سلسلة المستنبطات العلمية

» الاستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
عدد الصفحات: 816
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 2.050
الباركود: 1111111111
السعر : 65.00 $

من المواضيع المهمة والفريدة في جميع أنحاء العالم موضوع العلوم بفروعه المختلفة الكيمياء، الفيزياء، الاحياء، الجيولوجيا، ويعود ذلك الى تنوع مواضيعه وارتباطها بشكل مباشر بحياة المتعلم وخبراته، وتنوع استراتيجيات وطرائق تدريسه ووسائلة ومواده، بخلاف معظم المواد الدراسية الاخرى التي يمكن تعلمها بتوافر الادوات الاعتيادية كالأقلام والورق والسبورات والكتب المدرسية. والافلام وبعض الوسائل التعليمية الأخرى، طبعأً هذه الوسائل والادوات التعليمية ضرورية لتدريس العلوم، لكن الاقتصار عليها فقط، يجعل من درس العلوم موضوعا جامداً ومملاً.

لذا، فمن المفروض في دروس العلوم ان يتعلم الطالب العلم، لا أن يتعلم عنه، ولكي يكون تعليم العلوم فعالاً يجب ان يقترن بالتجريب الشخصي، وهذا ليس بالأمر العسير، فالعلم متصل بحياة كل متعلم ذكراً كان أم انثى اتصالاً وثيقاً فلا مبرر لحصر دراسته في قراءة الكتب المدرسية او سماع المحاضرات، لذلك، انظر حيث شئت في هذا العالم تجد العلم جزء من صميم البيئة.

إن تدريس العلوم بشكل فعال ومتقن يرتكز على عاملين هما: الملاحظة والتجريب ، لكن اجراء التجريب والتدرب على دقة الملاحظة يتطلبان وسائل خاصة يفتقر إليها في أجزاء كثيرة من العالم خاصة في مرحلة التعليم الاساسي. وهذا ما يعيق تدريس العلوم في تلك المناطق الى حد كبير، وحتى في المناطق الغنية فالمتعلم بحاجة الى وسائل ومعدات ومستنبطات بسيطة متصلة ببيئة المتعلم وخبراته. ففي عالمنا التكنولوجي اليوم اماكن عديدة تنقصها التسهيلات والاجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ دروس العلوم بشكل فعال يساعد المتعلم على اكتساب مهارات: الملاحظة، والمقارنة، والتصنيف، والتفسير، ووضع الفرضيات واختبارها ، واصدار الاحكام، وحل المشكلات واستخلاص النتائج، والاستقصاء والقياس. إن هذه الاماكن كما ذكرت قد توجد في أكثر تقدماً في نواحي العلوم التطبيقية، كما أنها قد توجد في مناطق أخرى.

وهناك اعتقاد خاطئ لدى بعض مدرسي العلوم بأن استعمال المختبر المدرسي لتنفيذ دروس العلوم حتى في المرحلة الاساسية الاولى يتطلب اجهزة دقيقة ومعقدة، وهذه الاجهزة تنتجها شركات صناعية تجارية متخصصة، وبأثمان مرتفعة بحيث يتعذر على معظم المدارس شراؤها. كما أن مثل هذه الاجهزة لا تتوافر في أجزاء كثيرة من العالم. إما لأنها لا تصنع محلياً، او لعدم إمكانية شراؤها بسبب أسعارها المرتفعة.

وقد يقوم البعض ان الحاسوب في الوقت الحاضر قد حل بعض المشكلات التعليمية والخاصة بالتجارب والأجهزة العلمية من خلال برامج المحاكاة، وتنفيذ التجارب من خلال برامج العلوم المحوسبة، ولكن ، هذا القول غير صحيح لأننا لا نستطيع الاستغناء عن التجارب الحقيقية المحسوسة.

وبذلك، جاءت هذه السلسة "المستنبطات العلمية" لدعم المساعي الدولية المبذولة  والتي تبذل حاليا في القرن الحادي والعشرين لرفع مستوى تدريس العلوم، وذلك من اجل تحويل عملية التعليم الى عملية تعلم قائمة على الاستقصاء والاستنتاج وتفعيل العقل والابداع. ولا يمكن أن يتم ذلك إلا بايجاد بيئة تعليمية نشطة وغنية بالنشاطات والمواد التعليمية المحسوسة والمثيرة للتفكير.

تنطلق هذه السلسلة " المستنبطات العلمية" من وجهة نظر تقوم "إن العلم يدرس ويتعلم على أحسن وجه حين يمارس الطلبة والمعلمون معاً المهارات وسبل حل المشكلات بالاسلوب العلمي في دراسات جماعية وفردية. إن ابتكار التجارب السهلة، واستنباط الاجهزة البسيطة والبديلة لتنفيذها من خامات البيئة المحلية يجب أن تشكل جزء اساسياً من استراتيجية المعلم التدريسية.

لذلك، فإن هذه السلسلة تضم تعليمات لصنع العديد من المعدات والاجهزة العلمية البسيطة من مواد توجد عادة في كل مكان، كما وأنها تعرض عددا وفيراً من التجارب العلمية التي يستطيع المدرس أن يختار منها ما هو أكثر ملاءمة لإبراز الملاحظات التي يبنى عليها التعلم الفعال.

