لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يعتبر الإعلام بعدا رئيسيا يميز عالم القرن الواحد والعشرين، وهو أحد الدعائم الاستراتيجية لبناء مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية لكل المجتمعات. وعلىه فإذا كانت المدرسة لها مهمة تنشئة وإعداد أجيال اليوم للغد، فقد أصبح لزاما علىها التحكم في التدفق المعلوماتي لمختلف المجالات التربوية،الاقتصادية، العلمية والتكنولوجية، الاجتماعية والاقتصادية، لتمكين الأجيال من التكيف والتأقلم مع مستجدات العصر. ذلك أن المعلومات لها وظيفة تربوية في تشكيل مواقف واتجاهات الإنسان وفي بناء شخصيته.وهو ما يوجب على المدرسة مواكبة هذا التطور بإدخال العملية الإعلامية وتقنيات الاتصال ضمن النشاطات التربوية الأساسية لبلوغ أهدافها وغاياتها المنشودة المتمثلة في تكوين إنسان مندمج في مجتمعه ومنضبط وفق قيمه وقوانينه ومتفتح على العالم.
والإعلام التربوي لا يمكن فصله عن الفعل التربوي، بل هو جزء لا يتجزأ منه، تربطه علاقة وظيفية بالتوجيه المدرسي والمهني، بل يعتبر أحد أركانه الأساسية الذي بوساطته يتم الارتقاء بالتلميذ إلى مستوى الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص مستقبله الدراسي والمهني وحتى الاجتماعي، وعن طريقه تتفتح المدرسة على المحيط الخارجي، الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وبفضله تتمكن من مسايرة التطورات الحاصلة على المستوى العلمي والتقني والمعرفي، وبالتالي الاستجابة للتغيرات الطارئة على كل المستويات.
تشير الادبيات التربوية والاعلامية الى اهمية كليهما وضرورة تكاملهما، فالهدف التربوي لا بد ان يكون موجودا لدى المخطط الاعلامي، والاسلوب الاعلامي لا بد ان يكون موجودا لدى المخطط التربوي، فالحاجة الى الاعلام التربوي جاءت كانعكاس ورد فعل على الاساليب التربوية والمواعظ التي تقدم من خلال وسائل الاعلام المختلفة بشكل تقليدي لا سيما ان محاولات فصل الاعلام التربوي عن الفعل لم تحقق اية نتائج، بل ان الفهم الذي يسود لان هو وجود روابط وعلاقة وظيفية بينهما خصوصا من جهة التوجيه المدرسي والمهني، وهناك من يعتبر ان الاعلام التربوي احد اركان العملية التربوية والتعليمية الاساسية الذي بوسطاته يتم الارتقاء بالتلميذ الى مستوى الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص مستقبله الدراسي والمهني وحتى الاجتماعي.
ومع ذلك فثمة إشكالية مصدرها معسكر التربويين العرب الذين لم يحسموا إلى الآن خلافهم حول كلمتي تربية وتعلىم، وانسحب ذلك على نظرائهم الإعلاميين فلم يحسموا الخلاف والجدل حول إعلام تربوي، وإعلام تعلىمي، وإعلام عن التربية، وإعلام للتربية، وتكنولوجيا التعلىم، والتجديد التربوي، والمعلومات التربوية، والاستحداث التربوي، ووسائل الاتصال التربوي، والتلفزيون التربوي،...وهكذا، تعددت أسماء الإعلام التربوي. إن التسميات الكثيرة التي يزخر بها معجم الإعلام الحديث كالإعلام الاقتصادي والإعلام الزراعي والإعلام العسكري، ما هي في الواقع إلا فروع من شجرة كبيرة هي شجرة الإعلام بمعناها الشمولي لا بمعناه التبسيطي، وتبرز أهمية الإعلام التربوي بربطه بين الإعلام والتربية بخط رفيع يحتاج رسمه إلى دقة بالغة. إن أول إعلامي في المجتمع هو المعلم، كما يؤكد ذلك الشاذلي الفيتوري. وليس من المصادفة أن وقع اشتقاق مفردات الإعلام والتعلىم من جذر واحد، وصار بذلك الفرق بين الإعلام والتعلىم يبرز من حيث شدة وقوع الفعل، لا من حيث طبيعته. وقد حاولنا في كتابنا هذا إبراز أهمية الإعلام التربوي، أهدافه، ومحتوياته، وتقنيات الاتصال والمعلوماتية التعلىمية، وتأثير ذلك على المعلم والطالب.
