تقويم المناهج بين الاستراتيجيات والنماذج

» الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
» الدكتور فهد بن علي العميري
عدد الصفحات: 668
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.160
الباركود: 9789957971410
السعر : 30.00 $

يمتاز هذا الكتاب المرجع بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:

· تناولهُ لأكثر الموضوعات أهمية للطلبة والمعلمين والمديرين والمشرفين التربويين وأولياء الأمور ومخططي المناهج ومطوريها، وهي موضوعات تقويم المناهج الدراسية وما يتعلمه الطلبة منها.

· اعتبارهُ  الكتاب الأضخم باللغة العربية، الذي عالج عدة قضايا تفصيلية عن تقويم المناهج الدراسية.

· تناولهُ لثلاثة أبواب كبيرة وأحدَ عشر فصلاً متنوعاً دارت حول موضوعاتٍ تخصصيةٍ دقيقة وحديثة، وذات صلة بتقويم المناهج الدراسية المعاصرة. 

· كونه الكتاب الأول باللغة العربية الذي أعطى الاستراتيجيات الست لتقويم المنهج، حقها من التوضيح الكامل، سواء من داخل المدرسة، أو من خارجها، أو بنمطٍ مشتركٍ بينهما، أو بالاعتماد على المنهج ذاته، أو عن طريق تطبيق التقويم البديل، أو بالاهتمام بدراسة الحالة.

· اشتمالهُ على ثلاثة فصول مهمة، دارت حول مفاهيم تقويم المنهج العديدة، ومبرراته المنطقية، ونشأته الخاصة، وضوابطه الضرورية، وأخلاقياته الراقية.

· تركيزه بشكلٍ موسعٍ للغاية، على النماذج العالمية المشهورة لتقويم المناهج، مع بيان أثرها في تطوير هذا العلم المهم، وتحديد نقاط القوة وجوانب الضعف فيه.

· توضيحه بشكلٍ وافٍ للأدوات العديدة لتقويم المناهج الدراسية، سواء الكمية منها أو النوعية.

· طرحهُ للكثير من الأمثلة التطبيقية من الواقع التربوي العربي والأجنبي، ومن الحياة اليومية العادية، كي يسهل على القارئ فهم الموضوعات النظرية التي تطرق إليها هذا الكتاب.

· وجود أكثر من أربعمائة وثلاثين من المراجع والدراسات العلمية الميدانية والتجريبية العربية والانجليزية، ذات العلاقة بفصول هذا الكتاب، كي تكون عوناً للمتخصصين، وطلبة العلم، والمربين، والباحثين، وأساتذة الجامعات.

الباب الأول: مفاهيم تقويم المنهج  ومبرراته ونشأته وضوابطه وأخلاقياته

1.  مفاهيم تقويم المنهج ومبرراته.

    المقدمة

    أولاً: مفاهيم تقويم المنهج المدرسي

       التقويم

       التثمين

       المنهج المدرسي

       تقويم المنهج المدرسي

       مدخل التقويم

       استراتيجية التقويم

       نموذج التقويم

       التقويم متعدد القياسات

       التقييم

       القياس

       مقاييس التقدير

       المعيار

       المستوى

       المحك

       المؤشر

       الخاصية

       السِمة

       الامتحان

       الاختبار

       الاختبار القصير

       الفحص

       الخلاصة

    ثانياً: مبررات تقويم المنهج المدرسي

       الانفجار المعرفي والمعلوماتي

       تنامي الطلب الاجتماعي على التعليم والثقافة

       شيوع ظاهرة استقدام العمالة الاجنبية الماهرة

       الاهتمام برفع مستويات التربية والتعليم في ضوء معايير الجودة

       نتائج البحوث والدراسات التربوية في مجالات المناهج المدرسية

       التطورات المستمرّة في مجال علم النفس وتكنولوجيا التعليم

       التأكد من مدى تحقيق الأهداف التي تمّ تصميم المنهج من أجلها

       تطوير المناهج المدرسية من وقتٍ لآخر

    مراجع الفصل الأول

2.  نشأة تقويم المناهج وتطوره التاريخي والفرق بين التقويم والبحث

    المقدمة

    أولاً: نشأة تقويم المنهج وتطوره التاريخي

       مرحلة بدايات التقويم

       مرحلة الثورة الصناعية والاصلاح (عصر النهضة)