إن ابتكار التجارب العلمية واستنباط الاجهزة البديلة والبسيطة لتنفيذها، أمران يجب أن يعتبرا من أكثر الوسائل التعليمية التعلمية فاعلية في تدريس العلوم، فالكثير من عباقرة العلم، والعلماء في شتى العصور قد استخدموا مثل هذه الاجهزة المبتكرة، كما ان الكثير من المخترعات العظيمة تمت بمثل هذه الاجهزة البسيطة. من هنا يمكن تلخيص أغراض هذه السلسلة في الآتي:

اكساب معلمي العلوم مهارات صنع المستنبطات العلمية "الاجهزة البديلة من خامات البيئة واستخدامها لإثارة تفكير الطلبة واهتماماتهم بما يضمن تنمية تفكيرهم الابتكاري.

توفير أساس متميز لتدريب المعلمين على افضل وسائل وطرائق وأساليب تدريس العلوم وبخاصة القائمة على تفعيل العلميات العقلية العليا.

تقديم مخطط نموذجي لتدريس العلوم مهيء ومصمم بحيث يمكن تكييفه بسهولة لمواجهة الاوضاع المحلية للتدريس في دول عربية عديدة وبيئات مختلفة غنية كانت أم فقيرة.

تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة من خلال صنعهم للمستنبطات العلمية وتفسيرهم للمشاهدات والملاحظات.

مساعدة معلمي العلوم على ابتكار واستنباط وتطوير تجارب علمية يمكن اجراؤها بأدوات متوافرة في البيئة المحلية، وبتكاليف زهيدة من اجل توضيح وبناء بعض المفاهيم العلمية في أذهان الطلبة. وتنمية المهارات العلمية لديهم.

اغناء البيئة المدرسية والصفية العلمية بالعديد من المستنبطات العلمية الخاصة بفروع العلوم المختلفة .

جعل المتعلم يتصرف كالعالم (الصغير) يصمم ويبتكر وينتج ويفسر ويكتشف ويتوصل الى نواحي العلوم المختلفة لذلك، جاءت هذه السلسلة في ثمانية كتب هي: 

الكتاب الأول: المغناطيسية والكهربائية : يلقى هذا الكتاب الضوء على كيفية استنباط وصنع المستنبطات العلمية الخاصة بالمغناطيسية والكهربائية، وكيفية توظيفها في المواقف التعليمية الصفية، وقد ضم هذا الكتاب بين دفتيه (54) مستنبطا علميا جاءت في ثلاثة اجزاء: المغناطيسية، والكهرباء الساكنة، والكهرباء المتحركة.

الكتاب الثاني : من الدارة الكهربائية الى الالكترونية: جاء هذا الكتاب ليوضح بخطوات سلسة وبسيطة كيفية صنع واستنباط الدارات الكهربائية البسيطة مثل: دارة جهاز الانذار، دارة الحصالة ...الخ ثم انتقل منها الى كيفية صنع الدارات الالكترونية من خامات البيئة ومن الاجهزة الالكترونية القديمة، وقد ضم هذا الكتاب بين طياته (36) مستنبطا الكترونياً.

الكتاب الثالث: الحرارة والمياه: تكون هذا الكتاب من جزئين هما: الحرارة ، حيث عالج المواضيع المتصلة بالحرارة، وبلغ عدد مستنبطاته (39) مستنبطاً علمياً، اما الجزء الثاني فقد عالج المواضيع المتصلة بالمياه، وقد بلغ عدد مستنبطاته (19) مستنبطاً علمياً، وقد بين الكتاب خطوات صنع المستنبطات وطرائق توظيفها في المواقف الصفية بطريقة سهلة ومثيرة لتفكير الطلبة، يسهل على المعلم والمتعلم وولي الامر تنفيذها من خامات البيئة، حيث بلغ عددها (58) مستنبطا علمياً.

الكتاب الرابع: الصوت والضوء ، ضم هذا الكتاب بين دفتيه (62) مستنبطا علميا وزعت في جزئين هما: الصوت، وقد بلغ عدد مستنبطاته (23) مستنبطا عالجت الموضوعات المتصلة بالصوت، أما الجزء الثاني ، الضوء، فقد عالج المواضيع المتصلة بالضوء بعدد من المستنبطات بلغ (39) مستنبطا علمياً.

الكتاب الخامس: الهواء يلقي هذا الكتاب الضوء على أهم تجارب الهواء وتنفيذها من خلال مجموعة من المستنبطات العلمية البسيطة المصنوعة من خامات البيئة، حيث بلغ عددها (59) مستنبطا علمياً، وفيه تجد الاجهزة العلمية الغالية الثمن تصنع من مواد معدومة الثمن مثل الباروميترات.

الكتاب السادس، " القوى" احتوى هذا الكتاب على (43) مستنبطا علمياً، اوضحت خطوات صنعها وتنظيفها بطريقة بسيطة يسهل على المعلم والمتعلم وولي الامر تنفيذها بما يتوافر في بيئته من خامات، وفيه تجد أجهزة زهيدة التكلفة من مثل: الموازين المختلفة، والروافع، والبكرات... الخ.

الكتاب السابع، "الحيوانات والنباتات" : ضم هذا الكتاب بين دفتيه جزئين الاول علاج المستنبطات العلمية المرتبطة بالحيوانات وعددها (26) مستنبطا، اما الجزء الثاني في ظهرت فيه المستنبطات الخاصة بالنباتات، حيث بلغ عددها (21) مستنبطا علمياً. وإذا احسن المعلم تنفيذ  صنع هذه المستنبطات فإنه سيجد نفسه امام مجموعة متكاملة من المستنبطات العلمية تشكل متحفا للكائنات الحية، وقد بلغ مجموع هذه المستنبطات (47) مستنبطا علمياً.