1. المفاهيم العامة
معنى الإعلام
مفهوم الاتصال
أصل المصطلح
الاتصال الجماهيري
الاختلاف بين الاتصال والإعلام
جذور علم الاتصال
الاتصال عند أرسطو
الاتصال عند ابن خلدون
تطور أساليب الاتصال
عناصر العملية الاتصالية
الاتصال والإعلام
نجاح الرسالة الإعلامية
2. مدخل إلى المفاهيم التربوية
التربية
المعنى اللغوي للتربية
المعنى الاصطلاحي للتربية
السياسات التربوية
أطر السياسة التربوية
عمليات التطوير والسياسة التربوية
نظريات التعلىم
نظرية التعلم السلوكية
طبيعة ومفاهيم النظرية الإجرائية
بعض المبادئ في النظرية الإجرائية
النظرية السلوكية والتربية
المضمون المعرفي
نظرية التعلم الجشطلتية
المفاهيم الجشطلتية
التعلم والنظرية الجشطلتية
مبادئ التعلم في النظرية الجشطلتية
النظرية الجشطلتية والتربية
نظرية التعلم البنائية
المفاهيم المرتبطة بنظرية التعلم البنائية
المفاهيم المركزية لنظرية التعلم البنائية
مبادئ التعلم في النظرية البنائية
النظرية البنائية في حقل التربية
التربية والمجتمع
المجتمع البشري والتربية
عناصر المجتمع
الإعلام التربوي
أشكال المجتمع
الناحية الحضارية
الناحية السياسية
الناحية الاقتصادية
حاجات المجتمع
التنشئة الاجتماعية
أساليب التنشئة الاجتماعية
التربية والثقافة
تعريف الثقافة
عناصر الثقافة
خصائص الثقافة
التربية والتغير الثقافي
المعلم والثقافة العامة
3.التربية والتنمية
التربية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية
دور التربية والتعلىم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية
مؤسسات التربية ووسائطها
المؤسسات التربوية غير النظامية
المؤسسات التربوية النظامية التربية المدرسية
التكامل بين التربية النظامية وغير النظامية
التربية في الوطن العربي
الأهداف التربوية في ظل النظريات المعاصرة
الهدف التربوي في ظل النظرية الروحانية
الأهداف التربوية في ظل النظريات التربوية الشخصانية
الأهداف التربوية عند أصحاب التيار الشخصاني
الهدف التربوي في ظل النظريات الاجتماعية المعرفية
الأهداف التربوية في ظل نظرية التعلم الاجتماعي المعرفي
الأهداف التربوية في ظل النظريات التربوية التكنولوجية
أهمية الإصلاح التربوي
التعليم ومستقبل الأمم
4. الإعلام التربوي
تطور مفهوم الإعلام التربوي
تحديد مفهوم الإعلام التربوي
الإعلام التربوي بين الإعلاميين والتربويين
الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الأخرى
الإعلام والتعلىم
الإعلام والتربية
الإعلام التربوي ونظم المعلومات التربوية
الإعلام التربوي وتقنيات الاتصال
الأهمية التربوية لوسائل الإعلام
أثر تكنولوجيا الإعلام على الطلبة
5. التخطيط الاستراتيجي والإعلام التربوي
التخطيط الاستراتيجي
الإعلام التربوي
التخطيط والإعلام التربوي
الوسائل الضرورية لأنواع التخطيط
التخطيط حسب مدى التأثير
التخطيط الاستراتيجي
التخطيط التكتيكي
التخطيط العملياتي
التخطيط حسب المدى الزمني
التخطيط الطويل المدى
التخطيط المتوسط المدى
التخطيط القصير المدى
التخطيط حسب الوظيفة
تخطيط الإنتاج التعلىمي
تخطيط التسويق
التخطيط المالي
تخطيط القوى العاملة
تخطيط الشراء والتخزين
التخطيط الجيد أو الفعال
أدوات وعناصر التخطيط الاستراتيجي في المنظومات التعلىمية
بنك المعلومات
الواقعية في الأهداف
مناقشة النتائج
عوامل القوة
عوامل الضعف
الفرص
المخاطر والتهديدات
الغايات الاستراتيجية
الأهداف التربوية والمجالات التفصيلية للسياسة التربوية
6.العلاقة بين المؤسسات الإعلامية والتربية
الإشكاليات التقليدية
الإشكاليات غير التقليدية
الإعلام التربوي والتربية الإعلاميّة
الإعلام التربوي والأنظمة
جوهر الإعلام التربوي
الإعلام التربوي والعناصر الستة
التطور العلمي وتطوير وسائل الاتصال
الوسائل التعلىمية والإعلام التربوي
أهداف العملية الإعلامية التربوية
ازدياد الحاجة إلى الإعلام التربوي
الصفات الخاصة بإعلامي الحقول التربوية
العناصر الأساسية التي يجب على الإعلامي التربوي إدراكها
الإعلام التربوي والنشاط المدرسي
الإعلامي التربوي والجانب التربوي المهني
قضايا أساسية على الإعلامي التربوي الإلمام بها
الإعلام التربوي
مهارات الإعلامي التربوي
7. الإعلام التربوي في الدول النامية
عناصر الإعلام التربوي
أولا: المرسل
ثانياً: الرسالة
ثالثاً: قناة التوصيل
رابعاً: المستقبل
خامساً: رجع الصدى
مجالات العمل الإعلامي التربوي
أبرز فنون الإعلام التربوي
أولا: المقال
المقال الصحفي
المقال الافتتاحي
أجزاء المقال
أنواع المقال الافتتاحي
ثانياً: القصة
ثالثاً: الخبر
بعض المعايير الإخبارية
تصنيف المؤسسات الإعلامية
مصادر الأخبار التربوية
شروط الخبر التربوي
أسلوب كتابة الخبر التربوي
طرق رواية الخبر التربوي
مكونات الخبر التربوي
الأشكال الإخبارية التربوية
رابعاً: الحديث أو الحوار الإعلامي التربوي
أنواع الحديث الصحفي
خامساً: التحقيق الصحفي
سادساً: الاستطلاع
سابعاً: التقرير
ثامناً: الخطبة
تاسعاً: المحاضرة
عاشراً: المناظرة
حادي عشر: الندوات
ثاني عشر: الكاريكاتير
ثالث عشر: التحليل
8. وسائل الإعلام التربوي
أولا: الوسائل المقروءة الورقية
الكتاب
الصحيفة
اللافتة
الملصقات
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024