ارشاد ذوي الحاجات الخاصة واسرهم

» الاستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.685
الباركود: 9789957063863
السعر : 20.00 $

ان من طبيعة البشر عموماً حاجتهم للإرشاد والتوجيه في شؤونهم العامة والخاصة، فما بالك بذوي الاحتياجات الخاصة منهم، فما من إنسان إلا ويتعرض للضغوطات النفسية والعملية والاجتماعية، فيحتاج الشخص منا لمن يرشده ويوجهه للأفضل والأصلح من التصرف والعمل .

لقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة وعلى أكمل وجه .. ولكن يحدث بين الحين والآخر أن تصاب أسرة سيئة الحظ في أعز ما لديها.. أحد أطفالها .. الذي يصاب في أحد حواسه أو قدراته بما يشوه هذه الصورة الجميلة .. ومع هذه المأساة التي تحول الطفل إلى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يستحق المساعدة .. فإن واجب الأسرة والمؤسسات والجمعيات والمراكز المتخصصة في هذا المجال (التربية الخاصة) هو الوقوف بجانب هذا الطفل أي كانت نوع إعاقته باذلين له كل أنواع المساعدة والعون سواء المادي أو المعنوي حتى يستطيع أن يتغلب على إعاقته أو يتعايش معها ويصبح شخصية سوية منتجة نافعة لنفسه ولمجتمعه رغم إصابته

وغالباً ما تواجه أسر ذوي الاحتياجات الخاصة جملة من المشكلات الخاصة أثناء محاولتها للتكيف والتعايش مع وجود الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي الوقت ذاته فإن هذه الأسر عرضة للضغوط والتوترات التي تواجهها كل أسرة في المجتمعات المعاصرة وغالباً ما يفتقر الاختصاصي الذي يحاول مساعدة هذه الأسر إلى المعرفة اللازمة حول هذا الموضوع.

ولعل من المهم أن نقول إن والدي الطفل ذوي الاحتياج الخاص أيضاً لهما حق في المساندة والمساعدة المادية وأهم من ذلك المعنوية .. فكثير من الأسر ينتابهم شعور عميق بالإحساس بالذنب والخجل لإنجابهم طفل من ذوي الاحتياج الخاص .. ويكاد الأمر يصل بهم حدَ إخفائه عن المجتمع بأي وسيلة ومحاولة تناسي وجوده وهذا ما يطلق عليه للأسف (الخجل الاجتماعي) .. وقبول المجتمع للطفل من ذوي الاحتياج الخاص بكل مؤسساته وهيئاته ومن الأسرة أولاً، دون تعال أو شفقة زائفة عليه، هو الخطوة الأولى في المساعدة والمساندة الحقيقية لهذا الطفل ولا بد أن نعمل معاً وبيد متكاتفة نحو تحقيق الهدف الأسمى وهو النظر إلى هؤلاء نظرة عالية جداً ودون خجل ولا نفرق بينهم وبين الأفراد الآخرين من الأسوياء .. ونسعى معاً لتحقيق (مبدأ الدمج) بكل أشكاله وأنواعه تحقيقاً لمبدأ المساواة .

 

 

1. الإرشاد في مجال ذوى الاحتياجات الخاصة

    مقدمة

    أولاً: مفهوم  الإرشاد

    ثانيا: مبادئ التوجيه و الإرشاد

    ثالثا: مـجالات الإرشاد

    رابعا:الطرق الإرشادية

    خامسا: فئات ذوي الإحتياجات الخاصة

    سادسا: الخدمات الارشادية التي يمكن تقديمها للمعاقين

    سابعا: خصائص المرشد

    ثامنا : مهارات المرشد

    تاسعا :العلاقة الإرشادية

2. التوجيه والإرشاد للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    مقدمة عن الموهوبين

    أولاً: محكات ترشيح وتصنيف الموهوبين

    ثانياً: السمات الشخصية للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    ثالثاً: طرق الكشف عن الموهوبين