الكتاب الثامن: "اجهزو ومواد ضرورية لتنفيذ التجارب العلمية: هناك العديد من الاجهزة والمواد الضرورية لتنفيذ أي تجربة علمية، ولا بد من توافرها في غرفة المختبر، من مثل ، الحوامل المعدنية والخشبية، الملاقط، المواقد، الموازين المختلفة مراقب النجوم... الخ.

لذلك جاء هذا الكتاب ليوضح ويبين طرائق صنع تلك الاجهزة والمواد من خامات البيئة، حيث بلغ عدد هذه المستنبطات (58) مستنبطا علمياً

 

1. المغناطيسية والكهربائية 

مقدمة الكتاب الأول: المغناطيسية والكهرباء

محتويات الكتاب الاول (المغناطيسية والكهرباء)

الجزء الاول: المغناطيسية 

مستنبط رقم (1) : اي المواد يمكنك أن تصنع منها مغناطيساً.

نشاط : لنلعب سويا 

مستنبط رقم (2): حامل دوار للقضبان المغناطيسية

مستنبط رقم (3): إبرة بوصلة بسيطة

مستنبط رقم (4): صندوق بوصلة من شفرة حلاقة ممغنطة.

مستنبط رقم (5): نموذج بوصلة للعرض

مستنبط رقم (6): نموذج لمغناطيسية الارض

مستنبط رقم (7): إبرة لقياس الميل المغناطيسي

مستنبط رقم (8): نموذج إبرة ميل مغناطيسي

مستنبط رقم (9): خطوط المجال المغناطيسي 

مستنبط رقم (10): أين اقطاب المغناطيس المكسور

مستنبط رقم (11): مم يتركب المغناطيس

مستنبط رقم (12): الإبر الممغنطة الطافية.

مستنبط رقم (13): دوامة سحرية.

مستنبط رقم (14): مغنيطومتر حساس

مستنبط رقم (15): مغنيطومتر اهتزازي

الجزء الثاني: الكهرباء الساكنة

مستنبط رقم (16) دمى ورقية راقصة 

مستنبط رقم (17): الشحن والتفريغ الكهربائي الساكنة

نشاط : من أين أتت؟

مستنبط رقم (18): نوعا الشحنات الكهربائية الساكنة

مستنبط رقم (19): مكشاف كهربائي من كرات نخاع (لب) ساق

                          خشبي.

مستنبط رقم (20): مكشاف كهربائي ذو كرة من رقائق المعدن.

مستنبط رقم (21): مكشاف كهربائي ذو ورقتين معدنيتين .

مستنبط رقم (22): مكشاف كهربائي ذو ظل .

مستنبط رقم (23): مكشاف كهربائي بسبط.

مستنبط رقم (24): كشاف كهربائي ذو إبرة.

الجزء الثالث: الكهرباء المتحركة

مستنبط رقم (25): مغناطيس كهربائي بسيط

مستنبط رقم (26): التأثير المغناطيسي باستعمال مغناطيس دائم

مستنبط رقم (27): ميزان تياري بسيط

مستنبط رقم (28): سريان الكهرباء في جسم موصل

مستنبط رقم (29): قانون "ماكسويل"

مستنبط رقم (30): التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي

مستنبط رقم (31): قاعدة اليد اليمنى 

مستنبط رقم (32): تخطيط المجال المغناطيسي للتيار الكهربائي

مستنبط رقم (33): العوامل التي تعتمد عليها مقاومة الموصل

مستنبط رقم (34): الريوستات المنزلق (المقاومة المتغيرة)

نشاط : تذكر دائما أن !!

مستنبط رقم (35): الميزان التياري 

مستنبط رقم (36): فرن قوسي كهربائي

مستنبط رقم (37): محمصة خبر كهربائية (مدفأة كهربائية) 

مستنبط رقم (38): جلفانوميتر من كأس بلاستيكي

مستنبط رقم (39): آلات بسيطة للكشف عن التيارات الكهربائية 

مستنبط رقم (40): جلفانوميتر بسيط 

مستنبط رقم (41): أثر حرارة الجو في شدة التيار الكهربائي المار في

                          الاميتر

مستنبط رقم (42): خلية دانيل الكهربائية

مستنبط رقم (43): مركم كهربائي بسيط 

مستنبط رقم (44): خلية كهربائية بسيطة (عمود فولتا).

نشاط : مواقف تحتاج الى تفسير 

مستنبط رقم (45): محرك تجاذبي بسيط

مستنبط رقم (46): محرك كهربائي (1)

مستنبط رقم (47): محرك كهربائي بسيط (2)

مستنبط رقم (48): هاتف بسيط 

مستنبط رقم (49): مرسل هاتفي بسيط 

مستنبط رقم (50): هاتف (حاكي) من قضيب كربوني (هاتف: هيوز)

مستنبط رقم (51): زنان كهربائي 

مستنبط رقم (52): مبدأ عمل الجرس الكهربائي 

مستنبط رقم (53): الجرس الكهربائي 

مستنبط رقم (54): التلغراف

 2. من الدارة الكهربائية... إلى الدارة الإلكترونية

مقدمة الكتاب الثاني: من الدارة الكهربائية... إلى الدارة الإلكترونية.