       مرحلة الحرب العالمية الأولى (-م) وتفعيل الاختبارات

       مرحلة ابتكار مصطلح التقويم التربوي وتصميم أول نموذج للتقويم بالأهداف

       مرحلة الحرب العالمية الثانية (1939-1945م)

       مرحلة الركود الاقتصادي العالمي(1946-1950م)

       مرحلة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي

       مرحلة الثورة الكمية

       مرحلة الثورة المعلوماتية والتوسع في حركة التقويم

       مرحلة تمهين تقويم المناهج

       المرحلة العلمية لتقويم المناهج

       مرحلة ظهور حركة المعايير العالمية للتقويم التربوي

       مرحلة العولمة والخصخصة

       مرحلة أحداث بداية الألفية الميلادية الثالثة

       مرحلة التوجهات التربوية الحديثة التي أثرت في تقويم المنهج المدرسي

    ثانياً: الفرق بين التقويم التربوي والبحث التربوي

       من حيث المفهوم

       من حيث الأهداف

       من حيث تعميم النتائج

    ثالثاً: اختلافات عامة بين التقويم والبحث العلمي

    رابعاً: أوجه الشبه التفصيلية بين التقويم والبحث التربويين

    خامساً: نقاط الاختلاف التفصيلية بين التقويم التربوي والبحث التربوي

    الخلاصة

    مراجع الفصل الثاني

3.  ضوابط تقويم المنهج وأخلاقياته..        

    المقدمة

    أولاً: ضوابط تقويم المنهج المدرسي.

       وضوح الأهداف

       التخطيط الدقيق لعملية تقويم المنهج

       الاستمرارية في عملية التقويم

       إشتمال عملية تقويم المناهج المدرسية على العديد من الوسائل والأدوات التي تهتم بجمع الأدلة

       الشمول في عملية تقويم المنهج المدرسي

       سهولة تطبيق عملية تقويم المنهج المدرسي وقلة تكاليفه نسبياً

       اعتبار تقويم المنهج المدرسي عملية تعاونية

       إتصاف أدوات عملية التقويم بالصدق والثبات والموضوعية والشمول والتمييز

       إعتماد عملية تقويم المنهج المدرسي على فلسفةٍ تربويةٍ سليمةٍ وواضحة.. 

