المشكلة، وطرق تدوين الملاحظات.

10.دعمهُ جميع الموضوعات السابقة بمئات الأنشطة والتمارين والأمثلة التطبيقية التربوية والحياتية.

11.طرحهُ لثلاثمائة من المراجع العربية والأجنبية التي تُفيد القُراء والباحثين حول موضوعات التفكير.

1. مهارة إدارة الوقت وتنظيمه

   الأهداف التعليمية.

    خلفية معرفية قصيرة عن مهارات إدارة الوقت وتنظيمه.

    أهمية تحديد الاهداف لمهارات إدارة الوقت وتنظيمه.

    مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وأهميته.

    ترتيب الأولويات.

    مجالات تطبيق مهارة ترتيب الأولويات.

    قواعد الإدارة الناجحة للوقت.

    استراتيجيات إدارة الوقت.

       استراتيجية التخطيط للوقت.

       استراتيجية التنظيم للوقت.

       استراتيجية التفويض للاستغلال الأمثل للوقت.

       استراتيجية التعامل بذكاء مع مضيعات الوقت.

    أنماط السلوك والمعتقدات التي تؤدي إلى ضياع الوقت.

    إجراءات تدريس مهارة إِدارة الوقت تربوياً.

    مصفوفة إدارة الوقت.

    النصائح العشر للاستغلال الأمثل للوقت.

    أنشطة تثير التفكير عن مهارات إدارة الوقت وتنظميه.

    مراجع الفصل الأول.

2.مدخل الى تعليم التفكير

    الأهداف التعليمية

    مفهوم التفكير.

    أهمية التفكير.

    التفكير في القرآن والسُنة

       أهمية التفكير في القرآن الكريم.

       أهمية التفكير في السُنة النبوية الشريفة.

    التفكير في التربية الإسلامية.

       أهمية العقل في التربية الإسلامية.

       أهمية التفكير الإيجابي في التربية الإسلامية.

       دور معلم التربية الإسلامية في تنمية التفكير لدى الطلبة.

    تصنيف مهارات التفكير.

       تصنيف فيشر Fisher لمهارات التفكير.

       تصنيف ستيرنبرج  Sternberg لمهارات التفكير.

       تصنيف سعادة لمهارات التفكير.

    أهمية تعليم مهارات التفكير وتعلمها.

    التفكير فيما وراء المعرفة.

       مفهوم التفكير فيما وراء المعرفة.

       أهمية التفكير ما وراء المعرفي.

       مكونات ما وراء المعرفة.

       مهارات ما وراء المعرفة.

    استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي.

    أنشطة متنوعة حول التفكير والتفكير ما وراء المعرفي.

    مراجع الفصل الثاني.

3. التفكير الناقد

    الأهداف التعليمية

    مفهوم التفكير الناقد.

    عناصر أو مكونات التفكير الناقد.

    خصائص الأفراد ذوي التفكير الناقد.

    مهارات التفكير الناقد

       مهارة التفسير.

       مهارة التحليل.

       مهارة التقييم.

       مهارة الاستدلال.

       مهارة التوقع أو التنبؤ

       مهارة التنظيم.

    مراحل التفكير الناقد

       مرحلة الدافعية.

       مرحلة البحث عن المعلومة.

       مرحلة ربط المعلومات.

       مرحلة التقويم.

       مرحلة التعبير.

       مرحلة التكامل.

    استراتيجيات التفكير الناقد

       إستراتيجية عظم السمكة.

       إستراتيجية الخرائط الذهنية.

       إستراتيجية الكلمات المترابطة لمكفرلاند.

       إستراتيجية سميث لتقويم صحة مصادر المعلومات.

       إستراتيجية أُورايلي لتدريس مهارة تحديد الدليل وتقويمه.

    أنشطة متنوعة عن موضوعات التفكير الناقد.

    مراجع الفصل الثالث.

4.التفكير الابداعي

    الأهداف التعليمية.

    مقدمة عن التفكير الإبداعي

    تعريفات التفكير الإبداعي

    إتجاهات التفكير الإبداعي

    مهارات التفكير الإبداعي

       مهارة الطلاقة الابداعية، من حيث تعريفها وأهميتها وتطبيقاتها وخطواتها وإجراءاتها وأمثلة تطبيقية عليها.

       مهارة المرونة الإبداعية، من حيث  تعريفها وأهميتها وأشكالها وتطبيقات وخطواتها وإجراءاتها وأمثلة تطبيقية عليها.

       مهارة الأصالة الإبداعية، من حيث تعريفها وأهميتها ومجالات تطبيقها وخطواتها وإجراءاتها وأمثلة تطبيقية عليها.

       مهارة التوسع أو الإفاضة  الإبداعية، من حيث تعريفهاوأهميته وخطواتها وإجراءاتها وأمثلة تطبيقية عليها.

       مهارة الحساسية نحو المشكلات الاجتماعية الإبداعية،  من حيث تعريفها وأهميتها ورأي العلماء فيها ومظاهرها وأمثلة عليها.

    مراحل عملية التفكير الإبداعي.

    استراتيجيات التفكير الإبداعي

       أسلوب العصف الذهني: من حيث التعريف، والأهداف، ومتطلبات النجاح وقواعد التطبيق والخطوات والتحضير والتقييم.