قائمة المحتويات.

مستنبط رقم (1): حصالة مضيئة.

مستنبط رقم (2): وجه مضيء.

مستنبط رقم (3): جهاز إنذار.

مستنبط رقم (4): لغز كهربائي.

مستنبط رقم (5): مروحة كهربائية.

مستنبط رقم (6): مصبغة كهربائية.

مستنبط رقم (7): مسار كهربائي.

مستنبط رقم (8): دارة إلكترونية بسيطة (1)

مستنبط رقم (9): دارة إلكترونية بسيطة (2)

مستنبط رقم (10): دارة إلكترونية تحوي مقاومتين موصولتين على

                          التوالي.

مستنبط رقم (11): دارة إلكترونية تحوي مقاومتين موصولتين على

                         التوازي.

مستنبط رقم : (12) الحصول على جهد عال من محول جاهز.

مستنبط رقم (13): صناعة مقاومة ثابتة من قلم بلاستيكي.

مستنبط رقم (14) صناعة مقاومة ثابتة بطريقة أخرى.

مستنبط رقم : (15) نموذج لمقاومة متغيرة صوتية.

مستنبط رقم : (16) مكثّف ورقي بسيط.فائدة: ماذا نعني بالمكثفات.

مستنبط رقم (17): شحن وتفريغ المكثف الكيميائي.

مستنبط رقم (18): توصيل المكثفات على التوالي والتوازي.

مستنبط رقم (19): مكثف ورقي.

مستنبط رقم (20): محول رافع للجهد.

مستنبط رقم (21): محول بسيط.

مستنبط رقم (22): نموذج سماعة.

مستنبط رقم (23): نموذج حاكمة.

مستنبط رقم (24): دارة توقيت بسيطة.

مستنبط رقم (25): دارة مكبر صوتي بسيط.

مستنبط رقم (26): مذياع بسيط.

مستنبط رقم (27): دارة مذبذب ترانزستوري بسيط.فائدة (1): تأثير

                   الترانزستور بالحرارة.فائدة (2): زيادة تكبير الإشارة

                   الضعيفة.

مستنبط رقم (28): إضاءة لمبة نيون بواسطة البطاريات.

مستنبط رقم (29) : جهاز الستروبوسكوب.

مستنبط رقم (30) : مولد ضربات كهربائية.

مستنبط رقم (31): مواقف مسلية باستخدام دارة إضاءة لمبة نيون

                         بواسطة البطاريات.

مستنبط رقم (32) : وامض ضوئي بمصباح صغير (6-3) فولت.

مستنبط رقم (33 ): دارة فحص القطع الإلكترونية.

مستنبط رقم (34): مفتاح إلكتروني يعمل باللمس.

مستنبط رقم (35): مفتاح الليل والنهار الإلكتروني.

مستنبط رقم (36): المؤقت الإلكتروني.

3.  "الحرارة والمياة"

مقدمة الكتاب الثالث: الحرارة والمياه.

قائمة المحتويات الجزء الأول : المستنبطات العلمية الخاصة بمواضيع

                                       الحرارة.

 مستنبط رقم (1): مصباح ديفي

 مستنبط رقم (2): رأس المسمار والحلقة

 مستنبط رقم (3): مؤشر يتحرك

 مستنبط رقم (4): مثلث سلكي

مستنبط رقم (5): زاحف حراري

مستنبط رقم (6): اختلاف المعادن في درجة توصيلها للحرارة

 مستنبط رقم (7): فاصل كهربائي أوتوماتيكي

 مستنبط رقم (8): امتصاص الأجسام للحرارة

 مستنبط رقم (9): أثر الحرارة على الغازات

 مستنبط رقم (10): كيف تنفخ البالون دون وضع فوهته في فمك؟

 مستنبط رقم (11) : مقياس التمدد الحجمي للغازات

 مستنبط رقم  :(12) اثر الحرارة على السوائل المختلفة

 مستنبط رقم (13)  : ميزان حرارة غازي

 مستنبط رقم (14) : صنع ميزان حرارة كحولي

مستنبط رقم (15) : كيف يعمل ميزان الحرارة

مستنبط رقم (16): القيمة الحرارية للوقود

مستنبط رقم (17): جهاز لقياس قدرة السطوح المختلفة الألوان على

                           امتصاص الحرارة

 مستنبط رقم (18): قياس معدل التمدد.

 مستنبط رقم (19): الموصلية الحرارية لمواد مختلفة

 مستنبط رقم (20): ثيرمس قشي.

مستنبط رقم (21): نموذج لوحدة تدفئة مركزية

 مستنبط رقم (22): التهوية وتيارات الحمل. - نشاطات مختلفة

 مستنبط رقم (23): أثر السطوح المختلفة في الاشعاع الحراري

مستنبط رقم (24): مكشاف حراري بسيط

مستنبط رقم (25): الماء يغلى بتبريده

مستنبط رقم (26): الأيثر يغلي دون تعريضه للحرارة

مستنبط رقم (27) : مقياس للحرارة النوعية

مستنبط رقم (28)  : كرة الزوابع

مستنبط رقم (29) : تُربينة زجاجية

مستنبط رقم (30)  : علبة مشتعلة

 مستنبط رقم (31) : اسطوانة انفجار غازي

 مستنبط رقم (32) : محقنة   نارية

مستنبط رقم (33) : العوامل المؤثرة في كمية الحرارة.