       ضرورة أن تكون عملية تقويم المنهج المدرسي ذات جدوى

       إتصاف عملية تقويم المنهج المدرسي بالمرونة المناسبة

       إتصاف عملية تقويم المنهج بأنها وسيلة وليست غاية في حد ذاتها

       مراعاة عملية تقويم المنهج المدرسي للضوابط الأخلاقية المطلوبة

       إتصاف عملية تقويم المنهج بأنها عملية وصفية كميـة ونوعية في وقت واحد

       تحديد عملية تقويم المنهج للخطوات التالية المطلوب القيام بها

       إتصاف عملية تقويم المنهج المدرسي بكونها إنسانية الطابع وخالية من التعسف

    ثانياً: أخلاقيات تقويم المنهج المدرسي

       الإلمام الواسع بعملية تقويم المنهج المدرسي

       الأمانة العلمية

       الحياد خلال إجراءات التقويم وعرض النتائج

       احترام آراء الآخرين ووجهات نظرهم

       إبداء الصراحة الكاملة عن أهداف تقويم المنهج المدرسي

       حفظ الحقوق المالية والفكرية والمعنوية

       ضرورة تمكن القائمين على عملية التقويم من الإجابة عن استفسارات

       أفراد أو مجموعات الفئات المستهدفة

       البنائية في عملية تقويم المنهج المدرسي

       الحفاظ على سرية نتائج عملية تقويم المنهج المدرسي

       توظيف نتائج تقويم المنهج المدرسي في عمليات تطويره وتطوير العملية التربوية ككل

    مراجع الفصل الثالث

الباب الثاني: نماذج تقويم المنهج وأدواته

4.  نماذج تقويم المنهج

    المقدمة

    تعريف نموذج التقويم

    الأسس والمعاييرالخاصة ببناء نماذج تقويم المنهج

    تصنيف نماذج التقويم وفق الاستراتيجيات المختلفة

       استراتيجية تحقيق الأهداف

       استراتيجية إصدار الأحكام

       استراتيجية تيسيرالقرارات

       استراتيجية التقويم الكيفي

    أولاً: نماذج استراتيجية تحقيق الأهداف لتقويم المنهج

       نموذج تايلر

       نموذج هاموند  

       نموذج المواءمة لبروفاس

       نموذج متفيسيل ومايكل

    ثانياً: نماذج استراتيجية إصدار الأحكام لتقويم المنهج

       نموذج سكريفين غير المقيد بالأهداف

       نموذج المسارات المقارنة لسكريفين

       نموذج الملامح العامة لستيك

       نموذج التقويم الإستجابي لستيك

    ثالثاً: نماذج استراتيجية تيسير القرارات

       نموذج استفلبيم للقرارات المتعددة

       نموذج ألكين لتقويم المناهج أو البرامج التعليمية

    رابعاً: نماذج استراتيجية التقويم الكيفي

       نموذج التقويم التنويري

       نموذج التقويم الطبيعي

       نموذج التقويم التعاملي

       نموذج التقويم الدفاعي

       نموذج التقويم القضائي

    خامساً: نماذج أخرى لتطوير المناهج وتقويمها

       نموذج جونسون

       نموذج مكدونالد

       نموذج ويلسون

       نموذج تابا

       نموذج ويلر

       نموذج كير

       نموذج والتون

       نموذج جريفز ونموذج هيريك

       نموذج لاوتون

       نموذج بوشامب للمنهج كنظام

       نموذج زايس

       نموذج تانر

       نموذج العملية لديفيز   

       نموذج الخبرة لآيزنار

    خلاصة الفصل

    مراجع الفصل الرابع

5.  أدوات تقويم المنهج

    المقدمة

    أولاً: الملاحظة

    ثانياً: قوائم التدقيق أو المراجعة

    ثالثاً: السجلات القصصية أو سجلات الحوادث

    رابعاً: المناقشة الجماعية

    خامساً: مقاييس التقدير

    سادساً: المقابلات

    سابعاً: السجلات والمذكرات اليومية

    ثامناً: المؤتمرات الفردية والجماعية

    تاسعاً: عينات العمل

    عاشراً: الرسم البياني الاجتماعي، أو مخطط العلاقات الاجتماعية

    إحدى عشر: الاستبانات أو الاستفتاءات

    إثنى عشر: لعب الدور

    ثلاثة عشر: الاختبارات بأنواعها

       الاختبارات التحصيلية

    اربعة عشر: وسائل تقويم أخرى

    مراجع الفصل الخامس

الباب الثالث: استراتيجيات تقويم المنهج

6.  استراتيجية تقويم المنهج من خارج المدرسة.

    المقدمة          

    أولاً: توظيف الامتحانات الوطنية والاختبارات المحلية في تقويم المنهج

       توظيف الامتحانات الوطنية في تقويم المنهج المدرسي

       توظيف الاختبارات المحلية في تقويم المنهج المدرسي

       أدوار الامتحانـات الوطنيـة والاختبـارات المحليـة في تقويـم المنهـج المدرسي.