       طريقة حل المشكلات إبداعياً: من حيث دواعي الاستخدام، والمراحل،والتطبيق، والخطوات.

    أنشطة متنوعة حول التفكير الإبداعي ومهاراته واستراتيجياته.

    مراجع الفصل الرابع.

5.توظيف استراتيجيات التفكير في التعلم

    الأهداف التعليمية

    مقدمة الفصل

    مفهوم التعلم.

    مراحل التعلم.

    مبادئ التعلم.

    خصائص التعلم

    التعلم المتمركز حول المشكلة

       مفهوم التعلم المتمركز حول المشكلة.

       عناصر التعلم المتمركز حول المشكلة.

       خصائص التعلم المتمركز حول المشكلة.

    طرق تدوين الملاحظات

       الطريقة الخطية لتدوين الملاحظات.

       الخريطة الذهنية لتدوين الملاحظات.

       خرائط مفاهيم  لتدوين الملاحظات.

       السجلات القصصية لتدوين الملاحظات.

       سلاسل الأحداث لتدوين الملاحظات.

       المنظمات البصرية لتدوين الملاحظات.

       طريقة كورنيل لتدوين الملاحظات.

    أنشطة متنوعة حول موضوع توظيف استراتيجيات التفكير في التعلم.

    مراجع الفصل الخامس.

6.مهارات القراءة

    الأهداف التعليمية

    مقدمة عن مهارات القراءة

    تعريف القراءة

    أهمية القراءة بالنسبة للفرد

    أهمية القراءة بالنسبة للمجتمع

    مراحل القراءة

    أنواع القراءة مع التركيز على القراءة السريعة

       أنواع القراءة من حيث طبيعة الأداء

       أنواع القراءة من حيث التهيؤ الذهني للقارئ

    القراءة من اجل الدرس.

    القراءة من أجل الاستمتاع.

       أنواع القراءة من حيث الهدف من ورائها

    القراءة الناقدة أو التحليلية.

    قراءة جمع المعلومات.

    القراءة الاستكشافية.

    القراءة السابرة أو العميقة .

    قراءة التذوق.

    القراءة العابرة

    القراءة الانتقائية.

    القراءة الإخبارية.

    القراءة الإبداعية.

    القراءة عن طريق اللمس.

    القراءة السريعة

       مقدمة عن القراءة السريعة

       تعريف القراءة السريعة.

       الأسباب التي تقلل من سرعة القراءة.

       الأسباب التي تزيد من سرعة القراءة.

       مبادئ القراءة السريعة.

       التشجيع على القراءة السريعة.

       كيفية التدريب على القراءة السريعة.

    قواعد عامة في القراءة الفاعلة.

    استراتيجيات القراءة الناجحة

       إستراتيجية التفكير بصوتٍ مرتفع للقراءة الناجحة.

       إستراتيجية طرح الأسئلة من استراتيجيات القراءة الناجحة.

       استراتيجيه SQR للقراءة الناجحة.

       إستراتيجية القراءة الناجحة بالاستخلاص والمسح.

    أنشطة وتمارين حول مهارات القراءة.

    مراجع الفصل السادس

7.مهارات الدراسة أو الاستذكار

    الأهداف التعليمية.

    مفهوم الاستذكار أو الدراسة.

    دوافع الاستذكار أو الدراسة.

    خصائص الدراسة أو الاستذكار الفعال

    شروط الدراسة أو الاستذكار الجيد.

    عناصر  الدراسة أو الاستذكار الفعال 

    معوقات  الاستذكار أو الدراسة

    مهارات الاستذكار أو الدراسة .

       مهارات المدخلات.

       مهارات العمليات.

       مهارات المخرجات.

    عادات الاستذكار أو الدراسة.

    التهيئة لعملية الاستذكار أو الدراسة.

    مشكلات  الاستذكار أو الدراسة.

    طرق  الاستذكار أو الدراسة.

    أنشطة وتمارين حول مهارات الدراسة أو  الاستذكار.

    مراجع الفصل السابع.

8.مهارات اداء الاختبارات

    الأهداف التعليمية.

    مقدمة.

    مفهوم الاختبارات.

    فوائد الاختبارات أو أهميتها.

    تخطيط أو بناء الاختبار.

    معايير وضع الاختبارات.

    صفات الاختبار الفعال.

    أنواع الاختبارات.

       اختبارات المقال أو الاختبارات الإنشائية: مزاياها، وعيوبها، وتحسينه وأنواعها وأمثلة تطبيقية عليها.

       الاختبارات الموضوعية: مزاياها، وعيوبها، وتحسينها، وأنواعها وأتطبيقية عليها.

    قلق الاختبارات

       مقدمة

    أعراض قلق الاختبارات.

    دواعي أو أسباب قلق الاختبارات.

    التعامل الايجابي مع قلق الاختبارات.

    استراتيجيات الاستعداد للاختبارات.

    استراتيجيات أداء الاختبار.

    أنشطة وتمارين حول مهارات أداء الاختبارات.

    مراجع الفصل الثامن.

مراجع الكتاب كاملاً

 

سلة المشتريات

لايوجد سلع في سلة المشتريات

0 السلع $0.00