مستنبط رقم (34): حساب درجة الصفر المطلق.

مستنبط رقم (35):  جهاز لقياس معامل التمدد الطولي للمعادن.

مستنبط رقم (36): نافورة الملح.

مستنبط رقم (37): مُسعر جول.

 مستنبط رقم (38): قياس سرعة التبخر.

مستنبط رقم (39): اثبات تمدد المعادن بالتسخين. - لماذا؟؟

الجزء الثاني: المستنبطات العلمية الخاصة بمواضيع المياه

مستنبط رقم (40): جهاز ترشيح بسيط

 مستنبط رقم (41): تساوي ضغط الماء من أعلى ومن أسفل على

                            العمق نفسه.             

مستنبط رقم (42): جهاز الأواني المستطرقة

 مستنبط رقم (43) : الأنابيب الشعرية

 مستنبط رقم (44) : التوتر السطحي

مستنبط رقم (45) : دورة المياه في الطبيعة

 مستنبط رقم (46) : جهاز التحليل الكهربائي للماء

 مستنبط رقم (47): تيارات الماء الساخن

مستنبط رقم (48): اثر الأمطار في التربة المتفككة

مستنبط رقم (49): تعرية التربة بواسطة المياه الجارية

مستنبط رقم (50): مواقف توضح قاعدة أرخميدس.

مستنبط رقم (51): جهاز رفع الاثقال بضغط الماء.

مستنبط رقم )52): مكبس مائي نافوري.

مستنبط رقم (53): المضخة الماصة.

مستنبط رقم (54): نموذج توربين مائي

مستنبط رقم (55): ناعورة بسيطة ( ساقية)

 مستنبط رقم (56): هيدرومتر من قشة الشرب

 مستنبط رقم (57): الطفو في سوائل مختلفة

 مستنبط رقم (58): العب مع المعكرونة.

ابحث عن السبب

نشاطات

 

 

 4. "الصوت والضوء"

مقدمة الكتاب الرابع : " الصوت والضوء " .

قائمة المحتويات:

الجزء الأول: المستنبطات العلمية الخاصة بمواضيع الصوت

مستنبط رقم (1) : الصوت والفراغ والهواء

مستنبط رقم (2) : هاتف من خيط قطني

مستنبط رقم (3) : آلة موسيقية من قشات الشرب

مستنبط رقم (4) : الرنين ( نموذج أول)

مستنبط رقم (5) : الرنين ( نموذج ثانٍ )

مستنبط رقم (6) : أنبوب الرنين

مستنبط رقم (7) : عما تنتج الأصوات

مستنبط رقم (8) : الجسم المهتز

نشاطات

مستنبط رقم (9): حوض لاحداث التتابع الموجي

مستبط رقم (10) : علبة ترقص وتصدر صوتاً

مستنبط رقم (11): قيثارة بسيطة

مستنبط رقم (12): القناني الموسيقية

مستنبط رقم (13): كمنجة من صندوق من الأبلكاج

مستنبط رقم (14): بيانو خشبي أو معدني

مستنبط رقم (15): تخطيط تموجات شوكة رنانة

مستنبط رقم (16): حوض الأمواج

مستنبط رقم (17): استعراض الامواج ( نماذج متعددة)

مستنبط رقم (18) : أنبوب الرنين لقياس سرعة الصوت

مستنبط رقم (19): عرض الأمواج بالسلك اللولبي

مستنبط رقم (20): نموذج للأمواج المتحركة.

مستنبط رقم (21): مولد الأمواج المستقرة الطولية والمستعرضة

مستنبط رقم (22): ظاهرة " دوبلر

مستنبط رقم (23): الأمواج الطولية.

الجزء الثاني : المستنبطات الخاصة بمواضيع الضوء

مستنبط رقم (24): الكاميرا ذات الثقب

مستنبط رقم (25): كاميرا ذات ثقب تلتقط صورة فوتوغرافية

مستنبط رقم (26): آلة تصوير بعدسة

مستنبط رقم (27): تكيَّف بؤبؤ العين

مستنبط رقم (28) : صندوق الدخان لدراسة أشعة الضوء

مستنبط رقم: (29) صندوق الدخان للانعكاس المنتظم

مستنبط رقم (30) : صندوق الدخان للانعكاس الانتشاري

مستنبط رقم (31) : انعكاس الحزم  الضوئية

تجارب مسلية.

مستنبط رقم (32): قرص بصري بسيط.

مستنبط رقم (33): بيريسكوب ( منظار الغواصات)

مستنبط رقم (34): تأثير العدسات في أشعة الضوء

مستنبط رقم (35): كيف تعمل العدسات.

مستنبط رقم (36): صنع مرآة مقعرة كبيرة.