    رابعاً: دور المرشد النفسي في رعاية الموهوبين والمتفوقين

    خامساً: أساليب رعاية الأطفال الموهوبين والمتفوقين

    سادساً: المشكلات التي تواجه الموهوبين والمتفوقين

    سابعاً: طرق الإرشاد النفسي تجاه الموهوبين والمتفوقين

    ثامناً: مجالات إرشاد الموهوبين والمتفوقين

    تاسعاً: دور الإرشاد النفسي في تنمية التفوق العقلي والابتكار

    عاشراً: الخدمات التي يقدمها الإرشاد النفسي في رعاية المتفوقين والموهوبين

    الإرشاد الأسري لرعاية الموهوبين والمتفوقين

    الإرشاد التربوي لرعاية الموهوبين والمتفوقين

3. التوجيه والإرشاد للأطفال ذوي صعوبات التعلم

    مقدمة

    أولاً: مفهوم صعوبات التعلم

    ثانياً: الفرق بين صعوبات التعلم، بطيئو التعلم، والمتأخرون دراسياً

    ثالثاً: تصنيف وأنماط صعوبات التعلم

    رابعاً: السمات الشخصية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

    خامساً: تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم

    سادساً: أهمية الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم

    سابعاً: أنواع صعوبات التعلم

    ثامناً: عسر القراءة

    تاسعاً: عملية تجهيز المعلومات

    عاشراً: الخدمات الإرشادية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

    إحدى عشر: حالات حول صعوبات التعلم

4. التوجيه والإرشاد للأطفال ذوي الإعاقة العقلية

    مقدمة

    أولاً: خصائص المعاقين عقلياً

    ثانياً: فنيات تعليم المعاقين عقلياً

    ثالثاً: تشخيص الإعاقة العقلية

    رابعاً: تصنيفات فئات الإعاقة العقلية

    خامساً: الخدمات التربوية للمعاقين عقلياً

    سادساً: الإرشاد التربوي للمعاقين عقلياً

    سابعاً: دمج الأطفال المعاقين عقلياً

    ثامناً: الإرشاد الأسري للمعاقين عقلياً

5. التوجيه والإرشاد للأطفال الذاتويين

    أولاً: مفهوم الذاتوي وتشخيصه

    ثانياً: خصائص الأطفال الذاتويين

    ثالثاً: مشكلات الأطفال الذاتويين

    رابعاً: الاحتياجات الإرشادية للطفل الذاتوي

    خامساً: الخدمات الإرشادية للأطفال الذاتويين

    سادساً: حالات حول الأطفال الذاتويين

6. التوجيه والإرشاد للأطفال المعاقين بصرياً

    مقدمة عن الإعاقة البصرية

    أولاً: أسباب الإعاقة البصرية

    ثانياً: خصائص وآثار الإعاقة البصرية

    ثالثاً: مظاهر الإعاقة البصرية

    رابعاً: سيكولوجية الأفراد المعوقين بصرياً

    خامساً: تقييم سيكولوجية المكفوفين

    سادساً: السمات الشخصية للمعاقين بصرياً

    سابعاً: التقييم التربوي والنفسي للمعوقين بصرياً

    ثامناً: الخدمات الإرشادية للطفل الكفيف

       الإرشاد الأسري

       مهمة مرشد التأهيل الحركي

       الإرشاد التربوي

    تاسعاً: حالات حول الإعاقة البصرية

7. التوجيه والإرشاد تجاه الأطفال المعاقين سمعياً

    مقدمة عن الإعاقة السمعية

    أولاً: أسباب وأنواع ضعف السمع

    ثانيا: الاكتشاف المبكر للإعاقة السمعية

    ثالثاً: مشكلات المعوقين سمعياً بين الإعاقة والأسرة

    رابعاً: الإرشاد الأسري: مفهومه، نظرياته، أهدافه، فنياته

    خامساً: دور حياة أسرة المعوقين سمعياً، ودورها الوقائي

    سادسا: محاور برنامج تدريب أسر المعوقين سمعياً

    سابعاً: الدور الوقائي للإرشاد الأسري للمعوقين سمعياً

    ثامناً: معوقات إرشاد أسر المعوقين سمعياً

    تاسعاً: الإرشاد التربوي لتدريب الأطفال ذوي الإعاقة السمعية على التواصل مع الآخرين

    عاشراً:الدور الأسري في دمج الطفل المعاق سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة

8. الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات

    مقدمة

    أولاً: الأطفال الموهوبون والمتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم

   ثانياً: الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقة الجسمية

   ثالثاً: الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقة البصرية

    رابعاً: الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقة السمعية

    خامساً: خطة المرشد في مجالات التوجيه والإرشاد المختلفة