       استخدام الامتحانات الوطنيـة والاختبـارات المحليـة في الحكم علـى المنهج.

       نشر نتائج الامتحانات الوطنية والاختبـارات المحلية المتعلقـة بتقويـم المنهج

       قضايا خلافية حول تقويـم المنهج بالامتحانات الوطنية والاختبـارات المحلية.

    ثانياً: توظيف الملاحظة في تقويم المنهج من خارج المدرسة

       أدوار عملية الملاحظة في تقويم المنهج المدرسي

    ثالثاً: الاشـراف التربـوي كـأداة لاستراتيجية تقويم المنهـج مـن خارج المدرسة

       ماهية الإشراف التربوي

       أهداف الإشراف التربوي

       أهمية الإشراف التربوي

       خصائص الإشراف التربوي

       مبادئ الاشراف التربوي

       الأنماط الحديثة للإشراف التربوي

       الأساليب المعاصرة للإشراف التربوي

       معايير المشرف التربوي

       دور الإشراف التربوي في الممارسات التقويمية للمنهج المدرسي

       الصعوبات والتحديـات التـي تواجـه الإشـراف التربـوي عنـد تقويـم المنهج   

    رابعاً: قضايا خلافية حول استراتيجية تقويم المنهج من خارج المدرسة 

    خامساً: نظرة تلخيصية عن تقويم المنهج من خارج المدرسة

       إيجابيات استراتيجية تقويم المنهج من خارج المدرسة

       سلبيات استراتيجية تقويم المنهج من خارج المدرسة

    مراجع الفصل السادس

7.  إستراتيجية تقويم المنهج من داخل المدرسة

    المقدمة  

    أولاً: مقترحات لتقويم المنهج من داخل المدرسة

    ثانياً: أمثلة من تقويمات المعلمين داخل المدارس

    ثالثاً: مشاريع عن تقويم المنهج من داخل المدرسة

    رابعاً: مراجعة أعمال المعلمين كجزء من تقويم المنهج من داخل المدرسة

    خامساً: مراعاة الطلبة الصغار عند تقويم المنهج داخل المدرسة

    سادساً: تدريب المعلمين ودورهم في تقويم المنهج داخل المدرسة

    سابعاً: تقويم المنهج من داخل المدرسة على أساس المهارات

    ثامناً: تصنيف التقويمات الذاتية  المدرسية

    تاسعاً: أنواع تقويم المنهج  من داخل المدرسة

    عاشراً: قضايا خلافية حول تقويم المنهج من داخل المدرسة

       مستويات التقويم

       المشاركة والرقابة

       التهديد والخطر

       سلامة طرق البحث ودقتها

       الوقت

    نظرة تلخيصية عن تقويم المنهج من داخل المدرسة

    أبرز النقاط الإيجابية لاستراتيجية التقويم من داخل المدرسة

    أبرز الجوانب السلبية لاستراتيجية التقويم من داخل المدرسة

    تعقيب على موضوع (إستراتيجية التقويم من داخل المدرسة)