نشاط

مستنبط رقم (37): لون الأجسام الشفافة

مستنبط رقم (38): كرسي تصويب لدراسة انعكاس الضوء

مستنبط رقم (39): عدسة اسطوانية لصندوق أشعة

مستنبط رقم (40): صندوق أشعة للاصدار الحزم الضوئية

مستنبط رقم (41): عدسات من قعر القناني الزجاجية

مستنبط رقم (42): جهاز إسقاط لشرائح الأفلام

مستنبط رقم (43): جهاز إسقاط بسيط للشرائح المجهرية

مستنبط رقم (44): كيف تعمل آلة العرض السينمائي؟

فائدة

مستنبط رقم (45): مقارنة بين معاملات انكسار السوائل

تفسير

مستنبط رقم (46) : خداع البصر  الصورة المتحركة

مستنبط رقم (47) : القرص المثقب ( خدع البصر )

مستنبط رقم (48): استقطاب الضوء

مستنبط رقم (49): الطيف المتصل

مستنبط رقم (50): ألوان الطيف

مستنبط رقم (51): الانعكاس الكلي الداخلي

مستنبط رقم (52): ظاهرة السراب

مستنبط رقم (53): نموذج يمثل حدوث الكسوف

مستنبط رقم (54): أداة لمشاهدة كسوف الشمس

مستنبط رقم (55): نموذج الخسوف والكسوف

مستنبط رقم (56): اختلاف طول الليل والنهار

مستنبط رقم (57): أثر ميلان أشعة الشمس الساقطة على كميات

                          الضوء والحرارة التي تتلقاها الأرض

مستنبط رقم (58): مشاهدة لمعان النجوم

مستنبط رقم (59): ناظور الاشكال

مستنبط رقم (60) :الكيموغراف الضوئي

مستنبط رقم (61): المد والجزر

مستنبط رقم (62): نموذج لبيان مدار الشمس بين النجوم.

5. الهواء

مقدمة الكتاب الخامس " الهواء "

قائمة المحتويات

مستنبط رقم (1): الهواء يشغل حيزاً (1)

مستنبط رقم (2): الهواء يشغل حيزاً (2)

 مستنبط رقم (3): الهواء يشغل حيزاً (3)

ابحث عن الحل

 مستنبط رقم (4): للهواء وزن

 مستنبط رقم (5): دليل اتجاه الرياح ( دوارة الرياح )

مستنبط رقم (6): مقياس سرعة الرياح

مستنبط رقم (7): الانيموميتر ( جهاز قياس سرعة الرياح)

مستنبط رقم (8): مقياس الرطوبة النسبية

 مستنبط رقم (9): مقياس رطوبة على شكل بيت

 مستنبط رقم (10): ضبابة في قنينة

 مستنبط رقم (11): مقياس رطوبة شعري

 مستنبط رقم (12): ميزان للهواء

 مستنبط رقم (13): الكشف عن تيارات الحمل الحراري

 مستنبط رقم (14): صندوق تيارات الحمل (التهوية )

 مستنبط رقم (15): تيارات الحمل

 مستنبط رقم (16): منطاد يطير

 مستنبط رقم (17): مقياس " فنتوري "

مستنبط رقم (18): ناقوس تفريغ بسيط.

مستنبط رقم (19): ضغط الهواء المحصور

مستنبط رقم (20): العلاقة بين حجم الهواء المحصور والضغط الواقع

                          عليه

 مستنبط رقم (21): باروسكوب نموذجي

مستنبط رقم (22): قياس حجم الهواء في الرئتين.

مستنبط رقم (23): هواء الزفير يحوي غاز ثاني أوكسيد الكربون

 مستنبط رقم (24): نسبة الأوكسجين في الهواء الجوي

 ماذا تعرف عن .....!!

مستنبط رقم (25): باروميتر بسيط من قنينة

مستنبط رقم (26): مبدأ عمل الباروميتر المعدني

مستنبط رقم (27): باروميتر زئبقي بسيط

 مستنبط رقم (28): محقن طبي لقياس الضغط الجوي

مستنبط رقم (29): باروميتر لا سائلي (1). –

مستنبط رقم (30): باروميتر لا سائلي ( 2). –

مستنبط رقم (31): باروميتر لا سائلي من نوع آخر (3). 

مستنبط رقم (32): باروميتر " فورتن ". –

مستنبط رقم (33): باروميتر يعتمد على وزن الهواء. 

نشاطات.

مستنبط رقم (34): الحركة الجزيئية للغازات.

مستنبط رقم (35): مضخة بسيطة.

مستنبط رقم (36): ماصة تعمل بالنفخ.

مستنبط رقم (37): مضخة رافعة.

مستنبط رقم (38): مضخة رافعة من زجاجة مصباح نفطي

مستنبط رقم (39): مضخة دفق جبري من زجاجة مصباح نفطي

 مستنبط رقم (40): مضخة كابسة من أنبوبي اختبار

 مستنبط رقم (41): ممص ( سيفون ) بسيط

 مستنبط رقم (42): المماص ( السيفون ) المتقطع

مستنبط رقم (43): ممص ذو نافورة

مستنبط رقم (44): نافورة تتدفق بالهواء المضغوط

مستنبط رقم (45): للهواء خصائص كيميائية

مستنبط رقم (46): البطاقة والدبوس

مستنبط رقم (47): ما اتجاه لهب الشمعة؟

مستنبط رقم (48): مضخة غاز الهيدروجين

 مستنبط رقم (49): تحضير الغازات

مستنبط رقم (50): مرذاذ بسيط

مستنبط رقم (51): قاعدة برنولي (1).

مستنبط رقم (52): قاعدة برنولي( 2)

مستنبط رقم (53): قاعدة برنولي (3).

مستنبط رقم (54): قاعدة برنولي (4).

مستنبط رقم (55): الدوامة.