    مراجع الفصل السابع

8.  الاستراتيجيات المشتركة لتقويم المنهج المدرسي

    المقدمة

    أولا: أنماط الاستراتيجيات المشتركة لتقويم المنهج المدرسي

       التقويم الذاتي

       التأمل

       الاعتراف والاعتماد الأكاديمي

    ثانيا: قضايا عامة لها علاقة بالاستراتيجيات المشتركة لتقويم المنهج

    ثالثاً: إيجابيات الاستراتيجيات المشتركة

    رابعاً: سلبيات الاستراتيجيات المشتركة ومشكلاتها 

    خامساً: التعقيب على استراتيجيات التقويم المشتركة

    مراجع الفصل الثامن

9.  استراتيجية التقويم المعتمد على المنهج

    المقدمة

    الخلفية المعرفية المطلوبة للمهتمين باستراتيجية التقويم المعتمد على المنهج

    ماهية التقويم المعتمد على المنهج

    ماهية التقييم المعتمد على المنهج

    ماهية القياس المعتمد على المنهج 

    العلاقة بين التقويم المعتمد على المنهج  والقياس المعتمد على المنهج

    مزايا التقويم المعتمد على المنهج 

    علاقة التقويم المعتمد على المنهج  بحل المشكلات

    العلاقة بين التقويم المعتمد على المنهج والتقويم التكويني

    علاقة التقويم المعتمد علـى المنهـج بنماذج الاستجابـة للتدخل والتدخل  

    السلوكي الإيجابي، ونظام المساعدة  متعددة المراحل

    خطوات الاستقصاء في التقويم المعتمد على المنهج

    مراجع الفصل التاسع

10. استراتيجية التقويم البديل لتقويم المنهج المدرسي

    المقدمة

    مفهوم التقويم البديل

    تعريف مفهوم التقويم البديل

    التمييز بين المصطلحات الرئيسة المعبرة عن التقويم البديل

    التطورات المسؤولة عن ظهور التقويم البديل

    المبادئ الأساسية للتقويم البديل

    خصائص التقويم البديل

    متطلبات التقويم التربوي البديل

    التغيرات التي أحدثها التقويم البديل في الفلسفة التربوية

    صعوبات تطبيق التقويم البديل

    أساليب التقويم البديل

    أشكال التقويم البديل

    استراتيجيات التقويم البديل وأدواته

       استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

       استراتيجية التقويم بالورقة والقلم

       استراتيجية التقويم بالملاحظة

       استراتيجية التقويم بالتواصل

       استراتيجية التقويم بمراجعة الذات

    أدوات التقويم البديل

       ملفات الأعمال: Portfolios

       قواعد تقدير الأداء Rubrics

       قوائم الرصد أو الشطب

       سلالم التقدير

       سلالم التقدير اللفظي

       سجل وصف سير التعلم

       الملاحظة                                   

       اختبارات الكتابة                                         

       خرائط المفاهيم

       المشروع 

       الإجابة المفتوحة

       تقييم أداء المجموعة

    استخدام التقويم البديل في البحوث التربوية

    مقارنة بين التقويم البديل والتقويم التقليدي

    مراجع الفصل العاشر

11. استراتيجية تقويم المنهج المعتمدة على دراسات الحالة

    المقدمة

    تعريف دراسة الحالة وماهية استراتيجيتها

    أهمية دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

    أنواع دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

       دراسة الحالة الاستكشافية

       دراسة الحالة التوضيحية

    عناصر دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

       موضوع الدراسة والهدف منه

       مصادر المعلومات والأدلة

       الظروف المحيطة بالدراسة

       آلية العمل والمنهجية المتبعة في دراسة الحالة

       المقوم

    أقسام دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

       المعلومات الرئيسية الخاصة بالأشخاص المرتبطين بالحالة التقويمية

       أسباب الحالة التربوية

       تاريخ الحالة التربوية

       المتابعة والتقييم

    عينة دراسة الحالة وأساليب اختيارها

    أساليب دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

       أسلوب المقابلة في دراسة الحالة

       أسلوب الزيارة المنزلية

       أسلوب المحادثات الهاتفية

    دراسة المجتمعات المحلية باستخدام منهج دراسة الحالة

    أدوات جمع البيانات لدراسة الحالة

       المقابلة

       الملاحظة

       الوثائق

    خطوات اجرائية لاستراتيجية  تقويم المنهج المدرسي المعتمد على دراســة الحالة

    تطبيق عملي لاستراتيجية تقويم المنهج المدرسي المعتمد على دراسة الحالة

    مميزات دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

    سلبيات دراسة الحالة في تقويم المنهج المدرسي

    الخلاصة

    مراجع الفصل الحادي عشر

قائمة المصادر والمراجع