مستنبط رقم (56): اثر شكل جناح الطائرة في طيرانها وهبوطها (1).

مستنبط رقم (57): أثر شكل جناح الطائرة في طيرانها وهبوطها (2)

مستنبط رقم (58): جناح الطائرة

مستنبط رقم (59): مقاومة الهواء والشكل الانسيابي.

6. " القوى"

مقدمة الكتاب السادس " القوى "

قائمة المحتويات

مستنبط رقم (1): ميزان زنبركي بسيط

 مستنبط رقم (2): موازين قبانية

مستنبط رقم (3): ميزان حساس من زنبرك الساعة

 مستنبط رقم (4): ميزان " زندر"

 مستنبط رقم (5): ميزان حساس ذو عاتق

مستنبط رقم (6): ميزان قباني بسيط

مستنبط رقم (7): علاقة القوة بالحركة

مستنبط رقم (8): بندول بسيط

مستنبط رقم (9): قانون هوك

مستنبط رقم (10): مشاهد حول قوة الطرد المركزي

مستنبط رقم (11): المانوميتر لقياس قوة الطرد المركزي

مستنبط رقم (12): قوة الطرد المركزي

مستنبط رقم (13): نشافة الملابس

مستنبط رقم (14): المكبس المائي

مستنبط رقم (15): المكبس الزيتي ) الهيدروليك )

مستنبط رقم (16): السيارة المندفعة

مستنبط رقم (17): المحرك النفاث

مستنبط رقم (18): الدفع النفاث

نشاطات

مستنبط رقم (19): الأقل وزناً يرفع الأكثر مقاومة

مستنبط رقم (20): رافعة متساوية الذراعين

مستنبط رقم (21): بكرة مفردة. – نشاطات

مستنبط رقم (22): بكرات لزيادة السرعة وتقليلها وتغيير الإتجاه

مستنبط رقم (23): رافعة لولبية

نشاطات

مستنبط رقم (24): مصعد بسيط

 مستنبط رقم (25): لعبة من الأغطية المسننة الحواف

 مستنبط رقم (26): اتجاه سقوط الاجسام

مستنبط رقم (27): تخفيف الاحتكاك بالكريات

مستنبط رقم (28): تخفيف الاحتكاك بواسطة تيار هوائي

مستنبط رقم (29): قياس معامل الاحتكاك

مستنبط رقم (30): بيان الحركة الدائرية بجهاز بسيط

مستنبط رقم (31): مشاهد على القصور الذاتي

مستنبط رقم (32): الجسم الأخف يسير بالسرعة الأكثر

مستنبط رقم (33): مسار الجسم المقذوف

مستنبط رقم (34): الحركة المنتظمة

مستنبط رقم (35): بندول لدراسة تدحرج الكرة

مستنبط رقم (36): أثر لزوجة السائل على السرعة النهائية لجسم ما

مستنبط رقم (37): جهاز توقيت

مستنبط رقم (38): ميزان القصور

مستنبط رقم (39): محصلة قوتين.

هل تعلم !!

مستنبط رقم (40):  الحركة الدائرية

مستنبط رقم (41): تخطيط الشوارع ( تنقيط الحبر / الدهان(

 مستنبط رقم (42): ميزان " روبرفال"

مستنبط رقم (43): الجيروسكوب .

  7. الحيوانات والنباتات

مقدمة الكتاب السابع: الحيوانات والنباتات

قائمة المحتويات

الجزء الأول: المستنبطات العلمية الخاصة بالحيوانات

مستنبط رقم (1): شبكة لصيد الحشرات

مستنبط رقم (2): حشرات محنطة

مستنبط رقم (3): صناديق تنظم منها مجموعات الحشرات

مستنبط رقم (4): لوحة تبسط عليها الحشرات

مستنبط رقم (5): أنابيب ملبيجي في الحشرات

مستنبط رقم (6): صندوق لتربية الديدان

مستنبط رقم (7): قرية من النمل

مستنبط رقم (8): تحديد أماكن الغدد الصماء في جسم الأرنب

مستنبط رقم (9): حركة الذراع

مستنبط رقم (10): حركة القدم والرأس

مستنبط رقم (11): عمل الرئتين

مستنبط رقم (12): كيف تعمل الكليتان

 مستنبط رقم (13): نموذج للأمعاء

 مستنبط رقم (14): نموذج خلية حيوانية

مستنبط رقم (15) :الحفظ الرطب

مستنبط رقم (16): ثدييات محنطة

مستنبط رقم (17) : طيور محنطة

مستنبط رقم (18) :ثعابين محنطة

مستنبط رقم (19): أسماك محنطة

مستنبط رقم (20): نموذج لحيوان الأسفنج

مستنبط رقم (21): نموذج لحيوان الكلاميدوموناس

مستنبط رقم22 ) ): نموذج للسن

مستنبط رقم (23): مسماع لدقات القلب

مستنبط رقم (24): جهاز إسقاط مجهري

مستنبط رقم (25): الحاضنة (جهاز التفريخ)

 مستنبط رقم (26): مربى مائي من وعاء زجاجي (مرطبان)

الجزء الثاني: المستنبطات العلمية الخاصة بالنباتات

مستنبط رقم (27): ساق النبات ينقل السوائل

مستنبط رقم (28): أثر الضوء على نمو سوق النباتات

مستنبط رقم (29): مقياس بسيط للضغط الإنتشاري (اوزموميتر)

 مستنبط رقم (30) :مقياس للضغط الانتشاري من بيضة دجاج

مستنبط رقم (31): الخاصية الاسموزية

مستنبط رقم (32): تنفس النباتات

مستنبط رقم (33): عملية التنفس تنتج حرارة

مستنبط رقم  (34): لماذا الكلوروفيل؟

مستنبط رقم (35): النتح (1)

مستنبط رقم (36):النتح (2)

مستنبط رقم (37): معشبة مجففة من الأزهار والنباتات

مستنبط رقم (38): منبت للبذور الصغيرة

مستنبط رقم (39): منبت للبذور الكبيرة

مستنبط رقم (40): منبت عائم

مستنبط رقم (41): نماذج من نباتات غضة ملونة محفوظة بالمحاليل

 مستنبط رقم (42): نماذج من عينات نباتية محفوظة بالتجفيف

                           والكبس

 مستنبط رقم (43): نماذج من عينات نباتية محفوظة بالتجفيف

 مستنبط رقم (44): نماذج من نباتات ذات لون أخضر محفوظة

                           بمحاليل خاصة

مستنبط رقم (45): نموذج لزهرة

 مستنبط رقم (46): زهرة من الاسفنج

 مستنبط رقم (47): عمل طبعات بالسناج لأوراق نباتية مختلفة

8. أجهزة ومواد ضرورية لتنفيذ التجارب العلمية

مقدمة الكتاب الثامن: أجهزة ومواد ضرورية لتنفيذ التجارب العلمية

قائمة المحتويات

مستنبط رقم (1) : ممساك لبصيلة المصباح الكهربائي اليدوي 

مستنبط رقم (2): مفتاح كهربائي بسيط

مستنبط رقم (3): ممساك (قاعدة) لخلايا البطارية

مستنبط رقم (4): قلم كهربائي  

مستنبط رقم (5): ميزان نابضي بسيط

مستنبط رقم (6): ميزان زنبركي قوي الاحتمال

مستنبط رقم (7): ميزان قباني للمختبر

مستنبط رقم (8): ميزان من قشة الشرب (المص)

مستنبط رقم (9): ميزان متساوي الذراعين للاستعمالات العادية

مستنبط رقم (10): البركان  

مستنبط رقم (11): نموذج لبركان مخروطي  

مستنبط رقم (12): مرشح اختباري  

مستنبط رقم (13): جهاز بسيط لتقطير الماء

مستنبط رقم (14):مقياس كمية الامطار  

مستنبط رقم (15): مصباح كحولي من قنينة حبر

مستنبط رقم (16): مصباح كحولي الميثلي (السبيرتو)

مستنبط رقم (17): ورنية ايضاحية

مستنبط رقم (18): حامل لأنابيب الاختبار

مستنبط رقم (19): مضخة ترشيح

مستنبط رقم (20): جهاز لقص الاوعية والقناني الزجاجية

مستنبط رقم (21): طبق زجاجي من زجاجة مصباح كهربائي

                          مستعمل

مستنبط رقم (22): اوعية زجاجية من زجاجات المصابيح الكهربائية

                          المستعملة

مستنبط رقم (23): حامل حلقات معدنية  

مستنبط رقم (24): حامل خشبي

مستنبط رقم (25): مماسك وملاقط للمختبر

مستنبط رقم (26): وعاء مدرج  

مستنبط رقم (27): وعاء تسخين معدني  

مستنبط رقم (28): مولد للغازات  

مستنبط رقم (29): السدسية  

مستنبط رقم (30): مرقب (تلسكوب) انكساري ذي عدستين

                        بسيط

مستنبط رقم (31): اسطرلاب بسيط (ثيودوليت)

مستنبط رقم (32): مزولة شمسية  

مستنبط رقم (33): مزولة شمسية استوائية  

مستنبط رقم (34): مرقب (تلسكوب ) عاكس بسيط  

مستنبط رقم (35): نماذج تظهر أشكال الكوكبات المختلفة  

مستنبط رقم (36): مسعر حراري بسيط (كالوريمتر)

مستنبط رقم (37): مسخن

مستنبط رقم (38): مولد بخاري لاختبارات الحرارة

مستنبط رقم (39): تنقية يالزئبق

مستنبط رقم (40): جهاز اسقاط للصور الملونة

مستنبط رقم (41): جهاز اسقاط الشرائح والافلام

مستنبط رقم (42): جهاز رصد الزلازل

 مستنبط رقم (43): جهاز انذار الحريق

مستنبط رقم (44): الساعة الرملية

مستنبط رقم (45): خلاط مغناطيسي

مستنبط رقم (46): موقد فحم من علبة معدنية

مستنبط رقم (47): منصب ثلاثي بسيط

مستنبط رقم (48): حمام بخاري

مستنبط رقم (49): مود للماء المقطر

مستنبط رقم (50): مكثف ليبيج

مستنبط رقم (51): صندوق لحفظ آلات القياس الجوية

مستنبط رقم (52): طفاية حريق من قنينة

مستنبط رقم (53): صنع الصابون

مستنبط رقم (54): جهاز لتحديد كمية السوائل في الخزانات

مستنبط رقم (55): حديقة ازهار كيماوية

مستنبط رقم (56): عيدان الثقاب

مستنبط رقم (57): كرة من الاسفنج

مستنبط رقم (58): نصف كرة مجوفة